المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور صدام حسين في خدمة أهداف أمريكا في الشرق الأوسط



مؤمن
26-06-2008, 12:22 AM
دور صدام حسين في خدمة أهداف أميركا في الشرق الأوسط

لمعرفة دور صدام حسين في خدمة الأهداف الأميركية في الشرق الأوسط لا بد من استعراض الصراع الدولي على هذه المنطقة، وعلى منطقة الخليج بوجه خاص، في النصف الثاني من هذا القرن.
ومع أن الصراع الدولي على الخليج جزء من الصراع على المنطقة كلها، إلا أنه لا بد من إيلائه عناية خاصة، نظراً للأهمية البالغة التي يحظى بها لدى الدول الطامعة في بلاد المسلمين، بفضل ما تضمه أراضي الدول المحيطة بالخليج من احتياطات هائلة للنفط لا يُعرف لها نظير مُكتشَف حتى الآن.
ومع أن النفط كمادة استعملها الإنسان منذ آلاف السنين، إلا أن أهميته لم تبرز إلا في هذا القرن، بعد أن أصبحت وسائل الحياة في مختلف جوانبها تعتمد عليه بشكل متزايد، تستوي في ذلك الجوانب المدنية والعسكرية. ويمكن القول اليوم إنه ما من دولة في العالم تستطيع الاستغناء عن النفط للحظة واحدة. وكلما كانت الدولة صناعية متقدمة كلما كان اعتمادها على النفط أشد وأكثر حيوية. فالنفط غدا مصدر الطاقة الرئيس في العالم كله. ولا يتصور أن يعثر الإنسان على مصدر بديل ذي جدوى اقتصاديـة في المدى المنظور، رغم كل الأبحاث والتجارب التي تُجريها الدول المتقدمة في هذا المجال.
ورغم أن شركات النفط الغربية التي بدأت العمل في منطقة الخليج بعد الحرب العالمية الأولى لم ترَ في النفط سوى سلعة تجارية في البداية، وتنافست عليه تنقيباً وإنتاجاً بسبب أرباحه الوفيرة، إلا أن هذا التنافس ما لبث أن تحول إلى صراع بين الدول التي تنتمي إليها هذه الشركات بعد الحرب العالمية الثانية.
ومن المفارقات أن الشركات النفطية التي كانت تعمل في مجال النفط في الشرق الأوسط كانت كلها في البداية أوروبية إلى أن رأت بريطانيا جرّ الشركات الأميركية إليها، بهدف حمل الولايات المتحدة على مشاركتها عبء الدفاع عن المنطقة في وجه الخطر الشيوعي الذي بدا داهماً في ذلك الوقت.
ونتيجة للتوسع في استخدام النفط كمصدر للطاقة في وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية، وفي المصانع علـى اختلاف أنواعها، في المجالين المدني والعسكري، فإن هذه المادة المهمة لم تعد مجرد سلعة تجارية بل مادة حيوية بالغة الأهمية. وأدى ذلك إلى تحوّل المنافسة بين شركات النفط الغربية إلى صراع بين الدول التي تنتمي إليها هذه الشركات على السيطرة على منابع النفط.
ومع ظهـور دراسات خلال السبعينات من هذا القرن تشير إلى احتمال نضوب منابع النفط المكتشفَة في العالم خلال عقود، تأجج الصراع الدولي على النفط، وأصبحت السيطرة على منابعه الغنية، وخاصة في منطقة الخليج ذات الاحتياطات الهائلة، مسألة حيوية للدول النافذة في العالم.
وفي الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج جزء منه، تزامن هذا الصراع مع محاولات أميركا طرد بريطانيا من المنطقة، ومحاولات بريطانيا التشبث بنفوذها والرد على المحاولات الأميركية.
ويمكن القول أن أهم نجاح حققته أميركا في الخمسينات في إطار هذا الصراع هو أخذها مصر عام 1952، وبناء زعامة جمال عبد الناصر للعرب كلهم، واستغلال وزن مصر في المنطقة وشعبية جمال عبد الناصر لدى شعوبها في محاولات استئصال النفوذ البريطاني من المنطقة كلها.
وفي مواجهة المد الأميركي في المنطقة، لم تقف بريطانيا مكتوفة اليدين، بل حاولت التشبث بكل قطر كان تحت سيطرتها، كما حاولت استرداد ما خسرته. وركزت جهودها على محاولة القضاء على عبد الناصر، سواء من داخل مصر أو خارجها . فاستغلت عداء الإخوان المسلمين والوفديين للزعيم المصري، كما تواطأت مع فرنسا وإسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ثم مع إسرائيل وحدها عام 1967 في الحرب التي سُمّيت بحرب الأيام الستة، والتي استهدفت القضاء على عبد الناصر وكادت تنجح في تحقيق هذه الغاية.
وكان العدوان الثلاثي ومشاركة بريطانيا العسكرية المكشوفة فيه أول حرب تخوضها لندن في الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية دفاعاً عن نفوذها وعن مصالحها.
غير أن أميركا، وفي أو تدخل سافر لها في المنطقة منذ الأربعينات أفشلت العدوان الثلاثي، وأجبرت كُلاً من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل على الانسحاب التام من الأراضي والمياه المصرية.
وكان من جملة الضغوط التي مارستها أميركا ضد بريطانيا بالذات لإجبارها على الانسحاب إصدارها الأوامر لناقلات النفط بعدم تفريغ حمولاتها في الموانئ إلا بعد استجابة لندن لمطالبها.
وقد تلقت بريطانيا في هذه التجربة درساً قاسياً لا يُظن أنها ستنساه في يوم من الأيام. واستخلَصت بريطانيا من هذه التجربة عبرة ذات شقين: لا بد أن تؤمِّن لنفسها حاجتها من النفط في جميع الظروف والأحوال، ولا بد من زعزعة سيطرة أميركا على أسواق النفط العالمية ونزعا إن أمكن.
وتمثلت السيطرة الأميركية على أسواق النفط في ذلك والوقت في "الأخوات السبع". و"الأخوات السبع" عبارة عن سبع شركات نفطية (معظمها أميركية)، ظلت تسيطر حتى عام 1970 على 90% من الاحتياطي العالمي للنفط، كما كانت تحتكر إنتاج 80% من نفط العالم، وتملك طاقة تكرير بنسبة مماثلة، وتهيمن على أسواق النفط العالمية بشكل شبه مطلق وكانت تملك بالإٌضافة لذلك 50% من أساطيل نقل النفط والغاز في العالم.
فهذه الشركات كانت تشتري النفط من الدول والشركات المنتجة له (بالإضافة طبعاً إلى ما تنتجه هي)، وتقوم بتسويقه في العالم، ما جعل لها الكلمة الفصل في تحديد الأسعار وفي تزويد الدول بهذه المادة أو حجبها عنها.
والتحكم بهذه العمليات الضخمة كان يتم (ولا يزال) من خلال مجلس إدارتها الكائن في طابق شاهق من ناطحة سحاب في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية.
ولتقويض هذه السيطرة الأميركية على النفط وتسويقه، وضعت بريطانيا خطة طويلة الأمد، بدأت في تنفيذها في أواخـر الخمسينات، حين أوعزت لعملائها في الأقطار المنتجة للنفط بتشكيل منظمة ذات امتداد عالمي، تنضوي تحت لوائها الأقطار المصدرة للنفط، حتى يكون لهذه الأقطار من خلال هذه المنظمة قول في السياسات النفطية، سواء على صعيد الإنتاج أو التسويق.
وهكذا وُلدت منظمة الأقطار المصدِّرة (أوبيك) عام 1960. وبدأت هذه المنظمة في التحرك للسيطرة على سياسات النفط. ولما كانت معظم الأقطار الأعضاء في أوبيك في ذلك الوقت واقعة تحت النفوذ البريطاني، بدأ نفوذ لندن على أسواق النفط يتزايد بشكل مطرد، على حساب السيطرة الأميركية، وخاصة وبعد تأسيس "الأوابك"، منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط.
أما لتأمين حاجتها من النفط في كل الظروف والأحوال، فإن بريطانيا شرعت في البحث والتنقيب عن منابع النفط في أراضيها وفي البحار المحيطة بالجزر البريطانية، ولم توفَّق في العثور على النفط إلا شمال بحر الشمال. وبسبب سوء الأحوال الجوية في تلك المنطقة، فإن استخراج النفط منها تطلّب مبالغ طائلة.
ولتأمين التمويل اللازم لهذا المشروع الحيوي حسب تقدير الساسة البريطانيين في ذلك الوقت، أوعزت لندن إلى عملائها، من حكام الدول المنتجة للنفط بتأميم شركات النفط في بلادهم، ومعظمها بريطانية، لتضرب عصفورين بحجر واحد. فمن جهة تحصل على مبالغ ضخمة من المال كتعويض لشركاتها، ومن جهة أخرى تنتهي سيطرة الشركات الأميركية على إنتاج النفط في الدول المعنية.
والنتيجة معروفة، وهي أن بريطانيا صارت من الدول المصدِّرة للنفط ولم تعد تحت رحمة أحد في تأمين احتياجاتها الذاتية من هذه السلعة الحيوية.
وقد برزت سيطرة عملاء بريطانيا على سوق النفط بعد عمليات التأميم، إذ شرعت الدول المنتجة للنفط بتصديره بنفسها، بل وأنشأت أساطيلها الخاصة من ناقلات النفط والغاز، كما فعلت معظم دول الخليج.
وهكذا تراجع نفوذ "الأخوات السبع" على سوق النفط إلى حد كبير، نظراً لفقدانها معظم عمليات التسويق التي كانت تقوم بها لنفوط الدول الواقعة تحت النفوذ البريطاني.
وقد تجلَّت سيطرة عملاء بريطانيا على سوق النفط بعد حرب عام 1973 بين العرب وإسرائيل. فقد رفع عملاء بريطانيا في ذلك الوقت، وعلى رأسهم فيصل ملك السعودية، شعار "سلاح النفط". وأخذوا يتحكمون في سوق النفط، فيعطونه للدول التي اعتبروها صديقة، ويمنعونه عن الدول التي اعتبروا مواقفها مناوئة للعرب. وبالإضافة لذلك، فإنهم أخذوا يتحكمون في أسعار النفط، فرفعوها إلى مستويات أوجعت كافة الدول المستوردة للنفط، وخاصة الدول الغربية الصناعية واليابان.
صحيح أن أميركا نفسها دولة مصدِّرة للنفط، وشركاتها كانت من أوائل المستفيدين من رفع أسعار النفط بل ولها دور في رفع الأسعار، غير أن المسألة لم تكن بالنسبة لها مسألة ربح أو خسارة مادية بقدر ما كانت مسألة السيطرة على سوق النفط، وما يترتب على هذه السيطرة من نفوذ سياسي. ولهذا لم يَطُل الوقت حتى شرعت أميركا في وضع خططها لاستعادة السيطرة على سـوق النفط.
وقد بدأت أولاً بشن حملة دعائية عالمية لاقت نجاحاً كبيراً لدى جميع الدول المستوردة للنفط التي ذاقت مرارة ارتفاع الأسعار. وأبرز ملامح هذه الدعاية تصوير شيوخ النفط بالجهلة البدائيين الذي لا يجوز للعالم "المتحضر" أن يترك بأيديهم هذه المادة الحيويـة ليعبثوا بها. وفي رد مباشر بدأت الدول الصناعية برفع أسعار منتجاتها المصنّعة، بحجة أن تكاليف صناعتها زادت نتيجة لارتفاع أسعار النفط، رغم أن زيادة أسعار هذه المنتجات لم تكن متناسبة على الإطلاق مع الزيادة الضئيلة نسبياً في كلفة الإنتاج الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط. وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.
وفي العراق أخذت تعزز مكانة صدام حسين، فجعلته يتولى أمر إنهاء التمرد الكردي الذي كان يتزعمه الملاّ مصطفى البرزاني في شمال العراق، وذلك من خلال اتفاق الجزائر (1975)، الذي أنهى الخلاف الإيراني ـ العراقي حول شط العرب باقتسامه مناصفةً بين الدولتين، وكان من أهم شروطه تعهّد إيران (أيام الشاه) بالعمل على إنهاء التمرد الكردي. وبالفعل انتهى هـذا التمرد، وعاش البرزاني بقية أيام حياته في فلوريدا.
وأتبعت واشنطن ذلك بإشعال الثورة الإيرانية عام 1978، مستغلة في ذلك شعبية الخميني الذي كان يقيم في العراق، ومكانته عند الشعب الإيراني ومعظم ملالي إيران.
وبعد أن أصبح صدّام الرجل القوي في بغداد تمكن من إبعاد البكر، والحلول محله كرئيس للعراق (1978). وبذلك سيطرت الولايات المتحدة على أهم ثلاث دول في منطقة الخليج: السعودية والعراق وإيران. ولم يبق عليها سوى الهيمنة على ما تبقى من دويلات الخليج التي يحكمها أمراء وشيوخ بحكم انتمائهم لعشائر معينة، وتحت تصرفهم ثروات نفطية هائلة. ورأت أميركا أن الطريقة المثلى للهيمنة على هؤلاء الحكام هي تخويفهم ودفعهم للارتماء في أحضانها لحمايتهم. ووضعت لتحقيق هذا الهدف عدة خطط، بحيث كانت كلما فشلت خطة استبدلت بها غيرها.
وكانت أولى هذه الخطط الإيعاز لإيران، بعد أن أصبح الخميني زعيمها غير المنازَع (1979)، برفع شعــار "تصديــر الثورة"، مستغلة في ذلك وجود أعداد كبيرة من الإيرانيين في معظم دول الخليج، إلى جانب حقيقة أن جزء غير قليل من سكان هذه الدول من أتباع المذهب الجعفري، المتعاطفين في معظمهم مع الخميني، قائد الدولة الوحيدة الحاملة للواء التشيُّع في المنطقة.
وبالفعل قام أنصار الخميني في بعض هذه الدول بتحركات نشطة أزعجت الحكام (وخاصة في الكويت)، ولكن هؤلاء الحكام سرعان ما سيطروا على الوضع، وأوقفوا التحركات الإيرانية داخل دولهم عند حدها. وكان من الطبيعي أن لا تدفعهم هذه التحركات في النهاية لطلب الحماية الأميركية.
وجربّت أميركا بعد ذلك خطة أخرى، تمثلت في حفز الاتحاد السوفيتي على احتلال جارته أفغانستان (1979). فقد كان عميل أميركا بابراك كارمال منفياً في تشيكوسلوفاكيا. وفجأةً عاد كارمال إلى كابول ليتزعم انقلاباً عسكرياً رفع لواء الشيوعية. وأدى هذا الانقلاب إلى نشوء حالة من الاضطراب عمّت أفغانستان، مما جعل الاتحاد السوفيتي يهبّ لنجدته. ومع أن أميركا نفت علمها بالحشود السوفيتية على الحدود الأفغانية، إلا أن أقمار التجسس التي كانت تملكها، والتي يُقال أنها تستطيع تحديد أي شيء بحجم السيجارة على الأرض، لا يمكنها أن تخطئ وجود الحشود التي بلغ عدد جنودها حوالي 80 ألفاً. وما يؤكد معرفة واشنطن المسبقة ورضاها عن العملية إعلان الإدارة الأميركية بأن لروسيا مصالح أمنية حيوية في أفغانستان، وذلك عقب الغزو بأيام قليلة.
وبالغت واشنطن في تصوير مخاطر هذه العملية على دول شبه القارة الهندية ومنطقة الخليج. وأطلقت على الأقطار المعرّضة للخطر السوفيتي المزعوم وصف "قوس الأزمات".
وفي هذه الأثناء أعلن كارتر أن الخليج منطقة حيوية لأمن الولايات المتحدة، وهو الإعلان الذي عُرف فيما بعد باسم "مبـدأ كارتر". كما أرسل زبيغنيو بريجنسكي، مستشاره لشؤون الأمن القومي، إلى باكستان، في مهمة طارئة. وأخذ يتحدث بريجنسكي عن الخطر الشيوعي الداهم، مذكراً بالأطماع الروسية القديمة في الوصول إلى المياه الدافئة، وضرورة التصدي لها من دول المنطقة.
ونشط عملاء أميركا وغيرهم في المنطقة في إرسال "المجاهدين" إلى باكستان، للعبور منها إلى أفغانستان، والمشاركة في التصدي للشيوعيين (الكفرة)، ودرء "خطر الإلحاد" عن بلاد المسلمين، وكأن الرأسمالية التي تحمل أميركا لواءها ليست كافرة، ويهمها أمر الإسلام والمسلمين.
وأخذ المسؤولون الأميركيون يتوافدون على دول الخليج، مهولّين من الخطر الشيوعي، وعارضين على هـذه الدول الحماية الأميركية. غير أن دويلات الخليج، وحكامها كلهم من عملاء الإنجليز لم تنطلِ عليهم هذه الحيلة، ورفضوا الاستجابة لواشنطن.
وهنا تفتق ذهن المخططين الأميركيين عن إشعال الحرب بين العراق وإيران على نحو يجعل الرعب يدب في قلوب حكام الخليج. وبدأ التوتر يتصاعد بين العراق وإيران استجابة لرغبة واشنطن حتى بلغ الأمر حد الانفجار. فبادر صدام حسين بمهاجمة إيران، وركّز هجومه البري على ما تُسمى "عر بستان"، الواقعة في الجنوب الغربي من إيران. وتظاهر حاكم العراق بأن حربه وقائية، في ضوء رفع إيران لشعار "تصدير الثورة"، واستجابة بعض العراقيين الشيعة لهذا الشعار، والقيام بقلقلة أمن العراق.
وهكذا اندلعت حرب ضروس بين الجارتين المسلمتين استمرت ثماني سنوات، وحصدت الأخضر واليابس في الدولتين، وخاصة في العراق. وبعد اشتعال هذه الحرب بأيام، عقد وزيرا خارجية أميركا والاتحاد السوفيتي (إدموند ماسكي وأندريه غروميكو)، اللذان كانا يحضران الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، اجتماعاً دام ساعة ونصفاً تركز البحث فيه على الحرب العراقية ـ الإيرانية، أصدرا بعده بياناً مقتضباً فحواه أن الدولتين تقفان على الحياد من هذه الحرب، وتدعوان الدول الأخرى لعدم التدخل أو تزويد أي من الطرفين بالسلاح ولم يخلُ البيان بالطبع من دعوة الدولتين لوقف العمليات الحربية.
ودلّ هذا البيان بشكل لا لبس فيه على أن الدولتين اللتين كانتا تُسميان بالعملاقين راضيتان عن استمرار الحرب، وبذلك تكون الدولتان قد تجاهلتا دورهما الذي نص عليه ميثاق الأمم المتحدة والمتمثل في الحفاظ على "الأمن والسلم والدوليين"، باعتبارهما من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. أما عملاء بريطانيا في المنطقة فقد اضطروا للوقوف إلى جانب العراق بالمال وأحياناً بالرجال حتى لا ينهار ما اعتبروه خندقهم الأمامي في وجه الخطر الإيراني.
ولوحظ أن هذه الحرب ظلت طوال سنواتها الثماني تتركز حول البصرة، في إشارة واضحة إلى الهدف منها. فالبصرة كما هو معلوم قريبة من حدود الكويت. زعيمة دويلات الخليج في ذلك الوقت. وتخويف الكويت واستجابتها للحماية الأميركية من شأنهما أن ينعكسا على باقي دول الخليج، التي كانت تنظر للكويت باعتبارها قدوتها.
صحيح أن الكويت كان يتملكها الخوف كلما كانت إيران تحقق مكاسب عسكرية في منطقة البصرة، ولكن هذا الخوف لم يدفعها لطلب الحماية الأميركية، واكتفت بمد العراق "بوابة العرب الشرقية" بالأموال اللازمة لشراء السلاح. ومن باب التضييق على دول الخليج بوجه عام، والكويت بوجه خاص، أوعزت أميركا لصدام بتوسيع نطاق الحرب، ومدّها إلى ميـاه الخليج.
وهكذا بدأت الطائرات العراقية بقصف ناقلات النفط الإيرانية في مياه الخليج. واعتبرت إيران هذا العمل مسوِّغاً ليس للتعرض للسفن العراقية وحدها، وإنما لكل السفن المتجهة إلى موانئ الخليج، وخاصة الكويت، نظراً لأنها كانت تقدم الدعم المالي لصدام.
وهنا اشتدت مخاوف دول الخليج، بما فيها الكويت، مما جعلها تقبل برفع الأعلام الأميركية وغيرها على السفن التجارية المتجهة لموانئها، وخاصة ناقلات النفط والغاز.
ورأت أميركا في هذه البادرة علامة مشجّعة، وإن كانت غير كافية. فرتبت الأمور لزيادة مخاوف الكويت لعلها تستسلم. وتمثل هذا الترتيب بقيام صدام بتسليم شبه جزيرة الفاو لإيران في عملية عسكرية سريعة استغرقت ليلة واحدة فقط. وكان هدف أميركا من ذلك منح إيران منصة لإطلاق صواريخها الصينية من نوع سيلكوورم على الكويت، حيث لا يزيد مدى هذه الصواريخ عن مائة ميل، ولكنه مدى كاف لوصول الصواريخ للكويت.
والمتأمل في احتلال إيران للفاو ويدرك بسهولة أن الفاو منطقة لا قيمة استراتيجية لها فيما يتعلق بالحرب ضد العراق. إذ تفصلها عن باقي الأراضي العراقية عوائق طبيعية كأداء، نظراً لكثرة السبخات والمستنقعات التي تفصل بينها وبين منطقة البصرة. ومع أن الحرب استمرت بعد احتلال الفاو مدة طويلة نسبياً إلا أن إيران لم تستفد منها أيّ شيء في عملياتها ضد العراق. والشيء الوحيد الذي استفادته من الفاو هو ضرب الكويت بالصواريخ، وإثارة ذعر حكامها وأهلها. وليس أدل على أن احتلال الفاو كان بهدف تخويف الكويت من قيام السفير الإيراني في الكويت صبيحة يوم الاحتلال بالاتصال بأمير الكويت ليقول له: "أصبحنا جيران".
ولإخفاء صدام حقيقة أنه سلّم الفاو، بادر بإعدام كبار ضباط الوحدات العراقية التي كانت مرابطة في الفاو بتهمة التقصير والخيانة. ومن أجل ذرّ الرماد في العيون حشد حاكم العراق ثلاثة فيالق في مواجهة الفاو، متظاهراً بأنه مصمم على استعادتها. ولم يَطُل الأمر حتى سحب هذه الفيالق متذرعاً بالعوائق الطبيعية التي تجعل الهجوم على الفاو بالغ التكلفة. وقال صدام يومها بعد أن قرر الانسحاب "هم بقاعهم واحنا بقاعنا" (أي هم في أرضهم ونحن في أرضنا).
ومرة أخرى توافد المسؤولون الأميركيون على الكويت يعرضون الحماية، ويطالبون بمنحهم تسهيلات على أرض الكويت لتخزين العتاد والأسلحة اللازمة للقوات الأميركية التي ستهب لنجدة الكويت عندما يحدق بها الخطر. وتزحف نحوها القوات الإيرانية .
غير أن أمير الكويت عرض على أميركا بدلاً من ذلك إقامة جزيرة صناعية في البحر لتخزين هذه الأسلحة والمعدات، بحجة أن إعطاء واشنطن قاعدة في البر الكويتي من شأنه أن يثير سخط الشعب. وكان طبيعياً أن ترفض أميركا الفكرة، لأن هدفها الحقيقي الحصول على موطئ قدم على البر الكويتي.
وبعد أن فشلت أميركا في تحقيق هدفها من خلال الحرب العراقية ـ الإيرانية، رغم استمرارها سنوات عديدة، وفي ضوء تقارير طبية تحدثت عن تدهور صحة الخميني ودنو أجله، أخذت ترتب الأمور لإنهاء الحرب قبل موته. إذ من المعلوم أنه لو مات الخميني قبل انتهائها فلن يجرؤ خليفته كائناً من كان على إنهائها قبل تحقيق الهدف الذي حدده الخميني لها، ألا وهو إسقاط نظام صدام، وإقامة "جمهورية إسلامية" في العراق.
ومع أن تمويل هذه الحرب تحملت عبئه السعودية بالدرجة الأولى ثم الكويت، إلا أن أميركا قدّمت للعراق قروضاً زراعية بلغت خمسة مليارات دولار كانت تودع في بنك "انترناشيونالي" في أطلنطا بجورجيا، حيث تُحوّل لشراء لوازم عسكرية من الولايات المتحدة. ولعلّ أهم ما اشتراه العراق من السوق الأميركية في ذلك والوقت "الكمبيوتر العملاق"، الذي كان له الأثر الحاسم في تطوير الصواريخ العراقية، والتحكم في مساراتها، إلى جانب قراءة الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية.
وهكذا قررت واشنطن إنهاء الحرب، واستصدرت القرار 598 من مجلس الأمن. وطلب القرار من الدولتين وقف الأعمال الحربية تمهيداً لإنهاء الحرب والتوصل لمعاهدة سلام. غير أن إيران رفضت القبول بالقرار في البداية بحجة أنه لا يرتب على العراق الذي أشعل الحرب أية تَبِعات. أما العراق فأعلن على الفور أنه يقبل القرار، ومستعد لتنفيذه فور إعلان الطرف الآخر عـن قبوله له.
وبعد أشهر من صدور هذا القرار أوعزت أميركا للخميني بإنهاء الحرب. وكان لا بد من "سيناريو" يليق بالخميني. فصدر القرار بتولية رافسنجاني العميل الأميركي العريق المسؤولية عن الحرب كوكيل للخميني. وبالفعل رتّب رافسنجاني الأمور، فسحب قوّاته من الفاو ومن منطقة "جزر مجنون" لتحتلها القوات العراقية بهجوم خاطف خلال أقل من يومين، وأخذت القوات العراقية تتوغل في الأراضي الإيرانية، وكأنه لا يوجد مدافعون عن هذه الأراضي. ورفع رافسنجاني تقريراً عن هذا الوضع للخميني، مما جعله يعلن إنهاء الحرب بطريقة دراماتيكية، قال فيها إنه لأهون عليه أن يتجرّع السمّ من أن يعلن قبوله بقرار مجلس الأمن (رقم 598)، ولكن استمرار الحرب، حسبما فَهِمَ من المسؤولين عنها، فيه دمار للبلاد والعباد وهكذا انتهت الحرب ، وظهر صدام بمظهر البطل المنتصر ، مع أن هذه الحرب الآثمة ، التي أشعلها خدمة لأميركا ، كلفت شعبي العراق وإيران المسلمين ما يقارب المليوني قتيل ، كما كلّفت العراق بوجه خاص عشرات مليارات الدولارات من الديون ، وهوى الدينار العراقي إلى عُشر قيمته أو أقل، ولم يبقَ في العراق إلا وقد فُجِعَ بقتيل أو أسير أو مقعد.
وكما هو معروف، فإن الدول الحيّة ذات المطامح لا تكفّ عن رسم الخطط لتحقيق أهدافها، فهي كلما فشلت خطة وضـعت غيرها. والدولة التي تقعد عن رسم الخطط لتحقيق أهدافها، حتى لو كانت دولة كبرى، هي دولة آذنت شمسها بالزوال. أما الدولة الأولى في العالم، سواء أكانت متفردة أو متفوقة، فإنها كلما فشلت خطة رسمت غيرها حتى تحقق ما تطمع إليه أو تطمع فيه.
وكانت خطة أميركا الأخيرة لتحقيق هدفها في الهيمنة على منطقة الخليج، بل والشرق الأوسط بأسره، هي دفع العراق لاحتلال الكويت، دون المس بالعائلة الحاكمة، حتى تكون إعادة هذه العائلة إلى سلطانها درساً لغيرها من دويلات الخليج، فترتمي كلها في حضن واشنطن، كما حصل الفعل.
وعلى أية حال، ما كانت أميركا لتسمح لقطر إسلامي بضم قطر آخر بالقوة، حتى لا يكون ذلك سابقة توقظ الأمل في نفوس المسلمين بإمكانية تحقيق وحدتهم ولو بالقوة، عندما يتحررون من نير الكفار ويقيمون الخلافة.
وبعملية الكويت، ورضوخ حكامها، ومعهم حكام باقي دويلات الخليج، للهيمنة الأميركية، وعقدهم اتفاقات أمنية ودفاعية مع واشنطن، وقبولهم بتمركز قوات برية وبحرية وجوية في أراضي دولهم ومياهها، صارت لأميركا الكلمة الفصل في قرارات هذه الدول السياسية والاقتصادية والعسكرية، كما سيطرت على نفط الخليج كله، بدءاً من إيران وانتهاء بالإمارات العربية المتحدة، مروراً بكل من العراق، والكويت، والسعودية، والبحرين، وقطر.
وبهذه السيطرة صار بوسع أميركا التحكم حين يلزم في الدول الأخرى التي تعتمد على نفط الخليج كاليابان ودول أوروبـا الغربية. وبالطبع ذلك مرهون باستمرار هيمنتها على دول الخليج لا سمح الله.
ولضمان استمرار سيطرتها على هذه المنطقة الحيوية بالنسبة للكثير من الدول في العالم، فإن واشنطن تبنّت نظرية "الاحتـواء المزدوج" . وظاهر هذه النظرية أنها لحماية دول الخليج من الخطرين: العراقي والإيراني. ولكن حقيقتها هي الاستعانة بالعراق وإيران في تمكين سيطرتها على باقي دول الخليج. ولعب ويلعب صدام في هذا الإطار دوراً بشعاً آخر، على حساب إدامة الحصار على بلاده، وتجويع شعب العراق، وحرمانه من أبسط أساسيات الحياة.
فهو لا يكفّ عن مشاكسة فرق التفتيش التي تعمل في العراق للتأكد من خوله من أسلحة الدمار الشامل. وتتخذ الولايات المتحدة من هذه المشاكسة ذريعة لحشد القوات بمختلف أنواعها في منطقة الخليج، بحجة ضرب العراق لتأديبه على مشاكساته أو ثنيه عنها. ويدبّ الرعب في هذه الأثناء في دول الخليج نظراً لأنها تخشى أن يطالها رد صدام على الضربات الأميركية. وهذا بدوره يساهم في إضعاف موقف هذه الدول إزاء أميركا، مما يجعلها تقبل باستقبال طائراتها وأساطيلها البحرية، وتحمّل نفقات نشر هذه القوات في أراضيها ومياهها.
أمّا إيران فإنها تظل ترفع شعار التصدي لقوات "الشيطان الأكبر" في الخليج، وتقوم بإجراء المناورات في مياه الخليج وعلى شواطئه، وتثير مخاوف دول الخليج من وقوع صدام مسلح بينها وبين القوات الأميركية، مع ما يترتب على ذلك من أخطار على هذه الدول التي تتمركز فيها القوات الأميركية. وذلك بالإضافة إلى توتير علاقاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة حول الجزر الثلاث التي احتلتها إيران في الخليج أيام الشاه.
ومع أن أهداف نظرية "الاحتواء المزدوج" لم تعد تخفى على أحد، بمن في ذلك حكام الخليج أنفسهم، إلا أن إدراك الأمـور شيء، واتخاذ موقف على أساسها شيء آخر، وخصوصاً إذا كان هذا الموقف يعني التصدي للدولة الأولى في العالم، التي يتصور الجميع أنها قادرة على إلحاق الأذى بكل من يتصدى لها.
ولم يقتصر تأثير الدور الذي لعبه صدام في خدمة أميركا على منطقة الخليج وحدها، بل كان له تداعيات إقليمية أوسع مدى، إلى جانب التداعيات الدولية.
فعلى الصعيد الدولي، استغلت أميركا احتلال العراق للكويت، وأنشأت تحالفاً دولياً واسعاً لإخراج العراق من الكويت، ضمّ دولاً كبرى كبريطانيا وفرنسا، كما ضمّ دولاً أقل شأناً من مختلف بقاع العالم، بما في ذلك دول عربية وأخرى قائمة في العالم الإسلامي. وجعلت واشنطن هذا التحالف يجسّد زعامتها الدولية وانفرادها بالموقف الدولي، خاصة وأن مناورة الكويت تزامنت مع تصدّع الاتحاد السوفيتي الذي كان على وشك الانهيار.
وأما على الصعيد الإقليمي، فإن ما قام به صدام من قصف تل أبيب بالصواريخ كان رسالة أميركية لإسرائيل هدفها إفهام الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية أن المراهنة على دوام التفوّق العسكري على العرب وهم، وأن الحدود الآمنة لا تقام على أسس جغرافيـة . وبذلك تهيأت إسرائيل لما أعلنه بوش، عقب انتهاء الحرب مباشرة، من أنه سيشرع بحل "قضية الشرق الأوسط" وفق أسس معينة. ودخلت إسرائيل بالفعل في عملية مدريد.
هذه هي أهم الأهداف التي مكَّن صدام واشنطن من تحقيقها، على صعيد الخليج، وعلى صعيد النزاع العربي ـ الإسرائيلي، وعلى صعيد الموقف الدولي. وكل ذلك تمّ ويتم على حساب جماجم أبناء العراق، وعلى حساب جوع العراقيين، وفقدهم أبسط مقوّمات الحياة. ولكن صدّاماً لا يهمّه شيء من ذلك. فكل ما يهمّه رضا أسياده، ظنّاً منه أن هذا الرضا كفيل بإبقائه في سدة الحكم. وما درى أن الكثيرين من عملاء أميركا، وغير أميركا من الدول الغربية، الذين قدّموا لأسيادهم الكثير، خلعهم أسيادهم كما يُخلع الحذاء القديم، وألقوا بهم في مزابل التاريخ، حين وجدت هذه الدول أن مصلحتها في إزالتهم، دون أن يكون لخدمات هؤلاء العملاء السابقة أي اعتبار.
وما يمضّ القلب أن ما قام به صدام سواء من إشعال الحرب مع إيران، أو من احتلال الكويت، قد ألحق الأذى بالأمة الإسلامية كلها، لأنه مَثّل تحطيماً للأواصر الإسلامية، ولقيم الأخوّة والتعاضد بين المسلمين، ولحرمة دمائهم فيما بينهم، الأمر الذي أضرّ بشكل فادح في العمل الجاد المخلص لإنهاض الأمة واستئناف الحياة الإسلامية.
وعمالة صدام لأميركا قديمة. وسبق للحزب أن كشف عنها عام 1975 قبل وبعد اتفاق شط العرب في الجزائر، كما أكدها في النشرة التي أصدرها حول زيارة فهد للعراق، والمؤرخة في 13/6/1975، وبيّن فيها أن تلك الزيارة، وما تخللّها من اجتماعات بين فهد وصدام عميلي أميركا، تدل على أن أميركا تريد أن تجعل للعراق دوراً في الخليج.
ويغلب على الظن أن عمالة صدام لأميركا بدأت حين عاش في القاهرة بضع سنوات في أواسط الستينات، بعد هروبه من العراق عقب مشاركته في المحاولة البعثية لاغتيال عبد الكريم قاسم عام 1961.
صحيح أن البعثيين شاركوا عملاء الإنجليز في انقلاب 17 تموز 1968، ولكنهم سرعان ما تخلّصوا منهم بانقلاب آخر في الثلاثين من نفس الشهر، وانفردوا بالسلطة، وساروا مع عبد الناصر.
ومع أن أحمد حسن البكر الذي بقي رئيساً للجمهورية ظل عميلاً للإنجليز، إلا أن معظم شركائه في السلطة كانوا مع عبد الناصر، وخاصة صالح مهدي عماش وطه الجزراوي وصدام حسين.
وكان هؤلاء أشبه بعصابة داخل السلطة. وقد استغلّوا فرصة تولي صدام لجهاز المخابرات العراقية في شن حملة استمرت عدة سنوات للتخلص من عملاء الإنكليز داخل العراق. وكثيراً ما نصبوا المشانق لعملاء الإنكليز بعد إدانتهم في محاكمات عسكرية بالخيانة. ومع أن عملاء الإنكليز كانوا يستحقون القتل لخيانتهم لأمتهم، ولكن الذين أعدموهم كانوا يستحقون القتل أيضاً لعمالتهم لأميركا وخيانتهم لأمتهم. ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أن طه الجزراوي كان من بين أشهر القضاة العسكريين في تصفية عملاء الإنكليز. وطه الجزراوي هذا هو نفسه طه ياسين رمضان الذي يتولى هذه الأيام منصب نائب صدام.
وقد حاول الإنكليز بعد أن تقلّص نفوذهم في العراق نتيجة لتعزز مركز صدام، الإطاحة بنظام البعث في العراق. ودبّروا بالتواطؤ مع البكر، الذي كان لا يزال رئيساً للجمهورية، خطة انقلاب يتزعمها حردان التكريتي، الذي سبق أن اضطره عملاء أميركا للهرب من العراق. وجاء حردان للكويت وأخذ يستعد للقفر إلى بغداد في ساعة الصفر. غير أن الأميركيين علموا بسبب وجـوده في الكويت. وبينما كان حردان يجري بعض الفحوص الطبية في أحد مستشفيات الكويت، تصدّت له مجموعة اغتيال عراقية وقتلته. وهربت المجموعة إلى السفارة العراقية، مما حال دون ملاحقتها مِن قِبل رجال الأمن الكويتيين. ومن المفارقات أن قَتَلة التكريتي رافقوا نعشه في الطائرة التي أقلّته إلى بغداد، دون أن تستطيع السلطات الكويتية التعرض لهم بشيء، رغم ما ألحقوه بها من إذلال.
هذا هو صدام حسين، وهذا هو الدور الذي لعبه في خدمة أسياده الأميركيين، على حساب أبناء بلده وأمته، دون أن يتّعظ بغيره، ويدرِك أن العملاء مهما طال يومهم فلا بدّ له من نهاية، إما على أيدي أسيادهم أو على أيدي غيرهم. وقصة صدام على مرارتها تنطوي على عبرة للأمّة. إذا يجب أن تدرك أن أميركا رغم كل عناصر القوة التي تمتلكها ما كانت لتنجح في تحقيق أهدافها في بلاد المسلمين لولا وجود صدام وأمثاله من العملاء على رأس السلطة في هذه البلاد. كما يجب أن تدرِك الأمّة كذلك بأن بقاء هؤلاء العملاء في السلطة يعتمد على إرادتها. فهي التي تقرّر البقاء تحت نفوذ الكفار أو تحرير نفسها بالقضاء على ركائزهم في بلادها.

