المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل لا يصح أن ننتهج الصراع الفكري مع أفكار الشيعة خوفًا من الفتنة وشق صف المسلمين؟



سليم
15-11-2010, 12:38 AM
السلام عليكم
لقد أصبحت افكار أهل الشيعة لها صدى مدويًا وأثارًا على خلق كثير من المسلمين,ولهم دول وهيئات وسفارات وتمثيل في العالم على كافة الأصعدة...فهل لا يصح لنا أن نناقشهم في أفكارهم هذه خوفًا من الفتنة أو تفرقة كلمة المسلمين, علمًا بأن كثيرًا من أفكارهم تخالف الشرع ,بل ومنها ما يناقض الشريعة الغراء.

عبد الواحد جعفر
15-11-2010, 07:18 AM
السلام عليكم
لقد أصبحت افكار أهل الشيعة لها صدى مدويًا وأثارًا على خلق كثير من المسلمين,ولهم دول وهيئات وسفارات وتمثيل في العالم على كافة الأصعدة...فهل لا يصح لنا أن نناقشهم في أفكارهم هذه خوفًا من الفتنة أو تفرقة كلمة المسلمين, علمًا بأن كثيرًا من أفكارهم تخالف الشرع ,بل ومنها ما يناقض الشريعة الغراء.
الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،
أولاً: موقفنا من الشيعة واضح، وبخاصة من المذهب الجعفري والمذهب الزيدي، وهي مذاهب الشيعة المعتبرة، وهي وحدها التي تعتبر من المسلمين، وما سواها من قرامطة وحشاشين وإسماعيليين ونصيريين .. الخ، فهؤلاء جميعاً إما كفار أو مرتدون، أو أبناء مرتدين. وقد بين الحزب موقفه من هؤلاء في إحدى نشراته في ملف النشرات الفكرية.
ثانياً: موقف الحزب مما يسمى الفتنة المذهبية واضح، وقد أشار إليها في كثير من المنشورات، وهذا ما ورد في إحدى المنشورات مؤرخاً في 2/جمادى الآخرة/1426هـ الموافق 9/7/2005م: (تحيك أميركا مؤامرة دنيئة لإيجاد جرح واسع في بلاد المسلمين باستقطابهم نحو الفصل المذهبي (شيعة وسنة)، وما يجري في العراق – إضافة إلى إيجاد ذرائع مناسبة لتقسيمه لفيدراليات – وما يلاحظ من العبث لإيجاد الفتن وتأجيجها في باكستان،ومحاولة فتح ملف السنة في إيران، وما سبق طرحه من قبل عبد الله ملك الأردن من تشكيل الهلال الشيعي إلا شواهد على عمل أميركا لإحداث شرخ عميق في منطقة العالم الإسلامي لإشغاله في قضايا تستحدثها وصرف أنظار المسلمين عن قضاياهم هذا عدا عن مخططاتها الرامية لـ"فدرلة" دول المنطقة وتحويلها إلى أجزاء أصغر تستبطن عداء بعضها البعض، لترنوا أبصار الناس فيها للاستعانة بأميركا لحماية بعضها من بعض، مما يركز نفوذ أميركا ونهبها لبلاد المسلمين، والأهم من ذلك كله إبعاد خطر الإسلام الذي تدرك تهديده لتفردها لو كان له كيانٌ مخلص).
ثالثاً: الخوض في هذا الموضوع هو من قبيل تصحيح المفاهيم، وليس من قبيل الصراع الفكري، فالصراع الفكري يكون لأفكار وأحكام الكفر، أما حدوث أفهام خاطئة لعلاقة المسلمين بعضهم ببعض فهذا من قبيل تصحيح المفاهيم.
رابعاً: الأفكار التي أشرت إليها مما يناقض الشريعة الغراء كاعتقاد كفر الصحابة، وأن من لا يكفرهم فهو كافر، أو اعتقاد تحريف القرآن، أو أن هناك قرآناً غير هذا القرآن، واتهام عائشة رضي الله عنها، هي أفكار كفر وتكذيب للقرآن.
وهذه الأفكار يبين خطؤها وأن من يعتقد بها يكفر ويخرج من الملة، لكنها إن كانت رأياً عاماً، أو أصبحت جزءاً من العلاقات في المجتمع فإن التصدي لها حينئذ يكون بالصراع الفكري.
أما إن كانت أفكاراً يحملها أفراد، فإنها تصبح لا قيمة لها، إلا إذا حملتها جماعة وأخذت تدعو لها، فإن التصدي حينئذ لها يكون بالصراع الفكري، للقضاء عليها، وإبعادها عن الحياة.
مع خالص التحيات

حيران
17-11-2010, 04:57 AM
رابعاً: الأفكار التي أشرت إليها مما يناقض الشريعة الغراء كاعتقاد كفر الصحابة، وأن من لا يكفرهم فهو كافر، أو اعتقاد تحريف القرآن، أو أن هناك قرآناً غير هذا القرآن، واتهام عائشة رضي الله عنها، هي أفكار كفر وتكذيب للقرآن.
وهذه الأفكار يبين خطؤها وأن من يعتقد بها يكفر ويخرج من الملة، لكنها إن كانت رأياً عاماً، أو أصبحت جزءاً من العلاقات في المجتمع فإن التصدي لها حينئذ يكون بالصراع الفكري.
أما إن كانت أفكاراً يحملها أفراد، فإنها تصبح لا قيمة لها، إلا إذا حملتها جماعة وأخذت تدعو لها، فإن التصدي حينئذ لها يكون بالصراع الفكري، للقضاء عليها، وإبعادها عن الحياة.
مع خالص التحيات


