+ الرد على الموضوع
عرض النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: في سبيل ثقافة قرآنية : ( إنّكم افي قول مختلف ) الذاريات 8

  1. #1
    muslem Guest

    افتراضي في سبيل ثقافة قرآنية : ( إنّكم افي قول مختلف ) الذاريات 8

    بانتظار تعليقاتكم رجاء لا تهملوها :-

    علي منصور كيالي

    في معظم المقالات التي أكتبها ، ينبري بعض السادة لاستخدام [ قواعد الإعراب ] لنقض مفهوم الآيات ، و كأنّ القرآن الكريم استخدم قواعد [ سيبويه و إبن جنّي و ألفيّة ابن مالك ] عند صياغته ليكون
    (حكمةٌ بالغة ) القمر 5 .

    ( و لدينا مـزيْد ) ق 35 :
    لديكم يا أصحاب قواعد الإعراب كلمة [ ربّـما ] حيث [ الشدّة على حرف الباء ] ، و لكن هل عندكـمْ في قواعدكم كلمة[ رّبـمـا ] حيث
    [ الشدّة على حرف الراء ] ، انتبهوا جيّداً لبداية الآية رقم 2 من سورة الحجر : ( رّبَـما يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين ) الحجر 2
    و هل تعرفون الفرق بين [ ربّـما ] و بين [ رّبـما ] ؟ ! ! .
    و في سورة الفتح الآية رقم 10 : ( و منْ أوفى بما عاهد عليْـهُ ) ، فهل عندكم إعراب لكلمة [ عليهُ ] بضمّ الهاء ، و هل تعرفون الفرق بين [ عليهِ ] و بين [ عليهُ ] ؟ ! !

    و [ ثالثة الأثافي ] حينما تُخضعون القرآن الكريم لقواعكم الناقصة و المعقّدة ، و ذلك في مؤلفاتكم المسمّاة : [ إعراب القرآن ] ، فتضعون في إعراب أكثر من / 100 / حالة في القرآن عبارة : [ زائدة لا عمل لها ] ، مع أنّ قواعدكم تقول : [ ما يُمكن حذْفه فوجوده خطأ ] ،
    فهل أخطأ الله سبحانه و وضع أحرفاً و كلمات [ زائدة لا عمل لها ] .
    و إليكم بعض الأمثلة : حينما تُعربون ( فبـما نقْضهمْ ميثاقهم ) المائدة 13 ، تقولون : [ مـا ] زائدة لا عمل لها ،
    و كذلك حرف [ ك ] في [ كـمثله ] في قوله تعالى ( ليس كـمثله شيْء ) الشورى 11 ، و كذلك حرف الكاف في ( كـأمثال اللؤلؤ المكنون ) الواقعة 23 ، .... و هكذا .

    فإذا كنتم حتّى الآن لا تُميّزون في جمْع كلمة [ عين ] بين [ عيون ] إذا كانت العين [ عين ماء ] و بين [ أعين ] إذا كانت العين [ للبصر ] ،
    فقد درّستمونا في [ دروس اللغة العربيّة ] قول [ جرير ] :
    إنّ العيون التي في طرْفها حـورٌ ، و كذلك قول علي بن الجهْم :
    عيون المهـا بينَ الرصـافة و الجسْـر ، مع أنّ [ عيون ] هي جمع [ عين الماء ] ، انظروا في قوله تعالى ( إنّ المتّقين في جنّات و عيون ) الحجر 45 ، و قوله ( و سـحروا أعين الناس ) الأعراف 116

    إنّ أسلوب القرآن الكريم في صياغته البلاغيّة ، هو الجمْع ما بين :
    إنشاء و إخبار ، إظهار و إضمار ، مضيّ و حضور و استقبال ، تكلّم و غيبة و خطاب ، ما بين : فصْل و وصْل ، حقيقة و مجاز ، نفي و إثبات ، نهي و تمنّ ، دعاء و استفهام ، كلّ ذلك ضمن [ طبقة علْيا منْ متانة النظْم و جودة السبْك ] لتُشكّل كلّ هذه [ الأفانين ] الكثيرة نسيجاً مترابطاً ، و كأنّ القرآن الكريم منْ أوّله لآخره [ آية واحدة ] ليس فيه حرف زيادة أو نقصان .
    نرجوكم اتركوا القرآن [ نسيج وحْده ] ، و بارك الله لكم في
    [سيباويه و ابن جنّي ... ] ، الذين وضعوا / 1000 / قاعة لغويّة
    [ ألفيّة ابن مالك ] ، فجعلوا أكثر الدروس كراهية عند الطلبة هي دروس اللغة العربيّة و خاصة [ دروس الإعراب ] .
    إنّ القرآن الكريم مُيسّـر مُيسّـر مُيسّـر مُيسّـر [ 4 مرات ] كررها الله في سورة القمر ( و لـقد يسّـرنا القرآن للذكْر ، فهلْ منْ مُـدّكرْ ) سورة القمر ، و لمْ يقل : [ فهلْ منْ عالم لغة ] ، أليس كذلك يا سيد [ سام لورد ] ؟ !
    ( و إنْ عُدتُم عُدنا ) الإسراء 8

  2. #2
    muslem Guest

    افتراضي

    الرد على المقال اعلاه

    ياحبذا علي منصور الكيالي استشار الدكتور فاضل صالح السامرائي
    قبل عرضه على العامه والذين للاسف اغلبهم لا يعرف العربيه الفصحى كما يجب حتى يتجنب اللغط و لايتحمل وزر من اخذ بمقاله والان اتركك مع الرابط التالي
    والذين يجيب على ادعائه على النحاة و علماء اللغه وضرورة الاعراب في فهم ايات الله

    مميزات اللغة العربية 1
    http://www.youtube.com/watch?v=C9Gk1...ature=youtu.be

    مميزات اللغة العربية 2
    http://www.youtube.com/watch?v=xexl7...ature=youtu.be

    مميزات اللغة العربية 3
    http://www.youtube.com/watch?v=STqQ9...ature=youtu.be

    مميزات اللغة العربية 4
    http://www.youtube.com/watch?v=cQW_N...ature=youtu.be

+ الرد على الموضوع

Tags for this Thread

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك