المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل لقمة الخبز ستصنع التغيير في المنطقة



عبد الواحد جعفر
09-01-2011, 11:15 AM
بعد الأحداث العنيفة التي شهدتها كلاً من تونس والجزائر، ولا تزال، احتجاجاً على غلاء الأسعار والبطالة وتغول الدولة على أقوات الناس وحيواتهم، وتحكمها في مصادر رزقهم، واعتدائها على أبسط حقوق الناس من العيش الكريم والعمل المشروع، وحفاظها على أوضاع أدت إلى تقسيم البلاد إلى فئتين لا ثالث لهما، فئة قليلة تملك كل شيء تشمل الحاكم وأزلامه والمقربين منه أو منهم. وفئة عظيمة تمثل السواد الأعظم من الناس، ممن لا يملكون ما يسد رمقهم أو رمق أطفالهم، ممن تتآكل دخولهم الشهرية لسداد متطلبات الحياة من غلاء وضرائب وما إلى ذلك. مما أدى إلى الشعور بالغبن والظلم الفادح، حتى أصبح الواحد من هؤلاء يعيش سواداً حالكاً، لا يدري ما يصنع، ويعيش مرارة لا ينزعها إلا عدل الإسلام، وهو يرى أطفاله يتضورون جوعاً، أو يموتون مرضاً، ولا يملك أن يصنع لهم شيئاً.
هل ما حرّك أولئك الشباب _وهم بالمناسبة وقود هذه المظاهرات والاحتجاجات_ ضد السلطات القائمة في بلادهم، وجرأتهم على تحدي قوات الأمن والدرك التي أعدها هؤلاء الحكام الظلمة لإخماد أنفاس الناس، وجعلهم كالقطيع يسبح بحمد راعيه! هل ما حرّك هؤلاء هو فقط سوء الأحوال المعيشية أم كانت القشة التي قصمت ظهر البعير؟!
علينا ونحن نشاهد هذه الأحداث أن لا نقف مكتوفي الأيدي نتفرج عليها تتصاعد ككرة الثلج حتى يأتي من يوجهها إلى ما يريد فيضلل المسلمين عن غايتهم ويسكتهم بوعود كاذبة وبفجر مصطنع، وإذا بهم يتيهون توهة جديدة مؤلمة أشد من الأولى. كما علينا أن نفكر كيف نقود هذه الجماهير للتغيير الذي نريده. وأن يظل حاضراً في أذهاننا وأذهان الجماهير أن التغيير المنشود لن يكون بغير الإسلام مهما كلف ذلك من ثمن، فالأمة الإسلامية لم تعد تحتمل أو تستسيغ مشاريع النهضة التي يطرحها عملاء وأعوان الغرب الكافر والمتأثرين بحضارته وثقافته الداعين إلى الديموقراطية وحقوق الإنسان والتعددية السياسية، والذين يصورونها البلسم لمشاكل المسلمين.
يجب أن يبقى الإسلام هو مطلب الجماهير، الإسلام الذي يطبق كاملاً في جميع شؤون الحياة، لا إسلام المعتدلين، أو العلمانيين. إنما الإسلام الذي يعيد المسلمين إلى حياتهم الصحيحة، ويحطم هذه الأوضاع الذي أوجدها الغرب الكافر.
نحن على يقين بأن ما حصل ويحصل في تونس والجزائر وما يحصل في اليمن وما يشهده الأردن بين فترة وأخرى من مظاهر تحدي الدولة، إنما يدل على أن الأمة تريد الانعتاق من هذه الأنظمة، وأنها لا ترى فيها أنظمة شرعية تمثلها، بل هي امتداد لللغرب الكافر الذي سام الأمة الإسلامية على مدار قرنين كاملين أنواع الشدة والعذاب، وها هي تتطلع للانعتاق من سيطرته العسكرية والسياسية والاقتصادية والحضارية.
الموضوع _أيها الأخوة الكرام_ ليس مجرد ارتفاع في الأسعار ولا بطالة في صفوف الشباب، الموضوع أوسع من ذلك، الموضوع يتعلق بحالة الفراغ التي يشهدها المسلمون بعد انكشاف عورة النظام الرأسمالي، وتعفن هذه الأنظمة الخائنة التي تحكم الناس بالحديد والنار. وإدراك أن لا نهضة وعزة للمسلمين بغير الإسلام.
فإلى العمل نحو توحيد جهود الأمة لقيادتها لاستئناف الحياة الإسلامية أدعوكم
والسلام علكيم ورحمة الله وبركاته

سعيد
09-01-2011, 12:33 PM
التغيير الحقيقي في ديار المسلمين ما زال حتى الان وللالم و للاسف " مطلب خارجي " قطعيا " [ وليس داخلي ابدا ] و بغض النظر عن الجهة هذه وال 50 سنة الماضية كافية لشرح عشرات الامثلة بالتفصيل .... وسواء نجح التغيير مع البعض او لم ينجح ...لافرق " الترابي الاخواني الوحيد الذي استخدم الانقلاب ونجح مثلا لكن بعد ان قدم اوراقه واستجوب مرتين امام الكونغرس " . وما تزال الامة مخدرة . وكلما اقترب او كاد ينجح حزب التحرير في بلد من بلاد المسلمين بالوصول الى لحظة القطاف ... ارسلوا له فورا "عشرة ابطال " لممارسة الهواية المحببة للكفرة واجهزة الانظمة التي يسعى لهدمها الحزب .... ويقومون بارتكاب الجرائم و " القتل المنظم " في مواقع حساسة ( اوزبكستان مثالا*) تعكس نفورا فورا شعبيا عاما ووتفرغ الشحنات وتسدل الاثواب على خيانة الانظمة وتستر عيوبها ومخازيها وجرائمها السابقة وتشرعها لللاحقة .... بل و تجدد شرعيتها ايضا !!! بالتالي فان نتيجة هؤلاء المجرمين " المجاهدين بنظر بعض العميان " هي بكل وضوح بل بشكل بات بليدا قبيحا: افشال وهدم عمل وعذاب وجهد وعرق عشرات السنين ...!


( هذه العملية الامنية والسيكولوجية والسياسية والفكرية الخطيرة كانت ولاتزال وظيفة اساسية كلاسيكية لتنظيم الاخوان وهي مبرر وجودها اصلا في ديار المسلمين منذ سقطت اللخلافة ولمنع تجمعها من جديد تلك الايام لا مجرد يقظتها لانها كانت حية في ضمائرهم وكانت عمليا موقع بحثهم والمهم ومبتدا وخبر نظرتهم للعالم لعالمهم وجاهلهم تلك الايام و قبل قرن في نفوس الناس بعكس اليوم وانتهاء الجيل الذي كان مجرد سماع لفظ او كلمة " الخلافة المفقودة " تسيل الدمع من محاجرهم .... وهي مهتهم الاولى والاخيرة ( عرض عبد الناصر على الهضيبي ان يشكل الحكومة كلها ولم يفعل ,,,) وحتى ينتهي وجودهم عمليا في يوم قريب ان شاء الله فقد سقطت شرعيتهم المبنية اصلا على قوة الجهل والسذاجة والغفلة في صفوف الامة وعاطفتها الهوجاء...وانتهت كما تلاحظون ويدركون واقطابهم الكبيرة في الداخل والخارج انهم فقدوا حتى ادنى المصداقية بين عامة الناس بل حتى حتى الكاذبة منها ولولا وجود الانترنت لقضي عليهم تماما وما تبعهم الا المجانين وفرق الصوفية ...وان من كان ورائهم من الخونة بات يسقط بيد امريكا تباعا في العقد الاخير وخسارتهم الفظيعة الاخيرة في قاعدتهم مصر انعكست على بقية الفرق " الوطنية للدجل على بسطاء المسلمين هنا وهناك " و يوم دفنهم قريب جدا وقبل اعلان الخلافة قطعا ولن تعلن الخلافة / حتى قيام الساعة / قبل الانتهاء من قبر اخر مخدوع بهم من الناس .و سيكون ونحن احياء باذن الله ولن يقرا الفاتحة على جثتهم النتنة احد من العاقلين ان شاء الله )