شو يعني قالها علماءهم وامن بها العوام وتشكلت الجماعات التي تدعوا لها وسكت عنها دولتهم المشهورة ودعمتها وشو المطلوب منا بعد هيك ياريت توضح اكثر

أبو محمد
17-11-2010, 06:11 AM
شو يعني قالها علماءهم وامن بها العوام وتشكلت الجماعات التي تدعوا لها وسكت عنها دولتهم المشهورة ودعمتها وشو المطلوب منا بعد هيك ياريت توضح اكثر


يبدو ان الأخ حيران فعلا حيران في كل شيء!!

هل فعلا قالها علماؤهم؟ يعني هل قالها الخوئي مثلا أو من هو في وزنه ودعا الناس لذلك؟ هل تعرف رأي الخوئي مثلا بموضوع تحريف القرآن؟! أجزم انك تعرف كل شيء عن الشيعة من التلفزيون وعلماء السعودية الذين يكادون يكفرون كل من هو ليس على مذهبهم!

هل آمن بها عامتهم وصارت رأيا عاما؟ هل عملت إحصائية ودرست الواقع وقست الرأي العام أم انك تميل كما يميل الإعلام الذي تقف وراءه أمريكا الساعية لشطر المنطقة مذهبيا؟! هل تعرف أن كل بيت بالعراق تقريبا فيه من المذهبين وأن العشائر العراقية فيها السنة والشيعة وأن المصاهرة جعلت من الصعب التفريق بين المذهبين ولما قدمت امريكا واحتلت العراق عملت على إثارة هذه النزعة ومال معها كل من ليس له رأي وكا من هو أمعة حقيقة.

هل دولة إيران دولة شيعية تحمل هذه الأفكار فعلا؟ حتى أن علي خامنئي المرجع الأكبر قد حرم التعرض لرموز "السنة"!!!!


(( لا يكن أحدكم امعة يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن اساءوا أسأت، ولكن وطنوا انفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تتجنبوا إساءتهم ))

والسلام عليكم

حيران
18-11-2010, 05:53 AM
يبدو ان الأخ حيران فعلا حيران في كل شيء!!

هل فعلا قالها علماؤهم؟ يعني هل قالها الخوئي مثلا أو من هو في وزنه ودعا الناس لذلك؟ هل تعرف رأي الخوئي مثلا بموضوع تحريف القرآن؟! أجزم انك تعرف كل شيء عن الشيعة من التلفزيون وعلماء السعودية الذين يكادون يكفرون كل من هو ليس على مذهبهم!

هل آمن بها عامتهم وصارت رأيا عاما؟ هل عملت إحصائية ودرست الواقع وقست الرأي العام أم انك تميل كما يميل الإعلام الذي تقف وراءه أمريكا الساعية لشطر المنطقة مذهبيا؟! هل تعرف أن كل بيت بالعراق تقريبا فيه من المذهبين وأن العشائر العراقية فيها السنة والشيعة وأن المصاهرة جعلت من الصعب التفريق بين المذهبين ولما قدمت امريكا واحتلت العراق عملت على إثارة هذه النزعة ومال معها كل من ليس له رأي وكا من هو أمعة حقيقة.

هل دولة إيران دولة شيعية تحمل هذه الأفكار فعلا؟ حتى أن علي خامنئي المرجع الأكبر قد حرم التعرض لرموز "السنة"!!!!


(( لا يكن أحدكم امعة يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن اساءوا أسأت، ولكن وطنوا انفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تتجنبوا إساءتهم ))

والسلام عليكموعليكم السلام لا تعصب علي الله يرضى عليك
خذ كتاب البيان في تفسير القران للعالم الكبير الذي ذكرت الخوئي ص225 وتوقف عند اخر الصفحة عند قوله( الا ان كثرة الروايات تورث القطع بصدور بعضها عن المعصومين(ص)
ولا اقل من الاطمئنان بذالك وفيها ما روي بطريق معتبر فلا حاجة بنا الى التكلم في سند
كل رواية بخصوصها) واشرحها لي جزاك الله خيرا لاني بصراحة لم افهما
2-العلامة المجلسي يقول بتواتر القول بتحريف القران في كتابه مراة العقول في شرح اخبار الرسول
3انظر كتاب الاصول من الكافي وانت تعرف الكافي وما يعني لهم ص(414)
وهناك الكثير من هذه الكتب
وكيف اجمع اخي بين من يقول بعدم تحريف القران ويكيل من عبارات المدح والثناء لمن يقول بتحريفه
وهذاحال عالمهم الجليل والعظيم الذي ذكرته الخوئي لا يكاد يذكر المجلسي حتى تبدا عباراتالمدح والثناء
*واما بالنسبة لكفير الصحابة عندهم فحدث ولا حرج اخي لست من متابعين الفضائيات واعرف ما تسعى اليه امريكا من اثارات هذا الموضوع واما بقولك لا يكاد بيت عراقي بخلو من كلا المذهبين فقد جانبت الصواب لم اقم باي احصاء ولا اعتقد انك قمت به ايضا الشواهد والحوادث كثيرة
-ولماذا السكوت عن علماءهم ومشايخهم الذين يقولون بالتحريف ويسبون الصحابة و و و و
واليس من باب اولا الرد عليهم من علماءهم الافاضل بدلا منى الاكتفاء بتحريم التعرض لرموزاهل السنة
وبالنسبة لحيران فانا والله جدا حيران مش سلفي ممكن نص تحريري بس مش اخوان

