المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رثاء الخلافة لأمير الشعراء أحمد شوقي



عبد الواحد جعفر
26-10-2010, 06:32 PM
عادت اغاني العرس رجـع نواح**** ونعـيـت بيــن معــــالم الافـــــــــــراح

كفنت في ليل الـــزفـــاف بثوبــه****ودفـنــت عنـــد تبلـج الإصـبـــــــــــاح

شيعت من هلــع بعـبــرة ضاحـك****فـي كــل ناحيــة وسكـــرة صـــــــــاح

ضجـت عليـك مـــاذن ومنابــــــر****وبكـــت عليـك ممــالـك ونـــــــــــواح

الهنـد والهـة ومصـــر حـزيـنــــة****تبكـــي عليـك بمـدمــع سحـــــــــــاح

والشـام تسال والعــراق وفــارس****أمحــا من الارض الخـلافـة مـــــــاح

واتت لك الجمع الجـلائـل مــاتــما****فـقعـدن فـيـه مـقـاعـــد الانــــــــواح

يــا للـرجــال لحـــرة مـــــــوؤودة****قتلــت بغيــــر جــريـرة وجنــــــــاح

ان الذين أســـت جراحك حربهـــم****قتلتـك سلمهمــو بغيــــر جــــــــراح

هتكــوا بأيـــديهم ملاءة فخـرهـــم****مـوشــيـــة بـمــواهـب الفـتـــــــــاح

نـزعوا عــن الأعناق خيـر قـــلادة****و نضوا عن الأعطاف خير وشـــاح

حسـب أتـــى طول الليـالــي دونـــه****قـد طــاح بيـن عشيــة و صــبــــــاح

و عـلاقــة فصمـت عـــرى أسبـابها****كـانـــت أبــــر عــــلائــــــق الأرواح

جمعــت عـلى البـرالحضـور و ربما****جـمعـت عـلـيه سـرائـر الـنـــــــزاح

نظمت صفوف المسلمين و خطوهم****فـي كــل غـدوة جـمعــــــــة و رواح

بكــت الصــلاة و تلــك فتنــة عــابث****بالشــرع عــربيد القضاء و قـــــاح

أفــتى خـزعبلــــة و قــــال ضــلالــة****و أتــى بكفــر فــي البــلاد بــــــواح

إن الـذيـــن جــرى عـليـهـم فـقـهـــه****خـلـقـوا لـفـقــه كـتـيـبـة و ســـــلاح

إن حـدثـوا نطـقـوا بخــرس كتـائـب****أو خـوطـبـوا سـمعوا بصم رمــــاح

أسـتـغـفـر الأخــلاق لـســت بـجـاحد****مـن كـنـت أدفـع دونــه و ألاحــــــي

مـــال أطــوقــــه المـــلام و طــالمــا****قـلـدتــه المــأثــور مـن أمــداحــــي

هــو ركــن مـمـلـكـة و حــائط دولــة****و قـريع شـهـبـاء و كبش نطــــــاح

أأقــول مـن أحـيـا الـجـمـاعـة مـلحـد****و أقـول مـن رد الحقــوق إباحـــــي

الحــق أولــى مــن و لـيـك حـــرمــة****و أحــــق منك بنصرة و كفـــــــــاح

فـامدح عـلى الحق الرجال و لمهموا****أو خــل عـنك مواقــف النصــــــاح

و مـن الـرجال اذا انبـريت لهــدمهـم****هـرم غـليـظ مـناكــب الصفــــــــاح

فــإذا قـذفـت الحــق فــي أجــــــــلاده****ترك الصراع مضعضع الألـــــــواح

أدوا الى الغازي النصيحــة ينتصــح****إن الجــواد يثـــوب بعـد جـمــــــاح

إن الغــرور سـقــىالـرئيـس براحــه****كيـف احتيالك في صريع الــــــراح

نـقـل الشـرائـع و العـقـائـد و القــرى****و النـاس نقل كتائب في الســــــاح

تــركتــه كـالـشـبــح المـــؤلـه أمــــة****لـم تســل بعــد عبــادة الأشبــــــاح

هــم أطــلقــوا يــده كـقـيـصــر فيهمو****حـتـى تـنـاول كــل غـيــر مبــــــاح

غــرتــه طـاعـــات الـجمـوع و دولــة**** وجد السواد لها هوى المرتـــــاح

و إذا أخــــذت المجـــد مــن أمــيـــــة****لــم تعــط غــير سـرابه اللمــــــاح

مــن قــــائــل للـمسـلـمـيــن مـقــالـــة****لـــم يوحها غير النصيحــــــة واح

عــهــــد الـخـلافــة فــــــي أول ذائــــد****عــن حـوضـها ببـراعة نضـــــــاح

حـــب لــــذات الله كـــان و لــم يـــــزل****و هوى لذات الحق و الإصــــــلاح

انـــي أنــا المـصبــاح لســت بضــائـع****حــتــى أكون فراشة المصبــــــاح

غـــــزوات أدهــــم كلـلــت بــذوابـــــل****و فـتـوح أنـور فصلت بصفـــــــاح

و لــت سـيــوفـهـمــا و بــان قــنـاهـما****و شـبا يراعـي غير ذات بـــــــراح

لا تـبـذلــوا بـــــرد النبـــي لــعــاجـــــز****عــزل يــدافــع دونــــه بالــــــراح

بــالأمــس أوهـــى المـسـلميـن جراحة****و اليــوم مــد لهــم يد الجــــــراح

فــلتــســمـعـــــن بــكــل أرض داعــيـــا****يـدعوا الى الكذاب و السجــــــاح

و لــتـشـهـــــدن بـكــــل أرض فــتـنـــــة****فيــها يباع الدين بيع ســمــــــاح