"لقمة الخبز " .... ليست سوى " حجة" وقد استخدمت مرارا في تونس وجوارها وكانت شؤما فعلا على المسلمين لان من يتحرك من اجل الخبز يسكت فورا عند وجود الطحين ! وما اسهل ذلك ! وما ابخثه من سبب وثمن ! وهي مظهر امني واضح وطريقة ابليسية معروفة ورائها " اجهزة امن سيادية " تحصل حتى تحت الاحتلال الاجنبي ! والغاية منها تفريغ الشحنات الغاضبة وتوجيهها بطريقة سلبية نحو الامة مجددا وذلك لتثبيت الانظمة الخائنة الاجرامية التي تمتص خيرات الامة وتنهبهها علانية لا العكس ...ولو كانت امثال هذه التظاهرات سببا في التغيير عند الامة ... لكان حريا ان نشاهد اليوم او غدا ملايين الجوعى ينتفضون في القاهرة وغيرها لا في الجزائر او تونس فقط ( بل في الرياض نفسها ربع نفط العالم هنا جوعى وفقراء ومرضى اكثر مما في موريتانيا والصومال * !!! وهؤلاء المتظاهرين " ليلا " في الجزائر هم نفس المتظاهرين في شوارع باريس " ليلا " ايضا ! ومحركهم في العاصمتين يكاد يكون واحدا تقريبا ! الاول كان ساركوزي عندماكان وزيرا للداخلية 2005 واستخدمهم ورقة في الصعود الى قصر الاليزيه .ثم حركهم العام الماضي لاسباب متعلقة بسياسته الداخلية وسلسلة تشريعات يقف ورائها متعلقة بمكانة فرتسا العالمية ونفوذها ... ويبدو ان الدافع في باريس والجزائر على رغم الفارق الهائل بينهما هو هو . اي الفقر والتهميش وسوء الاحوال المعيشية !!!! واليوم اعوانه في قيادة الجيش الجزائري يستخدمونهم لقطع الطريق على تحركات امريكية فعليه خلف الكواليس و للمحافظة قدر الامكان على بقايا نفوذ في المؤسسة العسكرية بعد ان باتت قبضتهم الامنية تضعف بشكل عملي في الوقت الذي اقامت فيه امريكا اول مكتب تحقيقات قيدرالي على بعد 200 متر من قصر المرادية 2008 وصنعت عام 2010 قاعدتها العسكرية الكبرى [افريكوم ] اقصى جنوب الجزائر/ تمنراست . تخوف الفرنسيين من خروجهم منها كما "يجاهدون" في ساحل العاج الان . سينجم عنه ضحايا وانهار من الدماء واحداث مثل 1992 لن تتكرر ولن تبعث من جديد " جبهة انقاذ " ولا غيرها فلم يعد ذلك الان مسموحا به . كما كان في مرحلة سقوط السوفييت . مع ان بللحاج حيا يرزق في نفس المكان وهدام عاد الى حاضنته نيويورك بعد فترة طويلة قضاها في جنوب افريقيا و عاد رابح كبير وغيره بل اغلبهم بشكل طبيعي بل ان كثيرون من قادة / الجيا / اصبحوا حقيقة الامر في تصرف زرهوني وبخدمته ايضا . ةقبض تاجر الدماء عباسي مدني اجرته من الدوحة والرياض وهو على موعد مع ملك الموت كما نظن. ولذلك فان الخبز . لم يكن وسيلة ولا طريقة ولا اسلوبا للتغير بل اسلوبا امنيا اجراميا لتفيس شحنات الغضب من الحمقى والمغفلين وعامة الناس وتثبيت ارجل الظلام وناهبي الثرورة والخونة وطبقتهم والحفاظ على نفوذ اولياء امرهم خارج الحدود الذين سهلوا لهم واوصلوهم لكراسي السلطة الاجرامية الخيانية هذه .

سعيد
09-01-2011, 04:39 PM
تحديث: 09/01/2011 - احتجاجات - الجزائر


الحكومة تخفض أسعار الزيت والسكر في محاولة لاحتواء الاضطرابات

أعلنت الحكومة الجزائرية السبت خفض الرسوم على بعض السلع الغذائية الأساسية بنسبة 41% في محاولة لاحتواء الاضطرابات التي تشهدها البلاد بسبب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية. وكانت أعمال العنف التي اندلعت في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري قد أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى و400 جريح بحسب مصادر رسمية. فرانس 24 (فيديو)
أ ف ب (text)
أسباب أزمة الاحتجاجات في بلدان المغرب العربي

اعلنت الحكومة الجزائرية مساء السبت سلسلة تدابير رامية الى خفض اسعار الزيت والسكر من اجل احتواء ارتفاع اسعار المواد الاساسية الذي ادى الى اندلاع اعمال الشغب ادت منذ الخامس من كانون الثاني/يناير الى سقوط ثلاثة قتلى وجرح نحو اربعمئة اخرين من بينهم ثلاثمئة شرطي بحسب حصيلة رسمية.

هيئة مكافحة الفساد في الجزائر تبدأ عملها
هيئة مكافحة الفساد الجزائرية الجديدة مؤسسة أنشأها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عام 2006. وفور مباشرة عملها قبل يومين أعلن رئيسها براهيم بوزبوجن أنه سيضرب بيد من حديد الفساد والمفسدين.

بالنسبة للصحفي الجزائري سعد بوعقبة، فهو يرى: "أنه يمكن لهذه الهيئة أن تضيف شيئا جديدا. لكن التجارب السابقة بينت بأن الهيئات الموجودة حاليا لن تساعد، لأن النظام القضائي القانوني الموجود حاليا في الجزائر يخرج مسؤولين كبار من دائرة الملاحقة".

قضية الفساد في الجزائر أخذت شكلاً واسعاً في قضايا كبيرة مثل قضية الخليفة وقضية شركة سوناتراك النفطية التي أطاحت بوزير الطاقة السابق شكيب خليل.

منظمة الشفافية الدولية التي تصنّف الفساد في العالم، وضعت الجزائر المركز الخامس بعد المائة العام الماضي، أي أنها من أفسد الدول العربية ولا تتفوق عليها إلاّ ليبيا وموريتانيا.



واعلنت الحكومة بعد اجتماعها لساعات عدة برئاسة احمد اويحيى اعفاء مستوردي ومصنعي وموزعي "السكر الاحمر والزيوت الغذائية" موقتا من 41% من الرسوم المفروضة على هاتين المادتين، وهي "الرسوم الجمركية والقيمة المضافة والضريبة على فوائد الشركات".

واوضحت الحكومة في بيانها انها "تنتظر من المنتجين والموزعين ان يعكسوا بشكل عاجل هذا الخفض على اسعار البيع للمستهلكين".

كما اعلنت عقد اجتماع طارىء "في الساعات المقبلة" بين وزير التجارة مصطفى بن بادة والعاملين المعنيين في هذا القطاع.

وصرح وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية لقناة الجزائر التلفزيونية الفضائية "اؤكد مصرع ثلاثة شبان في (ولايات) المسيلة وتيبازة وبومرداس"، وهي مدن تقع على التوالي على بعد 300 كلم جنوب شرق و70 كلم غرب و50 كلم شرق العاصمة الجزائر.

واضاف الوزير "في الولايتين الاوليين عثر على الضحيتين قتيلين خلال الاضطرابات والتحقيق جار لتحديد الاسباب".

والقتيل الثالث عثر عليه في تيجلابين (ولاية بومرداس) محترقا، اثر حريق فندق تسبب به المشاغبون كما اضاف.


فرانس 24
احتجاجات متزايدة في الجزائر بسبب غلاء المعيشة وسوء الظروف الإجتماعية



واكد الوزير ان الشرطة تلقت الامر باحتواء التظاهرات ومنع اتساعها.