أبو محمد
18-11-2010, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الحيران

نحن هنا لسنا للدفاع عن الشيعة أو تبرير آرائهم، كما ولسنا للرد على شبهات قديمة قدم وجود الشيعة، ولكننا قطعا لن ننجرف مع التيار الأمريكي لنكون بوقا لشطر المنطقة مذهبيا. فهل آراء الشيعة جديدة؟ ما الذي تغير حتى صار العوام يتحدثون عن مخالفات الشيعة وقد كانت موجودة منذ زمن؟ ما الذي تغير حتى صار خطباء المساجد يتحدثون في خطبهم عن انحرافات الشيعة؟ وظهرت المحطات الفضائية لبث نقاشات بين الشيعة والسنة!

كسياسي، هكذا يجب أن تنظر للمسألة.

تحياتي

سليم
18-11-2010, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الحيران

نحن هنا لسنا للدفاع عن الشيعة أو تبرير آرائهم، كما ولسنا للرد على شبهات قديمة قدم وجود الشيعة، ولكننا قطعا لن ننجرف مع التيار الأمريكي لنكون بوقا لشطر المنطقة مذهبيا. فهل آراء الشيعة جديدة؟ ما الذي تغير حتى صار العوام يتحدثون عن مخالفات الشيعة وقد كانت موجودة منذ زمن؟ ما الذي تغير حتى صار خطباء المساجد يتحدثون في خطبهم عن انحرافات الشيعة؟ وظهرت المحطات الفضائية لبث نقاشات بين الشيعة والسنة!

كسياسي، هكذا يجب أن تنظر للمسألة.

تحياتي


السلام عليكم
الأخ " أبو محمد" كلنا يعرف أن هذه شبهات قديمة وتصدى لها علماؤنا من أهل السنة وجزاهم الله كل الخير عنا جميعًا...وأما قولك بعدم انجرافنا مع التيار الأمريكي وشطر المنطقة مذهبيًا...أولًا المنطقة مشطورة مقسومة مشرذمة مذهبيًا وحزبيًا وقوميًا وحتى عربيًا,فالرد على هذه الشبهات لن يزيد الطين بلة أكثر مما هو مبلول وغارق في الماء.
وثانيًا:صحيح أن امريكا لها اليد الفاعلة في شطر المنطقة على كافة الأصعدة ومنها المذهبية إلا أن أمر الشيعة فقد استأسدوا بها وبدعمها لهم في المنطقة,وثالثًا :لن تتغير مسألة الشيعة في المنطقة منذ نشأتها ولكن وكما قلتُ فهم الذين بدأوا في طرح معتقداتهم وشبهاتهم حول القرآن من تحريف ونقصان وحول الصحابة الأخيار وعدالتهم وحول أمهات المؤمنين وإفكهم وبهتانهم عليهن.
وأما قولك :كسياسي، هكذا يجب أن تنظر للمسألة" أوليس هذا السياسي مسلم بالدرجة الأولى ومن أجل عمله المنافحة عن الإسلام وأهله؟.

أبو محمد
19-11-2010, 12:03 AM
السلام عليكم
الأخ " أبو محمد" كلنا يعرف أن هذه شبهات قديمة وتصدى لها علماؤنا من أهل السنة وجزاهم الله كل الخير عنا جميعًا...وأما قولك بعدم انجرافنا مع التيار الأمريكي وشطر المنطقة مذهبيًا...أولًا المنطقة مشطورة مقسومة مشرذمة مذهبيًا وحزبيًا وقوميًا وحتى عربيًا,فالرد على هذه الشبهات لن يزيد الطين بلة أكثر مما هو مبلول وغارق في الماء.
وثانيًا:صحيح أن امريكا لها اليد الفاعلة في شطر المنطقة على كافة الأصعدة ومنها المذهبية إلا أن أمر الشيعة فقد استأسدوا بها وبدعمها لهم في المنطقة,وثالثًا :لن تتغير مسألة الشيعة في المنطقة منذ نشأتها ولكن وكما قلتُ فهم الذين بدأوا في طرح معتقداتهم وشبهاتهم حول القرآن من تحريف ونقصان وحول الصحابة الأخيار وعدالتهم وحول أمهات المؤمنين وإفكهم وبهتانهم عليهن.
وأما قولك :كسياسي، هكذا يجب أن تنظر للمسألة" أوليس هذا السياسي مسلم بالدرجة الأولى ومن أجل عمله المنافحة عن الإسلام وأهله؟.