28/من شعبان 1418هـ
28/12/1997م

shareff
26-06-2008, 01:13 AM
هذا هو صدام حسين، وهذا هو الدور الذي لعبه في خدمة أسياده الأميركيين، على حساب أبناء بلده وأمته، دون أن يتّعظ بغيره، ويدرِك أن العملاء مهما طال يومهم فلا بدّ له من نهاية، إما على أيدي أسيادهم أو على أيدي غيرهم. وقصة صدام على مرارتها تنطوي على عبرة للأمّة. إذا يجب أن تدرك أن أميركا رغم كل عناصر القوة التي تمتلكها ما كانت لتنجح في تحقيق أهدافها في بلاد المسلمين لولا وجود صدام وأمثاله من العملاء على رأس السلطة في هذه البلاد. كما يجب أن تدرِك الأمّة كذلك بأن بقاء هؤلاء العملاء في السلطة يعتمد على إرادتها. فهي التي تقرّر البقاء تحت نفوذ الكفار أو تحرير نفسها بالقضاء على ركائزهم في بلادها.

28/من شعبان 1418هـ
28/12/1997م

khilafa
20-03-2010, 01:12 PM
السلام عليكم

موضوع رأيت انه يحتوي على بعض المعلومات المفيدة


الأسرار الخفية وراء الانقلاب الصدامي ضد البكر


http://www.hamid-alhamdany.com/side/tarikhia/tarikhya09.htm

دار السلام
22-08-2010, 02:53 PM
كما يجب أن تدرِك الأمّة كذلك بأن بقاء هؤلاء العملاء في السلطة يعتمد على إرادتها. فهي التي تقرّر البقاء تحت نفوذ الكفار أو تحرير نفسها بالقضاء على ركائزهم في بلادها.

على الارض كيف يتحقق هذا؟

دار السلام
25-08-2010, 10:28 PM
أما عملاء بريطانيا في المنطقة فقد اضطروا للوقوف إلى جانب العراق بالمال وأحياناً بالرجال حتى لا ينهار ما اعتبروه خندقهم الأمامي في وجه الخطر الإيراني.

كاتب النشرة قال ان صدام والخميني عملاء لامريكا
ثم قال ان عملاء بريطانيا في المنطقة اضطروا للوقوف إلى جانب العراق بالمال وأحياناً بالرجال حتى لا ينهار ما اعتبروه خندقهم الأمامي في وجه الخطر الإيراني.
أي انهم دفعوا المال لعميل امريكا صدام فكيف اعتبروا العراق خندقهم الامامي ان كان هو يعمل لامريكا؟

وكيف يمدونه بالمال ان كان هدف صدام هو هدف امريكا بان يجعل الرعب يدب في قلوب حكام الخليج اي القضاء على نفوذ بريطانيا؟

Abu Taqi
26-08-2010, 12:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

يا أخي السلام

لو تمعنت في النشرة وإلى الحالة التي كانت عليها المنطقة في ذلك الوقت لوجدت ان تيار "الشيعية" أرعب الجميع في المنطقة وخاصة تلك التي فيها من المسلمين أتباع المذهب الجعفري، ولما كان مشايخ يعلمون هذا الحال وضعوا أنفسهم خدمة للدفاع عن العراق بالمال والرجال خدمة لأنفسهم وليس للعراق.

الموضوع ليس فقط هذا عميل لتلك الدولة وهذا لتلك فهم ليسوا في مباراة كرة قدم يلعبون بروح رياضية.

تحياتي

Abu Taqi
26-08-2010, 12:51 AM
على الارض كيف يتحقق هذا؟

يتحقق هذا بالنجاح بمشروع الحزب الذي أظنك تقرأه وتعرفه، اما الوسائل والأساليب فلا أظن انك تجهل وسائل الحزب.

تحياتي

دار السلام
26-08-2010, 01:37 AM
وأخذ المسؤولون الأميركيون يتوافدون على دول الخليج، مهولّين من الخطر الشيوعي، وعارضين على هـذه الدول الحماية الأميركية. غير أن دويلات الخليج، وحكامها كلهم من عملاء الإنجليز لم تنطلِ عليهم هذه الحيلة، ورفضوا الاستجابة لواشنطن.
وهنا تفتق ذهن المخططين الأميركيين عن إشعال الحرب بين العراق وإيران على نحو يجعل الرعب يدب في قلوب حكام الخليج

النشرة تتحدث عن حكام الخليج وليس عن مشايخ

ومقطوع به ان دول الخليج وقفت الى جانب العراق

ولايعقل انهم يمدون من يريد القضاء على نفوذهم بالمال والرجال

فالتناقض صريح وقاتل

دار السلام
26-08-2010, 01:51 AM
وبعد أن أصبح صدّام الرجل القوي في بغداد تمكن من إبعاد البكر، والحلول محله كرئيس للعراق (1978).

وصل صدام إلى رأس السلطة في العراق حيث أصبح صدام رئيسا للعراق عام 1979

Abu Taqi
26-08-2010, 11:35 AM
النشرة تتحدث عن حكام الخليج وليس عن مشايخ

ومقطوع به ان دول الخليج وقفت الى جانب العراق

ولايعقل انهم يمدون من يريد القضاء على نفوذهم بالمال والرجال

فالتناقض صريح وقاتل
نعم تراه تناقضا لأنك لا ترى حقيقة فأنت تقرأ دون تمعن حتى لما قلنا مشايخ الخليج ومشيخات الخليج وجدت ما تعترض عليه والقاصي والداني يعلم ان دويلات الخليج مشيخات ومن هم على رأسها مشايخ تعبيرا مجازيا. قلت لك سابقا أن مشايخ الخليج أو حكام "كما تريد" أدركوا خطورة إيران لما كان للثورة الإيرانية وشعار تصدير الثورة من خطر على الدول وخاصة بوجود من هم على المذهب الجعفري. ولكن من يقرأ فقط ليتنطع فهو سهل عليه أن يتنطع على نوع الخط

دار السلام
26-08-2010, 12:42 PM
قلت لك سابقا أن مشايخ الخليج أو حكام "كما تريد" أدركوا خطورة إيران لما كان للثورة الإيرانية وشعار تصدير الثورة من خطر على الدول وخاصة بوجود من هم على المذهب الجعفري.

شكرا على التوضيح
نقطة البحث هي ان حرب الخليج الاولى كما تقول النشرة الهدف منها حسب ما ارادت امريكا ان تنهي نفوذ حكام الخليج الانكليز

وكانت اداة التنفيذ هم صدام والخميني وكلاهما عملاء لامريكا

فالنتيجة ان حكام الخليج اعطوا صدام الامريكي المال والرجال ليشتري السلاح والنتيجة هي تنفيذ ما خططته امريكا وهو القضاء عليهم


وهنا تتضح خطة امريكا :


ورأت أميركا أن الطريقة المثلى للهيمنة على هؤلاء الحكام هي تخويفهم ودفعهم للارتماء في أحضانها لحمايتهم. ووضعت لتحقيق هذا الهدف عدة خطط، بحيث كانت كلما فشلت خطة استبدلت بها غيرها.


صحيح أن الكويت كان يتملكها الخوف كلما كانت إيران تحقق مكاسب عسكرية في منطقة البصرة، ولكن هذا الخوف لم يدفعها لطلب الحماية الأميركية، واكتفت بمد العراق "بوابة العرب الشرقية" بالأموال اللازمة لشراء السلاح.

ياسلام

الكويت تشتري السلاح لعميل امريكا الذي يعمل على دفعها لطلب الحماية الامريكية!!!!!!!!!!!!!

Abu Taqi
26-08-2010, 03:15 PM
عندما نشبت حرب الخليج الأولى كانت الغاية كما ذكرت النشرة تخويف مشايخ الخليج لكي يرتموا في أحضان الحماية الأمريكية وتحويل وجهتهم الإنجليزية لأمريكا، ولم تقل النشرة "للقضاء" عليهم. وحكام الخليج أدركوا ذلك وكانت ردة فعل الكويت على الإلحاح الأمريكي بإنزال قواتها في الكويت لحماية المشيخة بأن عرضت جزيرة صناعية تنزل بها قوات أمريكا. فحكام الخليج أدركوا أن لو أرادت أمريكا لسمحت لإيران باجتياح الكويت ولذلك جاء الدعم الخليجي للعراق لا لأنه عميل إنجليزي كما يتخيل البعض بل لأنهم رأوا أن يوقفوا إيران لحماية أنفسهم لأنم يدركون أن إنجلترا لن تستطيع فعل شي فيما لو أقدمت إيران على اجتياح أي بلد خليجي. ولما فشلت خطة أمريكا أنذاك باشر صدام بالخطة التالية والتي آتت أكلها بأن دخلت أمريكا بقضها وقضيضها الخليج وأقامت قواعد عسكرية ما كانت تحلم بالحصول عليها. وأنت الآن تجادل بشي نراه على أرض الواقع

دار السلام
26-08-2010, 04:39 PM
نقطة البحث هي ان حرب الخليج الاولى كما تقول النشرة الهدف منها حسب ما ارادت امريكا ان تنهي نفوذ حكام الخليج الانكليز
فالنتيجة ان حكام الخليج اعطوا صدام الامريكي المال والرجال ليشتري السلاح والنتيجة هي تنفيذ ما خططته امريكا وهو القضاء عليهم
الكويت تشتري السلاح لعميل امريكا الذي يعمل على دفعها لطلب الحماية الامريكية!!!!!!!!!!!!!

ياسيدي المهم ان النشرة تقول ان الخليج للانكليز
وصدام والخميني لامريكا
امريكا خططت لانهاء نفوذ الانكليز في الخليج فكانت الحرب

مازال الاشكال قائما
دول الخليج الضعيفة ذات النفوذ الانكليزي الضعيف حسب قولك يمدون عملاء امريكا باسباب القضاء على نفوذ سيدتهم بريطانيا خصوصا المال لشراء السلاح لصدام

Abu Taqi
27-08-2010, 11:55 AM
يا إخواني الأعزاء جميعا، ليست علاقة العميل وسيده علاقة محبة وود كما يتخيلها البعض، فحكام الخليج وإن كانوا عملاء للإنجليز تاريخيا، إلا أن هذه العلاقة تنتهي طبيعيا عندما يفقد السيد القدرة على حماية عميله وسلطته سواء من تهديد داخلي أو خارجي، وهذا ما حصل مع محميات الخليج، فهم يدركون مدى الضعف الذي آلت إليه بريطانيا وأن التيار يسير مع قوة المارد الأمريكي، فهذا يدفع أي عميل لتغيير وجهة عمالته طلبا للحماية وعندها فلتذهب بريطانيا للجحيم. وبمعنى آخر إذا لقي العميل من يحميه في حال تعرضه للخطر في وجوده تحالف مع الشيطان لحمايته، وهذا ما حصل مع الكويت وبقية دول الخليج عندما طلبوا الحماية من أمريكا،_فأرجو من الأخ دار السلام التعامل مع المسألة بعقلية السياسي وليس بعقلية الرياضي والروح الرياضية. والإحترام والتقدير للجميع

دار السلام
27-08-2010, 02:10 PM
اخي العزيز

حرب الخليج الاولى شاركت فيها واعلم علم اليقين ان ما ورد في النشرة من معلومات غير صحيحة (راجع الرابط ادناه)

فمصيبة ان تقرأ ان هذه الحرب التي قتل فيها المليون من الطرفين هو من اجل الضغط على حكام الخليج ليحولوا نفوذهم الى أمريكا لان أمريكا مارد وسيدتهم بريطانيا أصبحت ضعيفة
طيب اذا ما تقوله صحيح لما استدعى هذه الحرب المدمرة التي قتلت الصغير والكبير وهدمت البيوت وجيش من اليتامى والعوانس والأرامل إضافة للأسرى والجرحى من الطرفين من اجل إخضاع دول ضعيفة لان سيدتهم أصبحت ضعيفة
وفي بعض المواضع تقول النشرة ان أمريكا حاولت إخضاعهم الا ان حيلتها لا تنطلي على حكام الخليج الانكليز
كلام واضح ورد في النشرة:
صدام أمريكي والخميني أمريكي وحكام الخليج انكليز
الحرب حصلت من اجل إخضاعهم لنفوذ أمريكا
ماذا عمل حكام الخليج:
ساعدوا صدام بالمال لشراء سلاح ليقاتل به ايران
هل هم أغبياء و جهلة لا يعرفون من هو صدام الذي كان يعمل من اجل إخضاعهم لنفوذ أمريكا
اي عاقل يصدق بهذا الكلام

والمصيبة ان الحرب حصلت على طول الحدود مع ايران من الشمال للجنوب والأخ كاتب النشرة يقول كان هناك تركيز على البصرة
أضع هذا الرابط ليطلع عليه من أراد معرفة ماجرى في الحرب بشكل مختصر

(خلال الحرب ساندت دول الخليج العراق لوجستياً واقتصادياً، وفتحت الكويت موانئها للعراق فكانت تعبر الحدود الكويتية إلى العراق ما بين 500 إلى 1,000 شاحنة ثقيلة يوميا سنة 1981[37]، في أبريل وديسمبر أقرضت الكويت العراق ما مجموعة 2 مليار دولار بدون فوائد[37] بعد قرض عقد للعراق في خريف العام الماضي بـ 2 مليار بلا فوائد[37]، السعودية عقدت قرضاً 10 مليار دولار في نهاية هذا العام[37]، قطر عقدت قرضاً بمليار دولار إضافة إلى إماراتي أبوظبي ورأس الخيمة بمبلغ 1 إلى 3 مليار دولار.[37])

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A% D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89

Abu Taqi
27-08-2010, 02:53 PM
لم تأتي بشيء جديد ولا تعني مشاركتك بالحرب شيئا ولم تقرأ شيئا مما كتبت. لست من اللذين يعيدون ويكررون، فقط أسألك والحال كما قلنا ماذا تتوقع من حكام الخليج أن يفعلوا؟ لماذا اجتاح صدام الكويت؟ فقط أريد تعليقا بسيطا لأن الموضوع ماضي، إلا أني أريد فهمك لربطه بالموقف الدولي

وليد فهد
28-08-2010, 01:11 AM
الرجل سال سؤال مشروع وقال اذا كانت حرب الخليج الاولى موجهة الى دول الخليج فلماذا دعمت هذه الدول العراق في حربها؟
انا اتصور ان العراق خاض حربا ضد ايران بالنيابة عن الغرب وعند انتهاء هذه الحرب احب صدام ان يكافئه الغرب على ذلك فخاطب امريكا عن طريق سفيرتها في الكويت انه يريد احتلال الكويت فجاء الجواب
ان امريكا ستغض الطرف عن ذلك
وهكذا وقع صدام في الفخ فمن خلال ذلك احكمت امريكا سيطرتها على الخليج
صدام حسين لا يعدو الا ان يكون زعيم عربي غبي متعجرف ركن الى امريكا واصبح حتى عميلا لها
وفي النهاية انقلبت عليه وقتلته واولاده شر قتلة فالى جهنم وبئس المصير

Abu Taqi
28-08-2010, 03:18 AM
السلام عليكم

سؤال مشروع طبعا وجواب أيضا مشروع والكل أدلى بدلوه وهذا شيء جيد.

تحياتي

دار السلام
28-08-2010, 02:25 PM
جاء في النشرة:

وهكذا اندلعت حرب ضروس بين الجارتين المسلمتين استمرت ثماني سنوات، وحصدت الأخضر واليابس في الدولتين، وخاصة في العراق
كانت اطول حرب في القرن العشرين
والهدف منها كما في النشرة انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

وبعد 8 سنوات من الحرب لم يتحقق الهدف وتجرع الخميني عميل امريكا السم

لكن امريكا وجدت الحل بعد ذلك كيف؟
دخل صدام الكويت ولم يستغرق غيراربع ساعات فقط وقلعت نفوذ الانكليز

ولكن امريكا غيرت خطتها فجمعت اكثر من نصف مليون من قواتها ومن المجتمع الدولي لا خراجه من الكويت
واصبحت قواتها على بعد 150 كم من بغداد لاسقاط صدام

Abu Taqi
28-08-2010, 03:37 PM
جاء في النشرة:

وهكذا اندلعت حرب ضروس بين الجارتين المسلمتين استمرت ثماني سنوات، وحصدت الأخضر واليابس في الدولتين، وخاصة في العراق
كانت اطول حرب في القرن العشرين
والهدف منها كما في النشرة انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

وبعد 8 سنوات من الحرب لم يتحقق الهدف وتجرع الخميني عميل امريكا السم

لكن امريكا وجدت الحل بعد ذلك كيف؟
دخل صدام الكويت ولم يستغرق غيراربع ساعات فقط وقلعت نفوذ الانكليز

ولكن امريكا غيرت خطتها فجمعت اكثر من نصف مليون من قواتها ومن المجتمع الدولي لا خراجه من الكويت
واصبحت قواتها على بعد 150 كم من بغداد لاسقاط صدام


والله ما فهمت الغاية من هذه المشاركة فبالله عليك إن أردت النقاش أن تكتب ما ترمي إليه إن كان عندك شيء

دار السلام
28-08-2010, 05:10 PM
جاء في النشرة:


وهكذا اندلعت حرب ضروس بين الجارتين المسلمتين استمرت ثماني سنوات، وحصدت الأخضر واليابس في الدولتين، وخاصة في العراق

كانت اطول حرب في القرن العشرين
وما الهدف منها حسب النشرة؟
الهدف منها كما في النشرة انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

وبعد 8 سنوات من الحرب لم يتحقق الهدف وتجرع الخميني عميل امريكا السم

لكن اخيرا وجدت امريكا الحل بعد ذلك

كيف؟
دخل صدام الكويت ولم يستغرق غيراربع ساعات فقط وقلعت نفوذ الانكليز يعني 8 سنوات حرب ما حققت ما حققه صدام في 4 ساعات
مساكين الامريكان ما كانوا يعرفون الطريق للكويت اول 8 سنوات

ورغم ذلك امريكا غيرت خطتها


فجمعت اكثر من نصف مليون من قواتها ومن المجتمع الدولي لا خراج عميلها من الكويت

واصبحت قواتها على بعد 150 كم من بغداد لاسقاط صدام بعد غزوه للكويت

ومن انقذه من امريكا؟

جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني

تحملني اخ ابو تقي انا اكتب سياسة:d في جو حار جدا

Abu Taqi
28-08-2010, 11:33 PM
قلت لك لا نريد أن نذهب للوراء للتحليل السياسي ولكن نريد ربد الأمور بالموقف الدولي ولفهمك له، فلماذا دخل صدام الكويت؟
وكيف أنقذ جون ميجر صدام من الأمريكيين؟

دويك الدعوة
29-08-2010, 10:40 AM
عمالة صدام للامريكان فلم لا يشابه الا اغفلام توم وجيري
8 سنوات حرب مدمرة اكلت الملايين واحرقت الاخضر واليابس بين عميلين لامريكا
والمخطط لها في ذلك نكتة سمجة

والنكتة الاكبر ان القائليين بانتهاء بريطانيا من حلبة الصراع من ايام الشيخ تقي رحمة الله يعودون للقول

انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

تحليلات لا يشابهها في البهلوانية الا تحليلات غزة ونتناهيو

وبعدها يقولون انهم اساطين التحليل السياسي

ابو العبد
29-08-2010, 01:29 PM
جاء في النشرة:



كانت اطول حرب في القرن العشرين
وما الهدف منها حسب النشرة؟
الهدف منها كما في النشرة انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

وبعد 8 سنوات من الحرب لم يتحقق الهدف وتجرع الخميني عميل امريكا السم

لكن اخيرا وجدت امريكا الحل بعد ذلك

كيف؟
دخل صدام الكويت ولم يستغرق غيراربع ساعات فقط وقلعت نفوذ الانكليز يعني 8 سنوات حرب ما حققت ما حققه صدام في 4 ساعات
مساكين الامريكان ما كانوا يعرفون الطريق للكويت اول 8 سنوات

ورغم ذلك امريكا غيرت خطتها


فجمعت اكثر من نصف مليون من قواتها ومن المجتمع الدولي لا خراج عميلها من الكويت

واصبحت قواتها على بعد 150 كم من بغداد لاسقاط صدام بعد غزوه للكويت

ومن انقذه من امريكا؟

جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني

تحملني اخ ابو تقي انا اكتب سياسة:d في جو حار جدا

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ المحترم المدعو دار السلام تحية طيبة وبعد
لقد قرأت بعض مشاركاتك ولاحظت مدى الذاجة السياسية التي تتمتع بها وكان حرى بك ان لا تتطاول على الحزب وتنتظر حتى ترى كيف سينتهي النقاش وبعد ذلك تخرج سهامك وتبداء في رمى الحزب ان كنت فعلا تستطيع ان تطال شجرة الحزب الشامخة

اما بالنسبة لمشاركتك هذه فانها تدلل على فقدانك لبوصلة الفهم السياسي ومن يفقد بوصلة الفهم السياسي فانه في هذا المجال يسير على غير هدى وطبعا هذا هو حالك وحال الدويك ومن لف لفيفكما
طبعا احد اجزاء بوصلة الفهم السياسي هو فهم الموقف الدولي والذي من الواضح انه مشوش عندك وغير واضح ولذلك استهجنت اعمال امريكا السياسية في كنس النفوذ البريطاني وحتى تتضح الصورة اليك بعض المعطيات
1- بريطانيا خرجت من حلبة التأثير في الموقف الدولي منذ بداية سيتنات القرن الفائت اى عند اعلان سياسة الوفاق بين العملاقين امريكا والاتحاد السوفيتي عام 1961 فمن حيث الواقع في حينه صارت بريطانيا ضعيفة ولا يوجد لها اى تأثير في الموقف الدولي واصبحت توصف كدراجة هوائية امام دبابة بالنسبة للعملاقين هذا من حيث الوافع ولكن من حيث الاستمرار بقيت قوية بكثرة عملائها وتحديدا في منطقة الشرق الاوسط
2- لذلك صارت تعمل امريكا على طرد النفوذ البريطاني من المنطقة من خلال انهاك عملاء بريطانيا ودفعهم للارتماء في احضان امريكا وبرز هذا جليا في ما يسمى الصراع العربي الاسرائيلي وحرب الخليج بين العراق وايران التي افتعلتها امريكا وفعلا دارت حرب ضروس اكلت الاخضر واليابس لمدة 8 سنوات
3- في مطلع تسعينيات القرن الفائت تغير الموقف الدولي وانهار الاتحاد السوفييتي ولم يبقى سوى اعلان انهياره وتفردت امريكا في الموقف الدولي وبهذا تغيرت اساليب الصراع وصارت امريكا لا تخشى من عسكرة القضايا فاوعزت لصدام باجتياح الكويت حتى يكون مبررا لها في نشر قواعدها العسكرية في الخليج وتوقيع اتفاقيات الدفاع المشترك وحشد بوش الاب دول العالم من ورائه واعلن عن النظام العالمي الجديد اى اعلن عن تفرد امريكا وان القرن القادم قرنا امريكيا
وعليه فان فهم الموقف الدولي هو بوصلة الفهم السياسي

عبد الواحد جعفر
29-08-2010, 05:50 PM
جاء في النشرة:



كانت اطول حرب في القرن العشرين
وما الهدف منها حسب النشرة؟
الهدف منها كما في النشرة انهاء النفوذ البريطاني في الخليج

وبعد 8 سنوات من الحرب لم يتحقق الهدف وتجرع الخميني عميل امريكا السم

لكن اخيرا وجدت امريكا الحل بعد ذلك

كيف؟
دخل صدام الكويت ولم يستغرق غيراربع ساعات فقط وقلعت نفوذ الانكليز يعني 8 سنوات حرب ما حققت ما حققه صدام في 4 ساعات
مساكين الامريكان ما كانوا يعرفون الطريق للكويت اول 8 سنوات

ورغم ذلك امريكا غيرت خطتها


فجمعت اكثر من نصف مليون من قواتها ومن المجتمع الدولي لا خراج عميلها من الكويت

واصبحت قواتها على بعد 150 كم من بغداد لاسقاط صدام بعد غزوه للكويت

ومن انقذه من امريكا؟

جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني

تحملني اخ ابو تقي انا اكتب سياسة:d في جو حار جدا
الأخ الكريم، دار السلام، تحية طيبة وبعد،،
لا بد قبل أي نقاش تحديد ما تفضل به الأخوة، حتى تتضح الصورة ويصح الفهم، إذ لا بد من تحديد واقع الموقف الدولي، والدولة الأولى في العالم، والدولة أو الدول التي تزاحمها إن وجدت، ومدى قوتها وتماسكها، ومعرفة خططها وأساليبها، فإذا استطعت تحديد ذلك، كان سهلاً عليك فهم ما حصل في أزمة الخليج الأولى والثانية، وكذلك فهم عدوان أميركا الأخير على العراق واحتلاله، ودون ذلك، ستخبط خبط عشواء وتبني آراءك على غير هدى، وبالتالي ستكون كغيرك عرضة للتضليل..
وإليك بعضاً مما وضحه الأخوة، أعيده عليك، لعلك تمعن النظر فيه وتعيد النظر فيما تقول..
1_ الموقف الدولي يقوم على تفرد أميركا، فأميركا هي الدولة الأولى في العالم.
2_ لا يوجد حتى اليوم ومنذ نهاية الثمانينات وسقوط الاتحاد السوفييتي أي دولة تنافس أميركا، بل لم يعد للدول الكبرى التقليدية أي تأثير ذي بال في السياسة الدولية، وهذا يبرهن عليه الواقع وليس مجرد كلام.. وسأوضحه في النقطة الثالثة.
3_ أما أن الدول الكبرى التقليدية لم يعد لها أي تأثير ذي بال، فذلك واضح من سياساتها العالمية إذ انكفأت هذه الدول تدافع عن مصالحها وتحمي نفوذها في أماكنه من أميركا، وقد استطاعت الأخيرة سلب معظم نفوذ هذه الدول الكبرى التقليدية، روسيا (منطقة آسيا الوسطى) وبلاد القفقاس ونطاقها الحيوي، وفرنسا (إفريقيا الفرنكفونية) وبريطانيا (الشرق الأوسط والأقصى). فضلاً عن فقدان هذه الدول الكبرى أية خطط دولية أو إقليمية للتصدي للتفرد الأميركي، بل للتصدي لأعمال أميركا في تقليص نفوذها. وإذا كنت تعتقد بخلاف ذلك، فهات.. أخبرنا عن خطط كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا الدولية لإنهاء التفرد الأميركي أو للتصدي للسياسات الأميركية..
4_ المنظمات الدولية والأحلاف العسكرية وكذلك المنظمات الاقتصادية كلها أدوات بيد أميركا، وتستخدمها وقت تشاء حيث تشاء. وانظر إلى دور الأمم المتحدة في العراق والقرارات التي وافقت عليها بعد احتلاله، وانظر إلى دور النيتو في أفغانستان، وأوروبا الشرقية. وكذلك منظمات الإغاثة الدولية في كل من إفريقيا وجنوب آسيا.
أما بالنسبة لمداخلتك الأخيرة فإليك الملاحظات التالية..
لا علاقة لطول الحرب أو قصرها بتحقيق الأهداف السياسية، إذ مجرد اندلاع الحرب وتطورها عمل عسكري يراد تحقيق أهداف سياسية، وهذا أمر بديهي في السياسة الدولية. والأهداف السياسية هي التي تستدعي استمرار الحرب أم إنهاءها، والهدف الذي وضعته أميركا للحرب العراقية الإيرانية له أكثر من بعد، وإن كان شرعنة الوجود العسكري الأميركي في الخليج هو أهمها، لكن من المهم أن نعرف أن استنزاف ثروات المسلمين وإضعاف كلٍ من العراق وإيران والضغط على "إسرائيل" وإدامة التدخل الدولي هي أهداف مهمة لهذه الحرب. أما موضوع كنس النفوذ البريطاني، فهو ليس مهما كثيراً، فالخضوع لما تريده أميركا هو الأهم بغض النظر عن بقاء العميل يخدم الدولة الكبرى التي هو عميل لها، كما هو حال الملك حسين الذي كان يخدم أميركا رغم عمالته لبريطانيا أم لا غنى عن تحويل ولائه كما حصل مع حكام السعودية عندما قتلت أميركا فيصل وجاءت بالملك خالد ثم الملك فهد.
أما دخول صدام للكويت وتحقيق ما لم تستطعه أميركا خلال ثماني سنوات بأربع ساعات، فهذا كلام متناقض، فكيف يقدم صدام حسين _العميل الإنجليزي في نظرك_ على تحقيق خطة طالما سعت أميركا لتحقيقها؟!! وهل بريطانيا بهذه الغباء وكذلك عملاؤها _إن كان لها وجود وتأثير حقيقي في المنطقة_ بحيث يحققون لأميركا أهدافها؟!! وتأتي أميركا بقضها وقضيضها لتحتل الخليج ومنه الكويت وتخرج القوات العراقية منه وتطارد فلولهم حتى صحراء البصرة، ثم تأتي الأوامر للجنرال شوارزكوف للتوقف والعودة، والتوهم أن ذلك كان بتأثير جون ميجور رئيس وزراء بريطانيا؛ لإنقاذ صدام..
بالله عليك..
حاول أن تدخلها عقولنا..
صدام عميل إنجليزي..
لأميركا خطة للسيطرة على الخليج بحسب مبدأ كارتر 1979.
أميركا وضعت خططاً عديدة للسيطرة على الخليج..
بعد حرب طاحنة استمرت ثماني سنوات..
يتفتق ذهن الإنجليز عن خطة لتحقيق هدف أميركا..
تندفع قوات صدام حسين لدخول الكويت..
تأتي قوات أميركا وتدفع معها جيوش ثلاثين دولة من أخلص عملائها لطرد القوات العراقية من الكويت..
والقوات الأميركية في طريقها إلى بغداد لإسقاط نظام صدام..
تأتي الأوامر على أعلى مستويات لإيقاف هذا الزحف.. والعودة
تبين أن جون ميجور هو من فعلها وأثر على بوش الأب لإنقاذ صدام..
وهكذا انتهى التحليل البهلواني حسب ما يحلو لدويك أن يصفه..
رفقاً بعقولنا يرحمك الله
مع تحياتي للجميع

دار السلام
29-08-2010, 10:13 PM
أراك أخي العزيز وبقية الإخوة تخلطون بأمرين

كون ان أمريكا والاتحاد السوفياتي ابعدوا بريطانيا وفرنسا عن المشاركة في القضايا الدولية ليس فيه نقاش
ولكن هناك واقع ان أمريكا لم يكن لها حصة عندما تم تقسيم ممتلكات الدولة العثمانية فكانت لبريطانيا وفرنسا
وبعد الحرب العالمية الثانية وخروج فرنسا وبريطانيا مضعضعي الألواح عملت أمريكا على وضع خطط لأخذ هذه مستعمرات بريطانيا وفرنسا منهما واستطاعت ان تأخذ مصر عن طريق الضباط الأحرار بقيادة جمال عبدالناصر وقتل فاروق عميل الانكليز
هذا الامر يتعلق بالصراع الانكلوامريكي
واستمرت محاولات أمريكا على أن تطرد بريطانيا وفرنسا من مناطق نفوذها
فأمريكا رغم قوتها وعزلها لبريطانيا وفرنسا عن المشاركة في بحث القضايا الدولية الا ان امريكا ليس عندها من المستعمرات ماتملكه بريطانيا وفرنسا
فلا يجوز الخلط بين الأمرين