واضاف "هناك اكثر من 300 من رجال الشرطة والدرك اصيبوا بجروح، في حين اصيب اقل من مئة شخص بجروح في الجانب الاخر".

وفي عنابة (600 كلم شرق العاصمة)، جرح اربعة شرطيين في مواجهات جديدة بين شبان متظاهرين وقوات الامن، ما رفع الى 21 عدد الجرحى في هذه المدينة الصناعية الكبيرة بالقرب من الحدود التونسية.

وافاد سكان تيزي وزو، كبرى مدن منطقة القبائل ان اعمال شغب اندلعت في وسط المدينة الجمعة وامتدت الى ضواحيها لا سيما في بوخالفة حيث قطع المشاغبون الطريق المؤدية الى العاصمة باطارات العجلات المحروقة.

والسبت، قطع المسلك الرئيسي في اتجاه الجزائر العاصمة على بعد 75 كلم من المدينة في منطقة الناصرية ما ارغم السائقين على تغيير مسارهم.

وفي العاصمة كان التوتر لا يزال سائدا السبت في الاحياء الشعبية بما فيها باب الوادي معقل حركة الاحتجاج. الا ان فترة المساء شهدت هدوءا بحسب السكان.

ويشكل الجزائريون الذين تقل اعمارهم عن ثلاثين سنة 75% من مجمل السكان. وبدات التظاهرات الاربعاء رغم حال الطوارىء المفروضة في البلاد، احتجاجا على ارتفاع بعض اسعار المواد الاولية كالسكر والزيت بنسبة 30% اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير.

وكانت غالبية الاحزاب الجزائرية دعت الحكومة الى اتخاذ اجراءات لمنع ارتفاع الاسعار الذي تسبب باندلاع اعمال الشغب.

وفي بيان تلقته فرانس برس دعت جبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم) الى "اتخاذ اجراءات ملموسة للتصدي لارتفاع الاسعار وحماية القدرة الشرائية" للجزائريين.

ودعت حركة مجتمع السلم (اسلامي) العضو في الائتلاف الحكومي مع جبهة التحرير الى "تحديد سقف اسعار" المواد الاساسية "للتخفيف من التوترات الاجتماعية".

من جهتها دعت الامينة العامة لحزب العمال لويزة حنون الحكومة الى "فتح باب الحوار حول كافة الاجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية" للجزائريين.

واعتبر التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية ان تظاهرات الشبان "التي وصفت عن حق بانها نتيجة تضخم هائل، لها ايضا اسباب اكثر عمقا".

واعتبرت جبهة القوى الاشتراكية التي يتزعمها القيادي التاريخي حسين آيت احمد ان الارتفاع الاخير للاسعار "اجج شعور انعدام الامن والخوف لدى العديد من الجزائريين والجزائريات".



http://www.france24.com/ar/20110108-algeria-protests-3-dead-prices-400-injured-sugar-oil-government

____________________

اشغال الناس بلقمة العيش لعبة كلاسيكية اثناء فترات الاحتقان السياسي تمارسها كافة الانظمة الاجرامية الخيانية في البلدان المسلمة وغير المسلمة ايضا سيما في العالم الرابع ... . ( امثلة حية يعرف كثيرا منا بدقة كيفيتها ومهما اختلفت البلدان ويمكن شرحها بالتفصيل الممل ) وكما ترون في الخبر فانها اسهل وابسط طريقة وارخصها كلفة بداية ونهاية !

كميات الدقيق المطلوبة للسوق تعرفها بدقة السلطات الداخلية والخارجية ومجرد تلاعب بسيط بها بامر من الرئيس او الوزير : يعني حصول ازمة . وبالتالي حصول انشغال يقوم عنده رجال السلطة بدفع العملاء لدفع البسطاء الى الشوارع ثم يعودون فيجمعونهم من جديد الى اقفاص الدجاج بكل سخافة والخبر والواقع مثال فج وعادي ومتكرر غدا وبعد غد وحتى يتسلم السلطة في عاصمة حرة امير من حزب التحرير ان شاء الله .

سعيد
09-01-2011, 09:03 PM
الداخلية التونسية : ثمانية قتلى سقطوا في الاشتباكات

Sun Jan 9, 2011 3:49pm GMT


تونس (رويترز) - قالت وزارة الداخلية التونسية يوم الاحد ان ثمانية اشخاص قتلوا واصيب عدد اخر في اعنف يوم منذ اندلاع حتجاجات ضد تفاقم البطالة الشهر الماضي.

وقال بيان لوزارة الداخلية ان ثلاثة قتلوا بالقصرين بينما ارتفع عدد القتلى في تالة الى خمسة بعد وفاة ثلاثة مصابين.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن اثنين قتلا في تالة.

واضافت ان اطلاق النار كان دفاعا شرعيا بعد تحذيرات بسبب اقدام مجموعات على تخريب ونهب وحرق مؤسسات بنكية ومركز للامن ومحطة وقود.

وهذه اعنف اشتباكات تحدث منذ اندلاع احتجاجات نادرة الحدوث في البلاد الشهر الماضي.

وقال شهود لرويترز ان الاشتباكات التي وقعت ليل السبت كانت عنيفة بعد ان احرق متظاهرون مقر ادارة التجهيز الحكومية وان الشرطة استعملت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع قبل ان تفتح النار بعد ذلك على المحتجين.

وذكر شهود عيان انهم رأوا عربات للجيش تدخل المدينة ليل السبت في ما يبدو انه مسعى لفرض الهدوء في المدينة المضطربة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مصادر حكومية.

وفي مدينة القصرين المجاورة اكد شهود عيان ان الشرطة فتحت النار على المتظاهرين وان المواجهات العنيفة التي جرت مساء السبت خلفت عدة جرحى.

وقال شهود في المدينة لرويترز عبر الهاتف انهم شاهدوا ثلاثة قتلى على الاقل في المدينة وان سيارات الاسعاف تنقل المصابين الى المستشفى المحلي في حين مازالت المواجهات مستمرة بين المحتجين والشرطة التي قالوا انها تطلق النار على المتظاهرين. وقال ثلاثة شهود في مدينة الرقاب ان ثلاثة على الاقل قتلوا في مواجهات عنيفة تجري يوم الاحد بالمدينة بعد ان فتحت الشرطة النار على المحتجين. وذكر كمال العبيدي وهو نقابي ان عبد الرؤوف كدوسي ومحمد جاب الله ومنال العيوني قتلوا برصاص الشرطة.

واضاف ان الشرطة اطلقت النار حين اتجه اليهم متظاهرون وهم يرددون شعارات مناهضة للحكومة.

ورفضت مصادر في مستشفى القصرين الرد على استفسارات عن الضحايا.

وادت الاضطرابات التي اندلعت الشهر الماضي حينما اقدم شاب على حرق نفسه احتجاجا على مصادرة عربة للخضر كان يملكها الى سقوط قتيلين برصاص الشرطة.

وفي ابرز رد فعل من المعارضة على ما يجري طالب نجيب الشاب وهو قيادي بارز في الحزب الديمقراطي التقدمي الرئيس زين العابدين بن علي بالامر بوقف اطلاق النار حالا حفاظا على ارواح المواطنين وأمنهم واحترام حقهم في التظاهر السلمي.

وقال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في وقت سابق ان اعمال الشغب تضر بصورة البلاد لدى السياح والمستثمرين وان القانون سيطبق بحزم ضد من وصفهم بانهم اقلية من المتطرفين.

وقال مسؤول أمريكي كبير يوم الجمعة ان الولايات المتحدة استدعت سفير تونس لديها بخصوص تعامل السلطات التونسية مع أحداث الشغب المناهضة للحكومة وتدخلها المحتمل في شبكة الانترنت والذي يتضمن التدخل في حسابات على موقع فيسبوك الاجتماعي.