نعم أخي الكريم، هذه شبهات قديمة وتصدى لها علماء المسلمين قديما، واليوم تريد أمريكا أن تفتح هذا القديم والترويج له عن طريق عملائها بالمنطقة، فهل تقاطعت مصلحة أمريكا مع مصلحتك بالرد على شبهات الشيعة وترك قضية المسلمين الرئيسية؟!

هل تريد أن تشكل حزبا للرد على شبهات الشيعة، إذ أن هذا العمل غير فردي؟! أم تريد منا في حزب التحرير أن نتبنى الرد على الشيعة كمشروع وجزء من مهمتنا؟!

والسلام عليكم

أبو مثنى
19-11-2010, 06:20 AM
[
هل تريد أن تشكل حزبا للرد على شبهات الشيعة، إذ أن هذا العمل غير فردي؟! أم تريد منا في حزب التحرير أن نتبنى الرد على الشيعة كمشروع وجزء من مهمتنا؟!


وما الضير في ذلك إذا كانت هذه الطائفة تقف حجر عثرة أمام إستئناف الحياة الاسلامية ؟ ألم ينقض الشيخ المؤسس رحمه الله ركيزتين أساسيتين من ركائز عقيدتهم الفاسدة من الاساس وهما(عصمة الأئمة وأن الخلافة منصب إلهي كما يدعون) ؟
بل أرى من الضروري أن يتطرق بعمق واستنارة إلى أبرز ما يدعون من أفكار ونقضها من الاساس كما فعل الشيخ تقي رحمه الله على الأقل لتتحصن الأمة من التلوث بها التي وللأسف صارت رأيا عاما عند الشيعة لأنهم صاروا فريقين فريق يتكلم بها ويدعا لها وفريق ساكت ظاهرا مؤيد لها باطنا.

أبو محمد
19-11-2010, 03:54 PM
السلام عليكم

هل الشيعة بوصفهم المذهبي عقبة أمام استئناف الحياة الإسلامية؟

لما تعرض حزب التحرير لفكرة الخلافة، جاء على كل الأفكار المطروحة حول شخص الخليفة وكيفية تعينه، ومن ضمن هذه الأفكار أفكار الشيعة، فجاء على أفكارهم بوضفهم جزء من المسلمين ولم يأت على افكارهم بوصفهم مذهب ولم يأت للرد على شبهاتهم بوصف الحزب سني وهم شيعة.

إلى الوعي أدعوكم ايها الأخوة.

ابو عمر الحميري
21-11-2010, 10:56 AM
[
هل تريد أن تشكل حزبا للرد على شبهات الشيعة، إذ أن هذا العمل غير فردي؟! أم تريد منا في حزب التحرير أن نتبنى الرد على الشيعة كمشروع وجزء من مهمتنا؟!


وما الضير في ذلك إذا كانت هذه الطائفة تقف حجر عثرة أمام إستئناف الحياة الاسلامية ؟ ألم ينقض الشيخ المؤسس رحمه الله ركيزتين أساسيتين من ركائز عقيدتهم الفاسدة من الاساس وهما(عصمة الأئمة وأن الخلافة منصب إلهي كما يدعون) ؟
بل أرى من الضروري أن يتطرق بعمق واستنارة إلى أبرز ما يدعون من أفكار ونقضها من الاساس كما فعل الشيخ تقي رحمه الله على الأقل لتتحصن الأمة من التلوث بها التي وللأسف صارت رأيا عاما عند الشيعة لأنهم صاروا فريقين فريق يتكلم بها ويدعا لها وفريق ساكت ظاهرا مؤيد لها باطنا.

اخي الكريم
عندما نقض الامير المؤسس رحمه الله هاتين الفكرتين عند الشيعة هل اعتبر الشيعة من الكفار قطعا لم يعنبرهم كفارا وانما اعتبرهم مخطئبن وأقول وأكرر ما قلنه في مشاركة سابقة لو كان كل الشيعة كفارا فليس من الحكمة ان تثار هذه المسألة الآن في الوقت الذي تعمل فيه امريكا على شق المسلمين على اساس مذهبي والسلام

khilafa
06-09-2011, 04:09 PM
هذا الموضوع نشر بمجلة الـوعـي – العـدد الرابع - السـنـة الأولى - محرم 1407هـ - أيلول 1987م


ولاية الفقيه
من بحث أعدته: أسماء فاعور

المقصود بالفقيه هو العالم المجتهد بأحكام الشرعية الإسلامية، والمقصود بالولاية هنا هو السلطة. القائلون بولاية الفقيه يعتبرون أن مجرد تحصيل الفقه يخوّل صاحبه سلطة على غيره. ويختلفون في حدود هذه السلطة. وقد قسّموا هذه السلطة (أو هذه الولاية) إلى أقسام:
1- ولاية الفتوى وهي تعلمي الناس الأحكام الشرعية.
2- الولاية المالية وهي أخذ الزكاة والخمس عند الإمكان.
3- ولاية القضاء وهي القضاء بين الناس في منازعاتهم وحل مشاكلهم عند الإمكان.
4- الولاية العامة أو المطلقة وهي ولاية أمير المؤمنين أو الحاكم الذي يتولى الحكم ورعاية الشؤون العامة ويقضي بين الناس ويحصّل الحقوق ويقيم الحدود ويقود الجيوش.

