المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخارجية الامريكية تكرم الشيخ القرضاوي وتتفق مع ارآئه التقدمية؟؟؟



ابواحمد
07-06-2010, 10:03 PM
بعض ماقاله الشيخ القرضاوي حرفيا في برنامج الشريعة والحياة لمحاوره خديجة بن قنة بتأريخ 10/اكتوبر/2006م في الحلقة الحوارية بعنوان: الاسلام الديموقراطي المدني .و ماورد في تقرير معهد رند

يوسف القرضاوي: ما أنا هذا لأنه التقرير أغفل يعني هذا التيار المتميز وهو تيار التجديد والإصلاح فاحتار يعني يوديني فين فجعلوني ممن سموهم يعني بعد ما كانوا تقليديين قسموا التقليديين إلى تقليديين عاديين وتقليديين إصلاحيين طب ليه لماذا ما تجعلوا الإصلاحيين تيار بتميزه واستقلاله ونظراته الخاصة خصائصه ومقوماته هذا أمر معروف فهكذا وذكروني في أشياء يعنى كثيرة من ضمن اللي ذاكرني قالوا إن يمكن شفتِ أنتِ هذا إن وزارة الخارجية..
خديجة بن قنة: نعم هذا ورد في الرسالة التي وجهها عضو الكونغرس الأميركي توم لانتوس إلى كولن باول يعاتبه فيها على تكريم وزارة الخارجية في مطبوعة رسمية للشيخ يوسف القرضاوي.
يوسف القرضاوي: أنا والله لا أعرف هذه المطبوعة يعني كرَّموني إمتى ده وفى إيه لعلهم يعنى ذكروا اسمي..
خديجة بن قنة: ضمن عدد من الأشخاص.
يوسف القرضاوي: الذين أنكروا أحداث 11 سبتمبر أنا أصدرت أول بيان إسلامي حينما صارت أحداث سبتمبر أصدرت أول بيان إسلامي أصدرته في إسلام أون لاين أستنكر هذا الحدث وبلا تحفظ وأياً أن كان فاعله وأيا كانت ديانته وأيا أن كانت جنسيته لعلهم شكروني في هذا أنا قمت ببعض الأشياء شكرتني عليها مؤسسة اليونسكو حينما ذهبت على رأس وفد إلى أفغانستان لأخاطب جماعة طالبان في أن يدعوا تماثيل بوذا التي تركها المسلمون منذ مئات السنين ولم يتعرضوا لها وأنكر عليَّ مَن أنكر وجاءني لعلهم يعني أنا لا أدري يعني..
خديجة بن قنة: لكن في نفس الوقت يعني هذا الانتقاد بالنسبة لعضو الكونغرس توم لانتوس قائم على حجة أنكم تشجعون العمليات الانتحارية كما ورد أيضا في رسالته..
يوسف القرضاوي: وهذه هي المشكلة هم ذكروا في التقرير أكثر من مرة إنه مشكلتي هي في السياسة الخارجية إنهم اجتماعيا موافقين على آرائي التقدمية الإصلاحية التجديدية وليس عندهم يعني تحفظ عليها في الجملة إنما الذي يعني يقفون ضده هو موقفي من سياساتهم الخارجية وأنا يعني أنكر سياسة أميركا الخارجية، مآخذي على هذه السياسة وخصوصا ما يتعلق بالبلاد الإسلامية ما يتعلق بقضية فلسطين تحيّزهم المطلق لمواقف إسرائيل مواقف شارون ومَن قبل شارون، لولا المال الأميركي ولولا السلاح الأميركي ولولا الفيتو الأميركي ما استطاع شارون أنه يصول ويجول ويعربد ويقتل ويذبح ويهدم ويخرب، هذا في الواقع هو موقف أميركا ما جرى في العراق كيف أنا أقبل إنه يجري في الفلوجة ما جرى فيها من تدمير هائل حتى دمروا المساجد لم يراعوا حرمة دينية للمسجد دمروا المستشفى لم يراعوا حرمة إنسانية للمستشفى قتلوا الرجل أجهزوا عليه وهو يحتمي بالمسجد جريح بدال ما يداووه أجهزوا عليه منعوا وصول الهيئات الإغاثية لتغيث الناس الجرحى يعني هذا لا يمكن فمشكلتي معهم هي مشكلة السياسة الخارجية وهو مشكلة..
خديجة بن قنة: ولهذا وُصِفتم بالمنفتح اجتماعيا والمتشدد في السياسة الخارجية الإسلامية؟