من طارق عمارة

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7080L520110109?sp=true

________________



الاسبوع قبل الماضي سقط جرحى في بوزيد ثم قتيل بعد ايام قتيلين واليوم 8 وغدا 10 . وبعد فترة تنتهي الازمة التي قد تحصد مئات الارواح التي حرم قتلها . وفي الختام يظهر التجار ويوظفون دماء المساكين هؤلاء في الصعود لمناصب وزارية بعد وصول اول سفينة قمح وفتح الوظائف لبضعة اشخاص وانتهى الامر. وذهب دماء الثمانية هؤلاء ومن قبلهم ومن بعدهم ادراج الرايح تبكيهم امهاتهم فقط ولا يتذكرهم احد لانهم مجرد وقود بين اللئام هؤلاء الذين لايختلفون بين المشرق والمغرب سوى بالاسماء اما صفاتهم فكأنما ولدتهم ام خائنة واحدة....

سعيد
09-01-2011, 09:14 PM
ر تحديث: 08/01/2011 - تونس - محمد البوعزيزي


إصابة خمسة متظاهرين بالرصاص في مواجهات مع الشرطة قرب "سيدي بوزيد"


أكد شهود عيان إصابة خمسة متظاهرين بالرصاص خلال مواجهات عنيفة مع الشرطة أسفرت كذلك عن إصابة شرطي بجروح الجمعة قرب مدينة "سيدي بوزيد" التي انطلقت منها الاضطرابات التي تشهدها تونس منذ 19 ديسمبر/كانون الأول.
فرانس 24 (فيديو)
أكبر نقابة تونسية تعلن دعمها لحركة الاحتجاج الاجتماعية

حملة اعتقالات واسعة طالت مغني راب ومدونين

التوتر ينتقل من الشارع إلى ساحة الأنترنت و"فيس بوك"

اصيب خمسة متظاهرين بالرصاص خلال مواجهات عنيفة مع الشرطة اسفرت كذلك عن اصابة شرطي بجروح الجمعة في بلدة قريبة من مدينة سيدي بوزيد في وسط غرب تونس، كما اكد شهود واقارب الجرحى.

واشنطن تستدعي السفير التونسي وتبدي قلقها إزاء الاضطرابات الاجتماعية


ولم يتسن الحصول على اي معلومات من مصدر حكومي او امني حول هذه الصدامات التي وقعت في بلدة سعيدة على بعد 25 كلم من الرقاب في ولاية سيدي بوزيد، التي انطلقت منها الاضطرابات الاجتماعية التي تشهدها تونس منذ 19 كانون الاول/ديسمبر.
احتجاجات شعبية في تونس

تونس
الحركة الاحتجاجية تتواصل والشرطة توقف بعض المدونين
تونس
حملة اعتقالات واسعة طالت مغني راب ومدونين
منتدى الصحافة
التعتيم الإعلامي في تونس ..مهمة مستحيلة؟
مقابلة
أسباب أزمة الاحتجاجات في بلدان المغرب العربي
فرنسا
باريس محرجة إزاء الاضطرابات في تونس والجزائر
تونس
إصابة خمسة متظاهرين بالرصاص في مواجهات مع الشرطة قرب "سيدي بوزيد"
تونس
أكبر نقابة تونسية تعلن دعمها لحركة الاحتجاج الاجتماعية
تونس
مقتل أربعة أشخاص في مواجهات جديدة في تالة وسط غرب تونس
تونس
مقتل شابين على الأقل في مواجهات جديدة في تالة وسط غرب البلاد
تونس
المعارضة تتحدث عن سقوط عشرين قتيلا في المواجهات ووزارة الداخلية تقر بثمانية


وذكر سكان ومصادر نقابية لفرانس برس ان قوات الامن فتحت النار على المتظاهرين عندما رشق هؤلاء بالحجارة مركزا للشرطة واضرموا النار في عجلات سيارات.

واضاف الشهود ان التظاهرة بدأت بمسيرة هادئة نظمها التلامذة وانضم اليهم سكان من القرية، لكنها تطورت الى مواجهات مع قوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع ومن ثم الرصاص الحي.

وشارك في المسيرة ما بين 200 الى 300 شخص.

واصيب خلال اطلاق النار زياد قاسمي في صدره، كما اكد لفرانس برس ابن عمه انيس الذي نقله الى المستشفى.

واصيب وليد ميساوي، 25 عاما، بالرصاص كما اكد شقيقه نبيل.
البطالة في تونس

إعداد فرانس 24


ونقل الشابان الى مستشفى الولاية نظرا لخطورة اصابتهما، كما اكد اقرباؤهما.

واصيب الطالب الثانوي محمد الامين حمامي في ساقه وكتفه، كما قال شاهد لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه من مستشفى الرقاب.

وبالاضافة الى هؤلاء الجرحى الذين عرفت هوياتهم، اصيب شخصان اخران، كما اصيب شرطي بكسر ونقل الى المستشفى، كما قال الشاهد وهو مدرس.

وذكرت مصادر نقابية ان الشرطة اعتقلت العديد من الاشخاص في تالة في ولاية القصرين، في وسط غرب تونس، لكن لم يتم تاكيد هذه المعلومات.

مداخلة من أحمد الحذيري ، مدير صحيفة الحرية الناطقة باسم الحزب الحاكم (08.01.2011)


واكد مصدر حكومي اغلاق مدارس في بلدات في وسط غرب تونس حيث ادى انتحار بائع متجول جامعي في 17 كانون الاول/ديسمبر الى اطلاق شرارة الاحتجاجات الاجتماعية التي اسفرت حتى الان عن مقتل خمسة اشخاص بينهم ثلاث حالات انتحار.

واتخذت السلطات اجراءات للتهدئة ووعدت الشبان المحتجين بايجاد وظائف لهم في سيدي بوزيد مع اتهام المعارضة بتسييس التحرك ووسائل الاعلام الاجنبية بتضخيمه.

http://www.france24.com/ar/20110107-tunisia-sidi-bouzid-wounded-clash-demonstration

سعيد
09-01-2011, 09:43 PM
تونس تصف إستهداف قنصليتها في باريس بعبوة ناسفة بالعمل الإرهابي وتعزوه إلى التضليل الإعلامي

2011-01-09



رجال الشرطة في موقع الانفجار أمام القنصلية التونسية بباريس


تونس- إستنكرت تونس الأحد إستهداف قنصليتها في باريس بعبوة ناسفة وعزت ذلك إلى الشحن الإعلامي والتضخيم الذي تمارسه بعض وسائل الإعلام في تعاطيها مع الأحداث التي تشهدها البلاد.
ووصف مصدر رسمي في بيان تلقت يونايتد برس إنترناشونال نسخة منه، التفجير الذي إستهدف صباح الأحد قنصلية تونس في مدينة بانتان شمال شرق باريس، بأنه (عمل إرهابي).

وكانت الشرطة الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق أن إنفجارا محدود الحجم إستهدف صباح اليوم الأحد القنصليات شمال شرق باريس، أسفر عن أضرار وصفتها بأنها طفيفة.

ولم تقدم الشرطة تفاصيل إضافية بشأن هذا الإنفجار الذي لم يسفر عن إصابات بشرية، والذي جاء متزامنا مع تجدد الإحتجاجات الإجتماعية في عدد من المدن التونسية.
وبحسب المصدر الرسمي التونسي، فإن هذا الإنفجار "جاء نتيجة للشحن الإعلامي والتضخيم الذي تقوم به بعض وسائل الإعلام الأجنبية التي أمعنت في التهويل والتضليل وإبتعدت عن الموضوعية والنزاهة في تعاطيها مع الأحداث في تونس".

وأكد في المقابل أن التظاهر والإحتجاج السلمي هو مسألة مقبولة وعادية، ذلك أن حرية الرأي والتعبير في تونس مضمونة في القانون والممارسة، وقد شهدت بعض جهات البلاد أحداث إحتجاج سلمي وتمت في ظروف عادية.