نعم استطاعت أمريكا ان تأخذ الحكم في إيران ليس من باب انها الدولة الأولى في العالم بل لان نتيجة صراعها مع بريطانيا على إيران انتهت بإنهاء نفوذ الانكليز وتحول إيران للنفوذ الأمريكي
مع ذلك فان بريطانيا لم تكن خانعة ومستسلمة امام ماسميتموه بالمارد الأمريكي بل قابلت ذلك بوضع الخطط والاعمال السياسية لمنع أمريكا من ان تنتزع منها مستعمراتها ولا شك ان بريطانيا اصبح من الواجب عليها ان تواجه اطماع امريكا هذه التي تفجرت بعد الحرب العالمية الثانية ونجحت في اخذ مصر وايران منها
فارجوا ان لاتخلطوا بين الامرين
حتى انتم تذكرون ذلك في مداخلاتكم ان بريطانيا ورغم ان الموقف الدولي كان لأمريكا (وهو محل اتفاق معكم ولست اختلف معكم في ذلك )
فان امريكا كما تقولون ارادت من حرب العراق وايران انهاء النفوذ البريطاني في دول الخليج(وهذا الامر نضعه تحت موضوع الصراع الانكلو-امريكي)
الا ان موضوع الموقف الدولي لايخلط مع موضوع ان امريكا نازعت ومازالت تنازع بريطانيا لكي تحل محلها في مناطق نفوذها وهو الذي نسميه بالصراع الانكلو-امريكي عل العراق او ايران او مصر او دول الخليج او باكستان

عبد الواحد جعفر
30-08-2010, 01:13 AM
أراك أخي العزيز وبقية الإخوة تخلطون بأمرين

كون ان أمريكا والاتحاد السوفياتي ابعدوا بريطانيا وفرنسا عن المشاركة في القضايا الدولية ليس فيه نقاش
ولكن هناك واقع ان أمريكا لم يكن لها حصة عندما تم تقسيم ممتلكات الدولة العثمانية فكانت لبريطانيا وفرنسا
وبعد الحرب العالمية الثانية وخروج فرنسا وبريطانيا مضعضعي الألواح عملت أمريكا على وضع خطط لأخذ هذه مستعمرات بريطانيا وفرنسا منهما واستطاعت ان تأخذ مصر عن طريق الضباط الأحرار بقيادة جمال عبدالناصر وقتل فاروق عميل الانكليز
هذا الامر يتعلق بالصراع الانكلوامريكي
واستمرت محاولات أمريكا على أن تطرد بريطانيا وفرنسا من مناطق نفوذها
فأمريكا رغم قوتها وعزلها لبريطانيا وفرنسا عن المشاركة في بحث القضايا الدولية الا ان امريكا ليس عندها من المستعمرات ماتملكه بريطانيا وفرنسا
فلا يجوز الخلط بين الأمرين

نعم استطاعت أمريكا ان تأخذ الحكم في إيران ليس من باب انها الدولة الأولى في العالم بل لان نتيجة صراعها مع بريطانيا على إيران انتهت بإنهاء نفوذ الانكليز وتحول إيران للنفوذ الأمريكي
مع ذلك فان بريطانيا لم تكن خانعة ومستسلمة امام ماسميتموه بالمارد الأمريكي بل قابلت ذلك بوضع الخطط والاعمال السياسية لمنع أمريكا من ان تنتزع منها مستعمراتها ولا شك ان بريطانيا اصبح من الواجب عليها ان تواجه اطماع امريكا هذه التي تفجرت بعد الحرب العالمية الثانية ونجحت في اخذ مصر وايران منها
فارجوا ان لاتخلطوا بين الامرين
حتى انتم تذكرون ذلك في مداخلاتكم ان بريطانيا ورغم ان الموقف الدولي كان لأمريكا (وهو محل اتفاق معكم ولست اختلف معكم في ذلك )
فان امريكا كما تقولون ارادت من حرب العراق وايران انهاء النفوذ البريطاني في دول الخليج(وهذا الامر نضعه تحت موضوع الصراع الانكلو-امريكي)
الا ان موضوع الموقف الدولي لايخلط مع موضوع ان امريكا نازعت ومازالت تنازع بريطانيا لكي تحل محلها في مناطق نفوذها وهو الذي نسميه بالصراع الانكلو-امريكي عل العراق او ايران او مصر او دول الخليج او باكستان
الأخ الكريم، دار السلام، تحية طيبة، وبعد،،
أولاً: عن أي خلط تتحدث،،، وأنت لا تزال ترى في بريطانيا نداً عنيداً لأميركا، بل إن أميركا (نازعت ومازالت تنازع بريطانيا لكي تحل محلها في مناطق نفوذها) وتضع ذلك تحت عنوان الصراع الإنجلو أميركي؟! والجميع يعلم أن الصراع الإنجلو أميركي انتهى منذ السبعينات، وأن بريطانيا اختارت طريق تأمين المصالح حتى التسعينيات، ثم نزلت عن مستواها وأصبحت ذيلاً لأميركا على حد تعبير بريجنسكي.
وإذا كان لبريطانيا نفوذٌ في المنطقة فنأمل منك أن تضع أصبعنا على هذا النفوذ، وعلى مدى قوته وتأثيره، ولا بأس بتذكيرنا _إن شئت_ بمواضع "المنازعة" التي تقوم بها أميركا لكي تحل محل بريطانيا في مناطق نفوذها.
كما أن الدول الكبرى لا تكف عن وضع الخطط والأساليب لجمع قواها والقيام بمحاولات إزاحة الدولة الأولى عن مركزها، إذا كانت دولة ذات نفوذ وصاحبة تأثير؛ لذلك نأمل منك أن تضع أصبعنا على خطط بريطانيا الدولية لتحقيق مثل هذه الأهداف _إن وجدت_ وعلى خطط بريطانيا محلياً _في أي مكان تراه_ لضرب محاولات أميركا سلبها نفوذها في هذه المناطق؟!
ونأمل أن تجد متسعاً للوقت أيضاً لبيان مناطق النفوذ هذه المزعومة لبريطانيا وفرنسا، ولكن... بعد التوفيق بين قولك أن (الموقف الدولي كان لأمريكا) وهذا ما تتفق معنا فيه، وبين قولك (الا ان امريكا ليس عندها من المستعمرات ماتملكه بريطانيا وفرنسا) ونأمل أن تفسر لنا أيضاً قيمة هذه المستعمرات إن كانت الموقف كله بيد أميركا، وهي المهيمنة دولياً وإقليمياً على العالم؟!
ثانياً: آمل أن تجيب على مداخلتي السابقة، لا أن تهملها هكذا حتى دون إشارة إليها، حتى تكون موضوعياً في طرحك
مع تحياتي للجميع

دار السلام
30-08-2010, 01:50 AM
وأخذ المسؤولون الأميركيون يتوافدون على دول الخليج، مهولّين من الخطر الشيوعي، وعارضين على هـذه الدول الحماية الأميركية. غير أن دويلات الخليج، وحكامها كلهم من عملاء الإنجليز لم تنطلِ عليهم هذه الحيلة، ورفضوا الاستجابة لواشنطن.

هذا ماورد في النشرة

اي ان امريكا سلطت صدام والخميني من اجل انهاء نفوذ الانكليز في دول الخليج هذه

كيف تريد ان افهمه من فضلك من خلال فهمك اعلاه؟

دويك الدعوة
30-08-2010, 09:14 AM
اساطين التحليل السياسي يقولون بحرب للقضاء على النفوذ الانكليزي اكلت الاخضر واليابس وكانت اطول حرب وابشعها بعد الحروب العالمية الاولى والثانية
ومع ذلك ينكرون الصراع
ويقولون انهاء النفوذ الانكليزي ويقولون بريطانيا انتهت
واقول اللهم احفظ علي عقلي وعافني مما ابتليت بي غيري
هذ ا التناقض يحتاج الى جيش من المرقعين ولن يفلحوا

عبد الواحد جعفر
30-08-2010, 09:35 AM
هذا ماورد في النشرة

اي ان امريكا سلطت صدام والخميني من اجل انهاء نفوذ الانكليز في دول الخليج هذه

كيف تريد ان افهمه من فضلك من خلال فهمك اعلاه؟


اساطين التحليل السياسي يقولون بحرب للقضاء على النفوذ الانكليزي اكلت الاخضر واليابس وكانت اطول حرب وابشعها بعد الحروب العالمية الاولى والثانية
ومع ذلك ينكرون الصراع
ويقولون انهاء النفوذ الانكليزي ويقولون بريطانيا انتهت
واقول اللهم احفظ علي عقلي وعافني مما ابتليت بي غيري
هذ ا التناقض يحتاج الى جيش من المرقعين ولن يفلحوا
الأخوة الكرام، تحية طيبة، وبعد،،
أولاً: عليكما ملاحظة أن سعي أميركا للسيطرة على منطقة الخليج لم يكن وليد سنة 1991، أي لم يكن منذ حرب الخليج الثانية والتي تزامنت مع سقوط الاتحاد السوفييتي وتفرد أميركا في الموقف الدولي، وإنما بدأت منذ أواسط السبعينيات، وبالتحديد في فترة الرئيس الأميركي جيمي كارتر 1976-1980. وبالتالي إن كان هناك مبرر للقول بوجود صراع إنجلو أميركي منذ أواسط السبعينيات وحتى تفردت أميركا بالموقف الدولي بداية التسعينيات، فإن هذا المبرر ينعدم بعد سنة 1991، فإن أميركا لم تتفرد فقط في الموقف الدولي، بل هيمنت على منطقة الشرق الأوسط هيمنة تامة. وهذا لا يعني أنه لم يبق للدول الكبرى التقليدية عملاء، وإنما أصبح عملاؤها لا حول لهم ولا قوة، ولا يملكون مخالفة أميركا بشيء، وهذا كان حال الملك حسين وسائر حكام الخليج.
ثانياً: محاولات أميركا السيطرة على منطقة الخليج، لا يدخل تحت مفهوم الصراع على النفوذ، وإنما هو صراع على المصالح، فلا يهم أميركا كثيراً أن يتحول حكام الخليج عن عمالتهم لبريطانيا، بقدر ما يهمها أن تسيطر على منابع النفط ومصادر الطاقة العالمية، وهذا هو الهدف من السعي للسيطرة على الخليج، وليس ما تفضلت به إنهاء النفوذ الإنجليزي.. فإذا كانت بريطانيا نفسها ضعفت ونزلت عن مكانتها الدولية ولم تعد قادرة على مزاحمة أميركا، بل إن الصراع الإنجلو أميركي كله انتهى، فكيف يكون لعملاء بريطانيا أي تأثير بعد أن فقدته الدولة الكبرى التقليدية التي هم عملاء لها؟!!
ثالثاً: حتى لو سلمت لكما جدلاً بوجود مثل هذا الصراع، فأين تضعان موقف صدام حسين عند احتلاله للكويت _وأنتما تريانه عميلاً إنجليزياً وهناك صراع إنجلو أميركي على منطقة الخليج_ أين تضعان تصرف صدام في إيجاد المبرر لأميركا للسيطرة العسكرية الكاملة على منطقة الخليج، وهذا فحوى سؤالي في مداخلتي قبل السابقة التي لم تجيبا عليها؟!!
آمل الإجابة على هذه النقطة..
مع تحياتي للجميع

دار السلام
31-08-2010, 12:43 AM
اذكر ملاحظاتي عن النشرة وفيها رد على بعض اراء الاخ عبدالواحد:

1-
رغم تفرد امريكا وابعاد بريطانيا وفرنسا عن البحث في القضايا الدولية الا انه في موضوع الصراع تقول النشرة


وفي مواجهة المد الأميركي في المنطقة، لم تقف بريطانيا مكتوفة اليدين، بل حاولت التشبث بكل قطر كان تحت سيطرتها، كما حاولت استرداد ما خسرته

2-

وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.
النشرة تقول ان امريكا عملت على الاطاحة بعملاء بريطانيا أي القضاء عليهم واحلال عملائها مكانهم ووصلت الى قتل احدهم

3-

وبعد أن أصبح صدّام الرجل القوي في بغداد تمكن من إبعاد البكر، والحلول محله كرئيس للعراق (1978

( الصحيح 1979)
فكاتب النشرة لم يعرف متى استلم صدام الحكم


4-

وبذلك سيطرت الولايات المتحدة على أهم ثلاث دول في منطقة الخليج: السعودية والعراق وإيران. ولم يبق عليها سوى الهيمنة على ما تبقى من دويلات الخليج التي يحكمها أمراء وشيوخ بحكم انتمائهم لعشائر معينة، وتحت تصرفهم ثروات نفطية هائلة.
اذن دول مهمة العراق وايران والسعودية اصبحت تحت سيطرة امريكا الا انها عجزت عن تخويف حكام دول الخليج وانتهت حرب الخليج الاولى باذلال عميلها الخميني

5-

ورأت أميركا أن الطريقة المثلى للهيمنة على هؤلاء الحكام هي تخويفهم ودفعهم للارتماء في أحضانها لحمايتهم. ووضعت لتحقيق هذا الهدف عدة خطط، بحيث كانت كلما فشلت خطة استبدلت بها غيرها.

تصوروا عدة خطط وضعتها امريكا لكي تخيف وتخضع دول الخليج لها!!!!!!!!!!

6-


وأخذ المسؤولون الأميركيون يتوافدون على دول الخليج، مهولّين من الخطر الشيوعي، وعارضين على هـذه الدول الحماية الأميركية. غير أن دويلات الخليج، وحكامها كلهم من عملاء الإنجليز لم تنطلِ عليهم هذه الحيلة، ورفضوا الاستجابة لواشنطن.
وهنا تفتق ذهن المخططين الأميركيين عن إشعال الحرب بين العراق وإيران على نحو يجعل الرعب يدب في قلوب حكام الخليج
لاحظوا الهدف المذكور في النشرة من حرب الخليج
وليس كما قيل اسباب اخرى مثل انهاك ايران والعراق
يتبع

عبد الواحد جعفر
03-09-2010, 09:46 AM
اذكر ملاحظاتي عن النشرة وفيها رد على بعض اراء الاخ عبدالواحد:

1-
رغم تفرد امريكا وابعاد بريطانيا وفرنسا عن البحث في القضايا الدولية الا انه في موضوع الصراع تقول النشرة



2-

النشرة تقول ان امريكا عملت على الاطاحة بعملاء بريطانيا أي القضاء عليهم واحلال عملائها مكانهم ووصلت الى قتل احدهم

3-


( الصحيح 1979)
فكاتب النشرة لم يعرف متى استلم صدام الحكم


4-

اذن دول مهمة العراق وايران والسعودية اصبحت تحت سيطرة امريكا الا انها عجزت عن تخويف حكام دول الخليج وانتهت حرب الخليج الاولى باذلال عميلها الخميني

5-


تصوروا عدة خطط وضعتها امريكا لكي تخيف وتخضع دول الخليج لها!!!!!!!!!!

6-


لاحظوا الهدف المذكور في النشرة من حرب الخليج
وليس كما قيل اسباب اخرى مثل انهاك ايران والعراق
يتبع

الأخ الكريم، دار السلام، تحية طيبة، وبعد،،
فأنني لم أر جواباً على أسئلتي، وكنت قد أنهيت مداخلتك هذه بقولك يتبع، وها قد مضى أكثر من ثلاثة أيام وأنا أنتظر جواباً على أسئلتي، وإذا بك تعلق على بعض ما جاء في النشرة، فمثلاً سألتك أن تضع أصبعنا على نفوذ بريطانيا المزعوم في المنطقة، وعلى مدى قوته وتأثيره، وأن تدلنا على مواضع "المنازعة" التي تقوم بها أميركا لكي تحل محل بريطانيا في مناطق نفوذها. لكن تجاهلت ذلك واقتبست من النشرة النص التالي بعد أن ظللت بالأحمر كلمات (الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم) (وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.) وعلقت على هذا النص بقولك:
(النشرة تقول ان امريكا عملت على الاطاحة بعملاء بريطانيا أي القضاء عليهم واحلال عملائها مكانهم ووصلت الى قتل احدهم) ولست أدري هل هذا جواب على سؤالي أم هروب من الجواب، وبخاصة وأنني قلت لك في إحدى المداخلات ما يلي: (وبالتالي إن كان هناك مبرر للقول بوجود صراع إنجلو أميركي منذ أواسط السبعينيات وحتى تفردت أميركا بالموقف الدولي بداية التسعينيات، فإن هذا المبرر ينعدم بعد سنة 1991، فإن أميركا لم تتفرد فقط في الموقف الدولي، بل هيمنت على منطقة الشرق الأوسط هيمنة تامة. وهذا لا يعني أنه لم يبق للدول الكبرى التقليدية عملاء، وإنما أصبح عملاؤها لا حول لهم ولا قوة، ولا يملكون مخالفة أميركا بشيء، وهذا كان حال الملك حسين وسائر حكام الخليج.)..
فالنشرة تتحدث عن حقبة السبعينيات والثمانينيات؛ أي قبل تفردها في الموقف الدولي واحتلالها لمنطقة الخليج احتلالاً حكمياً ومباشراً.
أما باقي أسئلتي فلا جواب مطلقاً عليها.
وحتى يكون الموضوع محدداً، آمل أن تجيب على أسئلتي بوضوح، وأعيد هذه الأسئلة مرة أخرى..
(إذا كان لبريطانيا نفوذٌ في المنطقة فنأمل منك أن تضع أصبعنا على هذا النفوذ، وعلى مدى قوته وتأثيره، ولا بأس بتذكيرنا _إن شئت_ بمواضع "المنازعة" التي تقوم بها أميركا لكي تحل محل بريطانيا في مناطق نفوذها.
كما أن الدول الكبرى لا تكف عن وضع الخطط والأساليب لجمع قواها والقيام بمحاولات إزاحة الدولة الأولى عن مركزها، إذا كانت دولة ذات نفوذ وصاحبة تأثير؛ لذلك نأمل منك أن تضع أصبعنا على خطط بريطانيا الدولية لتحقيق مثل هذه الأهداف _إن وجدت_ وعلى خطط بريطانيا محلياً _في أي مكان تراه_ لضرب محاولات أميركا سلبها نفوذها في هذه المناطق؟!
ونأمل أن تجد متسعاً للوقت أيضاً لبيان مناطق النفوذ هذه المزعومة لبريطانيا وفرنسا، ولكن... بعد التوفيق بين قولك أن (الموقف الدولي كان لأمريكا) وهذا ما تتفق معنا فيه، وبين قولك (الا ان امريكا ليس عندها من المستعمرات ماتملكه بريطانيا وفرنسا) ونأمل أن تفسر لنا أيضاً قيمة هذه المستعمرات إن كانت الموقف كله بيد أميركا، وهي المهيمنة دولياً وإقليمياً على العالم؟!)
أجب على كل نقطة على حدة، ولا أريد جواباً إجمالياً تضيع فيه التفاصيل..
مع تحياتي للجميع

دار السلام
03-09-2010, 01:42 PM
7- عدم صحة القول بانه:
ولوحظ أن هذه الحرب ظلت طوال سنواتها الثماني تتركز حول البصرة وخطأ تشخيص الهدف منها:


ولوحظ أن هذه الحرب ظلت طوال سنواتها الثماني تتركز حول البصرة، في إشارة واضحة إلى الهدف منها. فالبصرة كما هو معلوم قريبة من حدود الكويت. زعيمة دويلات الخليج في ذلك الوقت. وتخويف الكويت واستجابتها للحماية الأميركية من شأنهما أن ينعكسا على باقي دول الخليج، التي كانت تنظر للكويت باعتبارها قدوتها.

والله امر عجيب
فالحرب كانت على طول الحدود مع ايران اكثر من 1000كم
بعد 1982 اعلنت ايران ان لاتوقف الحرب الا بعد اسقاط النظام
الحدود تبعد عن مقر صدام 120 كم فقط
لماذا كانت ايران تهاجم في جنوب العراق وتخطط لاستيلاؤه؟
لان البصرة والعمارة فيهما ثلثي نفط العراق
وقد تحقق هدفها من اسقاط النظام
قد ينفعها في الحصول على خسائر الحرب التي بدأها صدام
ولكنها عجزت وليس الهدف هو الكويت
فالقوات الايرانية كان يتم دفعها الى الاراضي العراقية لانها هي الهدف

انقل ما جاء في الرابط:


(، لتصبح تلك الحدود مسرحا لأطول حرب يشهدا القرن العشرين وأحد أكثر الحروب دموية في الشرق الاوسط.
بعد الضربة الجوية دفع الجيش العراقي وحداته العسكرية إلى الأراضي الإيرانية على أمتداد جبهة بطول 800 كيلو متر.
وقسمت الجبهة إلى 3 مناطق عسكرية:[27]
• المنطقة العسكرية الشمالية ومركز قيادتها كركوك (فرقة مدرعة وفرقة مشاة آلية وفرقتا مشاة وفرقة مشاة جبلية)
• المنطقة العسكرية الوسطى ومركز قيادتها بغداد (فرقتان مدرعتان وفرقة مشاة ولواء حرس جمهوري)
• المنطقة العسكرية الجنوية ومركز قيادتها الناصرية (فرقة مدرعة وفرقتا مشاة آلية)
• وبحلول نهاية عام 1980 كانت القوات العراقية قد استولت على شريط حدودي بطول 800 كم من قصر شيرين شمالاً حتى المحمرة جنوباً بعمق يتراوح من 20-60 كم داخل الأراضي الإيرانية.)

المثنى
03-09-2010, 06:29 PM
كل كلامك يا حبيبي دار السلام لأنك لا تفرق بين أمريكا في بداية الثمانينات ووضع الموقف الدولي وبين أمريكا ووضع بعد التسعينات كما انك تقرأ نشرة ليست كبقية النشرات فهي أقرب للدراسة وليس للحديث عن مسألة واحد. فكلامك الأخير يدل على ذلك عندما قلت أنه بعد حرب 8 سنوات تتفق أمريكا عن خطة احتلال الكويت عن طريق صدام. وهذا يدل على ما أرمي إليه.

المهم اننا نراك ما زلت تعيش في هذه الفترة وخاصة في فهمك (أقصد حلمك) لأحداث العراق

دار السلام
03-09-2010, 09:19 PM
وكانت خطة أميركا الأخيرة لتحقيق هدفها في الهيمنة على منطقة الخليج، بل والشرق الأوسط بأسره، هي دفع العراق لاحتلال الكويت، دون المس بالعائلة الحاكمة، حتى تكون إعادة هذه العائلة إلى سلطانها درساً لغيرها من دويلات الخليج، فترتمي كلها في حضن واشنطن، كما حصل الفعل.

هذا ما ورد في النشرة

ابو العبد
04-09-2010, 01:31 AM
هذا ما ورد في النشرة

رحم الله القائل لست بالخب ولا الخب يخدعني

اسمع يا دار السلام من الواضح انك كمن يحمل شوال تبن على ظهره يريد ان يرميه وينصرف

انت وضعت 19 نقطة تعقيب على نشرة دور صدام في خدمة الاهداف الامريكية لقد قمنا بحذف جزء منها وابقينا على 7 نقاط
عندما تنهي النقاش فيها وتلتفت للمشاركات المتعلقة بها نسترجع لك باقي النقاط ونناقشها معك وبكل رحابة صدر

انت الذي اضطررتنا لاستخدام هذا الاسلوب معك لانك لست جادا في النقاش وموضوع النزاهة لا داعي للحديث فيه لان محك التقوى عند الخصومة والاختلاف
ايضا عليك ان تعلم ان منتدى صوت الامة منتدى فكري وهو منتدى للحوار البناء وليس منتدى لترويج الدعاية والاعلان فاذا كانت مهمتك الترويج لما عندك دون مناقشته مناقشة فكرية فانني ابشرك انك اخطأت في العنوان

ولك مني جزيل الشكر

دار السلام
04-09-2010, 02:10 AM
اتعبت حالك اخي ابو العبد على التبرير

فمعلوم ان كانت النقاط عوج فالخط المستقيم (النشرة)يظهر العواج للقاريء

مع العلم انني لم اكمل الموضوع

فماذا اعمل ببقية النقاط ياطيب؟

ابو العبد
04-09-2010, 02:54 AM
اتعبت حالك اخي ابو العبد على التبرير

فمعلوم ان كانت النقاط عوج فالخط المستقيم (النشرة)يظهر العواج للقاريء

مع العلم انني لم اكمل الموضوع

فماذا اعمل ببقية النقاط ياطيب؟

تعبك راحة اخي دار السلام

صحيح ان الخط المستقيم وهو النشرة بجانب الخطوط العوجاء وهى نقاطك تكون مع كل ذي بصر وبصيرة في السياسة ولكن عندما يكون حديث طرشان فلا بد من وضع الية للتفاهم

ان كنت جادا في النقاش سوف نكمل الموضوع ونتمنى لك طول النفس

العمل الجاد هو ان تبتعد عن المراوغة والدخول في صلب الموضوع والنقاط التي اثارها الاخ عبد الواحد جعفر تنتظرك

تحياتي يا طيب

الاستاذ
04-09-2010, 02:57 AM
الواضح أن دار السلام منطلق من تصورات أو خطوط عريضة مقتنع فيها فلابد من حسم الامر معه وبيان أن صدام عميل امريكي والنشرة يستأنس بها.
ونسال دار السلام ماذا خدم صدام بريطالنيا ؟
أعطني عمل واحد لم يخدم صدام أمريكا هات عمل واحد
كيف تفسر تزويد أمريكا لصدام بالاسلحه وصفقات راسفليد مشهوره معه و تزويده بالكمبيوتر العملاق هل تدعم رجل ضد عميلتها ايران هل هم أغبياء!
تفضل أجبنا

دار السلام
04-09-2010, 03:47 AM
نهاية النشرة تتحدث عن اهم من سؤالك الاخير
وهو كيف تسلق صدام لحكم العراق؟

هذا من النقاط المتبقية
لكن انتم قطعتم السلسلة لمسرحيتكم

الاستاذ
04-09-2010, 10:26 AM
الاسئلة قائمة والتهرب من الاجابة لن يفيدك بشيء.
يقول : - تحوّل صدام حسين لأمريكا صحيح، وإنهاء ثورة الاكراد، وصلح الشاه مع العراق كان من أجل سوريا صحيح وبضغط من أمريكا، كل هذا صحيح، ولكن لم يظهر كيف تريد أمريكا تقوية نفوذها في سوريا.
18 ربيع الثاني 1395
29/4/1975م
---------------------------------
يقول وزيارة مسؤول كبير يعتبر كرئيس الدولة في السعودية إلى العراق تلفت النظر، وذلك بعد الانقطاع الطويل أيام الملك فيصل، وبعد الجفوة التي كانت بين العراق والسعودية خلال فترة طويلة، فماذا يُقصد من هذه الزيارة، وما هي الأمور التي تم بحثها؟ والجواب على ذلك إنما يؤخذ من العلاقات بين البلدين وكيف تحركت، ثم من الأوضاع التي تكتنف المنطقة. أمّا العلاقات فإن السعودية أيام فيصل كانت تهدف إلى تغيير الحكم في العراق، لأن البعثيين لا يحبهم فيصل، ولأن العراق قوة يمكن أن تؤثر على السعودية، لذلك كان الجفاء ظاهراً بين البلدين. ولكن بعد قتل فيصل ومجيء فهد حاكماً فعلياً وإن كان ولي عهد، وهو عميل أمريكي، ولمّا كان صدام حسين قد تحول إلى أمريكا فصار عميلاً أمريكياً، لذلك لا بد من تقوية العلاقات بين البلدين بتبادل الزيارات. فقام فهد بزيارة العراق، وسيقوم صدام حسين بزيارة السعودية، وذلك لتقوية العلاقات بين البلدين وجعلها علاقات صداقة وود. وبذلك تكون هذه الزيارة من أجل تقوية العلاقات بين السعودية والعراق، ولتقوية علاقات الحكام الحقيقيين للبلدين بين بعضهما للسير قُدماً في المخططات الأمريكية.

3 من جمادى الآخرة 1395
13/6/1975
----------------------------
ويقول : رغم أن صدام حسين حاكم العراق الفعلي تحوّل إلى أمريكا- يشكل خطراً في جعل العرب يحققون آمالهم أو بعض آمالهم
بتاريخ 3 من جمادى الآخرة 1395
13/6/1975
---------------------
ويقول لهذا فإن حضور فورد لمقابلة السادات إنّما هي من أجل معالجة مسألة النفوذ الأمريكي في المنطقة، ولذلك أعلن أنه سيسمع من السادات، وأنه لا مبادرة أمريكية لديه لحل أزمة الشرق الأوسط. وإعلانه هذا صحيح، فهو قد أتى ليسمع من السادات ما يتعلق بنفوذ أمريكا في المنطقة لا لأجل أن يحل أزمة الشرق الأوسط. لذلك فإن السادات إنّما يذهب لمقابلة فورد رئيس الولايات المتحدة، إنّما يذهب من أجل إعطاء أمريكا ما تريده لتقوية نفوذها في المنطقة. وبما أن السادات لا يريد أن يذهب فارغ اليدين لذلك فإنه يقوم بهذه الجولة من أجل أن يأخذ بيديه ما يقدمه لأمريكا من أجل معالجة مشكلة نفوذها. وأنور السادات عميل أمريكي ما في ذلك شك، منذ أن ذهب مع الضباط الأحرار للقيام بانقلاب تموز يوليو سنة 1952 حتى الآن، وليس هناك حاجة لدليل، فكتابه المعنون بكلمة "يا ولدي هذا عمك جمال" يكفي للدلالة على عمولته لأمريكا، ولكنه عميل مخلص، فهو لم يكتف بالعمولة الصادقة، بل أخذ يعمل سمساراً لجلب عملاء لأمريكا.
فهو الذي جلب حافظ أسد ليكون عميلاً لأمريكا، وهو الذي جلب ياسر عرفات ليكون عميلاً لأمريكا، وهو الذي حوّل صدام حسين من عمولته لإنجلترا لأن يصبح عميلاً لأمريكا، وهو الذي كان يحاول إرجاع الملك فيصل لعمولة أمريكا.
بتاريخ 2 من جمادى الأولى سنة 1395
13/5/1975
---------------------
ويقول
على أن لبنان لا يمكن أن يبقى وحده، فإن باقي البلاد الإسلامية تشتاق لأن تُحكم بالإسلام وفيها غير مسلمين كثيرون، لذلك فإن الحكم بالإسلام آتٍ لا شك فيه، وإقامة نظام الحكم في الإسلام آتية لا ريب فيها، وما هي إلاّ مسألة وقت حين يجري التغلب على العملاء، سواء عملاء أمريكا مثل السادات
وصدام حسين
صادر بتاريخ 14 من جمادى الأولى سنة 1395
25/5/1975
-----------

الاستاذ
04-09-2010, 10:32 AM
ثانيا إن حزب التحرير كان قد حلل الاحداث العراقية الايرانية تماما كما جاء في نشرة دور صدام حسين إلا أن الفارق هو عمالة صدام حسين فالفكرة التي قالها الحزب هي ارعاب الخليج لكي برتمي في حضن امريكا وهذا جزء مما قاله في مطلع الثمنينيات حتى لا يأتي ويعترض الجهله من اتباع المهندس ويسبونا وكذلك لدار السلام المسكينن.
يقول

- الوضع في الخليج والحرب الإيرانية العراقية
الخليج من أهم المناطق الحيوية والاستراتيجية بالنسبة للغرب عموماً، وبالنسبة للولايات المتحدة خصوصاً، وهو ولا شك أكثر أهمية لأوروبا واليابان منه للولايات المتحدة، ولكن الولايات المتحدة وهي تسعى جادة للهيمنة على العالم، تريد أن يكون بترول الخليج تحت تصرفها، حتى يكون أداة تحكم لها بأوروبا واليابان. لذلك فإن أمريكا تعتبر مسألة الخليج مسألة حيوية تحتل واجهة استراتيجيتها العالمية، وتدعي أنها تريد المحافظة على بقاء إمدادات النفط لأوروبا واليابان متدفقة من هذه المنطقة، والصحيح أنها تريد لهذه الإمدادات أن تكون تحت تصرفها. والعقبة في وجه تنفيذ خطط أمريكا في الخليج هم حكام دوله الذين ما زالوا تحت تصرف بريطانيا، ورهن إشارتها. لذلك فإن الصراع في الخليج هو صراع بين أمريكا من جهة وبين بريطانيا وعملائها من جهة أخرى.
غير أن أمريكا كعادتها تجعل المسائل والقضايا دائماً بينها وبين الاتحاد السوفياتي، لذلك فهي تطرح الوضع في الخليج على هذا النحو، خصوصاً بعد أن مهّدت لروسيا احتلال أفغانستان من أجل ترويع حكام دول الخليج، حتى يسارعوا بطلب حمايتها. ولكنهم لم يفعلوا، وكشفوا لعبتها، فاتخذت من الحرب العراقية الإيرانية أداة لتمارس من خلالها لعبة الترويع. وكان الخطأ البريطاني الفظيع حين قام صدام حسين بمهاجمة إيران، ظناً من بريطانيا أن وضع إيران سينهار من الداخل، ولكن أمريكا وجدت الفرصة سانحة وجعلت الحرب تستمر، وأوعزت لبعض الدول كاسرائيل وكوريا الجنوبية واليونان وغيرهم بإمداد إيران بالسلاح والعتاد وقطع الغيار، حتى تتمكن إيران من الاستمرار في الحرب، فاتخذت من ذلك أداة لتصعيد سياسة الترويع بين دول وحكام الخليج من خلال حملات إيران على العراق التي أخذت شكل موجات بشرية هائلة، غير أن العراق صمد لهذه الهجمات حتى الآن.
ويبدو أن أمريكا بعد الحملة الأخيرةقدّرت أن الرعب بلغ من حكام الخليج مبلغه فأرسلت مبعوثيها إليهم يبحثون معهم في خطط لحمايتهم، تقتضي بأن يجعلوا مقدّراتهم العسكرية وغير العسكرية تحت تصرف أمريكا، لكن المناورة فشلت، ولم يستجب حكام الخليج لطلبات ميرفي. وما ضرْبُ ناقلات النفط إلاّ أسلوب آخر من عمليات الترويع تجريه أمريكا لإخضاع حكام الخليج وقبولهم بالتدخل الأمريكي لحماية الخليج، لأن أمريكا مستعجلة لقطف الثمار من سياسة الترويع هذه قبل أن يقوم لقاء أمريكي سوفيتي قد يخرج بحل للحرب الإيرانية العراقية، أو قبل أن ينهار حكم الملالي في إيران من الداخل بسبب الكوارث التي جلبها على الشعب في إيران من حربه مع العراق.
غير أن حكام الخليج ما زالوا صامدين حتى الآن أمام أمريكا، لذلك فإن الحرب بين العراق وإيران ستبقى مستمرة فترة من الزمن، وقد تعنف، وستبقى محاولات أمريكا لإرضاخ إرادة حكام الخليج ودوله، وستبقى أمريكا واضعة مسألة الخليج ضمن إطار العلاقات بين الشرق والغرب، على أساس أن إيران محاذية للاتحاد السوفياتي، وأي انهيار فيها قد يستغله الاتحاد السوفياتي ويصبح على أبواب الخليج.
إن واقع إيران منذ قيام ثورة الخميني حتى الآن لم يتغير، فأمريكا هي التي مكّنت للخميني من أن يقضي على الشاه، وقد سخّرت جميع وسائل إعلامها لإبرازه وإظهاره ونقْل أوامره وخطبه يومياً من مقره في باريس إلى إيران، وكان جميع رجاله المحيطين به من رجال أمريكا، وكان وزير العدل الأمريكي السابق رمسي كلارك قد زاره مرتين في فرنسا.
وكذلك فإن هويزر قائد الحلف الأطلسي السابق وهو ضابط أمريكي، هو الذي مكّن من طرد الشاه، وتحييد الجيش، وإعادة الخميني لإيران، حتى قال الشاه: "إن هويزر وأمريكا طرداني وألقياني خارج إيران كما يُرمى الفأر الميت من المصيدة". ثم إن أمريكا قد أفرجت عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في أمريكا، وقد ظهر للعيان أن جميع من كان يعتمد عليهم الخميني قبل نجاح الثورة وبعدها من العلمانيين كانوا من رجال أمريكا، وهذا لا ينكره أحد لا في إيران ولا في خارجها، وأنه وإن أُبعدوا عن المسرح ظاهرياً، ونتيجة للصراع الدائر بين رجال الدين والعلمانيين، إلاّ أنهم ما زالوا يعملون من وراء ستار، ولهم تأثيرهم في إدارة شؤون البلد. ولقد أُعلن قبل فترة وجيزة عن استدعاء إبراهيم يزدي للتشاور معه في أمر هام. فالعلمانيون ما زال لهم وجود وما زال لهم تأثير من خلف ستار، وكذلك فإن استمرار تدفق السلاح الأمريكي وقطع الغيار على إيران من إسرائيل -ولقد برره أحد المسؤولين الايرانيين بأن ذلك تنفيذ لاتفاقيات سابقة- ومن الدول المحسوبة على أمريكا مثل كوريا الجنوبية، وغيرها من الدول التي تتعامل بالسلاح الأمريكي، لَيَدل على أن الوضع في إيران ما زال كما كان منذ قيام الثورة، لم يتغير بالنسبة لتبعيته لأمريكا.
هذا وإن إصرار إيران على استمرار الحرب لَيَتلاءم مع ما تريده أمريكا من استمرار سياسة الترويع ضد دول وحكام الخليج حتى يخضعوا لها، وحتى يتسنى لها وضع مبدأ كارتر موضع التنفيذ، ويقبلوا بالتدخل الأمريكي وإعطاء التسهيلات والقواعد لقوات التدخل السريع.
إلاّ أن هذا الوضع لا يمنع من وجود المخلصين من رجال الدين من الذين يتولون الحكم في إيران.