الإمام الخميني (وأتباعه) يقولون بالولاية العامة المطلقة للفقيه. ولا يوجد بين المسلمين من يقول بقولهم هذا لا من السنة ولا من الشيعة. فأهل السنة يقولون بأن الولاية العامة تحصل لولي الأمر بسبب بيعة المسلمين له وليس بسبب فقهه، وكذلك الشيعة الزيدية. وأما الشيعة الإثنا عشرية فغالبيتهم العظمى تقول بأن الولاية العامة محصورة بالأئمة الإثنى عشر دون غيرهم، وكل راية ترتفع غير راية الإمام المعصوم هي راية طاغوت، ويعتبرون أن المراجع الذين هم نواب الإمام المعصوم لا تزيد سلطتهم أو ولايتهم عن ولاية الفتوى وولاية المال وولاية القضاء كما بيّنا أعلاه، ولا يجوز بحال من الأحوال أن تصبح ولاية المرجع ولاية عامة لأنها تصبح ولاية طاغوت.

وقد استدل الإمام الخميني بالروايات ليثبت أن المرجع (أو الفقيه) له ولاية عامة على الناس. وقد تناول الإمام أبو القاسم الخوئي في كتابه: "مباني تكملة المنهاج ـ الجزء الأول" الروايات التي استدل بها الإمام الخميني وبين أنها لا تدل على الولاية العامة بشكل من الأشكال. وكذلك تناول الشيخ الأردكاني الروايات نفسها في كتابه: "غنية الطالب في التعليق على المكاسب". وبين أنها لا تدل على الولاية العامة. فكان رأي الأردكاني مشابهاً لرأي الخوئي، أي أن المرجع (الفقيه) لا يمكن أن تتعدى ولايته شؤون الفتوى وشؤون المال وشؤون القضاء عند الإمكان.

وهناك رأي آخر في شأن الولاية العامة وهو للعلامة الشيخ محمد حسين طباطبائي، فهو لا يقول بتعطيل الولاية العامة حتى ظهور المهدي كما يقول غالبية الشيعة الإثنى عشرية، ولا يقول بالولاية العامة للمرجع (الفقيه) نيابة عن الإمام المهدي كما يقول الخميني، ولكنه يقول بأن الولاية العامة (في حال الغيبة) هي شورى لعامة المسلمين ينتخبون حاكماً مستكملاً الشروط ويولونه عليهم. قال في تفسير الميزان الجزء الرابع ص 130 ـ 132:
[على أي حال أمر الحكومة الإسلامية بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد غيبة الإمام كما زماننا الحاضر إلى المسلمين من غير إشكال، والذي يمكن أن يستفاد من الكتاب في ذلك أن عليهم تعيين الحاكم في المجتمع على سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي سنة الإمامة دون الملوكية والإمبراطورية والسير فيهم بحفاظة الأحكام من غير تغيير، والتولي بالشورى في غير الأحكام من حوادث الوقت والمحل، والدليل على ذلك كله هو أن عامة الآيات المتضمنة لإقامة العبادات والقيام بأمر الجهاد وإجراء الحدود والقصاص وغير ذلك توجه خطاباتها إلى عامة المؤمنين دون النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاصة. كقوله تعالى: أقيموا الصلاة (النساء: 76)، وقوله: وأنفقوا في سبيل الله (البقرة: 195)، وقوله: كتب عليكم الصيام (البقرة: 183)، وقوله: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر (آل عمران: 104)، وقوله: وجاهدوا في سبيله (المائدة: 135)، وقوله: وجاهدوا في الله حق جهاده (الحج: 78)، وقوله: الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة (النور: 2)، وقوله: السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما (المائدة: 38)، وقوله: ولكم في القصاص حياة (آل عمران: 103)، وقوله: أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه (الشورى: 13)، وقوله: وما محمد إلا رسول قد خَلَتْ من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرَّ الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين (آل عمران: 144)، إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة].
وكان السيد محمد باقر الصدر، يقول بقول محمد حسين طباطبائي هذا، وقد قام حزب الدعوة الذي أنشأه السيد محمد باقر الصدر على هذا الأساس.