ولكنه شدد في المقابل على أن أعمال العنف والشغب التي يمارسها بعض الأفراد بإستعمال الزجاجات الحارقة والرشق بالحجارة والعصي،ومهاجمة المرافق والمؤسسات العامة، "أمر غير مقبول بتاتا قانونيا وإنسانيا".

وكانت أعمال عنف وشغب قد تجددت الليلة الماضية في مدينتي تالة والقصرين غرب تونس أسفرت عن سقوط قتيلين و8 جرحى بحسب وزارة الداخلية التونسية، فيما أشارت مصادر غير مؤكدة إلى أن عدد القتلى أكثر بكثير من ذلك.

وأكد المصدر الرسمي أن أعمال الشغب وممارسة العنف "لا تندرج في إطار حرية الرأي والتعبير بقدر ما هي أعمال عنف مرفوضة من مختلف مكونات المجتمع المدني التونسي".

وكان مراقبون قد أشاروا في وقت سابق إلى أن الإحتجاجات الإجتماعية التي تعيش بعض المدن التونسية على وقعها منذ مدة،قد إنحرفت عن سياقها، حيث تحولت إلى أعمال شغب تم خلالها حرق وتخريب العديد من المؤسسات والمرافق الحكومية ما دفع قوات الأمن إلى التدخل لحفظ النظام في إطار القانون.


http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-01-09-14-16-15.htm

عبد الواحد جعفر
10-01-2011, 07:25 PM
الأخوة الكرام، تحية طيبة، وبعد،،
إنه يمزح حقاً، هذا الرئيس الواهم الذي بنى جمهوريته على جماجم أبناء تونس المسلمين..
للتو خرج علينا بخطابه، وهو يعرض الفتات العفن على الشعب في تونس، وكأن الشعب إلى هذه البلاهة والبلادة ليرضى به بديلاً عن الانعتاق من هذا الظلم الفادح، إن لم يكن اليوم فغداً، وإن لم يكن غداً فبعد غد، وما على هؤلاء "الزعماء" إلا أن ينفخوا في قربهم المثقوبة، لعلهم يخدعون بذلك البسطاء، أولئك البسطاء الذين كانوا وقوداً لمعركة التحرر من شين العابدين وزلمه.
هل سمعتم برئيس جمهورية يكذب علناً أمام الشعب؟! هل من يفعل ذلك أيحترم نفسه أم يهين شعبه؟!!
عندما يدعي هذا الدعي أن ملثمين من هاجموا المؤسسات الرسمية في تونس، ونحن نرى القهر والجوع والحرمان في أعين ووجوه المنتفضين ضد حكمه وتخبيصه، هو وزمرته الخائنة.
إخواني الكرام،،
لقد تعرت هذه الأنظمة تماماً، ويوماً فيوم يثبت الشعب في تونس أنه يأبي سياسة الإذعان، رغم أنه عانى الذل والقهر، إلا أنه يرفع اليوم راية العصيان، لعلها تمتد فتوقظ عرباناً غرهم طول الأمل، فتكون ثورة شعبية عارمة ضد هذا الكم من الحكام وزمرهم وأتباعهم.
إن الشعب في تونس قد صمم أن يثور فثار.. صمم أن يأخذ العزة بدل الذل فأخذها ..
فنعم للشعب في تونس هذا المرتقى، ونأمل بالمسلمين اللحاق بهم
مع تحياتي للجميع

ابواحمد
11-01-2011, 07:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الكرام برغم ان ما يجري يسر كثيرا ولكن ما يحزن هو اننا لانرى قيادات واعية مخلصة تتصدر لقيادة الناس هذه الاثناء ، ولذلك فما يخاف هو ان يأتي التغيير ضمناجندة اعداء الامة فتقود الشعن هناك الي ماهو اسوء.

عبد الواحد جعفر
12-01-2011, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الكرام برغم ان ما يجري يسر كثيرا ولكن ما يحزن هو اننا لانرى قيادات واعية مخلصة تتصدر لقيادة الناس هذه الاثناء ، ولذلك فما يخاف هو ان يأتي التغيير ضمناجندة اعداء الامة فتقود الشعن هناك الي ماهو اسوء.
الأخ الفاضل أبا أحمد، تحية طيبة، وبعد،،
لا داعي للحزن أخي، الأمة كلها تحت قدر يغلي، وهي فرصة سانحة لمحاولة أخذ قيادتها، والسير بها لتحقيق الإسلام في معترك الحياة، ويكفي أن ندرك أن الأمة فيها القابلية للانفجار، وفيها القابلية للحركة، وهي وإن كانت حركتها الآن ردة فعل على ما وصلت إليه من حاجة وفاقة، وعوامل أخرى كامنة في الشعب، إلا أن القدرة على تحويل ردة الفعل هذه لتكون ردة فعل مبدئية أمر ليس بالمستحيل، بل يحتاج إلى أن نتقن لعبة قيادة الشعوب، وتحريك الناس. وهذا أمر أظن أنه بالإمكان التفكير فيه جدياً والمباشرة به عملياً في بعض الأعمال، وصولاً إلى القيادة الجماعية للأمة.
لنجعل الحزن أملاً في الانعتاق، وتحقيق الغاية التي نسعى لها.
مع خالص التحيات لك وللجميع

سياسي
12-01-2011, 02:19 PM
حتى تنجح الثورة لابد أن يكون الدافع فكري وليس مشاعري و غير مبني على الخبز بل مبني على دافع فكري فهل الشعب التونسي يثور لأن الاسلام غير مطبق و يتخذ من هذا قضية مصيرية
اذا تنجح الحزب في جعل الناس يثورون فكريا فيكون قد اخذ قيادة الامة الفعلية ولذلك لا أمل في هذه الثورات لأنها يمكن احتوائها و لان المشاعر تخبو وان كانت بارقة امل في أن الامة يمكن أن تتحرك ولكن نريد ان تتحرك نحو هدم العلمانية لا أن تتحرك من أجل الخبز أو الوظائف!

الأمر الآخر الحزب غير قادر الآن على قيادة الناس فالتفكير في كيف نقودهم تفكير سابق لأوانه بل لابد أن يفكر في اعادة بناء ذاته و الانتشار في الامة و ايجاد تيارات فكرية في المجتمع لصالحه ثم يفكر في قيادة الناس.

ابواحمد
13-01-2011, 10:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم اذا كان الحزب لم يعد بناء نفسة حتي الان . فلماذا انزل (كتيب المحاولة) ؟ وهل وضع الحزب خطة لاعادةبناء نفسة؟

سياسي
13-01-2011, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم اذا كان الحزب لم يعد بناء نفسة حتي الان . فلماذا انزل (كتيب المحاولة) ؟ وهل وضع الحزب خطة لاعادةبناء نفسة؟


كان متفائل كثيرا بأن المساله هي مسالة الامير و بطانته، ولم يكن يدرك أن التكتل نفسه يحتاج إلى اعادة النظر على مستوى الفكر الذي يدرس وعلى مستوى الطريقة و اساليب العمل وكل شيء.
فالشيخ تقي سار على طريقة معينة في العمل ولم ينجح هل من المعقول أن ترجع و تسير على نفس الأمر ! أم تحتاج الامور إلى اعادة نظر و أن تعرف اسباب الاخفاق حتى تعمل على علاجها وتخطيها!
أما عن بناء ذاته فهذا سؤال تساله له وليس لي فأنا لست من التكتل.