دار السلام
04-09-2010, 12:14 PM
خلخلة الخليج وارعاب الخليج سمه ماشئت

فهم مهددون

لكن ما لا يقبل هو انهم اعطوا الاموال ليشتروا السلاح لمن يهددهم

المثنى
04-09-2010, 02:52 PM
حقيقة أنا لم أقرأ هذه النشرات التي وضعها الأخ الأستاذ ولكن الذي لفت انتباهي أن تحليل الحزب قبل الإنشطار هو هو بعد الإنشطار ولا يوجد فرق مطلقا بين التحليلين إلا ان الحزب في تلك الفترة كان قد عاد وقال أن صدام إنجليزي بعد ان كان الشيخ تقي قد قال عنه أنه أمريكي.

فلماذا يأتي دار السلام الآن والواقع ينطق حقيقة بنسبة كبيرة بما صدر من الحزب قديما وحديثا ويجادل بما ليس له به علم؟!!!

الاستاذ
04-09-2010, 02:58 PM
خلخلة الخليج وارعاب الخليج سمه ماشئت

فهم مهددون

لكن ما لا يقبل هو انهم اعطوا الاموال ليشتروا السلاح لمن يهددهم

الآن تراجعت عن موضوع ارتماء الخليج ولم يعد ههمك التحليل عموما هذا مبشر خير لبيان خطا كلامك برمته.
ولم يعد لديك هنا إلا سؤال يتيم والجواب عليه لم يكن صدام يشكل خطر عليهم بل هو عقد صفقات لحمكايتهم مما يسمى بفرسنة الخليج أي جعله فارسي فلذلك دعموه بالمال حتى يحميهم من ايران وما ظنوا ان الامر مدبر مسبقا.

الاستاذ
04-09-2010, 03:02 PM
حقيقة أنا لم أقرأ هذه النشرات التي وضعها الأخ الأستاذ ولكن الذي لفت انتباهي أن تحليل الحزب قبل الإنشطار هو هو بعد الإنشطار ولا يوجد فرق مطلقا بين التحليلين إلا ان الحزب في تلك الفترة كان قد عاد وقال أن صدام إنجليزي بعد ان كان الشيخ تقي قد قال عنه أنه أمريكي.

فلماذا يأتي دار السلام الآن والواقع ينطق حقيقة بنسبة كبيرة بما صدر من الحزب قديما وحديثا ويجادل بما ليس له به علم؟!!!

يا رجل بنعرف كل شيء وصدام تحول للإنجليز بعد عام واحد من موت الشيخ تقي او عامين صدر تخليل يقول أنه انجليزي متجاهل ما قاله الحزب وأظن ابو عماد وراء هذا القول رحمه الله كان كل شيء لديه يفسر على أنه صراع أمريكي انجلريزي حتى لو قامت أمريكا ويبريطانيا بعمل واحد وهذا ما جعل تحليل حرب الخبيج 1990 خطا في خطا وخرجنا نقول للناس لن تقوم الحرب وقامت الحرب وثبت أن الحزب لا يعرف كوعه من بوعه،
مع أن الحزب كان بحاجة لقيادة سياسية مبدعة تأخذ قيادة الناس في ذلك الوقت وتقودهم بأحكام المبدأ.

أنظر إلى حزب التحرير حين أعاد النظر في نفسه قال صدام لا يصلح للمرحلة القادمة في نشرته الذكية العامود الثالث

سليم الشيخ
04-09-2010, 03:04 PM
جميل أن ترجع عن الخطأ وخاصة إذا واضحا.

الاستاذ
04-09-2010, 03:10 PM
أجوبة أسئلة

أولا: إن الحديث عن صياغة أميركا للمنطقة وإيجاد ترتيبات جديدة لها والذي سبق أن تحدث عنها الحزب في إصدارات عديدة سبق أن كانت موضعا لحديث الساسة الأميركان، بل أن مثل تلك السياسات تنسجم تماما مع إعلان أميركا ولادة النظام العالمي الجديد الذي تحدثت عنه إثر سقوط الاتحاد السوفييتي، والذي من شأنه أن يمكن أميركا من العمل على قيادة العالم وفق توجهاتها، وفيما يخص الشرق الأوسط ففي مثل هذا الوقت من العقد المنصرم، وبالتحديد في تموز/يوليو 1992م، كان مساعد وزير الخارجية الأميركية آنذاك إدوارد دجيرجيان قد ألقى خطابا مهما في مركز ميريديان العالمي بعد أن أنهى زيارة له للخليج في شباط/فبراير من العام نفسه قال فيه "… إن السياسة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط خلال عقد التسعينات لن تكون مبنية فقط على حماية مصادر الطاقة، وحل النزاع العربي الإسرائيلي، بل على عمود ثالث ذي أهمية مماثلة يتعلق بضمان حقوق الإنسان، والتعددية، وحقوق النساء، والمشاركة الشعبية في الحكم" وأضاف مهددا الأنظمة في الشرق الأوسط: "إن تلك الأنظمة التي تبدي استعدادها لاتخاذ خطوات محددة باتجاه الانتخابات الحرة، وإنشاء الأجهزة القضائية المستقلة، وتعزيز حكم القانون، وتقليص القيود على الصحافة، واحترام حقوق الأقليات، وحقوق الفرد، سوف تجد أننا مستعدون للاعتراف بجهودهم ودعمها، كما أن أولئك الذين يتحركون في الاتجاه المعاكس سوف يجدون أننا سنكون مستعدين للتحدث بصراحة، والتصرف وفقا لذلك".
ويلاحظ بعد ذلك أن الدول في الشرق الأوسط قد بدأت ومنذ ذلك التاريخ تسير ببطئ وبشكل متفاوت في تطبيق "العمود الثالث" للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، أي أنها بدأت في الشروع بالانتخابات والسير في تقليص القيود على الصحافة وفي اتجاه تكريس "حقوق الإنسان" و"حقوق الأقليات" و"حقوق المرأة". كما يلاحظ بدء تأزم العلاقة بين أميركا وبعض أنظمة عملائها من مثل النظام المصري والسعودي لتدخل أميركا السافر أحيانا في شؤون تلك الأنظمة الداخلية باتجاه السير في طريق الإصلاحات _ حسب الطريقة الأميركية _ دون كبير حساب للتأثيرات الداخلية السلبية على أولئك الحكام .
ولعل أحداث 11 أيلول/سبتمبر كانت سببا في إدراج "العمود الثالث" في سياسة أميركا تجاه الشرق الأوسط بقوة، وإكساب هذا "العمود" كل هذه الأهمية يعود إلى تذرع الإدارة الأميركية بتجفيف منابع الإرهاب، وللسعي إلى تكريس استقرار المنطقة بشكل عام، فالإدارة الأميركية بدأت تظهر أن بواعث الإرهاب الذي استغلته سنينا طوالا إنفاذا لسياستها في العالم تعود إلى ارتفاع معدلات النمو السكانية في مجتمعات الشرق الأوسط، إضافة إلى ازدياد رقعة الفقر والقمع فيها وعدم المساواة، وهذا ما كشفه تقرير المجلس القومي الأميركي للأبحاث _ وهو هيئة مستقلة يقدم للكونغرس والحكومة الأميركية ما يتعلق بنطاق واسع من القضايا _ حيث جاء فيه: إن أساليب الردع التقليدية التي مورست خلال عقود من الحرب الباردة لن تكون كافية بمفردها لوقف الإرهاب"، وأضاف التقرير في إشارة إلى فهم الجذور الرئيسية للإرهاب بقوله "تقوم العديد من المجتمعات بتعزيز الإرهاب من جراء النمو السكاني المرتفع، وعدم المساواة اقتصاديا، والفقر، وعندما تمتزج كل هذه العوامل مع أفكار قوية مناهضة للغرب يحركها في بعض الأحيان وازع ديني يكون المجال خصبا لمساندة الإرهاب".
والراجح لفهم ما يدور أن أميركا وبعد عقد من سياساتها الشرق أوسطية الجديدة لم تلمس جدوى حقيقية أو تغييرا مشجعا في مجتمعات الشرق الأوسط _ حسب مواصفات الإصلاحات التي وضعتها _ مما حملها على البدء بالضغط بشكل آخر على تلك المجتمعات، وبالتحديد من خلال التلويح بالعصا بالإضافة إلى نزول أميركا ميدانيا لتحقيق النتائج على الشكل المطلوب، وهذا ما تؤكده مطالبات واشنطن المتكررة للأنظمة لإصلاح المؤسسات المالية والاقتصادية في الشرق الأوسط، انسجاما مع سياساتها الجديدة، والتي تريد صياغة المنطقة وإجراء ترتيبات فيها حسبها، وقد كشف النقاب في الآونة الأخيرة عن نية إدارة بوش شن حملة دبلوماسية _ إعلامية لتعزيز المفاهيم والممارسات الديموقراطية في العالم العربي وإيران وتهدف إلى إصلاح وتطوير المؤسسات التعليمية والاقتصادية والسياسية، والدفاع عن حقوق الإنسان في دول المنطقة، وذلك في سياق مساعيها لمواجهة واحتواء مضاعفات هجمات سبتمبر "الإرهابية" كما تدعي، حيث أخذت تظهر أن الأنظمة السياسية السلطوية خلقت أرضا خصبة للتطرف والإرهاب، وسيكشف الوزير كولن باول كما ذكرت بعض المصادر عن الخطة الإصلاحية الشهر المقبل، والتي تتضمن تمويلا لبرامج أولية لتدريب الناشطين السياسيين والصحفيين وقادة النقابات في المنطقة .
وفي الوقت الذي تعمل فيه أميركا على تعزيز ما يسمى بالديموقراطية وحقوق الإنسان وما يسمى بالتنمية المستدامة، وتطالب بإجراء إصلاحات على طريقتها سواء على صعيد الأنظمة وعلاقتها بالشعوب، أو على صعيد صياغة الأعراف العامة عند أهل المنطقة، فإنها تقوم في المقابل بوضع يدها على الناحية الأمنية في المنطقة سواء من حيث التواجد الكثيف لقواتها، أو على صعيد ارتباط كثير من أجهزة الأمن العربية بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تحت شعار التعاون والتنسيق من أجل مكافحة "الإرهاب"، إضافة إلى صناعة أبواق إعلامية تستطيع بواسطتها صياغة الرأي العام داخل المنطقة، واستعمال تلك الأبواق كعصا غليظة إذا لزم الأمر في وجه بعض الحكام.
وعليه فإن سير أميركا وفقا لسياسة "العمود الثالث" واستحضارا لتصورها لجذور الإرهاب فإن ذلك كله يشير إلى مبلغ عدائها للإسلام ولأهل المنطقة المسلمين ولمدى عملها على نهب ثرواتهم ومقدرات بلادهم، فالإسلام هو جذر "الإرهاب" في نظرهم، و"الإرهابيون" في العالم والبلاد التي تؤويهم تكاد تحصرهم تصريحات المسؤولين في الإدارة الأميركية بالمسلمين والبلاد الإسلامية .

ثانيا: سبق للحزب أن أجاب في نشرة أجوبة أسئلة مؤرخة في 22/2/2002م عن سؤال مشابه حول إدخال العراق في دول "محور الشر" والتهديد بضربه عسكرياً، وكان مما ذكره الحزب حينها أن الغاية من وصف دول معينة بأنها "محور الشر" أمران أولهما: اصطفاف وتأييد الشعب الأميركي الكاسح لبوش وحزبه الجمهوري في ضوء الانتخابات النيابية المقبلة أملاً في إيصال أكبر عدد من حزبه إلى مجلس النواب، وثانيهما: هو رسالة إلى العالم حول تصميم أميركا على قيادته وفق توجهاتها والأعراف الجديدة التي تعمل على إرسائها لتعميق هيمنتها على شعوب العالم ومقدراته.
كما سبق للحزب أن ذكر أن أميركا قد دأبت على إظهار دور العراق وقوته وسعيه لامتلاك أسلحة الدمار الشامل لإخافة اليهود من جهة ولامتلاك المبررات الكافية في استمرار الحفاظ على وجودها في الخليج من جهة أخرى .
وعليه فإن التهديدات الأميركية الأخيرة لم تخرج عما سبق للحزب أن ذكره، لكن ما يجب لفت النظر إليه هو أنه لا يصح أن يجعل مدار البحث في القضية العراقية هو هل ستكون هناك ضربة أميركية للعراق أم لا، أي لا يصح بحث الموضوع من جهة حتمية أو عدم حتمية حصول الضربة، بل الصعيد الذي يجب أن تبحث عليه هذه القضية هو الأهداف التي تسعى الولايات المتحدة الأميركية لتحقيقها من خلال التلويح بضرب العراق، وموضوع التهديد بضرب العراق إنما هو عمل من مجموعة أعمال تقوم بها أميركا لتحقيق أهداف معينة على صعيد سياستها الخارجية والداخلية .
فالحديث عن أسلحة الدمار الشامل التي يدّعون امتلاك العراق لها، وإثارة الضجة حول نزول قوات أميركية في الأردن، ومن ثم قيام "إسرائيل" بنشر بطاريات صواريخ بين المستعمرات مما أثار ذعر المستوطنين، إضافة إلى تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي الأخيرة "بن أليعازر" حيث ذكر في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" والتي قال فيها: "الافتراض الذي أعمل وفقاً له كوزير دفاع إذا قرر الأميركيون المضي قدماً" والقيام بعمل "ضد العراق هو أن العراقيين لن يعطونا لحظة راحة من الدقيقة الأولى". كل ذلك من شأنه إشعار الشارع الإسرائيلي بعدم الطمأنينة ما دام لم يرضخ لمتطلبات السلام، ويعيق بتعنته العمل على دمج كيانهم في المنطقة كما سبق أن وعدتهم بذلك مبادرة الأمير عبد الله التي تبنتها الجامعة العربية ووافق عليها العراق .
وعلى الصعيد الداخلي فإن حالة التنافس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي هي على أشدها، وزاد من ذلك الفضائح والاتهامات بالفساد المالي والإداري والتي طالت بعضا ممن هم محيطون بالرئيس، بل حتى تعرضت لذات الرئيس وتم الربط بين بوش وتشيني ببعض القضايا. فإذا ما أضيف إلى ما سبق تراجع النمو الاقتصادي فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على نتائج الانتخابات في إيصال أكبر عدد من الحزب الجمهوري إلى الكونغرس، كما يطمع الرئيس وحزبه، لذلك كان لا بد من السعي لصرف أنظار الأميركيين إلى الخارج وإشغالهم عن القضايا الداخلية.
أما الرسالة التي تريد أن توجهها أميركا للعالم حول تصميمها على قيادته وفق توجهاتها والأعراف الجديدة التي تعمل على إرسائها لتعميق هيمنتها على شعوب العالم ومقدرات بلادهم، ففيما يخص الشرق الأوسط فإن ما ورد في جواب السؤال الأول يوضح جانبا مهما منه.
ولذلك فإن مسألة إسقاط بعض الأنظمة القائمة في منطقة الشرق الأوسط واستبدالها بعد أن بنت تلك الأنظمة سياساتها على القمع وإفقار الناس وإغلاق أفواههم ونهب ثروات بلادهم ستكون أمرا واقعا رغم خدمة أولئك الخونة الخائبين لأميركا وتقديمهم كرامة شعوبهم ومقدرات بلادهم لها على طبق من ذهب .
ولعل النظام العراقي سيكون أنموذجا ونقطة ابتداء شرق أوسطية في "إصلاح" الأنظمة العربية _ على الطريقة الأميركية _، ويبدو ذلك جليا من تعهد نائب وزير الدفاع الأميركي الذي أطلقه عند توقفه في أنقرة في طريقه إلى كابول حيث قال بعد أن تعهد بالعمل على إسقاط صدام حسين "إن الديموقراطية ستنطلق من العراق إلى جميع الدول العربية" وأوضح "أن النظام الديموقراطي في العراق سيتحول إلى قوة دفع مهمة في المنطقة" هذا إضافة لما ذكر عن فحوى زيارة مسؤول روسي كبير لدول مجاورة للعراق بأن الولايات المتحدة الأميركية تدرس خطة جديدة تحت عنوان: "بغداد أولا".
ويبدو أن عزم أميركا على إسقاط نظام الحكم في بغداد أصبح ظاهرا وقد ذُكر عن الرئيس الأميركي مؤخرا إثر اجتماعه مع كبار معاونيه أنه قال أن قرار إسقاط صدام حسين قد اتخذ، وأن النقاش يتركز على الطريقة والتوقيت، وقد ذكر وزير الدفاع الأميركي رامسفيلد في 28/8/2002م ما يفيد عن عزم أميركا على إسقاط نظام صدام حسين ولو قامت أميركا بالعمل وحدها وأن العالم بعد ذلك سيتخذ قراره ويتبعها.
أما مسألة توقيت توجيه الضربة أو إسقاط صدام فهي مرهونة على ما يبدو بمدى استفادة أميركا في توظيف تهديدها للعراق على الصعيدين الخارجي والداخلي وخاصة على صعيد التأثير في الشارع الإسرائيلي واندفاعه في السير فيما يسمى بعملية السلام .
ولعل تصريحات بعض المسؤولين الأميركيين السابقين والحاليين إضافة إلى تصريحات زعماء في أوروبا والشرق الأوسط والتي تصب في معارضة توجيه ضربة للعراق أو التحفظ على ضربه فيها ما يخدم التأجيل لتوجيه الضربة إلى الوقت الذي تراه الإدارة الأميركية مناسبا .
لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة.

22 جمادى الآخرة 1423هـ
الموافق 31/8/2002م


--------------------------
هذا توقع الحزب السياسي من اسقاط صدام حسين عميلها الذليل وكنا نتوقع ذلك قبل عام وأكثر أنه ساقط من الحكم

دار السلام
04-09-2010, 09:17 PM
لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة.

هذا النص يناقض نفسه بنفسه

الاستاذ
05-09-2010, 09:59 AM
لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة.

هذا النص يناقض نفسه بنفسه

بعدين معك يا دار السلام !
عسلى لو تبين لنا كيف ان النص يناقض نفسه بدل أن تلقي الكلامه على عوانه يا فصيح عصرك وعلامة زمانك

دار السلام
07-09-2010, 10:32 AM
أجوبة أسئلة

أولا: إن الحديث عن صياغة أميركا للمنطقة وإيجاد ترتيبات جديدة لها والذي سبق أن تحدث عنها الحزب في إصدارات عديدة سبق أن كانت موضعا لحديث الساسة الأميركان، بل أن مثل تلك السياسات تنسجم تماما مع إعلان أميركا ولادة النظام العالمي الجديد الذي تحدثت عنه إثر سقوط الاتحاد السوفييتي، والذي من شأنه أن يمكن أميركا من العمل على قيادة العالم وفق توجهاتها، وفيما يخص الشرق الأوسط ففي مثل هذا الوقت من العقد المنصرم، وبالتحديد في تموز/يوليو 1992م، كان مساعد وزير الخارجية الأميركية آنذاك إدوارد دجيرجيان قد ألقى خطابا مهما في مركز ميريديان العالمي بعد أن أنهى زيارة له للخليج في شباط/فبراير من العام نفسه قال فيه "… إن السياسة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط خلال عقد التسعينات لن تكون مبنية فقط على حماية مصادر الطاقة، وحل النزاع العربي الإسرائيلي، بل على عمود ثالث ذي أهمية مماثلة يتعلق بضمان حقوق الإنسان، والتعددية، وحقوق النساء، والمشاركة الشعبية في الحكم" وأضاف مهددا الأنظمة في الشرق الأوسط: "إن تلك الأنظمة التي تبدي استعدادها لاتخاذ خطوات محددة باتجاه الانتخابات الحرة، وإنشاء الأجهزة القضائية المستقلة، وتعزيز حكم القانون، وتقليص القيود على الصحافة، واحترام حقوق الأقليات، وحقوق الفرد، سوف تجد أننا مستعدون للاعتراف بجهودهم ودعمها، كما أن أولئك الذين يتحركون في الاتجاه المعاكس سوف يجدون أننا سنكون مستعدين للتحدث بصراحة، والتصرف وفقا لذلك".
ويلاحظ بعد ذلك أن الدول في الشرق الأوسط قد بدأت ومنذ ذلك التاريخ تسير ببطئ وبشكل متفاوت في تطبيق "العمود الثالث" للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، أي أنها بدأت في الشروع بالانتخابات والسير في تقليص القيود على الصحافة وفي اتجاه تكريس "حقوق الإنسان" و"حقوق الأقليات" و"حقوق المرأة". كما يلاحظ بدء تأزم العلاقة بين أميركا وبعض أنظمة عملائها من مثل النظام المصري والسعودي لتدخل أميركا السافر أحيانا في شؤون تلك الأنظمة الداخلية باتجاه السير في طريق الإصلاحات _ حسب الطريقة الأميركية _ دون كبير حساب للتأثيرات الداخلية السلبية على أولئك الحكام .
ولعل أحداث 11 أيلول/سبتمبر كانت سببا في إدراج "العمود الثالث" في سياسة أميركا تجاه الشرق الأوسط بقوة، وإكساب هذا "العمود" كل هذه الأهمية يعود إلى تذرع الإدارة الأميركية بتجفيف منابع الإرهاب، وللسعي إلى تكريس استقرار المنطقة بشكل عام، فالإدارة الأميركية بدأت تظهر أن بواعث الإرهاب الذي استغلته سنينا طوالا إنفاذا لسياستها في العالم تعود إلى ارتفاع معدلات النمو السكانية في مجتمعات الشرق الأوسط، إضافة إلى ازدياد رقعة الفقر والقمع فيها وعدم المساواة، وهذا ما كشفه تقرير المجلس القومي الأميركي للأبحاث _ وهو هيئة مستقلة يقدم للكونغرس والحكومة الأميركية ما يتعلق بنطاق واسع من القضايا _ حيث جاء فيه: إن أساليب الردع التقليدية التي مورست خلال عقود من الحرب الباردة لن تكون كافية بمفردها لوقف الإرهاب"، وأضاف التقرير في إشارة إلى فهم الجذور الرئيسية للإرهاب بقوله "تقوم العديد من المجتمعات بتعزيز الإرهاب من جراء النمو السكاني المرتفع، وعدم المساواة اقتصاديا، والفقر، وعندما تمتزج كل هذه العوامل مع أفكار قوية مناهضة للغرب يحركها في بعض الأحيان وازع ديني يكون المجال خصبا لمساندة الإرهاب".
والراجح لفهم ما يدور أن أميركا وبعد عقد من سياساتها الشرق أوسطية الجديدة لم تلمس جدوى حقيقية أو تغييرا مشجعا في مجتمعات الشرق الأوسط _ حسب مواصفات الإصلاحات التي وضعتها _ مما حملها على البدء بالضغط بشكل آخر على تلك المجتمعات، وبالتحديد من خلال التلويح بالعصا بالإضافة إلى نزول أميركا ميدانيا لتحقيق النتائج على الشكل المطلوب، وهذا ما تؤكده مطالبات واشنطن المتكررة للأنظمة لإصلاح المؤسسات المالية والاقتصادية في الشرق الأوسط، انسجاما مع سياساتها الجديدة، والتي تريد صياغة المنطقة وإجراء ترتيبات فيها حسبها، وقد كشف النقاب في الآونة الأخيرة عن نية إدارة بوش شن حملة دبلوماسية _ إعلامية لتعزيز المفاهيم والممارسات الديموقراطية في العالم العربي وإيران وتهدف إلى إصلاح وتطوير المؤسسات التعليمية والاقتصادية والسياسية، والدفاع عن حقوق الإنسان في دول المنطقة، وذلك في سياق مساعيها لمواجهة واحتواء مضاعفات هجمات سبتمبر "الإرهابية" كما تدعي، حيث أخذت تظهر أن الأنظمة السياسية السلطوية خلقت أرضا خصبة للتطرف والإرهاب، وسيكشف الوزير كولن باول كما ذكرت بعض المصادر عن الخطة الإصلاحية الشهر المقبل، والتي تتضمن تمويلا لبرامج أولية لتدريب الناشطين السياسيين والصحفيين وقادة النقابات في المنطقة .
وفي الوقت الذي تعمل فيه أميركا على تعزيز ما يسمى بالديموقراطية وحقوق الإنسان وما يسمى بالتنمية المستدامة، وتطالب بإجراء إصلاحات على طريقتها سواء على صعيد الأنظمة وعلاقتها بالشعوب، أو على صعيد صياغة الأعراف العامة عند أهل المنطقة، فإنها تقوم في المقابل بوضع يدها على الناحية الأمنية في المنطقة سواء من حيث التواجد الكثيف لقواتها، أو على صعيد ارتباط كثير من أجهزة الأمن العربية بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تحت شعار التعاون والتنسيق من أجل مكافحة "الإرهاب"، إضافة إلى صناعة أبواق إعلامية تستطيع بواسطتها صياغة الرأي العام داخل المنطقة، واستعمال تلك الأبواق كعصا غليظة إذا لزم الأمر في وجه بعض الحكام.
وعليه فإن سير أميركا وفقا لسياسة "العمود الثالث" واستحضارا لتصورها لجذور الإرهاب فإن ذلك كله يشير إلى مبلغ عدائها للإسلام ولأهل المنطقة المسلمين ولمدى عملها على نهب ثرواتهم ومقدرات بلادهم، فالإسلام هو جذر "الإرهاب" في نظرهم، و"الإرهابيون" في العالم والبلاد التي تؤويهم تكاد تحصرهم تصريحات المسؤولين في الإدارة الأميركية بالمسلمين والبلاد الإسلامية .

ثانيا: سبق للحزب أن أجاب في نشرة أجوبة أسئلة مؤرخة في 22/2/2002م عن سؤال مشابه حول إدخال العراق في دول "محور الشر" والتهديد بضربه عسكرياً، وكان مما ذكره الحزب حينها أن الغاية من وصف دول معينة بأنها "محور الشر" أمران أولهما: اصطفاف وتأييد الشعب الأميركي الكاسح لبوش وحزبه الجمهوري في ضوء الانتخابات النيابية المقبلة أملاً في إيصال أكبر عدد من حزبه إلى مجلس النواب، وثانيهما: هو رسالة إلى العالم حول تصميم أميركا على قيادته وفق توجهاتها والأعراف الجديدة التي تعمل على إرسائها لتعميق هيمنتها على شعوب العالم ومقدراته.
كما سبق للحزب أن ذكر أن أميركا قد دأبت على إظهار دور العراق وقوته وسعيه لامتلاك أسلحة الدمار الشامل لإخافة اليهود من جهة ولامتلاك المبررات الكافية في استمرار الحفاظ على وجودها في الخليج من جهة أخرى .
وعليه فإن التهديدات الأميركية الأخيرة لم تخرج عما سبق للحزب أن ذكره، لكن ما يجب لفت النظر إليه هو أنه لا يصح أن يجعل مدار البحث في القضية العراقية هو هل ستكون هناك ضربة أميركية للعراق أم لا، أي لا يصح بحث الموضوع من جهة حتمية أو عدم حتمية حصول الضربة، بل الصعيد الذي يجب أن تبحث عليه هذه القضية هو الأهداف التي تسعى الولايات المتحدة الأميركية لتحقيقها من خلال التلويح بضرب العراق، وموضوع التهديد بضرب العراق إنما هو عمل من مجموعة أعمال تقوم بها أميركا لتحقيق أهداف معينة على صعيد سياستها الخارجية والداخلية .
فالحديث عن أسلحة الدمار الشامل التي يدّعون امتلاك العراق لها، وإثارة الضجة حول نزول قوات أميركية في الأردن، ومن ثم قيام "إسرائيل" بنشر بطاريات صواريخ بين المستعمرات مما أثار ذعر المستوطنين، إضافة إلى تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي الأخيرة "بن أليعازر" حيث ذكر في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" والتي قال فيها: "الافتراض الذي أعمل وفقاً له كوزير دفاع إذا قرر الأميركيون المضي قدماً" والقيام بعمل "ضد العراق هو أن العراقيين لن يعطونا لحظة راحة من الدقيقة الأولى". كل ذلك من شأنه إشعار الشارع الإسرائيلي بعدم الطمأنينة ما دام لم يرضخ لمتطلبات السلام، ويعيق بتعنته العمل على دمج كيانهم في المنطقة كما سبق أن وعدتهم بذلك مبادرة الأمير عبد الله التي تبنتها الجامعة العربية ووافق عليها العراق .
وعلى الصعيد الداخلي فإن حالة التنافس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي هي على أشدها، وزاد من ذلك الفضائح والاتهامات بالفساد المالي والإداري والتي طالت بعضا ممن هم محيطون بالرئيس، بل حتى تعرضت لذات الرئيس وتم الربط بين بوش وتشيني ببعض القضايا. فإذا ما أضيف إلى ما سبق تراجع النمو الاقتصادي فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على نتائج الانتخابات في إيصال أكبر عدد من الحزب الجمهوري إلى الكونغرس، كما يطمع الرئيس وحزبه، لذلك كان لا بد من السعي لصرف أنظار الأميركيين إلى الخارج وإشغالهم عن القضايا الداخلية.
أما الرسالة التي تريد أن توجهها أميركا للعالم حول تصميمها على قيادته وفق توجهاتها والأعراف الجديدة التي تعمل على إرسائها لتعميق هيمنتها على شعوب العالم ومقدرات بلادهم، ففيما يخص الشرق الأوسط فإن ما ورد في جواب السؤال الأول يوضح جانبا مهما منه.
ولذلك فإن مسألة إسقاط بعض الأنظمة القائمة في منطقة الشرق الأوسط واستبدالها بعد أن بنت تلك الأنظمة سياساتها على القمع وإفقار الناس وإغلاق أفواههم ونهب ثروات بلادهم ستكون أمرا واقعا رغم خدمة أولئك الخونة الخائبين لأميركا وتقديمهم كرامة شعوبهم ومقدرات بلادهم لها على طبق من ذهب .
ولعل النظام العراقي سيكون أنموذجا ونقطة ابتداء شرق أوسطية في "إصلاح" الأنظمة العربية _ على الطريقة الأميركية _، ويبدو ذلك جليا من تعهد نائب وزير الدفاع الأميركي الذي أطلقه عند توقفه في أنقرة في طريقه إلى كابول حيث قال بعد أن تعهد بالعمل على إسقاط صدام حسين "إن الديموقراطية ستنطلق من العراق إلى جميع الدول العربية" وأوضح "أن النظام الديموقراطي في العراق سيتحول إلى قوة دفع مهمة في المنطقة" هذا إضافة لما ذكر عن فحوى زيارة مسؤول روسي كبير لدول مجاورة للعراق بأن الولايات المتحدة الأميركية تدرس خطة جديدة تحت عنوان: "بغداد أولا".
ويبدو أن عزم أميركا على إسقاط نظام الحكم في بغداد أصبح ظاهرا وقد ذُكر عن الرئيس الأميركي مؤخرا إثر اجتماعه مع كبار معاونيه أنه قال أن قرار إسقاط صدام حسين قد اتخذ، وأن النقاش يتركز على الطريقة والتوقيت، وقد ذكر وزير الدفاع الأميركي رامسفيلد في 28/8/2002م ما يفيد عن عزم أميركا على إسقاط نظام صدام حسين ولو قامت أميركا بالعمل وحدها وأن العالم بعد ذلك سيتخذ قراره ويتبعها.
أما مسألة توقيت توجيه الضربة أو إسقاط صدام فهي مرهونة على ما يبدو بمدى استفادة أميركا في توظيف تهديدها للعراق على الصعيدين الخارجي والداخلي وخاصة على صعيد التأثير في الشارع الإسرائيلي واندفاعه في السير فيما يسمى بعملية السلام .
ولعل تصريحات بعض المسؤولين الأميركيين السابقين والحاليين إضافة إلى تصريحات زعماء في أوروبا والشرق الأوسط والتي تصب في معارضة توجيه ضربة للعراق أو التحفظ على ضربه فيها ما يخدم التأجيل لتوجيه الضربة إلى الوقت الذي تراه الإدارة الأميركية مناسبا .
لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة.

22 جمادى الآخرة 1423هـ
الموافق 31/8/2002م

سقط صدام ونظامه

لكن هل حققت امريكا ما ورد في النشرة؟

لماذا لم تحقق اهدافها؟

الاستاذ
07-09-2010, 12:35 PM
قد تكون هذه أول مرة اناقشك فيها !
زعمت امام الناس أن النشرة تنقض بعضها و طلبنا منك يا علامة عصرك أن تبين لنا التناقض ولكن يبدو أن كلامكم متهافت ولا قيمه له ومجرد ادعاء فارغ أن النشرة تتناقض مع بعضها.
وبدل أن ترد هربت وصرت تسال هل امريكا حققت ما تريد أم لم تحقق ! وهذا موضوع آخر لا علاقه للنشرة فيه لأن النشرة تتحدث عن شيء غير أهداف أمريكا.

Abu Taqi
07-09-2010, 03:25 PM
السلام عليكم من فوائد النقاش والحوار في المنتديات هو أن من يأتي بعد فترة ويقرأ الحوار فيعرف من به حيد عن الموضوعية والحق ومن يتهرب من الإجابة، وعندنا أمثلة كثيرة في المنتدى. فالأخ دار السلام مثل جيد على ذلك.

دار السلام
08-09-2010, 10:45 PM
جاء في نشرة صدام

هذه هي أهم الأهداف التي مكَّن صدام واشنطن من تحقيقها، على صعيد الخليج، وعلى صعيد النزاع العربي ـ الإسرائيلي، وعلى صعيد الموقف الدولي. وكل ذلك تمّ ويتم على حساب جماجم أبناء العراق، وعلى حساب جوع العراقيين، وفقدهم أبسط مقوّمات الحياة. ولكن صدّاماً لا يهمّه شيء من ذلك. فكل ما يهمّه رضا أسياده، ظنّاً منه أن هذا الرضا كفيل بإبقائه في سدة الحكم. وما درى أن الكثيرين من عملاء أميركا، وغير أميركا من الدول الغربية، الذين قدّموا لأسيادهم الكثير، خلعهم أسيادهم كما يُخلع الحذاء القديم، وألقوا بهم في مزابل التاريخ، حين وجدت هذه الدول أن مصلحتها في إزالتهم، دون أن يكون لخدمات هؤلاء العملاء السابقة أي اعتبار.


فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا،
فهو نموذج لمن خدم امريكا
فكيف يجتمع مع النص الذي جعله أنموذج لمعاقبة من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة فهو لم يتلكأ


وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة

دار السلام
09-09-2010, 03:18 PM
20-
وبعد أن فشلت أميركا في تحقيق هدفها من خلال الحرب العراقية ـ الإيرانية، رغم استمرارها سنوات عديدة، وفي ضوء تقارير طبية تحدثت عن تدهور صحة الخميني ودنو أجله، أخذت ترتب الأمور لإنهاء الحرب قبل موته

000
0000
هكذا قررت واشنطن إنهاء الحرب،
واستصدرت القرار 598 من مجلس الأمن.
وطلب القرار من الدولتين وقف الأعمال الحربية تمهيداً لإنهاء الحرب والتوصل لمعاهدة سلام.
غير أن إيران رفضت القبول بالقرار في البداية بحجة أنه لا يرتب على العراق الذي أشعل الحرب أية تَبِعات.
أما العراق فأعلن على الفور أنه يقبل القرار، ومستعد لتنفيذه فور إعلان الطرف الآخر عـن قبوله له.
----
----
وبعد أشهر من صدور هذا القرار أوعزت أميركا للخميني بإنهاء الحرب.
========
لماذا رفض الخميني وعصى امر سيدته امريكا التي قررت انهاء الحرب؟
هل يفهم من هذا انها لم توعز للخميني بانهاء الحرب قبل هذه الاشهر ؟

الاستاذ
09-09-2010, 03:49 PM
جاء في نشرة صدام



فهو نموذج لمن خدم امريكا
فكيف يجتمع مع النص الذي جعله أنموذج لمعاقبة من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة فهو لم يتلكأ




الاخ الحبيب لك الحق أن تسال كما تريد.
ولكن اريد أن تكون نزيها بعض الشيخ فزعمت ان النشرة فيها تناقض ولم ترنا التناقض ثم جئت بنص من نشرة ونص آخر وصرت تسال واسئلتك نابعة كلها لأنك غير مدرك الموقف الدولي و غير مدرك أغراض امريكا وغير مدرك الاعمال التي تقوم بها فلابد من أن تعيد النظر في كل ما لديك من مسائل وتفكر من جديد.
ودعنا نبدا من الموقف الدولي وحالته الآن ونفهم كل حدث في سياقه.

دار السلام
09-09-2010, 04:19 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دار السلام
لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة

اقرأ الملون

هذا هو التناقض في نفس النص ياطيب

ها قد وضعت سؤالي عن الموقف الدولي فتفضل واجب عليه

ابو طلال
09-09-2010, 05:21 PM
اقرأ الملون

هذا هو التناقض في نفس النص ياطيب

ها قد وضعت سؤالي عن الموقف الدولي فتفضل واجب عليه

هذه المشاركة كشفت مدى سطحيتك في التفكير يا دار السلام

بأذن الله اعود في وقت متأخر الليلة لتوضيح الامر

دار السلام
09-09-2010, 05:49 PM
في كل مشاركة لاساطين السياسة فيها الفاظ نكشف عن عمفهم في الفهم السياسي

دار السلام
11-09-2010, 04:38 PM
21- ويغلب على الظن أن عمالة صدام لأميركا بدأت حين عاش في القاهرة بضع سنوات في أواسط الستينات، بعد هروبه من العراق عقب مشاركته في المحاولة البعثية لاغتيال عبد الكريم قاسم عام 1961.


انقل ما جاء على الرابط:

http://ebarzan.com/arabic/saddam4.htm



انقلاب عبد الكريم قاسم
وفي عام 1958 حدث تغير سياسي هام في العراق يتمثل في نجاح مجموعة من ضباط الجيش غير البعثيين بقيادة (الزعيم) عبد الكريم قاسم في الإطاحة بالملك فيصل الثاني وتولي الحكم.

محاولة اغتيال فاشلة
لكن الحياة السياسية في العراق لم تشهد استقرارا بسبب هذا التغيير، فقد قرر حزب البعث اغتيال عبد الكريم قاسم الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك والذي أصدر حكما بالإعدام على بعض ضباط الجيش المناوؤين لحكمه، وأوكلت هذه المهمة إلى مجموعة من كوادر الحزب كان من بينهم صدام حسين، وبالفعل أطلقوا النار على موكبه في شارع الرشيد ببغداد في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1959 غير أن المحاولة باءت بالفشل وأصيب خلالها صدام بعيار ناري في ساقه، وفر بعدها إلى بلدته تكريت خوفا من بطش الأجهزة الأمنية التابعة لعبد الكريم قاسم. ومنذ ذلك الوقت بدأ نجم صدام يلمع ومكانته تزداد لدى قادة حزب البعث

الهجرة إلى سوريا والقاهرة
قرر صدام الهجرة خارج العراق بعد أن أصبحت حياته مهددة في تكريت، فلجأ إلى سوريا في رحلة طويلة وشاقة تكتنفها المخاطر، وأقام بها ثلاثة أشهر ومنها توجه إلى مصر في 21 فبراير/شباط 1960. في القاهرة التحق بالصف الخامس الإعدادي بمدرسة قصر النيل لإكمال دراسته الثانوية والحصول على شهادة التوجيهية، وسكن مع عدد من رفاقه في حي الدقي وارتقى في صفوف القيادة الطلابية لحزب البعث حتى أصبح مسؤولا عن الطلاب المنتمين للحزب لفرع مصر. وهناك في بغداد أصدرت المحكمة العسكرية العليا الخاصة في ديسمبر/كانون الأول 1960 حكمها بالإعدام عليه وعلى مجموعة من أعضاء الحزب الهاربين خارج البلاد لمشاركته في محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم.

العودة إلى العراق
انتسب صدام إلى كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1961 ولكنه لم يكمل دراسته، فقد عاد إلى بغداد في أعقاب الانقلاب الناجح لحزب البعث في 14 يوليو/تموز 1963 والذي أسفر عن الإطاحة بنظام حكم عبد الكريم قاسم وتنصيب عبد السلام عارف رئيسا للجمهورية الذي سرعان ما دب الخلاف بينه وبين قادة حزب البعث وقام بانقلاب ضدهم في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1963 ولاحق قادتهم وسجن بعضهم وكان من هؤلاء صدام حسين الذي استطاع الهرب داخل العراق وتوثيق صلته بقريبه -رئيس الوزراء في عهد حزب البعث- أحمد حسن البكر.في تلك الأثناء تم تعيين صدام مشرفا على التنظيم العسكري للحزب وانشغل بالتحضير لعمل عسكري يغير به النظام.

المحاولة حصلت في 1959
قام بها حزب البعث الانكليزي ضد عبدالكريم قاسم الامريكي

ولا يعقل ان صدام كان امريكيا اذ كلف بعمل لاغتيال عميل امريكي؟

ومن كلفه بالاغتيال؟

حزب البعث الانكليزي!!!!!!!!!!

لاحظوا الصراع الانكلوا امريكي على العراق منذ الاطاحة بالحكم الملكي الانكليزي

وفي انقلاب 1963 لم يكن موجودا في العراق

وحصول الخلاف بين البعثيين وعبدالسلام عارف هو لكون الاخير له علاقات بمصر اي بامريكا فتم طرد البعثيين الانكليز الحزب الذي كان فيه صدام

الاستاذ
11-09-2010, 06:47 PM
انقل ما جاء على الرابط:

http://ebarzan.com/arabic/saddam4.htm



المحاولة حصلت في 1959
قام بها حزب البعث الانكليزي ضد عبدالكريم قاسم الامريكي

ولا يعقل ان صدام كان امريكيا اذ كلف بعمل لاغتيال عميل امريكي؟

ومن كلفه بالاغتيال؟

حزب البعث الانكليزي!!!!!!!!!!

لاحظوا الصراع الانكلوا امريكي على العراق منذ الاطاحة بالحكم الملكي الانكليزي

وفي انقلاب 1963 لم يكن موجودا في العراق

وحصول الخلاف بين البعثيين وعبدالسلام عارف هو لكون الاخير له علاقات بمصر اي بامريكا فتم طرد البعثيين الانكليز الحزب الذي كان فيه صدام

الحزب تبنى ان امريكا عملت على قتل عبد الكريم قاسم لأنه خرج عن عمالتها وبدا يتعاون مع الشيوعين
يا مسكين بتحاول وبتحاول..... افترح ان نعطيك دروس في الفهم السياسي ونبدا معك من الصفر لأنه حالتك مستعصية لا شفاء منها فلابد من البدء معك من نقطة الصفر

دار السلام
11-09-2010, 07:13 PM
وراكم وراكم

نقف عند هذه المداخلة اليتيمة للاستاذ

بناء على قولك هذا تفضل ووضح ما يلي:

العودة إلى العراق
انتسب صدام إلى كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1961 ولكنه لم يكمل دراسته، فقد عاد إلى بغداد في أعقاب الانقلاب الناجح لحزب البعث في 14 يوليو/تموز 1963 والذي أسفر عن الإطاحة بنظام حكم عبد الكريم قاسم وتنصيب عبد السلام عارف رئيسا للجمهورية الذي سرعان ما دب الخلاف بينه وبين قادة حزب البعث وقام بانقلاب ضدهم في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1963 ولاحق قادتهم وسجن بعضهم وكان من هؤلاء صدام حسين الذي استطاع الهرب داخل العراق وتوثيق صلته بقريبه -رئيس الوزراء في عهد حزب البعث- أحمد حسن البكر.في تلك الأثناء تم تعيين صدام مشرفا على التنظيم العسكري للحزب وانشغل بالتحضير لعمل عسكري يغير به النظام.


لمن كان يعمل عبدالسلام؟

لماذا طرد حزب البعث بعد الانقلاب؟

لماذا لاحق قادة البعث ومعهم صدام؟

ابو طلال
13-09-2010, 01:56 PM
في كل مشاركة لاساطين السياسة فيها الفاظ نكشف عن عمفهم في الفهم السياسي

فعلا محك التقوى عند الخصومة ومن ايات النفاق اذا خاصم المرء فجر

الحاسر
13-09-2010, 03:26 PM
مع كل احترامي لك اخ ابو طلال و لجميع الاخوة, انت البادئ بقولك لدار السلام :هذه المشاركة كشفت مدى سطحيتك في التفكير يا دار السلام
الرجل له فهم يختلف عن فهمنا و اذا لم يقتنع اتركه و يبقى اخانا رجاءا لا داعي لالفاظ النابية
و نرجو الله ان يوحدنا و يجعلنا من المتقين و لا بد من طولة البال
بارك الله بكم

دار السلام
13-09-2010, 08:57 PM
بارك الله فيك اخي الحاسر

سأضع بعون الله اهم المحطات المتعلقة بالعراق منذ سقوط الحكم الملكي الانكليزي ليساعدنا على فهم واقع صدام:


في 14 تموز عام 1958 قاد عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف انقلاباً عسكرياً أطاح بالنظام الملكي في العراق وأقاما النظام الجمهوري

صلاح عمر العلي: نعم، هذا أيضاً ما حدث، هذا صحيح.
أحمد منصور: عبد الكريم قاسم كان برتبة عميد، عبد السلام عارف كان برتبة عقيد، أقل درجة منه، مع ذلك كان عبد السلام عارف يعني يدَّعي دائماً أنه هو صاحب الثورة، والآن يعني الثورة ربما تناولناها مع شخص عسكري قبل ذلك، ولكن بعد تعيين عبد الكريم قاسم عيَّن نفسه رئيس أعلى للقوات المسلحة، رئيس للوزراء، وزير للدفاع. عبد السلام عارف مساعد له في القوات المسلحة، نائب في رئاسة الحكومة، وزير لـ.. يعني المناصب الأساسية.
صلاح عمر العلي: وزير الداخلية.
أن الزعيمين عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف سرعان ما اختلفوا.. اختلفوا فيما بينهم، ونقلوا خلافهم إلى الحركة السياسية، وانشقت الحركة السياسية، وبذلك بدأت مسيرة الدماء وانتكاسة الثورة، في الحقيقة كشاهد على العصر..
فعندما وجد حزب البعث أن بعض الشعارات التي.. التي رفعها عبد السلام عارف ذات صبغة قومية سرعان ما التف حزب البعث حول عبد السلام عارف، كذلك الزعيم عبد الكريم قاسم، بما أن هناك الكثير من التعابير المصطلحات التي كان استعمالها كانت قريبة من أدبيات الحزب الشيوعي التف الحزب الشيوعي حول عبد الكريم قاسم، ثم الأحزاب نقلت صراعها إلى الزعيمين، فانقسم الزعيمين بفعل الصراع في الحلقة السياسية القائمة..
طرد عبدالكريم لعبدالسلام عارف:

أحمد منصور: قاسم ألغى منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة الذي هو منصب عبد السلام عارف، بعد ذلك ألغى منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الذي هو منصب أيضاً عبد السلام عارف، ثم قرر تعيين عبد السلام عارف سفيراً في ألمانيا، رفض عبد السلام عارف أن ينفذ هذا الأمر، وبعد ضغوطات أخذته طائرة، ثم رجع مرة أخرى، في 3 أكتوبر 58 تظاهر أعوان عبدالسلام عارف وهتفوا لصالحه، وفي 6 ديسمبر 1958 ألقت الشرطة القبض على عبد السلام عارف، وحوكم في 27 ديسمبر 58 بتهمة محاولة قتل عبد الكريم قاسم وحُكم عليه بالإعدام في 7 فبراير 1959، لكن الحكم لم ينفذ، حتى انفصلت مصر عن سوريا في العام 61 خرج عارف من السجن.
صلاح عمر العلي: في الحقيقة دخلنا في مرحلة قاسية جداً للغاية، حيث أن الساحة أوشكت أن يعني تنفرد فيها قيادة عبد الكريم قاسم والحزب الشيوعي العراقي، فالحزب الشيوعي طبعاً شكل آنذاك ميليشيا شعبية سماها المقاومة الشعبية، وكان مهمات هذه الميليشيا الظاهرية هي حماية الثورة والدفاع عن الثورة وعن مكاسب الثورة، لكن كانت مهماتها الفعلية هو محاولة تصفية كافة القوى القومية وعلى رأسها حزب البعث ومطاردتهم وملاحقتهم بشكل قاسي للغاية، فدخلنا الحقيقة في مرحلة يعني شديدة الصعوبة وواجهنا ضغوط وملاحقات و..
ما بعد 58 وإبان فترة عبد الكريم قاسم شهدت المؤسسة العسكرية تحديداً عمليات تطهير هائلة جداً من قِبَل كافة الضباط اللي لم يتم التأكد من ولائهم لعبد الكريم قاسم أو الشيوعيين.

محاولة حزب البعث لاغتيال عبد الكريم قاسم:

في 7 تشرين/ أكتوبر 1959 وُضِعَ حزب البعث على الخارطة الأساسية في العراق، حينما قام عشرة من أعضاء الحزب بمحاولة لاغتيال عبد الكريم قاسم كان من بينهم صدام حسين الذي كان هذا أول بروز أساسي له، جُرِحَ فى العملية وقُتِلَ شخصٌ آخر فيها، كان لديك علم بهذه العملية قبل أن تتم؟

أحمد منصور: كيف رتبتم كبعثيين انقلاب 8 شباط/ مارس 63.. فبراير 63؟
صلاح عمر العلي: أنا كما ذكرت لك أنا شخصيا حقيقة ما.. لم أكن من المخططين لهذا.. لهذا الانقلاب، إنما كنت كادر متقدم، القيادة القُطرية للحزب هي التي وضعت هذا التخطيط، بالتحالف مع أيضاً عدد من الضباط القوميين.
أحمد منصور: كان من أبرزهم كان طبعاً أصبح أحمد حسن البكر عضو في حزب البعث..
صلاح عمر العلي: نعم
أحمد منصور: من أبرز الشخصيات اللي قامت أيضاً صالح مهدي عمَّاش، العقيد خالد مكي الهاشمي، وعلي صالح السعدي، هؤلاء جميعاً كانوا من البعثيين الذين شاركوا في الانقلاب 63.
وبما أن عبد السلام عارف كان ارتبط اسمه بقيادة 14 تموز عام 58 وأصبح معروف باتجاهه وهويته المعينة، فكان الهدف هو وضع شخصية معروفة بهذا الموقع، لكي لا تحصل إشكاليات على هذا المنصب.


وصول حزب البعث إلى السلطة في 8 فبراير 1963:

في 8 فبراير 1963 وصل حزب البعث إلى السلطة في العراق، وجيء بعبد السلام عارف ليكون رئيساً للدولة، شُكِّل مجلس لقيادة الثورة من بعثيين وغيرهم، شُكِّلت حكومة برئاسة أحمد حسن البكر تضم واحداً وعشرين وزيراً، كثيرٌ منهم من البعثيين، منهم علي صالح السعدي، صالح مهدي عماش، ناجي طالب، حازم جواد، سعدون حمادي، وآخرين.
أحمد منصور: شُكِّلت حكومة أخرى في 13 مايو 1963 وجرت عليها بعض التعديلات البسيطة، ولكن بقي أحمد حسن البكر رئيساً للوزراء

صلاح عمر العلي: هذا صحيح، فإذن أول ما فاجأ هذا.. نتائج الانتخابات فاجأت القيادة القومية ثم فاجأت المؤسسة العسكرية، كما فاجأت حقيقة أوساط واسعة داخل الحزب لأنه بالواقع بروز هذه القيادة كان نتيجة تكتل وليس كنتيجة طبيعية، فعند ذاك بدأت، جاء عدد من أعضاء القيادة القومية إلى بغداد وكان في طليعتهم ميشيل عفلق وحاولوا أن يجدوا مخرج من هذا المأزق ولم يتوصلوا إلى هذا.. عقدت اجتماعات وآخر هذه الاجتماعات حصل في القصر الجمهوري كما ذكرت، وأدى ما أدى من نتائج، حيث طرد عدد من أعضاء القيادة، وثم أعقب هذا الموضوع الانقلاب اللي قاده عبد السلام عارف..

إنهاء ما سمي بمهزلة حزب البعث في العراق:

وهذا ما حدث بالفعل في 18 تشرين حيث اتفق عبد السلام عارف مع رئيس الأركان طاهر يحيى على إنهاء ما سمي بمهزلة حزب البعث في العراق، وألقي القبض على القيادتين القطرية والقومية، وكان وقتها ميشيل عفلق وأمين الحافظ هناك فقبض عليهما أو اعتقلا لمدة يومين بعد ذلك، وسقط حزب البعث في هذه التجربة، كُلِّف طاهر يحيى رئيس الأركان بتشكيل حكومة جديدة أعلنت في 20 نوفمبر 1963، أين كنت أنت في تلك المرحلة؟
أحمد منصور: عبد الناصر أَيَّد عبد السلام عارف في هذه الحركة التى قام بها ضد البعث، وكيف كان وضع البعث بعد اعتقال قياداته و تفرد عبد السلام عارف بالسلطة؟



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9A2847E0-0052-4B86-9111-4E33BDC0C352.htm

ابو طلال
14-09-2010, 01:51 AM
مع كل احترامي لك اخ ابو طلال و لجميع الاخوة, انت البادئ بقولك لدار السلام :هذه المشاركة كشفت مدى سطحيتك في التفكير يا دار السلام
الرجل له فهم يختلف عن فهمنا و اذا لم يقتنع اتركه و يبقى اخانا رجاءا لا داعي لالفاظ النابية
و نرجو الله ان يوحدنا و يجعلنا من المتقين و لا بد من طولة البال
بارك الله بكم

الاخ المحترم الحاسر
مع كل التقدير والاحترام لما تتمتع به من النزاهة والانصاف ولكن يبدو انك مغيب بعض الشىء

اذا كان الموضوع من هو البادىء اليك اول مشاركة او الثانية لدار السلام في هذا المنتدى وهى في قسم الاخبار السياسية في موضوع لماذا تماطل امريكا في تشكيل الحكومة في العراق

أي أن كل ماقاله حزب التحرير في الشأن العراقي سابقآ لم يتحقق

المشكلة في إصرار الحزب على تحاليل كذب الواقع خبرها بشكل قطعي

فلماذا تصر قيادة الحزب على تضليل شباب الحزب والأمة من خلال نشرات لا تصب إلا في مصلحة أوروبا سبحان الله اتهام الحزب وقيادة الحزب بالتضليل والتلميح بالعمالة لاوروبا كل هذا لم يستثيرك ويجعلك تدلي بالنصيحة !!!
اما وصف تفكير احد الناس بالسطحي جعلك تنصب نفسك حكما لتبين من هو البادىء وتطالبنا بالابتعاد عن الالفاظ النابية
فهل وصف تفكير شخص بالسطحي من الالفاظ النابية !!!!!
فماذا تقول في اتهام بعض المسلمين بالتضليل والعمالة بدون بينة ؟!!! بل على العكس اتهام قائم على اوهام وتخيلات وحقد دفين واتباع لهوى

وهل تذكيري لشعبة من شعب النفاق الفاظ نابية !!!
اما مجرد وضع مقال منقول عن موقع اخباري دون اى تعليق عليه يعطي الحق لدار السلام بان يرميني بالجهل فهذا ليس من الالفاظ النابية ولا يجعله هو البادىء

ومع انني تجاوزت عن اساءة دار السلام واستمريت في النقاش امتثالا لقوله سبحانه وتعالى والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين

طبعا اخي الكريم لم اكتب هذه المشاركة حتى تنصفني لان حجتي هى المنصف لي ولان الشمس لا تغطى بغربال ولكن كتبت هذه المشاركة للتوضيح حتى لا تبقى مشاركتك على عواهنها
تحياتي للجميع

abu50
14-09-2010, 02:21 AM
ياأبوطلال

ياأخي الكريم

دار الإسلام بحث الأمر وتابعه سنين طويلة - بل عايش الحدث وعاينه

وهو من أهل المنطقة -

وقد راجع دار الإسلام عطا وجماعته في الأمر مرات ومرات وفي كل مرة كان يرفض عطا مقابلته - وقوبل بالصد , ولم يستطع أحد من جماعة عطا أن يدحض ويفند أراء الأخ دار السلام

وفي الآونة الأخيرة أمر عطا شبابه بعدم نقاش دار السلام في أمر العراق البتة -

فعندما يقول دار السلام أن الحزب يصر على التضليل - فهو عنده قناعة تولدت عبر تجربة مريرة مع عطا وجماعته

وياريت أن عطا ناقش وشرح رأيه - بل رفض النقاش وأمر شبابه بعدم الخوض في أمر العراق البتة مع دار السلام -



إدآ فعليك أن لا تغضب - بل أن تناقشه - بأن تعطي رأيك في الأحداث السياسية التى وقعت مند عام ٢٠٠٣ والتى يستند إليها الأخ

فدار السلام من خيرة الشباب وحتى شباب عطا في مجالسهم الخاصة يشهدون بدلك رغم أنف عطا

ابو طلال
14-09-2010, 02:42 AM
جاء في نشرة صدام



فهو نموذج لمن خدم امريكا
فكيف يجتمع مع النص الذي جعله أنموذج لمعاقبة من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة فهو لم يتلكأ



تقول النشرة لقد بات من الواضح أن صدام حسين رجل لا يصلح للمرحلة القادمة، خاصة مع سعي أميركا لإيجاد ترتيبات وصياغة جديدة للمنطقة، فصدام وإن كان وما زال يخدم مصالح أميركا، إلا أن صورته المشوهة أمام العالم والتي رسمتها أميركا له لخدمة مصالحها لا تؤهله للبقاء، خاصة وأنها قد استوفت معظم أغراضها من وجوده، وستصور أميركا إطاحتها به بمثابة أنموذج لعقاب من يتلكأ بالسير في تنفيذ ما تريد من الأنظمة في المنطقة صدام خدم امريكا وحقق لها اهدافها التي رسمتها له

خدمة صدام لامريكا كانت باظهاره بالمشاكس والمتلكىء في تنفيذ ما هو معلن من مطالب ما يسمى المجتمع الدولي وعلى راسهم امريكا مثل مشاكسته لفرق التفتيش التي كانت تعمل في العراق للتاكد من خلوه من اسلحة الدمار الشامل

كان احد اهداف امريكا في اظهار صدام بصورة المتلكىء ومن ثم القضاء عليه بعد ان تستوفي اغراضها منه هو جعله نموذج لمعاقبة من يفكر في التلكؤ في السير في تنفيذ ما تريد امريكا

من المعروف ان العميل عندما تنتهي مدة صلاحيته يعمل على القضاء عليه كما حصل مع ياسر عرفات وكذلك جون جرنق وايضا صدام حسين

ايضا من المعروف ان العميل يحاول التلكؤ في تنفيذ بعض مشاريع اسياده في بعض الاحيان خاصة اذا كان الامر يتعلق في انهاء دوره الوظيفي فهو في هذه الحالة يتلكاء في التنفيذ ومن جانب اخر يبذل جهده لاقناع اسياده بانه مخلص لهم وانه اقدر على تنفيذ مصالحهم من غيره مثل محاولة حكام المنطقة اقناع امريكا في العدول عن مشروع دمقرطة المنطقة كما حصل مع حسني مبارك او برويز مشرف وحتى عبدالله ملك الاردن

النشرة لا يوجد فيها اى تناقض سوى في مخيلة دار السلام وسياق التحليل في النشرة يفسر بعضه البعض

الحاسر
14-09-2010, 05:25 AM
الاخ ابو طلال المحترم
انا اوافقك الرأي انه اخطأ باتهام الحزب بالتضليل و لكن يجب ان يتسع صدرنا فالاخ دار السلام صار عنده شك بالحزب و واجبنا ان نزيل عنه هذه اللوثة, ان استطعنا فخير على خير , ما استطعنا فامره لله. اكتفي بهذا و بارك الله بك.

دار السلام
14-09-2010, 12:11 PM
ماذا كانت مسؤلية صدام عند انقلاب 1968:
صلاح عمر العلي: كان مسؤول عنا أحمد حسن بكر رئيس الجمهورية اللي أصبح رئيس..
أحمد منصور: وكان هو الأمين العام القطري أيضاً.
صلاح عمر العلي: وهو الأمين العام القطري نعم.
أحمد منصور: وأنت كنت عضو قيادة قطرية.
صلاح عمر العلي: نعم.
أحمد منصور: وماذا كانت مسؤولياتك.
صلاح عمر العلي: كانت.. كان عندنا فرعين للحزب، فرغ بغداد، وفرع ما يسمى بالأطراف اللي هو يشمل..
أحمد منصور: باقي المحافظات.
صلاح عمر العلي: كافة المحافظات، فأنا كنت مسؤول المحافظات خارج بغداد..
أحمد منصور: مسؤول التنظيم في كل المحافظات.
صلاح عمر العلي: مسؤول تنظيم الحزب في المحافظات باستثناء مدينة بغداد.
أحمد منصور: من أعضاء القيادة القُطرية الآخرين ومسؤولياتهم؟
صلاح عمر العلي: عبد الخالق السامرائي كان مسؤول فرع بغداد، كان عبد الله سلوم مسؤول المكتب الثقافي الدكتور عبد الله سلوم السامرائي وكان صدام حسين مسؤول عن المكتب الفلاحي، وهو أقل وأبسط وأصغر تنظيم عندنا في الحزب، وهو تنظيم شكلي حقيقة، وكان عندنا الدكتور عزت مصطفى مسؤول المكتب المهني وكان عندنا طه الجزراوي.. طه ياسين رمضان كان يساعد أحمد حسن البكر في جزء من التنظيمات.. التنظيمات العسكرية يعني عندنا التنظيم..
أحمد منصور: كان عمله أيه طه ياسين؟ كان متفرغ للحزب؟
صلاح عمر العلي: نعم كان متفرغ.
أحمد منصور: ما هو تعليمه؟ ما هي ثقافته؟
صلاح عمر العلي: هو بالحقيقة تعليمه يعني مو أكثر من ثانوية، خريج مدرسة ثانوية، وكان يشغل وظيفة نائب ضابط في الجيش.

أبو محمد
14-09-2010, 07:44 PM
ياأبوطلال

ياأخي الكريم

دار الإسلام بحث الأمر وتابعه سنين طويلة - بل عايش الحدث وعاينه

وهو من أهل المنطقة -

وقد راجع دار الإسلام عطا وجماعته في الأمر مرات ومرات وفي كل مرة كان يرفض عطا مقابلته - وقوبل بالصد , ولم يستطع أحد من جماعة عطا أن يدحض ويفند أراء الأخ دار السلام

وفي الآونة الأخيرة أمر عطا شبابه بعدم نقاش دار السلام في أمر العراق البتة -

فعندما يقول دار السلام أن الحزب يصر على التضليل - فهو عنده قناعة تولدت عبر تجربة مريرة مع عطا وجماعته

وياريت أن عطا ناقش وشرح رأيه - بل رفض النقاش وأمر شبابه بعدم الخوض في أمر العراق البتة مع دار السلام -



إدآ فعليك أن لا تغضب - بل أن تناقشه - بأن تعطي رأيك في الأحداث السياسية التى وقعت مند عام ٢٠٠٣ والتى يستند إليها الأخ

فدار السلام من خيرة الشباب وحتى شباب عطا في مجالسهم الخاصة يشهدون بدلك رغم أنف عطا

معه حق عطا أن يطرد دار السلام وأن يطرده العقاب أيضا، ولو كان الأمر لي لطرته ايضا من هنا.

عاين الحدث وعاشه ولكنه يفسر الأمور بطريقة لا يمكن دحضدها فهي أوهام فلذلك من الصعب الحوار مع الأخ دار السلام.


ثم أنه من خيرة شباب عطا الذين يؤمرون بمقاطعة الأخ في الإسلام فيأتمرون بحجة طاعة الأمير العمياء ويؤمرون بالقنوت للدعاء على معاق عقليا ولا يحركون ساكنا. هذا هو خيرتهم؟ هلا بك أبو 50

abu50
14-09-2010, 08:52 PM
أخي الكريم


دعنا من جماعة عطا

الأخ دار السلام سرد الأحداث وأعطى رأيه على كل حدث - وهو أخ لك في الله همه عودة الخلافة والعزة للأمة

ناقش الرجل

أعطي رأيك في الأحداث

وبين لمادا تفسيرك للأحداث هو الصحيح

أما حجة "أوهام" وأن عطا على حق بطرده - فسامحني ياأخي هي حجة العاجز -

إن كنت صاحب فكر وأظنك كدلك فأعطي رأيك في الأحداث وبين لمادا تفسيرك للأحداث هو الصحيح

ودعك من حجج العواجيز

أبو محمد
14-09-2010, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الآن دعنا من جماعة عطا!!!!!


تريدني أن اناقش دار السلام الذي يرسل ولا يستقبل ويكتب ولا يقرأ ما نقول، ناقشناه وسألناه أسألة لتكون أسس النقاش ولكنه للأسف يرسل ولا يستقبل وذلك كما وصفه الأخ أبي العبد عندما قال عنه انه كمن يحمل شوال تبن يريد ان يضعه ويذهب.


ثم ما هو رأيك فيما يقول؟! إن كنت ترى صحة ما يقول هات أجبنا على الأسئلة التي وجهناه له بدلا منه وإن كنت لا ترى صحتها فما هو رأيك الصواب؟

النقاش يكون في حقائق ولذلك تدفع الحجة بالحجة ولكن ان تدفع الوهم بالحقيقة فهذا محال. ولذلك إنه من المحال أن تناقش من يتوهم الأشياء!


فكيف لي أن اناقش من يقول أن العراق تحت بسطار البريطانيين والبلد محتلة من قبل الأمريكيين?!
بريطانيا التي ما انفك قادتها يشكون من قلة العتدا] والتسليح ,ضعف الأجهزة العسكرية وما انفك وزراء الدفاع البريطانيين يردون عليهم انهم لا يملكون المال للتسليح واليوم 14/09/2010 نشرت جريدة المترو البريطانية التي توزع مجانا في بريطانيا أن وزير الدفاع يقول أن بريطانيا لا تملك المال الكافي للدفاع عن نفسها ومن ثم تريدني أن أناقش الرجل!!!!

لماذا تتغطى به فلتناقشه انت برأيك إن كنت ضده وأن تجيبنا على أسألتنا إن كنت معه في رأيه?!

واهلا وسهلا بك

abu50
14-09-2010, 10:27 PM
ياأخي الحبيب,

أنت أدكى من أن تنجرف وراء تصريحات الساسة البريطان

فالكدب والدجل عندهم عقيدة

فلا يعني أن وزير الدفاع يقول أن بريطانيا لا تملك المال الكافي للدفاع عن نفسها - أنه فعلا يعني أن بريطانيا لا تملك المال الكافي للدفاع عن نفسها

وأن ليس هناك أهداف سياسية أخرى

من خبرتى المتواضعة - أعتقد أن صناعة الأسلحة مزدهر في بريطانيا

وهناك مشاريع سارية وأبحاث كثيرة في بريطانيا في مجال الصناعة الحربية

هادا من جهة...


أما أخوك دار السلام - فناقشه

إن كنت تعتقد أنه ما أحسن الربط - فخد بيده عند كل حدث وأره الخط المستقيم ...


في

عقود النفط
عقود الإعمار
السيستاني
الحكيم
أحداث الفكة
حل جيش المهدي وإتهامات أمريكا له
الملف الأمني وبريطانيا
الملف الأمني وأمريكا

فتح تحقيقات في بريطانيا عن غزو العراق

فتح تحقيقات في هولندا عن غزو العراق

وغيرها من الأحداث الجسام مند عام ٢٠٠٣

أبو محمد
15-09-2010, 12:56 AM
أنا لم أبتر هذا الخبر عن واقع الجيش البريطاني منذ السبعينيات والتغيير الذي أصاب الجيش والنزول الحاد بمستوى الجيش الملكي.