يـفـتـــى علــى ذهــب المعــــز وسيفـــه****وهوى النفوس وحقدها الملحاح

عبد الواحد جعفر
26-10-2010, 06:36 PM
نشيد الدولة العثمانية:

حماسي وعزمي وتفكيري **جهادي وأشواقي ورجائي
حماسي:بذل الجهد لخدمة ديني دين الله
عزمي:أن أقهر الكفر جميعا بجنودي جند الله
تفكيري:منصب على الفتح على النصر على الفوز بفتح الله
جهادي:بالنفس وبالمال فماذا في الدنيا بعد الامتثال لأمر الله
أشواقي:الغزوالغزو مئات الالاف من المرات لوجه الله
رجائي:في نصر الله وسمو الدولة على أعداء الله

عبد الواحد جعفر
26-10-2010, 06:43 PM
مارش الدولة العثمانية

جنودك أسلحتهم جاهزة
وهم أقوياء زمن الصلح بالصلاح
والدولة تحقق بهم الرفاه والفلاح
فيكون هذا المصطلح مشهورٌ بينهم

جنودك طريقهم مفتوح
وعمر الدولة التركية ممدود

وإذا خاضت الجيوش حربها
فسيكون أمامهم من سيرشدهم على طريق النصر
وكل شخصٍ منهم سيعود والنصر حليفه
وسيكون العدو مرفقاً بالقهر

ابو عمر الحميري
27-10-2010, 05:01 PM
القصيدة من اروع ما قيل في رثاء الخلافة اما نشيد الدولة العثمانية فلأول مرة اسمع بها وشكرا لك على ذلك

سياسي
13-12-2010, 08:47 AM
وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطًا وثيقًا، وكانت مصر تابعة لها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛ داعيًا المسلمين إلى الالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول: أما الخلافة فهي حائط بيتكم حتى يبين الحشر عن أهواله لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم فمصيبة الإسلام من جُهّاله ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة (1315هـ = 1987م) كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"، أشاد فيها بانتصارات السلطان العثماني، واستهلها بقوله:


بسيفك يعلو والحق أغلب= وينصر دين الله أيان تضرب

وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة، فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"، وآخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالث بعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قام به جماعة الاتحاد والترقي، فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان "الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:

سل يلدزا ذات القصور= هل جاءها نبأ البدور
لو تستطيع إجابة= لبكتك بالدمع الغزير


ولم تكن صلة شوقي بالترك صلة رحم ولا ممالأة لأميره فحسب، وإنما كانت صلة في الله، فقد كان السلطان العثماني خليفة المسلمين، ووجوده يكفل وحدة البلاد الإسلامية ويلم شتاتها، ولم يكن هذا إيمان شوقي وحده، بل كان إيمان كثير من الزعماء المصريين. وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أبدع شعره قوة في النظم، وصدقًا في العاطفة، وجمالاً في التصوير، وتجديدًا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارض فيها البوصيري في بردته، وحسبك أن يعجب بها شيخ الجامع الأزهر آنذاك محدث العصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:

ريم على القاع بين البان والعلم= أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:

قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا= لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة= فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم

ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضًا للبوصيري،
وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا= لعل على الجمال له عتابًا

كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنس الأدبي منذ أن كان طالبًا في فرنسا؛ ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالها نوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بمآسي الاستعمار ومكائده. وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56 حكاية، نُشرت أول واحدة منها في جريدة "الأهرام" سنة (1310هـ = 1892م)، وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلال وبالدجاج لمصر. النفي إلى إسبانيا وفي الفترة التي قضاها شوقي في إسبانيا تعلم لغتها، وأنفق وقته في قراءة كتب التاريخ، خاصة تاريخ الأندلس، وعكف على قراءة عيون الأدب العربي قراءة متأنية، وزار آثار المسلمين وحضارتهم في إشبيلية وقرطبة وغرناطة. وأثمرت هذه القراءات أن نظم شوقي أرجوزته "دول العرب وعظماء الإسلام"، وهي تضم 1400 بيت موزعة على (24) قصيدة، تحكي تاريخ المسلمين منذ عهد النبوة والخلافة الراشدة، على أنها رغم ضخامتها أقرب إلى الشعر التعليمي، وقد نُشرت بعد وفاته. وفي المنفى اشتد به الحنين إلى الوطن وطال به الاشتياق وملك عليه جوارحه وأنفاسه. ولم يجد من سلوى سوى شعره يبثه لواعج نفسه وخطرات قلبه، وظفر الشعر العربي بقصائد تعد من روائع الشعر صدقًا في العاطفة وجمالاً في التصوير، لعل أشهرها قصيدته التي بعنوان "الرحلة إلى الأندلس"، وهي معارضة لقصيدة البحتري التي يصف فيها إيوان كسرى، ومطلعها:

صنت نفسي عما يدنس نفسي= وترفعت عن جدا كل جبس



ولم تشغله قضايا وطنه عن متابعة أخبار دولة الخلافة العثمانية، فقد كان لها محبًا عن شعور صادق وإيمان جازم بأهميتها في حفظ رابطة العالم الإسلامي، وتقوية الأواصر بين شعوبه، حتى إذا أعلن "مصطفى كمال أتاتورك" إلغاء الخلافة سنة 1924 وقع الخبر عليه كالصاعقة، ورثاها رثاءً صادقًا في قصيدة مبكية مطلعها:


عادت أغاني العرس رجع نواح= ونعيت بين معالم الأفراح
كُفنت في ليل الزفاف بثوبه =ودفنت عند تبلج الإصباح
ضجت عليك مآذن ومنابر= وبكت عليك ممالك ونواح
الهند والهة ومصر حزينة= تبكي عليك بمدمع سحَّاح