عبد الواحد جعفر
13-01-2011, 07:30 PM
الأخوة الكرام،، تحية طيبة، وبعد،،
هناك أخبار تقول أن زوجة الرئيس التونسي ليلى الطرابلسي والتي تهيمن على مقاليد الحكم في تونس منذ سنوات، قد غادرت البلاد هي وأبناؤها إلى دولة الإمارات العربية.
وليلى هذه تزوجها شين العابدين بن علي، بعد طلاقه من نعيمة، ولديهما ثلاثة أبناء، سرين وحليمة ومحمد، ومنذ سنة 1996 بدأت ليلى توطيد مقاليد الحكم في تونس لنفسها ولعائلتها؛ إذ استحوذ أخوها الأكبر، بلحسن، على شركة الطيران، التي ستصبح «كارتاجو-آيرلينز»، والتي حولها إلى محور تجاري للعائلة. وما من أحد من أقارب ليلى إلا استحوذ على قطاع من قطاعات اقتصاد البلاد. وفي سنة 2009 صدر كتاب (حاكمة قصر قرطاج. يد مبسوطة على تونس) في فرنسا وقد ألفه الصحفيان الفرنسيان نيكولا بو وكاترين گراسيه، والكتاب ممنوع في تونس، وهو يتحدث عن سيطرة عائلة ليلى الطرابلسي وعائلة الماطري على زمام الأمور في كثير من مناحي الحياة في تونس بعد أن مرض الرئيس التونسي.
إن صح الخبر، فهل يكون رحيل ليلى الطرابلسي من تونس إيذانا بسقوط النظام التونسي، وبخاصة أن ما يقوم به بن علي الآن يدل على تخبط واضح وخوف من المصير الأسود الذي ينتظره بعد أن قتل من الشعب المسلم في تونس ما يزيد على 60 مسلماً في الأسابيع الأخيرة فقط؟
نأمل أن تتحفونا بما لديكم في هذا المجال
مع تحياتي للجميع

ابو العبد
14-01-2011, 01:08 AM
الأخوة الكرام،، تحية طيبة، وبعد،،
هناك أخبار تقول أن زوجة الرئيس التونسي ليلى الطرابلسي والتي تهيمن على مقاليد الحكم في تونس منذ سنوات، قد غادرت البلاد هي وأبناؤها إلى دولة الإمارات العربية.
وليلى هذه تزوجها شين العابدين بن علي، بعد طلاقه من نعيمة، ولديهما ثلاثة أبناء، سرين وحليمة ومحمد، ومنذ سنة 1996 بدأت ليلى توطيد مقاليد الحكم في تونس لنفسها ولعائلتها؛ إذ استحوذ أخوها الأكبر، بلحسن، على شركة الطيران، التي ستصبح «كارتاجو-آيرلينز»، والتي حولها إلى محور تجاري للعائلة. وما من أحد من أقارب ليلى إلا استحوذ على قطاع من قطاعات اقتصاد البلاد. وفي سنة 2009 صدر كتاب (حاكمة قصر قرطاج. يد مبسوطة على تونس) في فرنسا وقد ألفه الصحفيان الفرنسيان نيكولا بو وكاترين گراسيه، والكتاب ممنوع في تونس، وهو يتحدث عن سيطرة عائلة ليلى الطرابلسي وعائلة الماطري على زمام الأمور في كثير من مناحي الحياة في تونس بعد أن مرض الرئيس التونسي.
إن صح الخبر، فهل يكون رحيل ليلى الطرابلسي من تونس إيذانا بسقوط النظام التونسي، وبخاصة أن ما يقوم به بن علي الآن يدل على تخبط واضح وخوف من المصير الأسود الذي ينتظره بعد أن قتل من الشعب المسلم في تونس ما يزيد على 60 مسلماً في الأسابيع الأخيرة فقط؟
نأمل أن تتحفونا بما لديكم في هذا المجال
مع تحياتي للجميع

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم عبد الواحد على هذا الجهد الطيب
مصير تشاوشبسكو وزوجته هو مصير ابن على وزوجته .....
كل المؤشرات والشواهد السياسية تدلل على اقتراب نهاية المجرم بن علي طاغية تونس
حيث كتبت اذاعة هولندا
إلى أين تتجه تونس؟ سؤال وجهته إذاعة هولندا العالمية إلى العديد من قادة الأحزاب، والنقابات والمجتمع المدني التونسي، حيث أجاب المحامي رؤوف العيادي قائلا أن "تونس تتجه إلى المجهول لأن السلطة هي جزء من الأزمة، وليست جزءا من الحل، وما قدمته من عروض بخصوص الحلول لا تستجيب لمتطلبات الظرف، باعتبار أن الكل الآن متمرس داخل مواقعه". ويرى أن أكبر موضوع مطروح الآن هو الحق في الحياة، مطالبا بتوقف جميع العمليات التي تقوم بها قوات الأمن ضد المواطنين، ويؤكد أن وزير الداخلية المقال ليس مسئولا عن الانتهاكات، وليس هو من أعطى الأمر لقوات الأمن باستهداف المتظاهرين، ويضيف قائلا أن المطلوب الآن هو رحيل بن علي، وعندها ستنفرج الأزمة.

نهاية نظام بن علي

بينما يرى المنصف المرزوقي الأمين العام للمؤتمر من أجل الجمهورية، أن تونس تتجه إلى نهاية نظام بن علي، مضيفا: "هذا مطلب الشعب التونسي، وبن علي يتخبط ففي كل مرة يحاول تقديم تنازلات، ولكن هذه التنازلات لم تعد تف بالغرض، والتنازل الوحيد هو رحيله". كما يقول المرزوقي إن الاضطرابات ستتواصل حتى يرحل الجيش بن علي، الذي يقول إن الجيش استهدف من طرف "عصابات البوليس حيث قتل جنديا برصاص أحد أفراد وحدات النمور السود، وهي وحدات خاصة تتبع هذا الدكتاتور". ويؤكد المرزوقي أن الجيش لن يكون مع بن علي وإنما مع الشعب.

وفي حالة وقوع انقلاب عسكري فيرجو المرزوقي أن لا يتحول إلى حكم عسكري، وإنما يسمح للقوى السياسية في البلاد والمنفى بتشكيل حكومة انتقالية، وبعدها ترجع السيادة للشعب، كما يرى أنه بعد كل هذه التضحيات يجب أن لا تعود البلاد للمربع الأول، ويؤكد أن الاتصالات جارية بين كل القوى السياسية من أجل التوافق، وبالرغم من وجود اختلافات بين هذه القوى، فثمة من لا يزال يراهن على إصلاح النظام، إلا أن هذه الأحزاب بدأت تتراجع عن موقفها السابق، والاتجاه العام هو ضرورة رحيل بن علي، وقيام الدولة الديمقراطية في تونس، ويطمئن المرزوقي الغرب بأن تونس لن تسقط بيد الإسلاميين، وإنما ستكون دولة مستقرة ومتعاونة مع العالم، ويقول "حتى الإسلاميين الذين نعرفهم مثل حركة النهضة ليس لديهم عداء للغرب، وبالعكس فإن قيام حكومة وحدة وطنية هو الذي يحمي منطقة البحر المتوسط من عدم الاستقرار".ويتنبأ المرزوقي بأن ما حدث في تونس هو بداية انهيار النظام العربي برمته المبني على حكم الفرد، النظام المبني على الحكم بالمخابرات، النظام المبني على الفساد، والمبني على تزييف الانتخابات.

حكومة وحدة وطنية

راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية المحظورة يرى أن تونس تتجه إلى التغيير، ويرى أن الجيش الآن هو من يمسك بالبلاد، ولم يتبق إلا الإعلان عن ذلك، ويرى الغنوشي أن الأقرب للتصور هو تشكيل حكومة انتقالية بعد سيطرة الجيش على البلاد، مهمتها إجراء انتخابات في أجل معلوم، ويؤكد على وجود اتصالات جزئية مع القوى السياسية، وحتى الآن لا يوجد تدبير عام للمعارضة والمجتمع المدني لوضع خطة لإنقاذ البلد، وينصح بأن يتم ذلك بأسرع وقت، أما بخصوص مخاوف الغرب من أن تقع تونس في قبضة الإسلاميين، فيقول: "في الغرب يعلمون الآن أن الإسلاميين ليسوا من يحرك الشارع، ولا أي حزب آخر، فهذا وهم في الأذهان يروج له بن علي وجماعته، فقط لاستدرار عطف الغرب، وللحفاظ على دورهم الغربي في المنطقة، ولكن كل من اطلع على الوضع التونسي يدرك بأن الشارع لا يحركه حزب، وليس في قدرة أي حزب لا الإسلاميين أو غيرهم أن يحركوا كل هذه الملايين، وإلا لانتزع من يملك هذه القدرة البلاد منذ زمن". ويوافق الغنوشي على التنسيق مع كل القوى السياسية، بما في ذلك المشاركة في حكومة وحدة وطنية لإنقاذ البلاد، ؟!!!!مؤكدا أن البلاد في حاجة لهيئة من الأحزاب المعارضة الجادة بما في ذلك من ظل نظيفا من حزب التجمع الدستوري.

