نحن نقول في موضوع القضاء و القدر ان الله لا يجوز ان يخلق الانسان و يسيره و من ثم يعذبه لان هذا ظلم و لكن الحقيقة هنا انا قسنا العدل الالهي بالعدل البشري . فان كانسان عندما اقول لفلان افعل كذا و اعاقبه على فعله فهذا ظلم لكن الامر بالنسبة لله مختلف فالله هو الخالق ويحق له ان يفعل ما يريد فكما يحق له ان يمسخ انسان الى طير يحق له ان يعذبك بعد ان امرك بان لا تفعل وهذا ليس ظلم بل من حقه كخالق , فلماذا نقسيل الله على الانسان ؟ وما حدود قياس الشاهد الانسان على الغائب الله ؟


رد مع اقتباس