اشكالات في نظرية ولاية الفقيه:
1- حسب نظرية ولاية الفقيه العامة فإن كل فقيه هو صاحب سلطة عامة، وهذا يؤدي إلى تعدد الحكام وإلى تفتيت الأمة إلا آلاف الحكومات وآلاف الدول. وهذا مناقض لأصل الشريعة التي تفرض وحدة الأمة الإسلامية ووحدة الدولة الإسلامية.
2- حسب نظرية ولاية الفقيه العامة فإن كل فقيه هو نائب عن الإمام المهدي في الولاية العامة. وهذا يؤدي إلى تنازع هؤلاء النواب ليُخضع كلٌ غيره لولايته. ولا يُعقل أن ينصب المعصوم نواباً عنه ليتنازعوا فيما بينهم.
3- حسب نظرية ولاية الفقيه العامة، فإن التقليد في الأحكام الشرعية يجب أن يسار فيه تبعاً للفقيه الأعلم. فإذا تولى السلطة فقيه أقل علماً فإن عليه أن يقلد الفقيه الأكثر علماً منه ويخضع لرأيه، وهنا يحصل الدور والمناقضة.
وليس هذا افتراضاً نظرياً فقد كان في إيران شريعتمداري مرجعاً كبيراً وكان غالبية الشعب في إيران تعتبره أعلم من الخميني، وكان لا يقر بنظرية الولاية العامة للفقيه. ولكن الخميني استعمل سلطته كحاكم وأخضع شريعتمداري. وهذا أبو القاسم الخوئي فإن غالبية الشيعة يعتبرونه أعلم من الخميني، ومع ذلك فلا قيمة لعلمه في نظر الخميني حينما يتعارض هذا العلم مع علم الخميني.
4- حسب نظرية ولاية الفقيه العامة، فإن الفقيه يستمد سلطته من كونه فقيهاً، أي أن فقهه أعطاه سلطة على أموال الناس ودمائهم وأعراضهم. وهذا مناقض لأصل الشريعة التي لم تسمح لأحد أن يتسلط على أحد إلا بعقد الولاية له عليه. وإذا كانت الفقاهة شرطاً فيمن يتولى السلطة فلا يلزم حصول المشروط بمجرد حصول الشرط. ولذلك لا يصبح الفقيه ذا سلطة عامة، إلا إذا بايعه الناس على ذلك أو ولاّه ذلك الخليفةُ صاحبُ الصلاحية. ولذلك فإن الدستور الإيراني جاء مناقضاً في هذه الزاوية لنظرية ولاية الفقيه، فقد جاء في المادة 107 [فإن الخبراء المنتخبين من قبل الشعب يبحثون ... فإذا وجدوا مرجعاً واحداً يملك امتيازاً خاصاً للقيادة فإنهم يعرفونه للشعب باعتباره قائداً، وإلا فإنهم يعينون ثلاثة أو خمسة مراجع... باعتبارهم أعضاء لمجلس القيادة]. في هذه المادة أعطيت الصلاحية في تعيين الولي لمجلس الخبراء المنتخب من الشعب. فالقائد لا يستمد سلطته من فقهه بل من تعيين مجلس الخبراء.
وقد توهم القائلون بنظرية الولاية العامة للفقيه أنهم حلوا هذا المشكل حين قالوا بأن الولاية تحصل للفقيه الذي يتصدى للأمور العامة، ولا تحصل للفقيه الذي لا يتصدى للأمور العامة. فأضافوا شرط التصدي إلى شرط الفقه. والحقيقة أن الذي يتصدى للأمور العامة ويسيطر على السلطة، إذا أيده الناس، أو سكتوا عنه، فإنه يصبح ذا ولاية عامة بقبول الناس به وليس بسبب فقهه أو بسبب تصدّيه.

khilafa
06-09-2011, 04:13 PM
هذا الموضوع نشرته مجلة الوعي في اعدادها الأولى


ضرب القامات في يوم عاشوراء

هذا البحث منقول عن كتاب: (الشيعة والتصحيح: الصراع بين الشيعة والتشيع) تأليف العلامة الدكتور موسى الموسوي.
وبمناسبة حلول عاشوراء رأت مجلة «الوعي» إطلاع قرائها على رأي العلماء فيما يحصل في هذه الذكرى من أعمال. وهناك كثير من علماء المسلمين (الشيعة) يحملون الرأي نفسه.