واقع بريطانيا يدل على ذلك سواء عسكريا او ماليا وميدانيا.

القادة العسكريين البريطانيين في أفغانستان وخاصة المتقاعدين كانوا قد كتبوا تقارير عن سبب كثرة القتلى في صفوف الجيش وذلك لعدم قدرة وزارة الدفاع على تزويدهم بالمعدات اللازمة وكل ذلك بسبب الضعف المالي الذي آلت إليه الخزانة في بريطانيا.

لو انك تدرس التقلص الكبير الذي لحق بوزارة الدفاع البريطانية لما قلت لي هذا الكلام!

هل تعلم ان بريطانيا تعمل على التخلص من بعض منشآتها النووية لعدم القدرة على الإنفاق عليها والقائمة تطول.

على كل حال أنا كنت قد ضربت مثالا عن حال بريطانيا العسكري وإن كان حالها العسكري لا يقدم ولا يؤخر في العراق فهي خارج الحسبة وخارج الدائرة ولا تطالبني بنقاش دار السلام فهذا واهم وانا لا أناقش الواهمين وخاصة أنني سألته أكثر من مرة وكان في كل مرة يتجاهل السؤال ويكتب ويذهب.

أعيد عليك الكلام لماذا لا تقول برايك وتناقش أنت بنفسك؟!!

والسلام عليكم

Abu Taqi
15-09-2010, 01:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ردا على الأخ المكنى بأبو50

تريدنا ان نناقش الأخ دار السلام بآرائه واحدة تلو الاخرى؟! وتريدنا أن نبدأ بعقود النفط؟! حسنا فقد فعلنا إن كنت قد قرأت الموضوع من اوله وهذه مشاركة الأخ أبو العبد ما زالت قائمة وكان دار السلام وأبو العبد قد اتفقا على البحث بمسالة عقود النفط حتى يشبعوها بحثا فكتب أبو العبد مشاركة في ذلك ولكن الأخ دار السلام قفز إلى نقطة أخرى وطالبه أبو العبد العودة للبحث في عقود النفط فأبى وما زالت مشاركات الجميع ماثلة فلماذا تريدنا ان نضيع وقتنا في الكتابة والرجل قد بين موضوعيته.

إرجع واقرأ الموضوع ومن ثم تعال.

والسلام علىكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أبو محمد
15-09-2010, 01:10 AM
تحت وطأة الأزمة المالية برزت دعوات لحل القوات الجوية الملكية البريطانية (رويترز-أرشيف)

تخوض القوات الجوية الملكية البريطانية صراعا من أجل البقاء في مواجهة التخفيض الحاد للنفقات العسكرية الذي قررته الحكومة البريطانية في إطار خطة شاملة لتخفيض الإنفاق الحكومي.

وفي ظل المنافسة الشرسة على الموارد المالية المتناقصة، تقول صحيفة ذي إندبندنت إن ثمة دعوات لحل القوات الجوية الملكية وتفويض مهامها للقوات البرية والقوات البحرية.


وتنسب الصحيفة لوزير الدفاع البريطاني ليام فوكس قوله إن القوات الجوية ستستمر, في حين تنقل عن محللين في شؤون الدفاع قولهم إن طائرات القوات الجوية وكذا أفرادها يقومون بدور مركزي في الصراع الدائر في أفغانستان.


غير أنها تبرز كذلك أن الشعور السائد في أوساط الدفاع هو أن هذه القوات ستكون أول من يكتوي بنار التخفيضات, التي تأتي استجابة لمطالبة الحكومة لوزارة الدفاع بتوفير 20% من مخصصاتها على مدى أربع سنوات، وهو ما يعني تقليصا للإنفاق بحوالي 38 مليار جنيه إسترليني (58.6 مليار دولار).

ورغم تنافس القوات البرية والقوات البحرية على الموارد, فإن الصحيفة تقول إنهما متفقتان على أن بريطانيا لا تحتاج لكل هذه الطائرات الفائقة السرعة والمكلفة للغاية, خاصة أن القوة الجوية للاتحاد السوفياتي ولحلف وارسو والتي كانت تمثل تهديدا لبريطانيا لم تعد موجودة.

وحسب ذي إندبندنت فإن عدد أفراد القوات الجوية الملكية البريطانية يبلغ 39750 فردا ولديها 287 طائرة و131 مروحية، أما القوات البرية البريطانية فقوامها 100290 فردا ولديها 386 دبابة و3768 عربة مدرعة و877 قطعة سلاح مدفعية، في حين أن عدد أفراد القوات البحرية هو 34230 ولديها 12 غواصة وحاملتا طائرات و6 مدمرات و17 فرقاطة و7 طائرات مروحية برمائية و119 مروحية وقطع بحرية أخرى.

اضطرابات مدنية
وتواجه بريطانيا كذلك اضطرابات مدنية على نطاق واسع, وتنقل صحيفة ديلي تلغراف عن عدد من كبار ضباط الشرطة البريطانية تحذيرهم من أن بلادهم مقبلة على مزيد من الإضرابات والجرائم نتيجة خطة تقليص الإنفاق العام.

وتقول الصحيفة إن رئيس اتحاد قادة الشرطة ديريك بارنت سيقول أمام مؤتمر اتحاده إن حملة التقشف التي تعد الأقسى في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية ستؤدي إلى تفاقم "السخط والتوترات الاجتماعية والصناعية" في هذا البلد.

وتضيف أنه سيتخذ من التاريخ مرجعا للتأكيد على أن مثل هذه الإجراءات التقشفية ستتمخض "حتما" عن فوضى على نطاق واسع في مرحلة من مراحلها.

كما سيحذر بارنيت من أن معدلات الجريمة ستزداد إذا قلصت بشكل حاد مخصصات الشرطة التي توجد في الصفوف الأمامية لمواجهة مثل هذه الاضطرابات.

وثمة مخاوف من عصيان مدني على نطاق واسع مع تهديد اتحادات العمال بإضرابات منسقة وحملة مقاومة لم تشهدها الساحة البريطانية منذ أمد بعيد.

abu50
15-09-2010, 07:30 AM
أخي الكريم

أكرر تصريحات الساسة البريطان لاتؤخد على محمل الصدق والإخلاص. فهم عباقرة في الكدب والدجل


دعك من حديث الصحف

الصناعة الحربية - من خلال نوعية مجال عملي أعتقد أن هادا القطاع في بريطانيا مازال مزدهرآ -

ومجال التكنولوجيا بعمومه أيضآ مزدهر في بريطانيا وفرنسا وألمانيا

بريطانيا منذ 2006 وهي تضع الاخبار السيئة عن جيشها وتسليحه وكون ان القوات ليس عندها التسليح المناسب و انها ليس لها هيليكوبترات كل ذلك تصب لايجاد رأي عام داخل المجتمع البريطاني لايجاد مبررات الانسحاب كما تركت امريكا في العراق لوحدها فانها تريد ذلك في افغانستان فهي تصريحات هادفة للتخذيل لاغير


حيث أن الواقع الملموس لكل من هو في أو قريب من أو في خط إلتماس مع مجال الصناعة الحربية في بريطانيا يدرك أن المجال عامر ومزدهر بل ومنتج

أخي الكريم

أنت من جماعة أي أنت عضو في حزب سياسي يدعي الوعي السياسي ويأمل بأخد زمام قيادة الأمة

طيب - هات رأيك بتفصيل في الأحداث الجسام التي صارت في العراق مند عام ٢٠٠٣

مثلآ:


تفجير مئذنة سامراء وما جرى من انسحاب جماعة الصدر من البرلمان

انسحاب التوافق و الحوار

منع تمرير قانون النفط

مخطط امريكا الذي اعلنه رامسفيلد في امريكا في اذار 2006 بان الحل في العراق هو تقسيمه لثلاث اقسام - هل صار هل تم -

بناء خندق على طول الحدود السورية والايرانية؟

تفجيرات الاحد والاربعاء واتهام سوريا بذلك ودعوة العراق لتشكيل محكمة دولية؟

تصريحات السفير البريطاني لامكانية حصول انقلاب في العراق؟

تغيير الدستور ليصبح توقيع الاتفاقات العسكرية والامنية بيد البرلمان وليس الحكومة


السيستاني
الحكيم
أحداث الفكة
حل جيش المهدي وإتهامات أمريكا له

مطالبة المالكي للملف الأمني
الملف الأمني وبريطانيا

الملف الأمني وأمريكا

فتح تحقيقات في بريطانيا عن غزو العراق

فتح تحقيقات في هولندا عن غزو العراق

عقود النفط
عقود الإعمار

وغيرها من الأحداث الجسام مند عام ٢٠٠٣

Abu Taqi
15-09-2010, 07:53 PM
لماذا نرد عليك أنت يا اخ أبو50 وأنت لا تحمل رأيا تظهره لنا وتريدنا أن نرد على الأخ دار السلام؟!!

تريدنا ان نناقش عقود النفط فقد وضعنا ما عندنا في المسألة وكنا نريد أن نكملها ولكن الأخ دار السلام قفز دون ان يرد ولك العودة للموضوع وقرائته كله.

أما بقيت النقاط فتناقش بعد أن ننهي مسالة النفط حيث أنه بنى ريه على بيرطانيا تحتل العراق وليس أمريكا من خلال عقود النفط.

حياك الله

سياسي
15-09-2010, 08:07 PM
أبو 50 هو نفسه دار السلام على الراجح.
لكن أخي حقيقة درست الامر من جميع ابعاده ووجدت وثائق في الموضوع مثل مذكرات ابن عبد الناصر وتجنيد صدام في المخابرات الامريكية.
ولكن السؤال الذهبي هو لو يعطينا دار السلام والاخ ابو 50 على فرض أنهم شخصين مختلفين عمل واحد لصدام لم يخدم أمريكا وكيف يفسروا تسليح صدام من قبل امريكا في الثمنينات وصفقاق راسفليد الشهيرة وليس اقلها الكمبيوتر العملاق !
كيف تزود أمريكا عدوها وعميل غيرها بالاسلاح ضد ايران عميلتها!

abu50
15-09-2010, 08:13 PM
أخي سياسي

ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا

abu50
15-09-2010, 08:34 PM
أخي أبو تقي

سؤالك موجه لدار السلام وليس لي

وأنا لست بدار السلام - وياريت لو عندى عشر معشار ماعنده من العلم :)

دعك من دار السلام - نقاشك معي الآن


أنت تريد أخد القيادة الفكرية وبزمام الأمة وأنا من الأمة

هات رأيك منجمآ مفصلآ عن المحطات الرئيسية في العراق مند عام ٢٠٠٣

أقنعني أنك متابع ومدرك لما يحاك للأمة - إكسبني لصفك - إع

دار السلام
15-09-2010, 09:18 PM
لكن أخي حقيقة درست الامر من جميع ابعاده ووجدت وثائق في الموضوع مثل مذكرات ابن عبد الناصر وتجنيد صدام في المخابرات الامريكية

الاخ سياسي
الرجاء ان تضع هذه الوثائق

وما هو الكومبيوتر العملاق؟

سياسي
15-09-2010, 10:05 PM
الاخ سياسي
الرجاء ان تضع هذه الوثائق

وما هو الكومبيوتر العملاق؟

لو قرات نشرة دور صدام حسين كنت عرفت ما هو الكمبيوتر العملاق لكن لم تجب عن اسئلتي

المعتصم بالله
15-09-2010, 10:36 PM
يقول الأخ دار50

"بريطانيا منذ 2006 وهي تضع الاخبار السيئة عن جيشها وتسليحه وكون ان القوات ليس عندها التسليح المناسب و انها ليس لها هيليكوبترات كل ذلك تصب لايجاد رأي عام داخل المجتمع البريطاني لايجاد مبررات الانسحاب كما تركت امريكا في العراق لوحدها فانها تريد ذلك في افغانستان فهي تصريحات هادفة للتخذيل لاغير"

أي واحد له عشر معشار العلم الذي ترجوه من دارالسلام يدرك ان الراي العالم البريطاني ضد الحرب وأن الرأي العام هو مع الإنسحاب اليوم قبل الغيد فما هذا القول الغريب؟!

يا طيب التصريحات التي تخرج من هنا وهناك حول واقع الجيش البريطاني ليست خيال بل يمكن مراجعة أرقام العدة والعتداد والتناقص الذي أصاب الجيش البريطاني، وهذا النقص ليس وليد اليوم بل هو من أيام الشيخ تقي وقد كا أشار إلى هذا التغيير الكبير والذي كان الشيخ قد درسه في تلك الأيام وأنت ما زلت لليوم لا ترى التغير الكبير الذي طرأ على الجيش الملكي البريطاني

abu50
15-09-2010, 10:58 PM
أهلآ بأخي المعتصم بالله

كلام جميل - الرأي العام البريطاني ضد الحرب - من أججه - من كونه - من غداه حتى أصبح كما هو الآن .... بإنتظار جوابك ?

أما عن الجيش البريطاني - قد قلت لك الصناعة الحربية مزدهرة

لكن دعنا من شهادتى - فأنت لا تعرفنى فكيف ستأخد بشهادتى

لكن خلنا نتفكر في الموضوع قليلآ

من المعلوم بداهة أن لكل دولة أسرار تحافظ عليها وتضع حولها الأسياج حتى لاتتسرب ولاتصل للدول الأخرى

ومن هادهى المعلومات - هي الحالة الحقيقية للجانب العسكري

حتى العاملين في مجال الصناعة الحربية من مهندسين وفنيين وعمال ومدراء ....الخ يمرون بما يسمى security clearance

وهي على أقسام وتكون الشروط أشد كلما إقتربت من الصناعات الحساسة


فهل ياترى سيقف دهاقنة السياسة البريطانية ليكشفو للعالم حقيقة الوضع العسكري في بلدهم على طبق من فضة ودهب ....

وإن تحدثو عن الوضع العسكري - فهل يرد دراية وعقلآ ويؤول على أن وراء التصريحات أهدافآ سياسية

أم نصدقهم لأن الساسة البريطان غيرو من عقيدتهم وأصبح الصدق والبلاهة عندهم ميزة

بإنتظار ردك

المعتصم بالله
16-09-2010, 01:56 AM
إذا كنت تابعت واقع بريطانيا قبل الحرب وخلال الحرب وبعد الحرب تعرف أن الجميع ضد الحرب وان هذا الرأي عاما ببريطانيا قد تشكل بحكم أن الحرب ليست لهم وليست قانونية علاوة على أن الشعب البريطاني يدرك ان ساسته يضعونه في مخططات هي اكبر منه.


من بنى الرأي العام البريطاني الكاسح الذي وقف ضد الحرب؟ هل كان يوما الرأي العام ببريطانيا مع الحرب ثم تغير؟ ثم إن الأي العام الكاس البريطانيا ضد الحرب ويريدون أن تنسحب جيوشهم اليوم قبل غدا؟ إذن الرأي العام قد تشكل فلماذا هذه التصريحات.

تعليقا سريعا عن واقع الجيش البريطاني، هل قعلا يملك الجيش البريطاني فقط عدد 2 حاملة طائرات؟ هل لديها فقط 12 غواصة فقط ومنها 2 فقط نوويات؟ هل هذه المعلومات دقيقة أم تمويه بريطاني!

هناك معلومات عسكرية تتناقلها وسائل الإعلام وهي حقيقية وهناك معلومات قد لا تكون صحيحة ولكن بناء الراي القائل أن الجيش البريطاني يمر بمرحلة صعبة ليس وليد اللحظة.

صناعة الأسلحة ببلجيكا مزدهرة وتجاريا هي من أكثر الدول تصديرا للأسلحة! ولكن الأسلحة تحتاج لموراد بشرية ضخمة وتحتاج لتمويل للصيانة ووووووو! وهذا كله يحتاج لتمويل وديمومة هذا التمويل!

أهلا بريطانيا العجوز

دار السلام
16-09-2010, 12:04 PM
كون ان بريطانيا مثبطة ومخذلة ليس من حيث هذا الخبر بل عشرات التصريحات المتعلقة بالحرب حال الجيش البريطاني او تسليحه امر واضح ولايدعو للاستغراب
والان الحديث عن الانسحاب في افغانستان وضع علنا على طاولة المسؤليين الانكليز ناهيك عن الناس في الداخل فالمتوقع سماع الكثير مثل هذه الاخبار اضافة لمن انسحب من دول النيتو او اتخذ قرار الانسحاب ليبقى العالم يشاهد الموقف الامريكي المغاير للنيتو

اي تكرار ماحصل في العراق

اما بريطانيا فليس صحيحا انها ذيل لأمريكا لانه حكم على جزء من الواقع
لابد من دراسة سلوكها ككل
فالحدث الواحد كان لبريطانيا لها موقفين
موقف تؤيد فيه أمريكا وهذا ما سارت عليه إدارة بلير على الأغلب
وموقف ثاني هو ضد أمريكا وهذا هو موقف أعضاء مجلس العموم والإعلام الذي كان يبني رأيا عاما ضد الحرب وضد بلير وهو الذي كان يصور للعالم بان بلير جرو لبوش وهو الذي جعل بلير يستقيل قبل إنهاء مدته
فمثلا كان من المسؤلين من يقول أن حكومة المالكي قادرة على استلام الملف الأمني بينما يقول مسؤل آخر بان حكومة المالكي غير قادرة الآن
وكانوا يثيرون الاحداث ليتم مناقشتها داخل امريكا لايجاد راي عام ضد بوش وادارته
فهم يقولون لامريكا نحن مع امريكا كتفا لكتف وفي نفس الوقت تطعن امريكا في الظهر على يد سياسييها الاخرين وعلى الارض على يد عملاؤها
وهذا واقع المنافق
ومراجعة بسيطة تريك من انسحب من ارض المعركة في وقت كان بوش يقارع الديمقراطيين بان الانسحاب هو هزيمة لأمريكا؟

ومن قال ان بريطانيا تحتاج الكثير من السلاح لكي تحافظ على مناطق نفوذها

ابو العبد
16-09-2010, 02:53 PM
ياأخي الحبيب,

أنت أدكى من أن تنجرف وراء تصريحات الساسة البريطان

فالكدب والدجل عندهم عقيدة

فلا يعني أن وزير الدفاع يقول أن بريطانيا لا تملك المال الكافي للدفاع عن نفسها - أنه فعلا يعني أن بريطانيا لا تملك المال الكافي للدفاع عن نفسها

وأن ليس هناك أهداف سياسية أخرى

من خبرتى المتواضعة - أعتقد أن صناعة الأسلحة مزدهر في بريطانيا

وهناك مشاريع سارية وأبحاث كثيرة في بريطانيا في مجال الصناعة الحربية

هادا من جهة...


أما أخوك دار السلام - فناقشه

إن كنت تعتقد أنه ما أحسن الربط - فخد بيده عند كل حدث وأره الخط المستقيم ...


في

عقود النفط
عقود الإعمار
السيستاني
الحكيم
أحداث الفكة
حل جيش المهدي وإتهامات أمريكا له
الملف الأمني وبريطانيا
الملف الأمني وأمريكا

فتح تحقيقات في بريطانيا عن غزو العراق

فتح تحقيقات في هولندا عن غزو العراق

وغيرها من الأحداث الجسام مند عام ٢٠٠٣
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقترح حصر المواضيع وعدم تشتيتها فهنا نناقش نشرة صدام والواقع السياسي في العراق سواء كات قبل قبل الغزو الامريكي للعراق ام بعده اما واقع بريطانيا السياسي والعسكري ومدى تاثيرها في الموقف الدولي فاقترح ان تناقش في موضوع حوارات حول الموقف الدولي وبخاصة انها اثيرت مسالة بريطانيا هناك ولذلك لا داعي للتشتيت ولنحصر النقاش هنا في موضوع العراق ......
عقود النفط واعمار العراق
اما بالنسبة لعقود النفط لقد ناقشناها مع الاخ دار السلام في موضوع ( لماذا امريكا تماطل في تشكيل حكومة في العراق ) ولكن لا مانع من تسليط الضوء على عقود النفط وعقود ما يسمى اعمار العراق حتى تتضح الصورة اكثر من اجل كشف الخبث الامريكي وحقيقة الخطر الكبير الذي يتربص باهل العراق بشكل خاص والامة الاسلامية بشكل عام اذا تمكنت امريكا من استكمال تنفيذ ما رسمته وتمت حياكته بليل مظلم للعراق واهله ولكن الادهى والامر من كل ذلك انها تضلل المسلمين من خلال اشغالهم بحل لغز العملية السياسية وصراعات التكتلات السياسية في البرلمان وكذلك حل لغز تفجيرات المأذن والحسينيات والاربعاء الدامي وانسحاب الصدريين ... وحدث بلا حرج وكل ذلك من اجل صرف الانظار عن المشروع الخبيث لبلاد الرافدين
ولتسليط الضوء اكثر على حقيقة عقود النفط والاعمار اقول
تشير المعلومات من مسودة مشروع قانون النفط والغاز الذي لم يتم تمريره حتى الان في مجلس النواب ان هناك 27 من اصل 78 حقل نفط ستبقى تحت سيطرة الشركة الوطنية العراقية وان للشركات الاجنبية ان تسيطر على الحقول الاخرى لمدة تصل الى 25 سنة وايضا على اية احتياطات نفطية جديدة قد تكتشف في المستقبل
اذن هناك 51 حقل نفط سيكون تحت سيطرة الشركات الاجنبية هذا عدا الحقول التي قد تكتشف في المستقبل وطبعا العقود التي ابرمت مع الشركات الاجنبية حتى الان على 10 حقول نفط وتوزعت هذه الحقول على شركات بريطانية وروسية وفرنسية وماليزية وايضا امريكية هذا حسب تصريحات وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني
اى ان الحديث عن 10 حقول وزعت على عدة دول اما باقي الحقول والتي لم تتوقف عن العمل للحظة فهى تحت اشراف القوات الامريكية بوصفها الوصي على العراق بعد احتلاله والاجهزة العراقية التي تشرف عليها قوات الاحتلال وبالمناسبة ما زالت لا تعمل عدادات النفط على المنشأت البحرية والبرية بدءا من ابار النفط الى المستودعات والمصافي حتى حتى موانىء التصدير
هذا من جانب اما الامر الاخر فهو ان 27 حقل التي ستبقى تحت سيطرة الشركة الوطنية العراقية هى في حقيقة الامر تحت سيطرة الشركات الامريكية حيث انه في عام 2004 تم وضع بنك التجارة العراقي تحت سيطرة J.pmorgan ليجري رهن اموال الصادرات النفطية مستقبلا مقابل كل العقود التي ابرمت مع الشركات الامريكية لاعادة ما يسمى اعمار العراق اى ان العائدات النفطية وضعت رهن للشركات الامريكية التي ابرمت معها عقود اعمار العراق
فمثلا شركة هاليبورتن وقعت على عقود بمقدار ( 3و17 ) مليار دولار وشركة Dyne (44و1 ) مليار دولار اما شركة واشنطن جروب انترنشنال وقعت عقود بمقدار 931 مليون دولار وكذلك شركة بيكتيل وشركة كارلايل وشركات اخرى وقعت عقود بعشرات المليارات من الدولارات ليس هذا فحسب بل ان هذه العقود ابرمت على اساس القوانين التي اصدرها بريمر بين ايار 2003 وحزيران 2004 والتي باتت تعرف باوامر بريمر المئة فمثلا جاء في الامر 39 والذي صدر في 20 كانون الاول 2003 ومن جملة ما ينص عليه هذا القانون ( امكانية الملكية الكاملة للشركات الاجنبية في العراق وكذلك اصدار سندات ملكية لاربعين سنة حتى 2042 لكل الشركات الاجنبية في العراق اى ان الشركات الامريكية تملكت في العراق لمدة اربع عقود
وهل بعد كل هذه الحقائق تنطلي علينا الاعيب امريكا واضاليلها السياسية وتشغلنا في حل الغاز من باب ذر الرماد في العيون
الهذا الحد مصاب البعض في العمى السياسي مما جعله يطلق العنان لمخيلته بتلوين الحقائق التي لا تخفى على كل ذي بصر وبصيرة في السياسة
الموضوع اخطر مما نتصور حيث ان امريكا تسير قدما في مشروعها الخبيث لتفتيت بلاد الرافدين ونهب ثرواته نعم تسير بخطى محسوبة ومدروسة والبعض منا ما زال يبعثر الجهود بحل الالغاز التي رسمتها امريكا الفاجرة مع ان امريكا هى راس الافعى والغرب الكافر الفاجر من ورائها وبخاصة بريطانيا
يتبع ان شاء الله
الاتفاقية الامنية والاهداف الحقيقية من ورائها

دار السلام
16-09-2010, 06:18 PM
اى ان الحديث عن 10 حقول وزعت على عدة دول اما باقي الحقول والتي لم تتوقف عن العمل للحظة فهى تحت اشراف القوات الامريكية بوصفها الوصي على العراق بعد احتلاله والاجهزة العراقية التي تشرف عليها قوات الاحتلال وبالمناسبة ما زالت لا تعمل عدادات النفط على المنشأت البحرية والبرية بدءا من ابار النفط الى المستودعات والمصافي حتى حتى موانىء التصدير
هذا من جانب اما الامر الاخر فهو ان 27 حقل التي ستبقى تحت سيطرة الشركة الوطنية العراقية هى في حقيقة الامر تحت سيطرة الشركات الامريكية حيث انه في عام 2004 تم وضع بنك التجارة العراقي تحت سيطرة j.pmorgan ليجري رهن اموال الصادرات النفطية مستقبلا مقابل كل العقود التي ابرمت مع الشركات الامريكية لاعادة ما يسمى اعمار العراق اى ان العائدات النفطية وضعت رهن للشركات الامريكية التي ابرمت معها عقود اعمار العراق
فمثلا شركة هاليبورتن وقعت على عقود بمقدار ( 3و17 ) مليار دولار وشركة dyne (44و1 ) مليار دولار اما شركة واشنطن جروب انترنشنال وقعت عقود بمقدار 931 مليون دولار وكذلك شركة بيكتيل وشركة كارلايل وشركات اخرى وقعت عقود بعشرات المليارات من الدولارات ليس هذا فحسب بل ان هذه العقود ابرمت على اساس القوانين التي اصدرها بريمر بين ايار 2003 وحزيران 2004 والتي باتت تعرف باوامر بريمر المئة فمثلا جاء في الامر 39 والذي صدر في 20 كانون الاول 2003 ومن جملة ما ينص عليه هذا القانون ( امكانية الملكية الكاملة للشركات الاجنبية في العراق وكذلك اصدار سندات ملكية لاربعين سنة حتى 2042 لكل الشركات الاجنبية في العراق اى ان الشركات الامريكية تملكت في العراق لمدة اربع عقود
وهل بعد كل هذه الحقائق تنطلي علينا الاعيب امريكا واضاليلها السياسية وتشغلنا في حل الغاز من باب ذر الرماد في العيون

معلومات الاخ ابو العبد قديمة والشركات الامريكية تركت العراق وولت وعلى راسهم هالبيرتون
وللاسف تكشف المداخلة في موضوع النفط عن امور سماها حقائق ليس لها نصيب على الارض
ليتفضل ويضع الرابط لهذه الاخبار القديمة

ابو العبد
16-09-2010, 11:31 PM
معلومات الاخ ابو العبد قديمة والشركات الامريكية تركت العراق وولت وعلى راسهم هالبيرتون
وللاسف تكشف المداخلة في موضوع النفط عن امور سماها حقائق ليس لها نصيب على الارض
ليتفضل ويضع الرابط لهذه الاخبار القديمة

اخي الكريم دار السلام احد المشاركين قال انك مكابر في الحق وعلى ما يبدو انك تدفعنا لتصديق هذا القول

القول بان المعلومات حول الشركات الامريكية قديمة فهنا انت تؤكد انه يوجد شركات امريكية ابرمت عقود لاعمار العراق ولكنك تزعم انها ولت
اذن انت مطالب ان تبين لنا كيف ولت ؟!! هل هربت ؟ ام هل انهت عملها بهذه المليارات وانسحبت ؟ ام ان هناك قوة خفية هددتها وطردتها من العراق ؟ وبخاصة اننا نعرف ان هذه الشركات حصلت على سندات الملكية لمدة اربعين سنة حسب القانون الذي اصدره بريمر
اما الامر الاخر فكلامي واضح انني اتحدث عن شركات ابرمت عقود في عامى 2003 و2004 ولم اتحدث ان هذه المعلومات طازجة خرجت من فرن الاخبار في التو واللحظة
ايضا اخي الكريم هناك نقاط اخرى في مشاركتي وهى اساسية وحجر الزاوية في نقض استدلالك على سيطرة بريطانيا في العراق من خلال عقود النفط ولكنك تجاهلتها كما تجاهلت امور اخرى في السابق وتزعم انها ليست حقائق وليس لها نصيب
فهل القول بوجود 78 حقل نفط في العراق ليس حقيقة ؟!!!
وهل القول بان نصيب الشركات الاجنبية 51 حقل ليس حقيقة ؟!!!
وهل القول ان الحقول التي حصلت عليها الشركات البريطانية والروسية والفرنسية وغيرها من الدول هى 10 حقول ليس حقيقة

اخي الكريم دار السلام انتظر منك رد السياسي المفكر والمفكر السياسي

دار السلام
17-09-2010, 01:02 AM
وهل القول بان نصيب الشركات الاجنبية 51 حقل ليس حقيقة ؟!!!
وهل القول ان الحقول التي حصلت عليها الشركات البريطانية والروسية والفرنسية وغيرها من الدول هى 10 حقول ليس حقيقة

اول عقد نفطي اعطي في العراق هو في 30-6-2009

وكل ماقلته قبل هذا التاريخ ليس صحيحا

الشركات الامريكية التي فازت هي اوكسيدنتل واوكسون موبيل

العقود هي عقود خدمة مقابل البرميل الواحد وليس عقود شراكة في اصل الحقل

وكل هذه العقود الاخيرة لم تمرر في البرلمان لانه لم يمرر قانون النفط لحد الان


ولذلك قال علاوي بانه سيحترم العقود الموقعة لو انتخب كرئيس وزراء

ولكن هذا ليس مضمون في العراق اذ سبق وان قام بالتأميم

ابو العبد
17-09-2010, 06:31 PM
اول عقد نفطي اعطي في العراق هو في 30-6-2009

وكل ماقلته قبل هذا التاريخ ليس صحيحا

الشركات الامريكية التي فازت هي اوكسيدنتل واوكسون موبيل

العقود هي عقود خدمة مقابل البرميل الواحد وليس عقود شراكة في اصل الحقل

وكل هذه العقود الاخيرة لم تمرر في البرلمان لانه لم يمرر قانون النفط لحد الان


ولذلك قال علاوي بانه سيحترم العقود الموقعة لو انتخب كرئيس وزراء

ولكن هذا ليس مضمون في العراق اذ سبق وان قام بالتأميم

يا اخ دار السلام حتى الان لم تجيب على سؤالي وصدقا لا ادري لماذا هذا التمحل في الحديث !!!!

في المشاركة السابقة انت قلت ان معلوماتي قديمة وان الشركات الامريكية ولت من العراق وعلى راسهم هالبيرتون اى انك تقر بوجود شركات امريكية ولكنها ولت من العراق
وبناء عليه سئلتك كيف ومتى ولماذا ؟ واذا بك في هذه المشاركة تفر من السؤال وتناقض نفسك عندما قلت ( اول عقد نفطي اعطى في العراق هو في 30-6-2009 وكل ما قلته قبل هذا التاريخ ليس صحيحا )
ومع ان حديثي كان عن عقود الاعمار التي ابرمتها هذه الشركات وعلى راسهم شركة هالبيرتون !!!!!