تطرقت صحيفة لا ليبرتي الصادرة في فريبورغ
وتحت عنوان جانبي "بن علي يصبح هدفا" أشارت الجريدة إلى أن "مُحرما (تابوها) آخر تم كسره في عطلة نهاية الأسبوع وهو أن المتظاهرين هاجموا بدون خوف شخصية الرئيس بتمزيق وحرق الصور المتواجدة في كل مكان للرئيس بن علي".

وفي حوار مع أنور الغربي، العضو في لجنة مساندة المتظاهرين في تونس نقلت "لاتريبون دو جنيف" عنه بعض الشهادات من بينها قوله "بعض الدبلوماسيين التونسيين يتصلون بنا للتعبير عن تخوفهم على مستقبلهم"، أو نقله عن متظاهرين تم اعتقالهم من قبل قوات الأمن أن "بعض أعوان الشرطة كانوا يعتذرون عن كونهم مضطرين لتطبيق الأوامر".
وتحت عنوان جانبي نهاية "الأسطورة" تطرقت صحيفة "24 ساعة" الصادرة في لوزان في حوار مع الخبير حسني عبيدي إلى ما أسمته "نهاية ما كان يسمى بالمعجزة الإقتصادية التونسية... لأن السنوات الأخيرة عرفت تفشي الرشوة والإضطرار للمرور عبر عائلة الرئيس أو عائلة زوجته وهذا ما وصفه دبلوماسيون أمريكيون وفقا لتسريبات ويكيليكس بـ "نظام مافيا".

ابو العبد
14-01-2011, 03:21 AM
تسريبات ويكليكس
تونس
الوثائق وبحسب "اللوموند"وصفت المحيط العائلي للرئيس التونسي زين العابدين بن علي بانه اشبه بالمافيا وان زوجة الرئيس حصلت من الدولة علي ارض كمنحة مجانية لبناء مدرسة خاصة، ثم اعادت بيعها.
الرئيس بن علي يتقدم في العمر ونظامه متصلب وليس لديه خليفة معروف، واضافت الوثيفة ان التطرف لا يزال يشكل تهديداً، وفي مواجهة هذه المشكلات لا تقبل الحكومة لا الانتقاد ولا النصح سواء جاء من الداخل او الخارج، علي العكس هي لاتسعي سوي الي فرض رقابة اكثر تشددا، وغالبا ما تعتمد علي الشرطة.

هيلاري كلينتون للحكام العرب: كافحوا الفساد وجددوا أنظمتكم السياسية وإلا خلفكم الإسلاميون
حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الحكام العرب من أنهم بحاجة لمكافحة الفساد وضخ حياة جديدة في أنظمتهم السياسية الراكدة وإلا جازفوا بخسارة المستقبل للمتشددين الإسلاميين.

وقالت كلينتون "لقد فشلت حكومات عديدة في الشرق الأوسط في التكيف مع التغيرات السياسية والسكانية، كما لم يبن قادة كثيرون مستقبلا يؤمن شبابه به ويبقون من أجله ويدافعون عنه"، مشيرة إلى إلفساد كأحد أكبر المشاكل التي تواجهها المنطقة.

وكانت هيلاري كلينتون تتحدث في منتدى المستقبل الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة وضم ممثلين عن كبار حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بما فيها السعودية ومصر.

من الواضح ان امريكا هى من وراء تصعيد الاحداث في تونس حيث انها تعمل على صياغة منطقة الشرق الاوسط بما يتناسب مع حالة التفرد في الموقف الدولي الذي تهيمن عليه

وطبعا تخضع التصوّرات الأمريكية لمنطقة المغرب العربي بشكل مرجعي لرؤية وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر الذي وضع تقسيما اداريا لمناطق العالم، ألحق بموجبه المنطقة المغاربية لمنطقة الشرق الأوسط، وبقيت على إثره نفس درجة الاهتمام بمنطقة المغرب العربي سارية المفعول إلى عهد الرئيس الحالي باراك أوباما ويتأكد هذا التقسيم من خلال مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تقدّمت به وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس في إطار سياسة الرئيس الأسبق جورج والكر بوش لفرض الإصلاح السياسيّ على دول العالم الإسلاميّ، حيث شملت تلك الخطة دول شمال أفريقيا والتي لم تجد مهربا من الانخراط الفعلي في الحرب العالمية على ما يسمى
" الإرهاب"من اجل كسب ود الإدارة الامريكية واستغلال التعاون الأمني لتحسين مستوى العلاقات مع امريكا.
وهذا ما اكدت عليه هيلاري كلينتون في الكلمة التي القتها في منتدى المستقبل في العاصمة القطرية حيث قالت " إن رحلتها قد كشفت دلائل كثيرة مبشرة بشرق أوسط جديد ومبتكر، ضاربة المثل بمشاريع الطاقة الخضراء في الإمارات العربية المتحدة "
...................
ان ما يجري في تونس ان دل انما يدل على ان الامة الاسلامية امة خيرة قادرة على العطاء حيث ان الحيوية تدب فيها مع كل الضربات التي تعرضت لها
ان ما جرى ويجري في تونس هو اكبر برهان على ان الامة الاسلامية قادرة على تغيير الاوضاع وتكسير التيجان وهدم العروش الظالمة واقامة دولة الاسلام دولة القرأن على منهاج النبوة
ولكن هذا يحدث اذا تم كسر حاجز الخوف وتفعيل الارادة والتمتع بالوعى السياسي

نعم ايها الاخوة الكرام ان ما يجري في تونس يؤكد ان الامة هى الضمانة الحقيقية في استئناف الحياة الاسلامية لان الامة عندما تتكلم وعندما تتحرك الحركة الواعية فانها تكون كالطوفان تحطم عروش حكام المسلمين الذين باعوا دينهم من اجل دنياهم من اجل ثمن بخس دراهم معدودة وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور هؤلاء الحكام الذين عاثوا في الارض فسادا وباعوا البلاد والعباد للكافر المستعمر...

ايها الاخوة الكرام ... ايها المسلمون
الحذر الحذر فالمؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين حيث ان المعضلة التي نواجهها نحن المسلمين هى ان عدونا الكافر المستعمر يحتل بلادنا سياسيا وفكريا وعسكريا رغم ما ترونه من مظاهر السيادة الكاذبة
والادهى والامر من ذلك هو سهولة وقوع الاعم الاغلب من ابناء الامة الاسلامية ضحايا للتضليل السياسي الذي تمارسه دول الكفر واذنابهم من الحكام
فتنصب لنا الفخاخ السياسية وتحاك لنا المؤامرات والدسائس تحت جنح الظلام ولكن الذي يحز في النفس ويدمي القلب ان الكثير الكثير من ابناء الامة الاسلامية يقع في هذه الفخاخ مرة تلو المرة
نعم يتهافت الكثير على الفخاخ المنصوبة للمسلمين كتهافت الفراش على النار
فالحذر الحذر يا اهلنا في تونس ان تكونوا لقمة سائغة واداة طيعة لتنفيذ مشاريع امريكا وعميلها ابن علي وزبانيته ولتكن تضحياتكم من اجل استئناف الحياة الاسلامية في معترك الحياة من خلال اقامة دولة الاسلام ففيها تسعدوا وتسعدون غيركم
يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم

ابو العبد
18-01-2011, 07:43 AM
تسريبات ويكليكس
تونس
الوثائق وبحسب "اللوموند"وصفت المحيط العائلي للرئيس التونسي زين العابدين بن علي بانه اشبه بالمافيا وان زوجة الرئيس حصلت من الدولة علي ارض كمنحة مجانية لبناء مدرسة خاصة، ثم اعادت بيعها.
الرئيس بن علي يتقدم في العمر ونظامه متصلب وليس لديه خليفة معروف، واضافت الوثيفة ان التطرف لا يزال يشكل تهديداً، وفي مواجهة هذه المشكلات لا تقبل الحكومة لا الانتقاد ولا النصح سواء جاء من الداخل او الخارج، علي العكس هي لاتسعي سوي الي فرض رقابة اكثر تشددا، وغالبا ما تعتمد علي الشرطة.