إن الجانب الهام في هذه الذكرى هو الاقتداء بالإمام الحسين عليه السلام وليس البكاء عليه. الإمام الحسين رفض أن يبايع يزيد لأنه فاسق، والإمام الحسين بحث عن أنصار يستعين بهم لإسقاط الحاكم الفاسق، والإمام الحسين لم يتراجع حين خذله أنصاره لأنه لم ير العيش مع الظالمين إلا برماً.
فلتكن ذكرى استشهاد الإمام الحسين في عاشوراء حافزاً للمسلمين على الثورة على الحكام الفسقة لهدم أنظمة الكفر وإقامة الحكم بما أنزل الله.
والثابت أن أئمة الشيعة كانوا يختلفون بيوم العاشر من محرم فيجلسون في بيوتهم يقبلون التعازي من المعزين ويطعمون الطعام في ذلك اليوم، وكانت تلقى أمامهم خطباً أو قصائد في ذكرى شهادة الحسين وأهل بيت رسول الله  وفضائلهم.
وفي كربلاء وحول قبر الحسين كان الزوار يمرون على هيئة مواكب وآحاد وهم يقرأون الزيارات التي أشرنا إليها مع بكاء ونحيب كجزء مكمل للاحتفال والزيارة، إنها العادة التي لا زالت جارية في المجالس التي تقام للإمام الحسين في العالم الشيعي فلا بد من ختمها بالبكاء لأن:
«من بكى أو تباكى على الحسين وجبت عليه الجنة».
كما جاء في بعض الروايات التي تنسب إلى الأئمة، ومعاذ اله أن يصدر من الإمام كلام كهذا.
كما أن الشيعة كانت تلبس السواد في شهر محرم وصفر حداداً على الحسين، وهذه العادة أخذت بالتوسع في عهد الصراع الأول بين الشيعة والتشيع وعندما أخذت تظهر الشيعة على مسرح الأحداث السياسي والإسلامي كقوة تريد الإطاحة بالخلافة الحاكمة وكان للبويهيين الذين حكموا إيران والعراق باسم حماة الخلافة العباسية دور بارز في تنمية الاحتفالات في أيام عاشوراء ولكن هذه الاحتفالات أخذت طابعاً عاماً وأصبحت جزءاً من الكيان الشيعي. عندما استلم السلطة الشاه إسماعيل الصفوي وأدخل إيران في التشييع وخلق فيها تماسكاً مذهبياً للوقوف أمام أطماع الخلافة العثمانية المجاورة لإيران كما أشرنا إليه. وكان البلاط الصفوي يعلن الحداد في العشر الأول من محرم من كل عام، ويستقبل الشاه المعزين في يوم عاشوراء، وكانت تقام في البلاد احتفالات خاصة لهذا الغرض تجتمع فيها الجماهير ويحضرها الشاه بنفسه، كما أن الشاه عباس الأول الصفوي الذي دام حكمه خمسين عاماً وهو أكبر الملوك الصفويين دهاء وقوة وبطشاً كان يلبس السواد في يوم عاشوراء ويلطخ جبينه بالوحل حداداً على الإمام الحسين وكان يتقدم المواكب التي كانت تسير في الشوارع مرددة الأناشيد في مدح الإمام ثم التنديد بقتلته.
ولا ندري على وجه الدقة متى ظهر ضرب السلاسل على الأكتاف في يوم عاشوراء وانتشر في أجزاء من المناطق الشيعية مثل إيران والعراق وغيرهما ولكن الذي لا شك فيه أن ضرب السيوف على الرؤوس وشج الرأس حداداً على الحسين في يوم العاشر من محرم تسرب إلى إيران والعراق من الهند وفي إبان الاحتلال الإنجليزي لتلك البلاد وكان الإنجليز هم الذين استغلوا جهل الشيعة وسذاجتهم وحبهم الجارف للإمام الحسين فعلموهم ضرب القامات على الرؤوس.
وحتى إلى عهد قريب كانت السفارات البريطانية في طهران وبغداد تمول المواكب الحسينية التي كانت ظهر بذلك المظهر البشع في الشوارع والأزقة، وكان الغرض وراء السياسة الاستعمارية الإنجليزية في تنميتها لهذه العملية البشعة واستغلالها أبشع الاستغلال هو إعطاء مبرر معقول للشعب البريطاني وللصحف الحرة التي كانت تعارض بريطانيا في استعمارها للهند ولبلاد أخرى وإظهار شعوب تلك البلاد بمظهر المتوحشين الذين يحتاجون إلى قيِّم يقذهم من مهامه الجهل والتوحش فكانت صور المواكب التي تسير في الشوارع في يوم عاشوراء وفيها الآلاف من الناس يضربون بالسلاسل على ظهورهم ويدمونها بالقامات والسيوف على رؤوسهم ويشجونها تنشر في الصحف الإنجليزية والأوروبية، وكان الساسة الاستعماريون يتذرعون بالواجب الإنساني في استعمار بلاد تلك هي ثقافة شعوبها ولحمل تلك الشعوب على جادة المدنية والتقدم.
وقد قيل أن ياسين الهاشمي رئيس الوزراء العراقي في عهد الاحتلال الإنجليزي للعراق عندما زار لندن للتفاوض مع الإنجليز لإنهاء عهد الانتداب قال له الإنجليز: نحن في العراق لمساعدة الشعب العراقي كي ينهض بالسعادة وينعم بالخروج من الهمجية. ولقد أثار هذا الكلام ياسين الهاشمي فخرج من غرفة المفاوضات غاضباً، غير أن الإنجليز اعتذروا منه بلباقة ثم طلبوا منه بكل احترام أن يشاهد فيلماً وثائقياً عن العراق، فإذا به فيم عن المواكب الحسينية في شوارع النجف وكربلاء والكاظمية وتصور مشاهد مروعة ومقززة عن ضرب القامات والسلاسل وكأن الإنجليز قد أرادوا أن يقولوا له: هل أن شعباً مثقفاً له من المدنية حظ قليل يعمل بنفسه هكذا؟.