اما الامر الثاني يا سيد دار السلام فانه من المعروف ان الحقائق اصدق من الكلمات وما طرحته عليك من حقائق قلت عنه " ليس له نصيب على الارض " ولكن للاسف بقيت مجرد كلمات سطرتها حضرتك هنا ولم تستطيع حتى الان التدليل على ما تقول وسوف اعيدها عليك مرة ثانية

فهل القول بوجود 78 حقل نفط في العراق ليس حقيقة ؟!!!
وهل القول بان نصيب الشركات الاجنبية 51 حقل ليس حقيقة ؟!!!
وهل القول ان الحقول التي حصلت عليها الشركات البريطانية والروسية والفرنسية وغيرها من الدول هى 10 حقول ليس حقيقة

طبعا يترتب على هذا الحديث ان موضوع عقود النفط والاعمار ليس لها محل في الاستدلال هنا على نجاح بريطانيا بل على العكس تماما هذا يؤكد ان بريطانيا تلهث وراء امريكا حتى تحظى في نصيب من كعكة العراق

ارجوا منك الرد بدون مراوغة حتى نحسم الموضوع ... واذا لا يوجد عندك رد فلننتقل لنقطة اخرى مثل الاتفاقية الامنية التي تعتبرها احد انجازات بريطانيا في افشال المشروع الامريكي

دار السلام
17-09-2010, 08:13 PM
اي موضوع تريد حسمه ومعلوماتك قديمة كما كتبت لك؟

الرجاء وضع الرابط لاخبارك لبدء النقاش ان اردت

ابو العبد
17-09-2010, 09:43 PM
اي موضوع تريد حسمه ومعلوماتك قديمة كما كتبت لك؟

الرجاء وضع الرابط لاخبارك لبدء النقاش ان اردت

سبحان الله
جاء في الحديث الشريف ( حبك الشىء يعمي ويصم )

على كل حال لن ازيد في احراجك , نكتفي بهذا القدر في هذه النقطة ونترك فيها الحكم للقارىء وننتقل لنقطة اخرى

ابو العبد
17-09-2010, 09:59 PM
هذه المشاركة كتبت بواسطة الاخ دار السلام وتم نقلها الى هذه الصفحة لانها ذات صلة في هذا الموضوع

نهاية العراق: كيف عجز الامريكيون في خلق حرب بلا نهاية " (= The End of Iraq: How American Incompetence Created A War Without End, New York: Simon & Schuster: Rockfeller, 2006). .لقد صدر الكتاب في2006 في كل من نيويورك ولندن وتورنتو وسدني، بعد انتظارنا له منذ شهور، ويسجل مؤلفه جملة من افكاره واخباره وآرائه وذكرياته في العراق، ويلخص في عمله نهاية العراق على ايدي الامريكان بعد ان تتّبع طبيعة تطور المشكلات العراقية منذ مجيئ البعثيين الى السلطة عام 1968 وتكريس هيمنتهم في الحكم منذ العام 1970 وانتهاء باخبار العراق في الشهور الاولى من العام 2006 وهو يترنّح اليوم ليسقط نهائيا اذ ينبغي – كما يتوّقع صاحب الكتاب - ان تصدر شهادة لوفاته بعد ان يذهب الى غير رجعة على ايدي الامريكيين الذين يطالبهم الاعتراف بخطيئتهم!

http://www.baghdadtimes.net/Arabic/index.php?sid=1980
=============
الكتاب يكشف اثر الحرب الطائفية ومخطط امريكا لتقسيم العراق وتصريح رامسفيلد الصريح بذلك في اذار 2006

الا انها فشلت في تحقيق ذلك

اضع الرابط ليستفيد منه الاخوة
ولمعرفة كيف تم افشال هذا المخططالامريكي فهوما لم يذكره كاتب الكتاب الامريكي
لانه توقع ان الحل الوحيد الذي ينتظره هو التقسيم
(الذي رد على الكتاب عراقي يعيش في كندا الان وممكن الاطلاع عن سيرته بالتفصيل عن طريق النت)

مبررات بقاء امريكا طويلا في العراق تم ازالتها في العراق ليس بخططها بل بخطط غيرها عن طريق
المقاومة والذين ساروا بالعملية السياسية عملاء الانكليز

وسارت لتحقيق ذلك على مستويين واهمها:
1) على المستوى السياسي :أ-كان المتوقع ان يقوم رجالات الحكومة العراقية الذين دخلوا العراق مع امريكا ان يوقعوا اتفاقات ومعاهدات امنية وعسكرية يطالبون فيها بقاء الجيش الامريكي في العراق المدة التي تريدها منهم امريكا لانجاز مهمتها وقد وضعوا في الدستور ان توقيع هذه المعاهدات هو بيد الحكومة العراقية

الا ان المطب الذي وقعت فيه امريكا هو ان الذين وافقوا على هذه النقطة في الدستور قبل الانتخابات قاموا بتغيير هذه المادة في سنة 2007 اي بعد صعودهم للبرلمان والحكومة فجعلوا صلاحية ذلك للبرلمان وليس للحكومة
فطالب البرلمان العراقي انهاء تواجد قوات التحالف في العراق جاعلين سنة 2008 اخر سنة لبقائهم حسب مقررات مجلس الامن اي تم قتل فكرة القاء الطويل الامد لامريكا سياسيا

ب) اعلان الحكومة العراقية بانها ستوقع مع امريكا اتفاقية طويلة الامد مدتها 10 سنوات الا ان روسيا غيرت الاوضاع بدخولها جورجيا وقبول امريكا بان تبقى 3 سنوات بدل بقاء طويل الامد بعد احداث جورجيا اذ لايمكن لامريكا ان تفتح جبهة ثالثة اضافة للعراق وافغانستان ومع من ؟ مع روسيا


2)على المستوى العسكري :

كان بوش يخاطب الامريكيين ان الصراع في شوارع بغداد هو مركز الصراع ضد الارهاب الذي تقوده القاعدة

أ- كان الجيش والشرطة العراقيين يقومون بحملات متعمدة خصوصا في اواخر 2006 وفي 2007 على المناطق السنية التي تقود المقاومة ضد الجيش الامريكي ويحملوا معهم كل شاب من شباب المناطق السنية سواء من الشوارع او البيوت ويتم تسليمهم للقوات الامريكية التي تضعهم في السجون الامريكية ومن هو سيء الحظ يوضع في سجون الحكومة العراقية

ب-قاموا بتقسيم بغداد الى عدة مناطق بواضع حواجز اسمنتية بين حي وحي وبثوا فيها مخابراتهم وجعلوا لكل حي مدخلا واحدا ومخرجا واحدا لكل من يريد الدخول والخروج لذلك الحي واخترقوا كل عمل مقاوم بل جمعوهم من بيوتهم بعد ان عرفوا اسمائهم

ج-في اواخر سنة 2006 وبعد تجميع العديد من زعماء القبائل في المنطقة الغربية (الانبار) معقل ومحضن القاعدة في العراق و اجتمعوا في عمان (الاردن) ليوجدوا ما يسمى بمجلس انقاذ الانبار الذي قام بطرد القاعدة من حواضنها والتي فرت الى مناطق اخرى من مناطق المثلث السني مثل بغداد ديالى والموصل وصلاح الدين وتم استنساخ هذه الادوار في هذه المناطق والتي اطلق عليها الصحوات التي اعلنت الحرب على القاعدة فلم يبق من يقاتل الامريكان بعد هذا الحدث
هذه الاعمال السياسية والعسكرية تمت في زمن محدد هو في 2007 وكلها تصب في رفع مبررات البقاء الطويل الامد لامريكا اي قتل مبررات البقاء الطويل الامد لامريكا في العراق

--------------------------------------------------------------------------------
التعديل الأخير تم بواسطة دار السلام; يوم أمس، الساعة 09:49 PM

abu50
17-09-2010, 10:22 PM
تستطيع وضع هذه المشاركة في موضوع حوارات حول الموقف الدولي

القصد من وراء هذا الاجراء حصر المواضيع كل في مكانه وعدم التشعب

دار السلام
19-09-2010, 11:18 AM
لكن أخي حقيقة درست الامر من جميع ابعاده ووجدت وثائق في الموضوع مثل مذكرات ابن عبد الناصر وتجنيد صدام في المخابرات الامريكية

لاتنسى ياسياسي ياطيب ان تضع هذه الوثائق

عبد الواحد جعفر
19-09-2010, 02:43 PM
أضعها لك حين تصبح رجل وتجيب على الاسئلة في كافة الحوارات وأنت لست رجل بنظري لانك جبان و تهرب من النقاش و تنتقي ما تريد من اسئلة وتترك ما لا يعجبك وتهرب من موضوع لموضوع.
وهذا رأي الجميع فيك فما فائدة أن اضع لك أراء الروس في الموضوع ! خصوصا جهلك السياسي جعلك تظن أن بريطانيا أفشلت أمريكا في العراق وهذا أنت تعرفه أما أمريكا لا تعرف أن بريطانيا افشلتها :) فقط انت تعرف انا الامريكان لا يعرفون لذلك ابقوهم في العراق

الأخ سياسي المحترم،،
لا داعي أخي لهذه الحدة في الجواب، فإن كان لديك جواب، كان بها ونعمت، وإن رأيت السؤال لا يستحق الجواب، فالصمت أبلغ من أي كلام..
مع تحياتي لك، والمعذرة للأخ دار السلام..

سياسي
19-09-2010, 03:06 PM
الأخ سياسي المحترم،،
لا داعي أخي لهذه الحدة في الجواب، فإن كان لديك جواب، كان بها ونعمت، وإن رأيت السؤال لا يستحق الجواب، فالصمت أبلغ من أي كلام..
مع تحياتي لك، والمعذرة للأخ دار السلام..

معذرة أخي ولكن فعلا الامر لا يطاق نهائيا ربما أكون تسرعت قليلا ولكن الرجل لم يعد لديه شيء إلا مطالبه بتفسيرات لأحداث ما !

ابو العبد
24-09-2010, 11:09 AM
وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.
وفي العراق أخذت تعزز مكانة صدام حسين، فجعلته يتولى أمر إنهاء التمرد الكردي الذي كان يتزعمه الملاّ مصطفى البرزاني في شمال العراق، وذلك من خلال اتفاق الجزائر (1975)، الذي أنهى الخلاف الإيراني ـ العراقي حول شط العرب باقتسامه مناصفةً بين الدولتين، وكان من أهم شروطه تعهّد إيران (أيام الشاه) بالعمل على إنهاء التمرد الكردي. وبالفعل انتهى هـذا التمرد، وعاش البرزاني بقية أيام حياته في فلوريدا.

28/من شعبان 1418هـ
28/12/1997م

وثائق سرية أميركية تكشف: رامسفيلد قام بزيارة سرية ثانية إلى بغداد عام 1984

وقد طُلب من رامسفيلد الذي كان عندئذ المبعوث الخاص للرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريجان في الشرق الاوسط، ان يبلغ طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي آنذاك، بان البيان الاميركي حول الاسلحة الكيماوية صدر «من منطلق معارضتنا الشديدة لاستخدام اسلحة كيماوية قاتلة او تشل الحركة»، حسبما جاء في برقية لرامسفيلد من وزير الخارجية الاميركي انذاك جورج شولتز. واشارت البرقية الى ان البيان لم يهدف الى الايحاء بتغيير في السياسة، وان رغبة الولايات المتحدة في «تحسين العلاقات الثنائية حسب ما يختاره العراق»، لاتزال «كما كانت» و«تستحق التأكيد على اهمية هذه الرسالة خلال المناقشات».



وتكشف هذه الوثائق، التي حصل عليها، طبقا لقانون حرية المعلومات، ارشيف الامن القومي، خفايا جديدة للجهود الاميركية وراء الستار للتودد للعراق كحليف حتى وهو يستخدم الاسلحة الكيماوية في حربه مع ايران. وكان قد تردد على نطاق واسع ان رحلة لرامسفيلد قبل ذلك الى بغداد في ديسمبر (كانون الاول) 1983، ساعدت على تشجيع العراق على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة. وكان الهدف المكشوف لزيارة رامسفيلد الثانية في مارس (آذار) 1984، والذي كشفت عنه الوثيقة السرية لاول مرة، هو احتواء تداعيات الادانة الاميركية لاستخدام الاسلحة الكيماوية.





ولا توضح الوثائق ما قاله رامسفيلد خلال اجتماعاته مع عزيز لكنها تكشف عن التعليمات التي صدرت اليه بخصوص ما يقوله. وتجدر الاشارة الى انه كان من غير العادي ان يتجاهل مبعوث رئاسي تعليمات من شولتز. وعندما تم الكشف العام الماضي عن تفاصيل زيارة رامسفيلد الى بغداد في ديسمبر (كانون الاول) 1983، ذكر وزير الدفاع لشبكة «سي ان ان» التلفزيونية انه «حذر» صدام بخصوص استخدام الاسلحة الكيماوية، وهي رواية تتعارض مع الملاحظات السرية عن اجتماعه الذي استغرق 90 دقيقة، التي لم تشر الى هذا التحذير. وقد اعلن متحدث باسم «البنتاغون»، فيما بعد، ان رامسفيلد اثار الموضوع مع طارق عزيز وليس مع صدام. واوضح المتحدث باسم «البنتاغون» لاري دي ريتا اول من امس ان «الوزير ذكر ما ذكره واوافق على ذلك. فقد كان يتذكر كيف تم الاجتماع، ولا يمكنني تخيل ان تغير برقية اضافية ذكرياته عما دار في الاجتماع» واضاف دي ريتا «لا اعتقد انها غير متطابقة. ستدين ادانة قوية استخدام الاسلحة الكيماوية، او أي عناصر قاتلة اخرى، ثم تقول واضعا ذلك في الاعتبار: فيما يلي مجموعة اخرى من القضايا» التي سنناقشها.





وفي العام الماضي اشارت ادارة الرئيس جورج بوش الى اعتقادها بان العراق لديه ويمكن ان يستخدم اسلحة دمار شامل - بما في ذلك معدات كيماوية وبيولوجية ونووية - باعتبارها السبب الرئيس لدخول الحرب ضد العراق. ولكن خلال الثمانينات، وفي الوقت الذي كان فيه العراق في حرب مطولة مع ايران، فإن الولايات المتحدة اعتبرت نظام صدام حليفا هاما وسندا ضد الثورة الايرانية عام 1979. وكانت واشنطن قلقة من ان النموذج الايراني ربما يهدد بقية دول المنطقة. وقد حافظت الولايات المتحدة، علنا، على حيادها خلال الحرب العراقية الايرانية التي استمرت لمدة 8 سنوات وبدأت عام 1980.


ولكن، في الواقع، كانت ادارة ريجان وجورج بوش الاب، تبيع معدات عسكرية للعراق، بما في ذلك عناصر كيماوية سامة وعناصر بيولوجية قاتلة، وعملت على وقف تدفق الاسلحة الى ايران، واتخذت عدة مبادرات دبلوماسية سرية، شملت الزيارتين السريتين لرامسفيلد الى بغداد، لتحسين العلاقات مع صدام. وذكر توم بلانتون، المدير التنفيذي لارشيف الامن القومي، وهو مركز ابحاث مقره واشنطن، ان الدعم السري لصدام يقدم درسا في مجال العلاقات الخارجية الاميركية في مرحلة ما بعد 11 سبتمبر(ايلول). واضاف ان الجوانب المظلمة للدبلوماسية تستحق بعض الاهتمام.


وقد أقر شولتز في تعليماته الى رامسفيلد بالارتباك الذي احدثته الاشارات الاميركية المتضاربة للعراق. واضاف بلانتون «ان المسؤولين العراقيين شعروا بالارتباك في محاولة فهم تصرفاتنا في اطار اهدافنا المعلنة. وفي ما يتعلق ببيان الاسلحة الكيماوية كان الاغراء كبيرا للتخلي عن التحليل المنطقي والتراجع الى وجهة النظر القائلة بأن السياسات الاميركية هي سياسات معادية اساسا للعرب ورهينة لرغبات اسرائيل».

*خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»

ابو العبد
24-09-2010, 11:21 AM
* تحسن الامور مع واشنطن





* وفي وثيقة اخرى من وزارة الخارجية الاميركية يعود تاريخها الى 28 ابريل (نيسان) 1975 تبرز حوارا بين وزير الخارجية آنذاك هنري كيسنجر ومستشاريه في وزارة الخارجية حول ما وصف بانه «النشاط الدبلوماسي» الآتي من بغداد. وفي نص الحوار يذكر نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأدنى الفريد إيثرتون أن هناك محاولات وليدة من قبل بغداد «لتحسين الأمور» مع جيرانها. ويقول كيسنجر ان هذا النشاط شيء متوقع وخصوصا بعد أن تم توقيع إتفاق مبدئي في مارس 1975 بين العراق وإيران ـ والتي كانت حليفة كبيرة لاميركا وقتها تحت حكم الشاه رضا بهلوي ـ لحل الخلاف الحدودي بينهما على حساب الاكراد والذي قامت إيران واميركا بعده بإيقاف دعمهما لهم. ويصف إيثرتون صدام حسين بأنه «شخص جدير بالاهتمام... إنه يدير الأمور هناك غير أنه قاسى جدا... وعملي وذكي». وفي وثيقة أخرى بها نص حوار بين هنري كيسنجر ووزير الخارجية العراقي سعدون حمادي في 17 ديسمبر 1975 تسرد المذكرة أول لقاء وجها لوجه بين وزيري خارجية البلدين منذ سنوات والتي كان قد دعا إليها كيسنجر لاستبيان وسائل تطبيع العلاقات مع العراق كجزء من حملة أكبر لتحسين العلاقات مع العالم العربي وخصوصا بعد أزمة النفط المصاحبة لحرب 1973 بين العرب وإسرائيل. وفيها يقول كيسنجر لسعدون حمادي «لا أظن أن هناك أي إصطدام أساسي في المصالح القومية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية». وعندما يرد حمادي ان الخلاف يبقى اسرائيل، يقول كيسنجر أنه لا مساومة على وجود إسرائيل ويقول «أما إذا كانت القضية (بين العرب وإسرائيل) هي مسألة حدود فإننا يمكن أن نتعاون في ذلك». وفي اللقاء يتفق الوزيران أنه لا عوائق أمام العلاقات «الاقتصادية والثقافية».

ابو العبد
24-09-2010, 11:26 AM
بكتل تعمل في العراق رغم استخدام الاسلحة الكيميائية ضد الاكراد





* وفي وثيقة مؤرخة في سبتمبر 1988 تذكر السفيرة الاميركية في بغداد ابريل غلاسبي ـ والتي يظن في كثير من الدوائر انها اعطت الاشارة الخضراء للعراق بغزو الكويت في اغسطس 1990 ـ تقول ان شركة بكتل للمقاولات قالت انها لن تحترم حظرا كان الكونغرس قد فرضه علنا على قيام شركات اميركية بالعمل في العراق بعد ان قام صدام حسين باستخدام الغارات الكيميائية ضد الاكراد في مارس من العام ذاته في حلبجة.





وتبين الوثيقة موافقة الدبلوماسيين الاميركيين على قيام بكتل بذلك على الرغم من حظر الكونغرس المعلن وذلك عن طريق استخدام مقاولين غير اميركيين او شركات تابعة لها مقيدة في السجلات في دول اخرى على انها غير اميركية على الرغم من انها مملوكة لشركات اميركية.





وتقول غلاسبي «لقد قال ممثلو بكتل (في العراق) انه اذا تحول الحظر الى قانون فانهم سيلجأون الى استخدام موردين غير اميركيين» لكي يحتفظوا بعقد كبير في العراق كانت بكتل مع شركات اميركية اخرى قد فازت به لاقامة الجزء الثاني من مصنع بتروكيمائي في العراق تبلغ كلفته ملياري دولار كان نصيب الشركات الاميركية منه 300 مليون دولار.





وقال جيم فاليت من مركز الطاقة الدائمة في واشنطن لـ«الشرق الاوسط» ان الشركة الاميركية «بدعم من الدبلوماسيين الاميركيين ارادت العمل في العراق على الرغم من علمها يقينا ان صدام حسين استخدم اسلحة كيميائية ضد الاكراد وضد ايران». واضاف «لقد ارادت الشركة كسب المال فقط، ولم يكن يعنيها ما يمكن ان يحدث للاكراد جراء بعض منتجات المصنع». ومن المعروف ان موظفي بكتل كانوا من ضمن الرهائن الغربيين الذين احتجزهم صدام حسين بعد غزوه للكويت كورقة ضد تهديدات الولايات المتحدة بضربه عسكريا اذا لم ينسحب من الكويت. وقد اطلق صدام حسين سراحهم لاحقا بعد وساطة بريطانية.





وقال توم بلانتون، المدير التنفيذي لارشيف الامن القومي، وهو مركز ابحاث مقره واشنطن، لـ«الشرق الاوسط» «ان هدفنا من الكشف عن هذه الوثائق هو اعطاء البعد التاريخي للحرب على العراق وللقرارت الاقتصادية ـ بما فيها اعطاء عقود لشركات هناك». وقال بلانتون «ان الاحتلال للعراق يوصف بانه حرب اخلاقية جلية ضد الشر. وترسم الامور لنا في لونين ابيض واسود. غير ان حقيقة التاريخ وحقيقة العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق ترينا ان العلاقة كانت مظلمة وليست كلها لونين فقط. لقد كانت العلاقة سياسية للغاية وان القلق الاميركي من اسلحة الدمار الشامل ما هو الا زهرة تفتحت قريبا جدا فقط».

ابو العبد
24-09-2010, 11:56 AM
دخل الوزير «شولتز» مع نائب الوزير «ايغلبرغر» في مقابلة على انفراد مع عصمت كتاني في 15 مارس لتأكيد الرسالة الرئيسية من الولايات المتحدة وهي: ان تنديدنا باستخدام العراق للأسلحة الكيماوية جاء كمجرد جزء من التزام الولايات المتحدة بسياسة طويلة المدى، وليس كموقف مدافع عن ايران او مضاد للعراق. فرغباتنا وتصرفاتنا من اجل منع انتصار ايراني ومن اجل استمرار التقدم في العلاقات الثنائية تبقى غير مهزوزة. وتوسع ايغلبرغر في هذه النقاط في مناقشة اكبر شملت وزير الثقافة والمعلومات السابق عبد الرزاق الهاشمي ونزار حمدون والسفير فيربانكس..وناقش فيربانكس المجهودات من اجل السعي للحد من تدفق الأسلحة الى ايران. وأكد ايغلبرغر دعم الولايات المتحدة لمشروع خط أنابيب العراق ـ الأردن ووعد بأفضل المجهودات لضمان المساعدة من بنك اكسم «مصرف التصدير والاستيراد الأميركي» حينما يطلب قرار من اكسم. وقال الهاشمي ملاحظاً ان الخليج قد «ينفجر في وجوهنا» في أي وقت.
7 ـ خط انابيب العقبة: كرر ايغلبرغر اننا لن نحاول إخفاء عن العراق انه في داخل «اكسم» توجد وجهه نظر متشائمة، مبنية فقط على الاهتمامات الاقتصادية، حول مدى حكمة تقديم قروض للعراق. وقال ايغلبرغر انه تحدث مع رئيس مجلس ادارة «اكسم» ويليم دريبر، الذي تفهم المصلحة القومية الأميركية بتقديم «اكسم» اموالا لمشروعات قدر الامكان في العراق. وأكد ايغلبرغر للعراقيين انه على الرغم من الموقف السلبي من مجلس ادارة «اكسم»، فإن وزارة الخارجية والادارة يمكنهما ممارسة بعض الضغوط على بعض الحالات. ووعد ان تقوم الخارجية والادارة بفعل ما في وسعهما لضمان التمويل من «اكسم» لخط أنابيب العقبة (اذا ما تقدمت الشركات الأميركية المشتركة في المشروع لمثل هذا التمويل، وقال اننا متفائلون بأنه بامكاننا جعل «اكسم» تشترك في العراق بشكل ابداعي. وشرح ايغلبرغر قائلاً انه بسبب مشاركة شركة بكتل في خط أنابيب العقبة فإن وزير الخارجية بعيد تماماً عن الموضوع. ويجب ان يتفهم العراق ان ذلك لا يعني نقصا من اهتمام الحكومة الأميركية على مستوى عال.


9 ـ الكونغرس والسياسة الخارجية: أورد كتاني تقريراً على مقابلاته في اليوم السابق مع أعضاء مجلس الشيوخ ربيكر وبوشدووفيتس معا لمدة ساعة ونصف، ثم عضو الكونغرس هاملتون. ولاحظ كتاني ان المشاعر في الكونغرس قوية حول مسألة الأسلحة الكيماوية وعبر عن تقديره لاعتذار بوشدووفيتس عن محاولة آخرين في الكونغرس من اجل اعادة فرض قيود على الصادرات للعراق ووعد ان يفعل ما في وسعه لتخفيف وتغيير القرار.





وأكد كتاني ان نقل السفارة الأميركية الى القدس سوف يسبب مشاكل حادة لأصدقاء الولايات المتحدة في المنطقة. وذكر انه شخصيا مدرك تمام للتعقيدات الداخلية للسياسة الخارجية الأميركية ذاكراً انه احياناً «يتوه فيها». وهناك من يعتقد ان افضل وسيلة للتأثير في السياسة الخارجية الأميركية هي اخذ رهائن اميركيين او قتل رجال المارينز. فعلى سبيل المثال بمجرد ان تم الافراج عن الرهائن الأميركيين في ايران، تناست الولايات المتحدة الخطر الذي يمثله الخميني على المصالح الأميركية. وقال كتاني ان عدم قدرة الولايات المتحدة على اتباع طريق ثابت للسياسة الخارجية من غير ان تهاب احتمال تلقيها الخسائر، يؤثر على موقف الولايات المتحدة في الخليج. واعترف ايغلبرغر بأن عدم تقبلنا للخسائر هي مشكلة أمام حماية مصالح السياسة الخارجية الأميركية.





وذكر كتاني تفهم العراق لهذه النقطة وعبر عن تقديره لدعم الحكومة الأميركية مشروع خط الأنابيب. «ومطلوب من السفارة الأميركية في عمان ان تأخذ مما ذكر لتوضح دعم الادارة لهذا المشروع».

ابو العبد
24-09-2010, 12:20 PM
ايها الاخوة الكرام ... يا ابناء الامة الاسلامية

بالله عليكم هل نحن بحاجة الى اكثر من عقدين من الزمان حتي يفرج اعداء الامة عن المؤامرات والدسائس التي كانت وما زالت تحاك مع حكام المسلمين العملاء على ابناء خير امة اخرجت للناس

اما ان لنا ان ننفض غبار الذل والمهانة عن وجوهنا ونعمل على افشال مخططات الكفار وعلى راسهم امريكا عدوة الاسلام والمسلمين
وطبعا فاقد الشىء لا يعطيه وافشال مخططات الكفار لا يتأتى لنا الا من خلال التمتع بالوعى السياسي من خلال معرفة مخططات الكفار ومعرفة الاساليب والوسائل المستخدمة في تنفيذ هذه المخططات والوقوف على النوايا وبخاصة الغير معلنة لهذا العدو اللئيم ومعرفة حقيقة الموقف الدولي كما هو لا كما يشتهي البعض .... فالى هذا ندعوكم ايها المسلمون

دار السلام
26-09-2010, 01:21 PM
اخي ابو العبد:

ماهي علاقة ماوضعته من وثائق بالنص المقتبس من النشرة التالي:

وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.
وفي العراق أخذت تعزز مكانة صدام حسين، فجعلته يتولى أمر إنهاء التمرد الكردي الذي كان يتزعمه الملاّ مصطفى البرزاني في شمال العراق، وذلك من خلال اتفاق الجزائر (1975)، الذي أنهى الخلاف الإيراني ـ العراقي حول شط العرب باقتسامه مناصفةً بين الدولتين، وكان من أهم شروطه تعهّد إيران (أيام الشاه) بالعمل على إنهاء التمرد الكردي. وبالفعل انتهى هـذا التمرد، وعاش البرزاني بقية أيام حياته في فلوريدا.

- الرجاء ان تضع الرابط للاضافات

بارك الله فيك

ابو العبد
26-09-2010, 02:54 PM
اخي ابو العبد:

ماهي علاقة ماوضعته من وثائق بالنص المقتبس من النشرة التالي:

وفي الخفاء أخذت واشنطن تعمل على الإطاحة بعملاء بريطانيا وإحلال عملائها مكانهم، وخاصة في منطقة الخليج. وكانت البداية قتْل الملك فيصل ليكون عميلها فهد ولياً وملكاً غير متوج للسعودية.
وفي العراق أخذت تعزز مكانة صدام حسين، فجعلته يتولى أمر إنهاء التمرد الكردي الذي كان يتزعمه الملاّ مصطفى البرزاني في شمال العراق، وذلك من خلال اتفاق الجزائر (1975)، الذي أنهى الخلاف الإيراني ـ العراقي حول شط العرب باقتسامه مناصفةً بين الدولتين، وكان من أهم شروطه تعهّد إيران (أيام الشاه) بالعمل على إنهاء التمرد الكردي. وبالفعل انتهى هـذا التمرد، وعاش البرزاني بقية أيام حياته في فلوريدا.

- الرجاء ان تضع الرابط للاضافات

بارك الله فيك

له علاقة اخي الفاضل
المهم افتح قلبك وعقلك لما يكتب وبأذن الله سوف تبصر الصواب

دار السلام
26-09-2010, 03:13 PM
الرابط من فضلك

وحبذا ان تضع العلاقة من دون تشنج

وكل عقلي مفتوح لما تتفضل به

ابو العبد
26-09-2010, 05:23 PM
الرابط من فضلك

وحبذا ان تضع العلاقة من دون تشنج

وكل عقلي مفتوح لما تتفضل به

لو كنت تقراء بعقل مفتوح لما طلبت مني الرابط لانني وضعت في المداخلة الاولى المصدر وهو الشرق الاوسط نقلا عن الواشنطن

العلاقة واضحة حتى عند العميان يا صاحب البصر والبصيرة !!! عن دور صدام في خدمة الاهداف الامريكية

صدقا يا عزيزي انني لست متشنج ولا ادري لماذا تريدني ان اتشنج ؟!! ولا ارى هناك حاجة للتشنج فنحن اصحاب رأى سياسي مبني على اسس الفهم السياسي وتتوفر في ارائنا عناصر التحليل السياسي

ويشهد الله اننا نشفق عليك ونحاول ان نأخذ بيدك ولعلنا نصلح ما افسده عبد القديم رحمه الله عندك وعند غيرك من الشباب

وللعلم يا غالي ردك الاخير يشير الى حصول التوتر عندك فدفعك للحديث عن التشنج

abu50
26-09-2010, 06:01 PM
لو كنت تقراء بعقل مفتوح لما طلبت مني الرابط لانني وضعت في المداخلة الاولى المصدر وهو الشرق الاوسط نقلا عن الواشنطن

العلاقة واضحة حتى عند العميان يا صاحب البصر والبصيرة !!! عن دور صدام في خدمة الاهداف الامريكية

صدقا يا عزيزي انني لست متشنج ولا ادري لماذا تريدني ان اتشنج ؟!! ولا ارى هناك حاجة للتشنج فنحن اصحاب رأى سياسي مبني على اسس الفهم السياسي وتتوفر في ارائنا عناصر التحليل السياسي

ويشهد الله اننا نشفق عليك ونحاول ان نأخذ بيدك ولعلنا نصلح ما افسده عبد القديم رحمه الله عندك وعند غيرك من الشباب

وللعلم يا غالي ردك الاخير يشير الى حصول التوتر عندك فدفعك للحديث عن التشنج



هادا الكلام سيئ جدآ

نحن هنا لم نتكلم عن ابو رامي ولم نشر إليه من قريب أو بعيد

اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين يالله

يارجل لما أنت فظ سيئ الألفاظ مستفز لهاده الدرجة

ألنقاش عندك دوام التعرض لعرض وشخص من يناقشك

دار السلام
26-09-2010, 06:17 PM
لو كنت تقراء بعقل مفتوح لما طلبت مني الرابط لانني وضعت في المداخلة الاولى المصدر وهو الشرق الاوسط نقلا عن الواشنطن

يا غالي يا ابو العبد

انت نقلت مقتطفات وانا اريد الرابط للاطلاع على ما لم ينقل

ولايكفي القول انه في الشرق الاوسط ياطيب

نائل سيد أحمد
23-09-2011, 11:20 PM
حقاً السياسة متعبة وبحاجة الى نفس طويل ودقة ومتابعة مستمرة .

دار السلام
01-01-2012, 08:57 PM
وثائق بريطانية تكشف أن حكومة ثاتشر زوّدت صدّام حسين بمعدات عسكرية سراً
آخر تحديث: الجمعة، 30 ديسمبر/ كانون الأول، 2011، 15:02 GMT



أظهرت وثائق سرية بريطانية سمحت دائرة المحفوظات الوطنية بنشرها، أن حكومة مارغريت ثاتشر زوّدت سراً الرئيس العراقي السابق صدام حسين بمعدات عسكرية في وقت مبكر من عام 1981.

وبحسب مقتطفات من الوثائق نشرتها صحيفة الفايننشال تايمز، عملت حكومة ثاتشر على بيع مقاتلات من طراز "هوك"، وإقامة قواعد عسكرية بحرية وجوية لنظام صدام حسين، رغم أن المملكة المتحدة كانت محايدة رسمياً في الحرب العراقية ـ الإيرانية التي اندلعت أواخر عام 1980.

كما وقعت بريطانيا على قرار مجلس الأمن الذي دعا أعضاءه إلى الإمتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد واتساع نطاق الصراع بين البلدين.

وأضافت أن لائحة الأسلحة التي عرضت حكومة ثاتشر بيعها لنظام صدام حسين شملت 78 نوعاً من المعدات العسكرية بما في ذلك سيارات (لاند روفر) ومركبات الإنقاذ والرادارات وقطع غيار للدبابات، لكنها لم تكمل بيعها كلها.

وأوصى إيجاز لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة بأن أفضل طريقة لتجنب الإدانة العلنية وجمع أموال من العراق كانت بيعه معدات عسكرية غير فتاكة.




وجاء في رسالة سرية كتبها وزير الدولة لشؤون الخارجية حينها توماس ترنشاد، عام 1981، أن "عقوداً دفاعية قيمتها أكثر من 150 مليون جنيه استرليني، تم إبرامها مع العراق في الأشهر الستة الأخيرة، تشمل صفقة بقيمة 34 مليون جنيه، لتزويد العراق بعربات مدرعة لأغراض الإنقاذ والإخلاء من ساحات القتال عن طريق الأردن".

وأضافت رسالة ترنشاد أن "عقد لقاء مع صدام حسين يمثل خطوة هامة إلى الأمام على طريق إقامة علاقات عمل مع العراق تحقق منافع تجارية كبرى على الصعيدين التجاري والسياسي".

ودوّنت المرأة الحديدية كما كانت تلقب، ملاحظة على الرسالة، عبّرت فيها عن سرورها بالتقدم الحاصل.

الجدير ذكره أن ثاتشر مارست خلال رئاستها حكومة المحافظين من 1979 إلى 1990، دوراً بارزاً في تأمين عقود تسلح لشركات الأسلحة البريطانية، وأبرزها صفقة "اليمامة" مع السعودية في 1985 و1988، والتي كانت واحدة من أكبر صفقات الأسلحة في التاريخ وبلغت قيمتها نحو 40 مليار جنيه استرليني.
http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2011/12/111230_thatcher_files.shtml?print=1

============
الله يرحم الذي قال العراق امريكي

ابوعبدالرحمن حمزة
01-01-2012, 09:28 PM
الجدير ذكره أن ثاتشر مارست خلال رئاستها حكومة المحافظين من 1979 إلى 1990، دوراً بارزاً في تأمين عقود تسلح لشركات الأسلحة البريطانية، وأبرزها صفقة "اليمامة" مع السعودية في 1985 و1988، والتي كانت واحدة من أكبر صفقات الأسلحة في التاريخ وبلغت قيمتها نحو 40 مليار جنيه استرليني
.
هل يعني هذا أن السعودية عميلة لبريطانيا ؟؟؟؟؟
http://iraq4all.dk/archive/Book/usa-army/10.htm

دار السلام
02-01-2012, 12:01 PM
معلوم ان ال سعود انكليز الا خالد وفهد ورجعت الامور الان للانكليز
تريدنا نصدقك ان العراق امريكي بعد كل ماجرى لامريكا في العراق؟
والله لو تموتون
انتم لو لقاء حصل مع مسؤل امريكي قلتم عنه ان الشخص امريكي

تقولون ان بريطانيا حليفة لامريكا بل ان الخبر يقول انها وقعت في مجلس الامن انها سوف تكون محايدة

لم نحتاج لهذا الخبر لنحدد من هو من وراء العراق في الثمانينات
ولانحتاج لاراء ابو رامي السياسية خصوصا التي اثبت الواقع جهله خصوصا في امر العراق
امريكا دولة اولى فقط عندكم
اقرا الفاتحة على من يحمل رأيكم هذا

ابوعبدالرحمن حمزة
02-01-2012, 12:49 PM
معلوم ان ال سعود انكليز الا خالد وفهد ورجعت الامور الان للانكليز
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!
معلوم أن الأنكليز أصبحوا ذيلا لأمريكا في العالم

ابو اسيد
02-01-2012, 05:04 PM
معلوم ان ال سعود انكليز الا خالد وفهد ورجعت الامور الان للانكليز
تريدنا نصدقك ان العراق امريكي بعد كل ماجرى لامريكا في العراق؟
والله لو تموتون
انتم لو لقاء حصل مع مسؤل امريكي قلتم عنه ان الشخص امريكي

تقولون ان بريطانيا حليفة لامريكا بل ان الخبر يقول انها وقعت في مجلس الامن انها سوف تكون محايدة

لم نحتاج لهذا الخبر لنحدد من هو من وراء العراق في الثمانينات
ولانحتاج لاراء ابو رامي السياسية خصوصا التي اثبت الواقع جهله خصوصا في امر العراق
امريكا دولة اولى فقط عندكم
اقرا الفاتحة على من يحمل رأيكم هذا

يا رجل احترم عقلك ولو قليلا

يعني هل قيام روسيا بتزويد سوريا للسلاح ان نظام سوريا عميل لروسيا ؟!!!!

ام ان بناء روسيا لمفاعل بوشهر النووي يعني ان النظام الايراني عميل لروسيا ؟!!!!