هيلاري كلينتون للحكام العرب: كافحوا الفساد وجددوا أنظمتكم السياسية وإلا خلفكم الإسلاميون
حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الحكام العرب من أنهم بحاجة لمكافحة الفساد وضخ حياة جديدة في أنظمتهم السياسية الراكدة وإلا جازفوا بخسارة المستقبل للمتشددين الإسلاميين.

وقالت كلينتون "لقد فشلت حكومات عديدة في الشرق الأوسط في التكيف مع التغيرات السياسية والسكانية، كما لم يبن قادة كثيرون مستقبلا يؤمن شبابه به ويبقون من أجله ويدافعون عنه"، مشيرة إلى إلفساد كأحد أكبر المشاكل التي تواجهها المنطقة.

وكانت هيلاري كلينتون تتحدث في منتدى المستقبل الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة وضم ممثلين عن كبار حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بما فيها السعودية ومصر.

من الواضح ان امريكا هى من وراء تصعيد الاحداث في تونس حيث انها تعمل على صياغة منطقة الشرق الاوسط بما يتناسب مع حالة التفرد في الموقف الدولي الذي تهيمن عليه

وطبعا تخضع التصوّرات الأمريكية لمنطقة المغرب العربي بشكل مرجعي لرؤية وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر الذي وضع تقسيما اداريا لمناطق العالم، ألحق بموجبه المنطقة المغاربية لمنطقة الشرق الأوسط، وبقيت على إثره نفس درجة الاهتمام بمنطقة المغرب العربي سارية المفعول إلى عهد الرئيس الحالي باراك أوباما ويتأكد هذا التقسيم من خلال مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تقدّمت به وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس في إطار سياسة الرئيس الأسبق جورج والكر بوش لفرض الإصلاح السياسيّ على دول العالم الإسلاميّ، حيث شملت تلك الخطة دول شمال أفريقيا والتي لم تجد مهربا من الانخراط الفعلي في الحرب العالمية على ما يسمى
" الإرهاب"من اجل كسب ود الإدارة الامريكية واستغلال التعاون الأمني لتحسين مستوى العلاقات مع امريكا.
وهذا ما اكدت عليه هيلاري كلينتون في الكلمة التي القتها في منتدى المستقبل في العاصمة القطرية حيث قالت " إن رحلتها قد كشفت دلائل كثيرة مبشرة بشرق أوسط جديد ومبتكر، ضاربة المثل بمشاريع الطاقة الخضراء في الإمارات العربية المتحدة "
...................

تونس.. أول ثورة يشعلها ويكيليكس

أشارت الكاتبة إليزابيث ديكينسون في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى ما وصفته بالثورة الشعبية التونسية، وقالت إن من بين العوامل التي أدت إلى تلك الثورة، هو ما تطرقت إليه البرقيات السرية الدبلوماسية الأميركية التي نشرها موقع ويكيليس، وجاء في المقال:

لم يكن التونسيون بحاجة إلى مزيد من الذرائع والأسباب للاحتجاج والتظاهر حينما اجتاحوا الشوارع في الأسابيع الماضية, فكانت أسعار الغذاء في ارتفاع بينما كان الفساد يضرب أطنابه في حين أن البطالة وصلت إلى مستوى مروع, ولكن يمكننا اعتبار تونس بمثابة أول بلد دفعت تسريبات ويكيليكس به إلى شفا الهاوية, فهذه الاحتجاجات تعود كذلك إلى الافتقار الكلي لحرية التعبير بما في ذلك حينما يتعلق الأمر بويكيليكس.

لم تحتل الحكومة التونسية صورة وضاءة في تسريبات ويكيليكس لبرقيات وزارة الخارجية الأميركية, فالأسرة الحاكمة وصفت "بالعائلة " وهي نخبة شبيهة بالمافيا التي تتدخل في كل شأن من قطاعات الاقتصاد في البلاد, ناهيك عن أن السنين نخرت في عظم الرئيس (المخلوع) زين العابدين بن علي فضلا عن أن نظامه تحيط به الغشاوة وعدم الوضوح, ولم يكن له خليفة واضح كما جاء في برقية الخارجية الأميركية في يونيو/ حزيران 2009.

ولم يكن هناك منقذ من الشعور بهلوسة السرقة, علاوة على ما ورد ببرقية في يونيو/ حزيران 2008 من أن الفساد وازدياد التضخم مقرون مع استمرار ارتفاع نسبة البطالة, ساعدت في الشعور بالإحباط واندلاع الاحتجاجات في جنوب غرب تونس.

بالطبع فإن التونسيين على علم تام بهذا وليسوا بحاجة لمن يخبرهم به, ولكن التفصيلات الواردة في البرقيات ومنها على سبيل المثال الثروة الفاحشة التي عليها السيدة الأولى من المدرسة الخاصة, أشعلت الأمور ودفعت بها إلى الغليان, ولكن الأمور ساءت بدلا من أن تتحسن "كما أملت الحكومة بالتأكيد" حينما حجبت السلطات موقع ويكيليكس وبدأت في مطاردة المنشقين والناشطين على مواقع الشبكات الاجتماعية.

و لم يمر هذا الأمر مرور الكرام حيث قامت شبكة مجهولة بإطلاق عملية تشويش ضد مواقع الحكومة, وقال أحد أعضاء الشبكة دون الكشف عن هويته لـفايننشال تايمز "سنستمر في القيام بذلك طالما تصرفت الحكومة بهذا الشكل".

كما كان الحال فيما سمي مؤخرا ثورة تويتر بكل من مولدوفا وإيران, من الواضح أنه كان هناك الكثير من الأخطاء التي وقعت في تونس قبل أن يتمكن جوليان أسانج (مؤسس ويكليكس) من الحصول على البرقيات الدبلوماسية.

لقد عمل ويكيليكس كمحفز ومسرع لاحتجاجات سياسية صاخبة الأمر الذي يُعد أفضل ثناء ومديح للموقع.


المصدر: فورين بوليسي

نائل سيد أحمد
14-03-2012, 10:44 PM
السياسي الحق يدرك حقيقة الصراع ..
ويعرف حقيقة الخبز ( الرزق ) والبسطاء من الناس يتركون الصلاة من أجل رغيف الخبز .
وكذا الضابط والبواب والقاضي عليهم بالتمسك بقول الحق والعمل بالحق لا مداهنة السلطان وطاعة النظام ، ... والظلم ظلمات كم وكم في الدنيا من ظلم وصمت مطبق من علماء الأمة .
فقد شاهدت يوتيوب للشيخ الشعراوي أيام مبارك وكاد مبارك يقع من سوء حالته الصحية وكبر سنة ...
إلا أنه رغم هذا لف ودار في الكلمة بمعنى أن مبارك قدر الله وقدر الأمة ... علماً أنه في بلد المعز عبد السلام كان المشهد وهو الشعراوي يعلم ويعرف المواقف إلا إن كنت غير فاهم لمواقف العلماء المطلوبة ..