يوسف القرضاوي: لأن ربنا كلفني أن أدافع عن الأمة أن أدافع عن مصالح أمتي عن قضايا أمتي ولا يمكن أن أساوم في هذا سأظل ديدبانا يقظا وحارسا لمصالح الأمة ومدافعا عنها وقائلا قولة الحق لا أبالي ولا أخاف في الله لومة لائم مهما حدث، خليهم يعملوا ما يعملوا معايا منعوني من قبل أحداث 11 سبتمبر منعوني من دخول أميركا قبل 11 سبتمبر بفترة يعني وقضية العمليات الاستشهادية التي يسموها انتحارية ونحن نسميها استشهادية سأظل أدافع عن حق الفلسطينيين في الدفاع عن أرضهم وعرضهم ومقدساتهم هذا من حقهم ومن حق الإنسان الضعيف أن يقف أمام القوي المستكبر بكل ما يستطيع، هم لا يستطيعون إلا أن يقدموا أرواحهم لو أعطوهم أباتشي وطائرات مقاتلة ودبابات وصواريخ لن يفجروا أنفسهم إنما يفجرون أنفسهم لأنها سلاح الضعيف في مقابلة القوي الجبار.
خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ كنت تقول الآن الإسلام دين شامل كامل غير قابل للتجزئة والتأويلات المختلفة لكن هناك تيارات مختلفة وهو ما تضمنه تقرير راند هناك تيارات منها كما سماها أو صنفها التقرير المتشددون التقليديون، الحداثيون العلمانيون أولا ماذا تقرؤون في كلمة تقليديون وهل تلاحظون فضيلة الشيخ أن هناك نوعا من الخلط بين التقليديين والمتشددين؟
يوسف القرضاوي: أنا لي تحفظ على هذه التقسيمات من عدة نواحي؛ أولا من ناحية أنهم جعلوا الحداثيين والعلمانيين جزءا من التيار الإسلامي وهم في الحقيقة يقفون موقف المضادة والمناقضة للتيار الإسلامي لا يؤمنون..
خديجة بن قنة [مقاطعاً]: ولكنهم مسلمون.
يوسف القرضاوي: هم مسلمون ولكن فيه فرق بين مسلم وإسلامي ما معني إسلامي يعني لما نيجي نقسم التيارات نقول تيار قومي تيار علماني تيار إسلامي تيار شيوعي تيار ماركسي التيارات لها تقسيمات نسبة هؤلاء ليسوا منتسبين إلى الإٍسلام يعني لا يتخذون الإسلام مرجعية لهم فجعلوهم في التيار الإسلامي الذي يراد منه أن يقود الأمة الإسلامية وهو لا يؤمن بالإسلام مرجعا، كيف يقود الأمة الإسلامية مَن لا يؤمن بالإسلام مرجعا له فأنا أعترض على هذا، من ناحية أخرى أيضا أغفل التقرير تيارا هو اعتبره أهم التيارات وهو تيار الإصلاح والتجديد تيار الوسطية الإسلامية تيار الاستنارة الذي يجمع بين ثوابت الشرع ومتغيرات العصر الذي ينظر إلى الإسلام وتراثه بعين وينظر إلى العصر وتياراته ومشكلاته بعين أخرى الذي يجمع بين صحيح المنقول وصريح المعقول هذا التيار الوسطي هو تيار التجديد وهذا تيار معروف من أيام الإمام محمد عبده وتلميذه الشيخ رشيد رضا والتيارات الإسلامية التي جاءت بعد ذلك من الأزهر الشيخ محمود شلتوت دكتور محمد عبد الله أبرز تيارات، في الإخوان المسلمين الشيخ حسن البنا الشيخ محمد الغزالي يعني هذه التيارات كيف يُغفَل هذا التيار المهم وهو الذي تتبعه قاعدة جماهيرية عريضة اعتبرها هي أوسع قاعدة أُغفِل هذا التيار وأدخلوه في التيار التقليدي، لم يريدوا أن يجعلوه تيارا متميزا مع أن هو متميز هو لا هو بالتقليدي ولا هو بالمتشدد ولذلك هم تحيروا يجعلوني في أي تيار أضافوني إلى التيار التقليدي وأنا عمري ما كنت تقليديا أنا أدعو إلى التجديد منذ خلقني الله ضد التمذهب وضد التعصب وضد الجمود وأدعو للانفتاح وإلى الحوار..

خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ تقرير راند طالب أيضا بالتركيز على التعليم والشباب ونحن نعلم أن بعض الدول العربية تستعين بخدمات مؤسسة راند في مجال التعليم ما رأيكم؟
يوسف القرضاوي: والله إذا كانت يعني بتستعين بهذه المؤسسة في الآليات والوسائل والكيفيات المختلفة يعني لا مانع، يعني هو في قطر هنا فيه مؤسسة راند وهي اللي اقترحت المدارس المستقلة إنه بدل التعليم الروتيني هذا تبقى فيه مدارس ولها إدارة مستقلة وهي اللي تختار الأساتذة وتختار الطلاب وتختار المناهج وتختار النظام المدرسي وركزت على أربعة أشياء الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية لا مانع أن نستفيد من هذا بس طبعا لابد أن نراعي إن إحنا في بلد مسلم لابد أن يكون للدراسات الإسلامية وللعلوم الشرعية لها مكان في هذه المدرسة لابد أن نربي الأولاد على أن يحترموا الدين وأن يُصلوا في المدرسة وأن يؤمهم أحد المدرسين لا مانع نأخذ منهم هذه الأشياء ونجربها إذا والله أثبتت التجربة إنها تجربة ناجحة لا مانع نعمِّمها أكثر فأكثر إذا ثبت إنها فاشلة ولا تصلح لهذا المجتمع يبقى لسنا ملزمين بالتقيد بها.


نقلاعن موقع القرضاوي :برامج الشريعة والحياة.

مؤمن
07-06-2010, 11:26 PM
بس شاطر يهاجم الحزب القرضاوي هاي شاطر فيها والأشطر قبض المال مقابل فتاويه المدفوعة مسبقا مثل بطاقات الجوال

ابو يوسف
09-06-2010, 08:58 PM
عذرا اخ مؤمن جوابك مختصر وقد ينظر البعض اليه على انه تجريح اتمنى ان ترد على كلامه باحكام شرعيه حتى يدرك القارئ اين يكمن الخطر في كلامه

ابو عمر الحميري
09-06-2010, 09:48 PM
العنوان هو الاسلام الديمقراطي المدني ما هذا التناقض الا يدرك الشيخ يوسف ان الاسلام يتنافض مع الديمقراطية فالاسلام هو الدين الذي انزله اللهلا على محمد صلى الله عليه وسلم لتنظيم غلاقة الانسان بخالقه وعلاقته بنفسه وعلاقته بغيره من الناس والديمقراطية نظام كفر من مخلفات النظام الرأسمالي فلا لقاء بين الاسلام والرأسمالية وكذلك بين الاسلام واالدبمقراطية والشيخ يوسف يدرك ذلك فلماذا يخلط بين متناقضين اظن ان هذا الخلط قد يكون من اجل لفت الانظار اليه ليتسن له ان يكون بوقا لنشرالافكار الرأسمالية الكافرة لادخال هذه الافكار الى المسلمين باسم الاسلام