صدق يا رجل ان المصاب بالعمى السياسي صار يعرف ان العراق خاضع لامريكا وان التقسيم الطائفي والعرقي صار حقيقة على ارض الواقع

بقاء طارق الهاشمي قي كردستان العراق ويرفض الطلباني تسليمه انما يدل ان كردستان العراق كيان سياسي منفصل ويسير في المخطط الامريكي لتقسيم العراق ومع كل هذا لا تستطيع ان ترى ابعد من ارنبة انفك !!!

الله ينور بصيرتك يا دار السلام

دار السلام
02-01-2012, 07:13 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!
معلوم أن الأنكليز أصبحوا ذيلا لأمريكا في العالم


هذا ما قاله ابو رامي ليتم القضاء على فكرة الصراع الانكلو-امريكي
وتحريف الحزب الوحيد الذي كان يفهم ماكان يجري في العالم
ولكن لله الحمد فان مساعه خاب

ابو اسيد
02-01-2012, 07:24 PM
هذا ما قاله ابو رامي ليتم القضاء على فكرة الصراع الانكلو-امريكي
وتحريف الحزب الوحيد الذي كان يفهم ماكان يجري في العالم
ولكن لله الحمد فان مساعه خاب

يا ابو الفهم بدل هذه الخترفات تفضل وناقش الحجج المفحمة التي طرحناها عليك حتى جعلتك تهرب بالاتهام والاساءة ...............................

دار السلام
02-01-2012, 07:44 PM
اي حجج ياشيوخ السياسة؟

انا اعرف في الاصول قاعدة اسمها الاستصحاب هي ان اليقين لايزال الا باليقين

انا متيقن ان الانكليز والفرنسيين احتلوا بلاد المسلمين لعشرات السنين

اين هو اليقين الذي يجعلني اردد مقولتكم ان الانكليز خرجوا من المنطقة؟
صحيح خرجوا من مصر و سورياوايران
لكن بقية البلدان؟
يعني الشرق الاوسط الكبير هم قاموا بصياغته وتربعوا عليه الى ان وضعت امريكا اول قدم لها في المنطقة عن طريق الضباط الاحرار في مصر

الان كونكم ترددون الشرق الاوسط الكبير الامريكي هل يعفيكم ان تجيبوا عن مصير الشرق الاوسط الانكليزي الاول ماهو مصيره يعني هل تم دفنه ؟

نريد كلام معقول ومفهوم

ابو اسيد
02-01-2012, 08:06 PM
اي حجج ياشيوخ السياسة؟

انا اعرف في الاصول قاعدة اسمها الاستصحاب هي ان اليقين لايزال الا باليقين

انا متيقن ان الانكليز والفرنسيين احتلوا بلاد المسلمين لعشرات السنين

اين هو اليقين الذي يجعلني اردد مقولتكم ان الانكليز خرجوا من المنطقة؟
صحيح خرجوا من مصر و سورياوايران
لكن بقية البلدان؟
يعني الشرق الاوسط الكبير هم قاموا بصياغته وتربعوا عليه الى ان وضعت امريكا اول قدم لها في المنطقة عن طريق الضباط الاحرار في مصر

الان كونكم ترددون الشرق الاوسط الكبير الامريكي هل يعفيكم ان تجيبوا عن مصير الشرق الاوسط الانكليزي الاول ماهو مصيره يعني هل تم دفنه ؟

نريد كلام معقول ومفهوم

نعم يا مومياء السياسة ......
خرجوا من المنطقة مثل ما خرجوا من مصر وسوريا وايران ............
والان بعد ما تم حل الاحجية .... تفضل ورد على النقاط السابقة

ابوعبدالرحمن حمزة
03-01-2012, 10:35 AM
هذا ما قاله ابو رامي ليتم القضاء على فكرة الصراع الانكلو-امريكي
وتحريف الحزب الوحيد الذي كان يفهم ماكان يجري في العالم
ولكن لله الحمد فان مساعه خاب

ممتاز، دعك من معلوم لدينا ، أو معلوم لدي
فهذا كلام لرجل مثل كلام من سبقه ، كلام لرجل ،الرجل الذي تستند لما قاله في الأسس السياسية للواقع الذي عاصره ،توفاه الله سبحانه وتعالى في 1977 أي قبل 35 سنة رحمهما الله .
وعليه لا بد من النظر في الواقع الأن بحسب أصول الفهم السياسي أي المفاهيم السياسية وقرأة الواقع كما هو الأن للخروج بالأسس السياسية التي توصف الحالة السياسية للعالم الأن
وعذرا أخي

انا اعرف في الاصول قاعدة اسمها الاستصحاب هي ان اليقين لايزال الا باليقين

هذه القاعدة لا علاقة لها بالفهم السياسيي وإنما هي متعلقة بالأحكام الشرعية .

سياسي
03-01-2012, 01:44 PM
اي حجج ياشيوخ السياسة؟

انا اعرف في الاصول قاعدة اسمها الاستصحاب هي ان اليقين لايزال الا باليقين

انا متيقن ان الانكليز والفرنسيين احتلوا بلاد المسلمين لعشرات السنين

اين هو اليقين الذي يجعلني اردد مقولتكم ان الانكليز خرجوا من المنطقة؟
صحيح خرجوا من مصر و سورياوايران
لكن بقية البلدان؟
يعني الشرق الاوسط الكبير هم قاموا بصياغته وتربعوا عليه الى ان وضعت امريكا اول قدم لها في المنطقة عن طريق الضباط الاحرار في مصر

الان كونكم ترددون الشرق الاوسط الكبير الامريكي هل يعفيكم ان تجيبوا عن مصير الشرق الاوسط الانكليزي الاول ماهو مصيره يعني هل تم دفنه ؟

نريد كلام معقول ومفهوم

يعني الشيخ تقي بس قال لا وجود صراع أمريكي - انجليزي كان كلامه غير معقول !!!!! الشيخ تقي اعتبر صدام عميل أمريكي كلامه ايضا ليس معقولا !

اليقين على قاعدتك أن السعودية عميلة لأمريكا ممكن توضح لنا كيف بريطانيا طرد امريكا من السعودية وصار عبد الله انلجيزي هناك شو عندك قرآئن أنه انجليزي هات تحليلك و ما لديك حتى ننسخ اليقين باليقين تبعك ؟

سياسي
03-01-2012, 04:30 PM
عنوان التقرير "الأمن الدولي: العلاقات البريطانية-الأميركية". أصدرته لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس العموم البريطاني : ومن بين الاستنتاجات الرئيسية التي حواها، أنه لم يعد هناك مجال اليوم لاستمرار ما يسمى بالعلاقات الخاصة التي تربط بين بريطانيا وأميركا : "فقد ساد في أوساط عامة البريطانيين، كما هو الحال في خارج بريطانيا، الاعتقاد بأن الحكومة البريطانية ليست إلا جهازاً تابعاً يأتمر بأمر الإدارة الأميركية". ومضى التقرير قائلاً: "وأياً يكن مدى علاقة هذا المفهوم بالواقع والممارسة العملية، فإنه يلحق ضرراً بالغاً بسمعة المملكة المتحدة ومصالحها". ومن الطبيعي أن يخلص التقرير إلى القول: "إن بريطانيا بحاجة ماسة لأن تحذو حذواً مختلفاً، وأن تكون قادرة على قول (لا) في وجه الولايات المتحدة، لاسيما في القضايا التي تتعارض فيها مصالحهما تعارضاً جوهرياً" . وفي المقابل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ردا على التقرير إنه لا يهم حقا ما إذا كانت العلاقة مع واشنطن تسمى علاقة خاصة أو لا، لكن المهم هو أن علاقات بريطانيا مع الولايات المتحدة فريدة من نوعها، وهامة "لحماية أمننا القومي وتعزيز مصالحنا الوطنية"

دار السلام
03-01-2012, 10:56 PM
خرجوا من المنطقة مثل ما خرجوا من مصر وسوريا وايران ............
جيد ان كان قد خرجوا اريد ان ترجعني الى الارشيف لكي لاتتعب

هل تناولته نشراتكم بشكل واضح لكي تكون مرجعا للنقاش?


وعليه لا بد من النظر في الواقع الأن بحسب أصول الفهم السياسي أي المفاهيم السياسية وقرأة الواقع كما هو الأن للخروج بالأسس السياسية التي توصف الحالة السياسية للعالم الأن:
يا عبدالرحمن سطرين كتبت فيها:
أصول الفهم السياسي
للخروج بالأسس السياسية

اصول واسس???????????

القاعدة ياعزيزي هي عقلية قبل ان تكون شرعية
فان يصل لك خبر فقدان عزيز كنت تجلس معه قبل دقائق لايقبل به العقل الا بحصول الجزم بتحقق الموت
فهي ليست شرعية فقط
لكن الا ترى انها التفاف على امر مطلوب منكم ان تجيبوا عنه بوضوح؟


عني الشيخ تقي بس قال لا وجود صراع أمريكي - انجليزي كان كلامه غير معقول !!!!! الشيخ تقي اعتبر صدام عميل أمريكي كلامه ايضا ليس معقولا !


لماذا التقلب ياسياسي
فقبل ايام هاجمت الشيخ تقي بانه غير واعي لانه قال ان ناصر امريكي
وكان عليه ان يقول انه لايطبق الاسلام ويكفي
ياسلام
اصلا اول نشرة للحزب عن العراق بعد ثورة 14 تموز توقع الحزب امورا لم تحصل
وشيء طبيعي ان الحزب قد يقول ا بامور غير متوقعة
لكن احمد الله تعالى انني عشت هذه الايام والشيخ حي يرزق ونشراتنا التي كان يكتبها ابو مالك رحمه الله كانت تقول انه انكليزي الى ان دخلت امريكا العراق
بل الاحداث اليومية التي حصلت في العراق تجزم بعماالة صدام لبريطانيا
للاسف الامور مقلوبة عندكم لان الظاهر ان الخلل في المسلمات العقلية
كيف لشخص مدني يمكن ان يهيمن على العسكر ؟
هذا الامر ان دل على شيء فعلى المسلمين الا يضعوا ارواحهم بيد من لاتفرق بين العسكري والمدني في بلادنا
سبق وان استخدمت الفاظ الغرض منها ان تبين خطأ الفكرة التي لايقبل بها عاقل
فياسيدي كان بامكان العسكر ان لم تكن عندهم اسلحة ان يرسلوا كم جندي ويخنقوا صدام بربطة العنق وينتهي امره ليتفق مع المسلمات العقلية عند الانسان السوي

سياسي
04-01-2012, 10:57 AM
جيد ان كان قد خرجوا اريد ان ترجعني الى الارشيف لكي لاتتعب

هل تناولته نشراتكم بشكل واضح لكي تكون مرجعا للنقاش?


يا عبدالرحمن سطرين كتبت فيها:
أصول الفهم السياسي
للخروج بالأسس السياسية

اصول واسس???????????

القاعدة ياعزيزي هي عقلية قبل ان تكون شرعية
فان يصل لك خبر فقدان عزيز كنت تجلس معه قبل دقائق لايقبل به العقل الا بحصول الجزم بتحقق الموت
فهي ليست شرعية فقط
لكن الا ترى انها التفاف على امر مطلوب منكم ان تجيبوا عنه بوضوح؟



لماذا التقلب ياسياسي
فقبل ايام هاجمت الشيخ تقي بانه غير واعي لانه قال ان ناصر امريكي
وكان عليه ان يقول انه لايطبق الاسلام ويكفي
ياسلام
اصلا اول نشرة للحزب عن العراق بعد ثورة 14 تموز توقع الحزب امورا لم تحصل
وشيء طبيعي ان الحزب قد يقول ا بامور غير متوقعة
لكن احمد الله تعالى انني عشت هذه الايام والشيخ حي يرزق ونشراتنا التي كان يكتبها ابو مالك رحمه الله كانت تقول انه انكليزي الى ان دخلت امريكا العراق
بل الاحداث اليومية التي حصلت في العراق تجزم بعماالة صدام لبريطانيا
للاسف الامور مقلوبة عندكم لان الظاهر ان الخلل في المسلمات العقلية
كيف لشخص مدني يمكن ان يهيمن على العسكر ؟
هذا الامر ان دل على شيء فعلى المسلمين الا يضعوا ارواحهم بيد من لاتفرق بين العسكري والمدني في بلادنا
سبق وان استخدمت الفاظ الغرض منها ان تبين خطأ الفكرة التي لايقبل بها عاقل
فياسيدي كان بامكان العسكر ان لم تكن عندهم اسلحة ان يرسلوا كم جندي ويخنقوا صدام بربطة العنق وينتهي امره ليتفق مع المسلمات العقلية عند الانسان السوي


******************** متى قلت أن الشيخ تقي غير واعي !!!!!!!!!!!! اليس من العيب عليك نحن قلنا أن الحزب لم ينجح في معركته مع عبد الناصر وكان الاصل أن يكون الخطاب عقائديا أي يضاف للتحليل السياسي الصبغة العقائدية.

هذه أولا ثم كما هي عادتك تهرب حين يحشرك أخونا أبو العبد في الزاوية أو اخونا محرر سياسي أو أبو عبد الرحمن حمزه أو اي عضو الهروب بات ديدنك ولا يوجد لديك استعداد أن تتراجع!

حشرتك في الزاوية لما نقلت لك تحليلات الشيخ تقي أن صدام عميل أمريكي لم تجد اي شيء ترد عليه ومات الشيخ تقي على هذا الرأي !

أما الاحداث التي حدثت فتدل أن صدام أمريكي ومخروط في المخابرات الامريكية والدليل على كل ذلك أن كل اعمال صدام خدمت أمريكا أكثر من اي زعيم أمريكي!

ابوعبدالرحمن حمزة
04-01-2012, 02:02 PM
وهل التحليل السياسي والحكم على الدول بأنها مستقلة أو تابعة أو عميلة حكم يقيني ؟؟؟؟؟؟؟
لا يزول الا بالشك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل حكم اليقين لا يزول بالشك في كل شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال تعالى ((وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ)

دار السلام
05-01-2012, 12:13 AM
وهل التحليل السياسي والحكم على الدول بأنها مستقلة أو تابعة أو عميلة حكم يقيني ؟؟؟؟؟؟؟
لا يزول الا بالشك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل حكم اليقين لا يزول بالشك في كل شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال تعالى ((وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ)


هناك امور يقينية وليست ظنية

فاحتلال امريكا للعراق امر يقيني
واحتلال بريطانيا للعراق من البصرة وليس الموصل في القرن الفائت امر يقيني
فليس كل امور السياسة ظنية

وكون ان طه ياسين رمضان كان نائب ضابط
وصدام مدني
والبكر عسكري ويقينا لايمكن لنائب ضابط ان يزيح قادة العسكر في العراق او ان صدام المدني بسبب امريكا يقف امامه العسكر عاجزون وهم رجال الانكليز
حتى لوقال بهذا الرأي الشيخ تقي رحمه الله
ولا نستغرب الكثير من الاراء السياسية عندكم او عند عطا لاتوجد في الرياضيات المعاصرة او القديمة
فطويلة الامد لايساوي 3 سنوات
والذي قال بهذا الرأي رمينا رأيه عرض الحائط

ابو اسيد
05-01-2012, 09:13 AM
هناك امور يقينية وليست ظنية

فاحتلال امريكا للعراق امر يقيني
واحتلال بريطانيا للعراق من البصرة وليس الموصل في القرن الفائت امر يقيني
فليس كل امور السياسة ظنية



كلام عجيب غريب ويثير الدهشة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

احتلال امريكا للعراق صحيح ........ ولكن هل كان احتلال العراق من اجل السيطرة على النفط ؟
ام انه من اجل كنس الانجليز ؟ ام انه من اجل محاصرة ايران محور الشر !! على حد زعم الامريكا؟
ام انه من اجل تقسيم العراق لدويلات ؟ ام انه يأتي في سياق المشروع الامريكي شرق اوسط جديد؟

هات اثبت اليقين يا دار السلام
والسلام ختام

دار السلام
06-01-2012, 12:40 PM
كلام عجيب غريب ويثير الدهشة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

احتلال امريكا للعراق صحيح ........ ولكن هل كان احتلال العراق من اجل السيطرة على النفط ؟
ام انه من اجل كنس الانجليز ؟ ام انه من اجل محاصرة ايران محور الشر !! على حد زعم الامريكا؟
ام انه من اجل تقسيم العراق لدويلات ؟ ام انه يأتي في سياق المشروع الامريكي شرق اوسط جديد؟

هات اثبت اليقين يا دار السلام
والسلام ختام
ممكن من حضرتك ان تفكر قبل الرد

انا جوابي ان في السياسة هناك امور قطعية وامور ظنية

لوكان العراق بيد امريكا لماذ شنت ثلاث حروب عليه
فلو كان صدام معهم لاعطاهم النفط دون قتال
فهو قطعا ليس مع امريكا

وليد فهد
06-01-2012, 10:00 PM
حزب البعث الذي استولى على السلطة سنة 1968 كان امريكيا ولم يكن ولاءه الى الانكليز وصدام حسين اخذ السلطة من حسن البكر لضعف هذا الاخير ولقوة شخصية صدام وجبروته
صدام حسين لا شك انه تعاون مع امريكا وخدمها ولكن امريكا في النهاية ارادت العراق لاهداف في نفسها وصدام حسين قاوم ذلك دبلوماسيا وسياسيا فمثلا فتح قصوره ومصانعه لفرق التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل ولكنه لم ينجح
وفي النهاية وبالرغم من تصدي صدام حسين لامريكا وشجاعته في مقاومته لامريكا الا انه هزم وتم
اعدامه في النهاية

ابو رغد
21-08-2012, 03:42 AM
تفصيلات ملحقة بجواب سؤال حول العراق

ان ما حصل في 17 تموز كان في منتهي الوضوح بالنسبة للعلاقة بالانجليز , فان سعيد الصليبي وجماعته كانوا هم الاساس في الحركة , وسعيد كان في لندن وجماعته النايف والداود وسعدون هم الذين كانوا مسيطرين على القوى الضاربة في بغداد , فقوات الحرس الجمهوري هي لهم جميعا , ولواء الحرس هو وحده الذى قام بالعملية , وهم لهم السيطرة الكلية عليه . وكذلك على امرية موقع بغداد . ولذلك كانوا هم الذين قاموا بالعملية حقيقة . واما البعثيون فليس لهم شيء في لواء الحرس الذى قام بالعملية وانما لهم بعض الشيء في اللواء العاشر , وكان موجود في الرمادى فحضر الى بغداد ليلة العملية , ولم يكن جماعة الصليبي في حاجة لاى قوة من البعثيين , فهم القوة الحقيقية , وكان اشراك البعثيين معهم انما لهدف من ضمن المخطط المرسوم لهم . والبعثيون منذ حصلت العملية بدأت المشادات بينهم وبين جماعة الصليبي , فانهم يريدون نصيبا كبيرا , ولذلك تأخر اعلان اسناد المناصب والوزارة . ولقد استولى جماعة الصليبي على جميع المراكز الحساسة والتي لها الفاعلية , ومع ذلك فان البعثيين اخذوا يعملون لتركيز انفسهم , وكان المفروض ان يكون سعيد الصليبي هو رئيس مجلس قيادة الثورة , حتى انه قبل ان يرجع لبغداد بليلة خابره النايف رئيس الوزراء وكان النايف يقول له " هل انهيت اعمالك سيدى ? " فاجابه " نعم غدا ساكون عندكم . والتعبير بهذا للاحتقار . وعندما جاء الصليبي من لندن خرج لاستقباله رئيس الوزراء والوزراء وكبار الضباط , وكان استقباله اضخم من استقبالات رئيس الجمهورية . لكن يبدو ان جماعته اغرار فسمحوا للبعثيين بأن يعيدوا 117 شخصا كانوا قد درسوا ستة اشهر لتخريجهم ضباطا عام 1963 , فلما حصلت حركة 18 تشرين طردهم , فبمجرد انتهاء 17 تموز اعادوهم ضباطا برتبة ملازم والحقوهم بالوحدات وقد ارسلوهم في اكثريتهم للواء العاشر الذى جعلوه يسيطر علي بغداد . ولكن جماعة الصليبي اغرارا فقد اخذهم الغرور ولم يحسبوا للامور حسابها ولم يكترثوا لمحاولة البعثيين في تركيز انفسهم مما جعلهم يستهينون بالامر . ولذلك فان البعثيين انقضوا على الحكم بمنتهى البساطة ولم يكلفهم ذلك غير ان ارسل البكر للنايف في طلبه للحضور عنده للقصر .....
وعماش تؤيده القواعد البعثية , وحردان تكريتي , والبكر تكريتي ( من اهل تكريت ) والبكر يتعصب لاهل تكريت , ولذلك ملاء المراكز الحساسة بالتكارتة , ولا يبعد ان يسمع بأن عماش قد سفر في يوم من الايام .فاقصاء النايف وبقية جماعة الصليبي كان من قبيل الصراع على السلطة ولو ان المعلم واحد...
ومن المعروف عن البكر انه كان يدافع في مجالسه عن نورى السعيد , ويقول عنه بانه ليس عميلا للانجليز وانما كان يرى ان مصلحة العراق انما تكون في الاستعانة ببريطانيا وان علاقته بالانجليز لخدمة العراق وليس عمالة لهم . وهذا الكرم من البكر انما هو لاجل ان يدفع عن نفسه تهمة العمالة والارتباط بالانجليز على اساس ان السير مع الدول الاخرى انما هو لاجل مصلحة البلد وليس العمالة ...
وطرد جماعة الصليبي من الامور التي اغاظت الانجليز رغم ان البكر وجماعته يسيرون في نفس المخطط لان جماعة الصليبي ربائب موثوق بها اكثر , ولذلك لوحظ انهم ابرقوا لعمان في نفس يوم 17 تموز يخبرونها بالانقلاب , وكان التلهوني اول المباركين والداعين لهم .

15 من جمادى الاولى 1388
10/8/1968
-------------------------------

- يفهم من بعض المعلومات ان الحكومة العراقية الحاضرة تفاوض زعماء انقلاب 17 تموزعلى اشراكهم في الحكم ويفهم ان المفاوضات جارية والاتفاق على وشك الوقوع ولا يبعد ان يكون الاتصال قد جرى مع الانجليز ولذلك حصل تقارب بين الحكم الحاضر في العراق اى البعثيين اليمينيين بين الانجليز وبينهم وبينهم وبين عملاء الانجليز ولذلك من المنتظر ان يطول حكمهم ومن المنتظر ان يترك زعماء انقلاب 17 تموز في الحكم مع البعثيين الا ان كل ذلك لا يزال في دور المحاولة وقد يكون مناورات من الانجليز .

16 جمادى الاولى 1388
10/8/1968
-----------------------------

وثائق بريطانية تكشف تزويد صدام حسين بمعدات عسكرية من”تاتشر”

أظهرت وثائق سرية بريطانية سمحت دائرة المحفوظات الوطنية بنشرها أن حكومة مارجريت ثاتشر زودت بشكل سرى الرئيس العراقى الراحل صدام حسين بمعدات عسكرية فى وقت مبكر من عام 1981.
وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية BBC مساء أمس الجمعة الذى عرض مقتطفات من تلك الوثائق أن حكومة ثاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية علمت ببيع مقاتلات من طراز “هوك”، وإقامة قواعد عسكرية بحرية وجوية لنظام صدام حسين بالرغم أن المملكة المتحدة كانت محايدة رسمياً فى الحرب العراقية ـ الإيرانية التى اندلعت أواخر عام 1980، موضحاً أن بريطانيا وقعت على قرار مجلس الأمن الذى دعا أعضاءه إلى الامتناع عن أى عمل يؤدى إلى مزيد من التصعيد واتساع نطاق الصراع بين البلدين.
وأضافت الوثائق أن لائحة الأسلحة التى عرضت حكومة ثاتشر بيعها لنظام صدام حسين شملت 78 نوعا من المعدات العسكرية بما فى ذلك سيارات (لاند روفر) ومركبات الإنقاذ والرادارات وقطع غيار للدبابات، لكنها لم تكمل بيعها كلها.
وجاء فى رسالة سرية كتبها وزير الدولة لشئون الخارجية – فى ذلك الوقت – توماس ترنشاد عام 1981، أن “عقودا دفاعية قيمتها أكثر من 150 مليون جنيه إسترليني، تم إبرامها مع العراق شملت صفقة بقيمة 34 مليون جنيه، لتزويد العراق بعربات مدرعة لأغراض الإنقاذ والإخلاء من ساحات القتال عن طريق الأردن”.
وأضافت رسالة ترنشاد، أن “عقد لقاء مع صدام حسين يمثل خطوة هامة إلى الأمام على طريق إقامة علاقات عمل مع العراق تحقق منافع تجارية كبرى على الصعيدين التجارى والسياسى”.
يشار إلى أن ثاتشر مارست خلال رئاستها حكومة المحافظين من 1979 إلى 1990، دورا بارزا فى تأمين عقود تسلح لشركات الأسلحة البريطانية، وأبرزها صفقة “اليمامة” مع السعودية فى 1985 و1988، والتى كانت واحدة من أكبر صفقات الأسلحة فى التاريخ والتى بلغت قيمتها ما يقرب من 40 مليار جنيه إسترلينى.
--------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

ان قضية استيلاء شباب الجامعة في طهران على السفارة الامريكية وحجز جميع الموظفين الامريكيين فيها , ثم تأييد الخميني لذلك , وحملته الشعواء على امريكا وما تبع ذلك من اجراءات , واتخاذ سماح امريكا للشاه بالعلاج فيها ذريعة لتبرير العملية , حتى يدرك واقع ذلك على حقيقته ويدرك الغرض منه , والى اين سيصل الامر , لابد من ادراك الواقع القائم قبل قيام العملية في ايران , ثم ادراك الوقت الذى حصلت فيه , وهل المبرر يصلح لان يكون مبررا .فواقع الثورة في ايران قد اخذ بالضعف والتزعزع , فالانجليز اخذوا بشتى الاساليب في مقاومة الثورة والاثارة عليها , فحركوا العرب في الاهواز عن طريق العراق وعن طريق عملائهم في الداخل , ثم حركوا الاكراد للمطالبة بالحكم الذاتي , واستعمال السلاح في سبيل ذلك مما اضطر الخميني الى الرضوخ لمفاوضة زعماء الاكراد بعد ان اهدر دماءهم , وبعد ان اعلن انه لن يتفاوض معهم ولن يعفو عنهم. ثم اخذت جميع العناصر المناوئة للثورة وللخميني تتجمع وتلتف حول اية الله شريعة مدارى حتى جمع حوله اليساريين والجبهة الوطنية وكل العناصر المطالبة بالانفصال والحكم الذاتي وجميع العناصر التي لها صلة بالشاه وعهده حتى صارت تخرج المظاهرات من جامعة طهران بعشرات الالوف بل بمئات الالوف تهتف ضد الثورة وضد الخميني حتى اصبح يخشى على الشارع ممن التف حول شريعة مدارى , مما اضطر الحزب الجمهورى الاسلامي الى اخراج المظاهرات المؤيدة للخميني من الملالي وغيرهم ليعيدوا السيطرة على الشارع ...
وعلى ذلك تكون العملية مرتبة بين الاطراف اى بين امريكا وبين الخميني , وذلك لاجل ان يسترجع الخميني الشارع ويعاود استقطابه , وحماسته والتفافه حول الثورة . وبالفعل , فقد اعاد الخميني استقطاب الشارع واعاد له جذوره الحماسية , كما ان كارتر وهو مقبل على الانتخابات قد ارتفع رصيده فوصل من 17ـ70 ...
3 من المحرم الحرام 1400هـ , 22/11/1979م
----------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
التعليق السياسي
امس الاثنين قامت الطائرات العراقية بغارة مفاجئة على عدة مطارات في ايران , في شكل اعلان حرب شاملة على ايران بعد ان تزايدت حوادث الحدود بشكل قوى على اثر استيلاء القوات العراقية على بعض المناطق الحدودية بينها وبين ايران , بعد ان اعلن العراق الغاء اتفاقية الجزائر المعقودة بينة وبين ايران في 6 اذار عام 1975 والتي تقضي باقتسام شط العرب بين العراق وايران على ان يكون خط التالوك هو خط الحدود الفاصل بين القسمين ...
واستولى الشاه على القسم الشرقي من شط العرب جعل خط التالوك هو الحدالفاصل بين القسمين . وبذلك تحسنت العلاقة بين الشاه وبين حكام البعث في العراق , وقد زادت العلاقة تحسنا بعد ان وثق صدام علاقته بالانجليز وارتباطة بهم .وعندما قررت امريكا ان تنهي نفوذ الانجليز في ايران وفي الخليج لتصبح هي المسيطرة بدلهم , والمتحكمة بالنفط وطرقه انتاجا وتسويقا وتسعيرا , ركبت موجة الاسلام للوصول الى ذلك , باعتبار ان الاسلام اصبح هو العنصر المحرك السياسي للجماهير , فاخذت تعمل للاطاحة بالشاه وبغيره من حكام الخليج التابعين للانجليز , فجاء الخميني مناديا بلاسلام ومثيرا الجماهير بالاسلام , ومعلنا ثورته ضد الشاه باسم الاسلام , حتى رمي بالشاه خارج ايران , فتحسب حكام البعث في العراق من امريكا وتحسبوا من هذه الموجة القوية للاسلام خوفا من ان تجرفهم في طريقها وان تقضي على حكمهم وعليهم ...
هذا هو الذى حرك حكام البعث في العراق بدفع من الانجليز لان يهاجموا الحدود وان يستولوا على بعض اجزائها والى ان يقدموا على الغاء اتفاقية الجزائر , وان يسعروا حدة القتال وان يقوموا بالغارات المفاجئة التي هي بمثابة حرب شاملة , لاسقاط الثورة في ايران , لفرض هيمنة العراق على الخليج ليكون الشرطي الحارس له بدلا عن الشاه واشباعا لطموح صدام , وحتى يبقى النفوذ البريطاني هو المسيطر , وحتى يحال بين امريكا وبين ان تركز نفوذها في ايران وفي الخليج ...
الثلاثاء في 15 من ذى القعدة 1400
23/9/1980 حزب التحرير

----------------------------------------

وطوال الحرب الايرانية العراقية استلمت ايران شحنات سرية من الاسلحة الامريكية وحين انكشفت الحكاية تسببت في احراج كبير لادارة ريغان في ماعرف عام 1986 بايران جيت وفضيحة ايران كونترا. وقد ادعى المسؤولون الامريكان حين كشف السر ان الشحنات كانت لغرض دفع ايران للتأثير على حزب الله الذي كان في وقتها يحتجز رهائن امريكيين اخرين. وقد اسرعت وسائل الاعلام الامريكية لتأكيد هذه الاكذوبة مثلا في اواخر 1986 كتبت واشنطن بوست "انها علمت من مصادر مطلعة ان وسيطا حكوميا ايرانيا ابلغ ممثلين امريكيين انه يستطيع ان يرتب لاطلاق سراح رهينة امريكية في لبنان اذا باعت امريكا لايران صواريخ 500 TOW المضادة للدبابات."
ولكن هذا التوضيح كان سخيفا ـ لأن اكبر قوة في العالم لن تسلح قوة من الدرجة الخامسة من اجل التأثير على منظمة ارهابية صغيرة في عالم ثالث وربما لاطلاق سراح بعض الرهائن.
وعلى اية حال لم تكن القصة حقيقية في الاساس. فإن التحقيقات التي قام بها الكونغرس حول العلاقة بين ريغان والخميني والتي كشف عنها في 1991 كما نشرت صحيفة نيويورك تايمز فيما بعد، انه فورا بعد تنصيب ريغان في 1981 كانت الادارة تدعم سرا ايران وبشكل قاطع وسمحت لاسرائيل ان تبيع اسلحة امريكية بقيمة عدة بلايين من الدولارات والذخائر للحكومة الايرانية "
اذن لم يكن لتسليح ايران علاقة بالتأثير على اطلاق رهائن امريكان في لبنان.
طالما ان الشحنات الاولية للاسلحة الامريكية الى ايران خلال الحرب الايرانية العراقية كانت تتم عن طريق اسرائيل التي كانت الحكومة الاسلامية تنادي بتدميرها..
تقرير كتب في موقع(ابحاث تاريخية واستقصائية). صاحبه شاب امريكي اسمه فرانشيسكو جل وايت، Francisco Gil-White يحمل شهادة الدكتوراه في الانثروبولوجيا وشهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية .

وليد فهد
21-08-2012, 11:00 PM
لم افهم كثيرا ما تريد ان تقوله لكن فكرة ان فلان انكليزي او امريكي او ان هناك ما يمكن ان يفال عنه صراع امريكي انكليزي هو بعيد عن الواقع ومجافي للحقيقة
فامريكا وبريطانيا هما وجهان لعملة واحدة ويلعبون الادوار نفسها على الصعيد السياسي والخطط السياسية الموضوعة فبريطانيا على سبيل المثال هي من اعطت اليهود موطىء قدم في فلسطين ومدتهم بالسلاح والعتاد وكافة اشكال الدعم حتى اصبحوا ذا شان في فلسطين وذو قوة وشكيمة وعندما انسحبت بريطانيا عن فتسطين استلمت امريكا من بريطانيا القضية اليهيودية في فلسطين واسهمت بشكل فاعل في اقامت دولة لهم في فلسطين ولا زالت تدعهم الى الان
وصدام حسين كان على علاقة طيبة جدا من قبل امريكا وبريطانيا وكانا يمدهانه بللسلاح والعتاد في حربه على ايران وكانا في حرب ضده عندما دخل الكويت وحارباه سويا حتى ان بريطانيا احتفلت بمشاركة قادة العالم من بينهم امراء الكويت على صدام حسين في احتفال كبير ومشهود
فبريطانيا هي امريكا وامريكا هي بريطانيا

ابو رغد
22-08-2012, 05:50 PM
يبدو ان الحزب ومؤسسه عليه رحمة الله قد قام باخطا ذريعة في فهم الموقف الدولي وعلينا اعادة النظر في الكثير من كتبنا ونشراتنا السياسية حسب قولك الاخير اما الواقع فقد كذب راي كون بريطانيا دولة تدور في فلك الامريكان خاصة بعد احداث سوريا او انتفاضة سوريا المصطنعة ومواقف بريطانيا وامريكا المتباينة تجاه ما يسمى بالمعارضة والجيش الحر اكبر دليل على ذلك
الذي اردت تبيانه من خلال ما قمت بنشره سلفا هو ان صدام كان عميلا بريطانيا حتى اخر لحظة من حياته

youniss
10-11-2012, 12:25 PM
الموضوع يتحدث عن فترة تاريخيه طويله ويتحدث عن احداث سيسيه متشابكه ومعقده دارت ليس في بلد واحد وانما على مستوى العالم كله والطبيعي ان الكاتب لم يشهد بعينه كل ما كتب وانما اعطى تحليلات سيسيه اراها لا تخالف الواقع ولا تخالف ما تعارف عليه شباب حزب التحرير على مدىالايام والذي يبحث في السياسه ليس كالذي يحل مساله رياضيه اذا اختلف الجواب الاخير سقطت العلامه كلها حتى لو تخلل الموضوع بعض الضعف في عرضه لكنه بارك الله فيه اجاد وسلمت يمناه