وهنا أذكر كلاماً طريفاً بالحكمة والأفكار النيِّرة سمعته من أحد أعلام الشيعة ومشايخهم قبل ثلاثين عاماً. لقد ككان ذلك الشيخ الوقور الطاعن في السن واقفاً بجواري وكان اليوم هو العاشر من محرم والساعة اثنتي عشرة طهراً والمكان هو روضة الإمام الحسين في كربلاء، وإذا بموكب المطبرين الذين يضربون بالسيوف على رؤوسهم ويشجونها حداداً وحزناً على الحسين دخلوا الروضة في أعداد غفيرة والدماء تسيل على جباههم وجنوبهم بشكل مقزز تقشعر من رؤيته الأبدان، ثم أعقب الموكب موكب آخر وفي أعداد غفيرة أيضاً وهم يضربون بالسلاسل على ظهورهم وقد أدموها، وهنا سألني الشيخ العجوز والعالم الحر:
ما بال هؤلاء الناس وقد أنزلوا بأنفسهم هذه المصائب والآلام؟
قلت: كأنك لا تسمع ما يقولون، إنهم يقولون «وا حسيناه» أي لحزنهم على الحسين.
ثم سألني الشيخ من جديد: أليس الحسين الآن في «مقعد صدق مليك مقتدر»؟
ثم سألني مرة أخرى: أليس الحسين الآن في هذه اللحظة في الجنة التي عرضها كعرض السموات والأرض أعدت للمتقين؟.
قلت: نعم ثم سألني: أليس في الجنة حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون.
قلت: نعم.
وهنا تنفس الشيخ الصعداء وقال بلهجة كلها حزن وألم: ويلهم من جهلة أغبياء لماذا يفعلون بأنفسهم هذه الأفاعيل لأجل إمام هو الآن في جنة ونعيم يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ  بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ.
في عام 1325 هجري وعندما أعلن كبير علماء الشيعة في سوريا السيد محسن الأمين العاملي تحريم مثل هذه الأعمال وأبدى جرأة منقطعة النظير في الإفصاح عن رأيه، وطلب من الشيعة أن يكفوا عنها لاقى معارضة قوية من داخل صفوف العلماء ورجال الدين الذين ناهضوه وورائهم «الهمج الرعاع» على حد تعبير الإمام علي. وكادت خطواته الإصلاحية تفشل لولا أن تبنّى جدنا السيد أبو الحسن وبصفته الزعيم الأعلى للطائفة الشيعية موقف العلامة الأمين ورأيه في تلك الأعمال معلناً تأييده المطلق له ولفتواه.
ولقد أعطى موقف جدنا بعداً كبيراً للحركة الإصلاحية التي نادى بها السيد الأمين، ومع أن كثير من الفقهاء والمجتهدين وقفوا موقفاً معارضاً للسيد أبو الحسن كما وقفوا للامين من قبل إلا أن السيد أبو الحسن تغلب على الجميع في آخر المطاف بسبب مقامه الرفيع وصموده. وأخذت الجماهير تطيع فتوى الزعيم الأكبر وبدأت تلك الأعمال تقل رويداً رويداً وتختفي من على الساحة الشيعية إلا أنها لم تندثر تماماً حيث بقيت لها نظاهر ضعيفة وهزيلة حتى أن توفي جدنا رحمه الله في عام 1365 هجري وأخذت بعض الزعامات الشيعية الجديدة تحث الناس على تلك الأعمال من جديد فبدأت تنمو مرة أخرى في العالم الشيعي ولكنها لم تصل إلى ما كانت عليه قبل 1352 هجري.
وعندما أكتب هذه السطور تشاهد المدن الإيرانية والباكستانية والهندية واللبنانية مع الأسف الشديد في يوم العاشر من محرم من كل عام مواكب تسير في شوارعها بالصورة التي رسمناها، وقبل أن تنتهي ساعات ذلك اليوم فإن صوراً تلك الهمجية الإنسانية والجنون المفزع تعرض على شاشات التلفزة في شرق الأرض وغربها لتعطي قوة لأعداء الإسلام والمتربصين بالإسلام والمسلمين معاً.
التصحيح:
إن على الطبقة المثقفة من الشيعة الإمامية أن تبذل قصارى الجهد لمنع الجهلة من القيام بمثل هذه الأعمال التي مسخت وشوهت ثورة الإمام الحسين وعلى الوعاظ والمبلغين أن يقوموا بدور أكثر وضوحاً ورؤية، والحقيقة التي أود أن أذكرها بكل صراحة ووضوح هي أن السبب الذي حدا بالحسين للاستشهاد في يوم عاشورا كان أعلى وأجل بكثير من الصورة التي ترسمها الشيعة عن ذلك. فالحسين لم يستشهد لتبكي الناس عليه وتلطم الخدود وتصوره بالبائس المسكين وإنما أراد الإمام أن يعطي درساً بليغاً في الإيثار عن النفس والحزم والعزم والشجاعة في مقارعة الظلم والاستبداد. فلذلك أن الاحتفال في شهادة الإمام الحسين ينبغي أن يكون احتفالاً يتناسب مع مقام الحسين بعيداً عن الغوغاء والجهلة والأعمال التي تضحك وتبكي في آن واحد. وما أجمل الاحتفالات التثقيفية التي فيها تلقى الخطب والقصائد البليغة وسيرة الرسول وأهل بيته وصحابته في الجهاد والتضحية في سبيل الله.
وهكذا يجب أن نبني أنفسنا في ذكرى الحسين لا أن نهدمها ويجب أن نعطي للحسين حقه في ساحة النضال لا أن نشوهه ونسيء إليه. هذا إن كنا حقاً من أنصار الحسين ومحبيه.