المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف" المظاهرات " عند المسلمين في العالم .



عبد الصمد
23-03-2010, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله .

عند ما دبر اليهودي مايكل دينس روهن حريقا داخل المسجد في 21 أغسطس 1969 اتى بناره على منبر صلاح الدين واسرع اهل الاقصى لاخماده : اشعل حريقا حقيقيا في جسد الامة من المغرب الى اخر الجزر الاندونيسية وألهب مشاعرها وجعلها كثور هائج في الشوارع تطالب برد فوري حقيقي على يهود وتدميرهم . وفي النهاية عقدت " قمة " لحكام " الامة " في الرباط وانبثق عنها تاسيس [ منظمة المؤتمر الاسلامي ] . وتم بذلك تنفيس المشاعر الغاضبة وهدئ الناس وعادوا لبيوتهم وانتهت المظاهرات العفوية الشاملة وقضى الامر الذي [ كانا فيه يستفتيان ] .

لكن: نفس المشاعر لهذه الجماهير : لم تتحرك لما يجري اليوم في الاقصى وجواره . لا بهذه الصورة ولا بغيرها بل كل ما نشاهده هو مجرد هبات وتجمعات فردية بسيطة غير منظمة هنا وهناك ....


من هنا ومن هذه القصة ندخل لملف [ التظاهرات عند المسلمين ] في محاولة لفهمها فهما صحيحا : من جوانبها كلها : الشرعية , الاكاديمية , السيكولوجية , وديناميكية التظاهرات , من يتحكم فيها , من يامر بها , من ينظمها , من يستفيد منها , متى يكون لها فائدة ومتى تكون ضارة , متى تكون مؤثرة في الناس فعلا ومتى تتحول الى نكبة . والى غير ذلك من الابواب في هذا الاسلوب السيكولوجي البشري الحديث والذي لم تعرفه الامة قديما ووصل اليها مع وصول المستحمرين الجدد اثر دخول الجنرال اللنبي القدس محتلا عام 1917 .....

لذلك ندعو اخوتنا الكرم لشحذ اقلامهم واذهانهم في الابواب التالية :

@ _ المظاهرات والتظاهرات : والحكم الشرعي فيها اولا .

@ _ من الذي ينظم المظاهرات لدى الشارع : الامة وشبابها.... فعلا ... ام الانظمة وإيعازها لاعوانها بامر ( غربي) فعلا ؟

@ _ ديناميكية المظاهرات كفعل : من يوقده , من يخمده , من يستثمره .؟

@ _ المظاهرات : متى تكون ذات اثر نافع ... ومتى تكون ذات اثر ضار فاقع . وكيف ينبغي ان نتصرف مع الجماهير ونؤثر فيها قبل المظاهرات وخلالها وبعدها . ؟؟؟؟

@_ هل هناك بديل شرعي عن هذا الاسلوب الغربي في التعبير عن الغضب والرضا او ما اشبه يحقق للناس الغاية التي تدفعهم للخروج من بيوتهم والنزول للشوارع تعبيرا عن ( طاعتهم ) او ( رفضهم ) لامر ما سواء كان خيرا او غير ذلك ؟؟؟

@_ هل لديكم افكار ( اعلامية , سياسية , فكرية ,... ) بديلة : لم تطرح من قبل في هذا الشان ؟؟؟؟





جزاكم الله خيرا ونفع بكم .

نائل سيد أحمد
23-03-2010, 10:14 PM
لأهمية الموضوع وجدت لك هذا ولا علم عندي ولم أقرأ ما جاء فيه بعد

http://www.minshawi.com/other/almothaharat.htm

نائل سيد أحمد
23-03-2010, 10:16 PM
المظاهرات

حكمها الشرعي مصالحها مفاسدها وأقوال العلماء فيها

كتبه

فهد بن أحمد بن ناصر بن هلابي الجعيدي

المري القحطاني





f













} لا يكلف الله نفساً إَلا وسعها ج لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت {




· المحتويات


العنوان .................................................. ............................ 0

الآيـــة .................................................. ........................... 1

المحتويات .................................................. ..................................2

المقدمة .................................................. .................................. 3

الفصل الأول (حقيقة المظاهرات أو التظاهرات) .......................................... 6

الفصل الثاني (مذهب المجوزين للمظاهرات وأدلتهم:) .........................................10

الفصل الثالث (مذهب المانعين للمظاهرات وأدلتهم:) ........................................16

الفصل الرابع (مناقشة دليل المانعين:) .................................................. ......18

الفصل الخامس (المظاهرات التي قامت وكان قياداتها إسلاميين) ...............................21

الفصل السادس (فتاوى العلماء في حكم المظاهرات) ........................................24

الفصل السابع (بيان الراجح في هذه المسألة) ................................................29

الخاتمة .................................................. ...................................31

المراجع .................................................. .................................32






المقدمة

الحمدلله الذي أنزل كتابه بلسان عربي مبين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، ومن تبعهم واقتفى أثارهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد

إن ما يشهده العالم اليوم من أحداث وتطورات والتي نال المسلمون النصيب الأكبر ، وتحصلوا على نصيب الأسد منها ، فكل المصائب التي حلت على العالم من ظلم واضطهاد وقتل وسفك دماء إنما ذاق مرارتها المسلمون ففلسطين لم تزل تركن تحت الاحتلال وكل يوم يمر تزيد من معاناة شعبها الصابر وعراق اليوم وما يتعرض له من ظلم احتلال وإذلال لكرامة الشعب العراقي في مراكز التفتيش المنتشرة في كل الطرقات بلا مراعاة لحرمات المسلمين ولا رحمه فالشعوب المسلمة المغلوب على أمرها والتي ليس لديها أي خيار للتغير إلا أن تخرج وتعبر عن موقفها وتضامنها فقد يأست من حكامها فلم يجدوا إلا أن يخرجوا ويعبروا عن آرائهم ومواقفهم واستنكارهم بفعل بهذه المظاهرات آخذين بقاعدة ( فإن لم تستطع فبلسانك وهذا أضعف الإيمان ). فهذه رسالة صغيرة عن حكم المظاهرات المسموح منها والمحظور وأقوال العلماء في ذلك، وقد وجدت صعوبة في عدم وجود أي رسالة كتبت في المظاهرات وقلت المراجع المتعلقة بهذا الموضوع فأستعنت بالله وحاولت أن اجمع كل ما قدرت جمعه وكان هدفي من ذلك تحقيق الصواب وترجيح الراجح وإظهار الحق في هذا الموضوع واستخدمت أسلوب سهلاً وواضحاً فخرج البحث في أوضح صورة وأعمق معنى وأقوى استدلال فصار مرجعاً للدارس ودليلاً للطالب وقد قسمت البحث إلى عدة مباحث كالتالي:

الفصل الأول (حقيقة المظاهرات أو التظاهرات)

عبد الصمد
23-03-2010, 11:36 PM
لأهمية الموضوع وجدت لك هذا ولا علم عندي ولم أقرأ ما جاء فيه بعد

http://www.minshawi.com/other/almothaharat.htm




الشكر الجزيل لك اخي نائل .على اهتمامك بداية ... وليتك ( الامل كبير ) حاولت الاجابة بنفسك على اي نقطة مطروحة هنا اعلاه . ننتظر محاولتك بدل الاعتماد على القص و اللصق في مسائل بسيطة من هذا النوع ....

***

لكن الرسالة هذه وقد تصفتحتها بسرعة ( تجميع معلومات وأراء محددة فقط ) لاتجيب عمليا الا على سؤالين مما طرحنا هنا . تتعلق بالحكم الشرعي ومع ذلك فانها لاتخرج عن اسلوب غير الواثقين : في المسالة وجهان ! فلا انحاز صاحبها لهذا الراي ولا لذاك ! اي لايؤخذ منه رأي في الامر ...ولا يطلب من امثاله ... اما الغاية منها فهي مختلفة من ناحية المقاصد ومعالجة الواقع عما ننطلق منه ونبحث عنه هنا في موضوعنا .... وتفسير صاحبها لبعض الامور ساذج لايدل على انه ( صاحب قلم ولا بضاعة ...) ومع ذلك ففيها ما يفيد ... وان كان فكر صاحبها ( ممقتا ) شانه شان معظم عملاء آل سعود . فعلمهم سبحان الله لايسمى عندنا علم اصلا فكل ما يهمهم يدور في حلقة قطبها [ شرعية ال سعود وما يامرون الناس به] وتكفير وتشريك وقتل ورفض كل من خالفهم !!!! و علمهم وعملهم ليس للمسلمين بل خاص بهم و لاعلاقة له بالاسلام والمسلمين الا بما يخدم ولاة امورهم واثباتا لشرعيتهم وشريعة ال ال سعود فسبحان الذي خلق الخلائق ولم يخلق اشد حمقا منهم في جزيرة العرب. ولا تجد فيهم احد يطرح موضوعا عن اي مسالة كانت الا ويذكر فيه او يقحم فيه ( الرفض والرافضة ) على سبيل العداء الشنيع متخذينهم " حجة " بل " بعبعا ايضا ( حُفر في عقولهم حفرا من الخوف والرعب مما قد يصيبهم اذا قوي من اجرموا بحقه قديما ... نظرا ( لما ارتكبه آل سعود القدماء من مجازر لن ينساها التاريخ اطلاقا بحق المسلمين في جنوب العراق والشام وصولا لجدة وحجاج بيت الله الحرام قبيل صناعة كيانهم المسخ هذه والذي اصبح امه مملكة ! ) ومثل هذا الكويتب : وبهذه الرؤية غير المستساغة لايتخذ مصدرا ولا يؤخذ به ولا نعتمده على الاطلاق ففهمه قاصر ووعيه السياسي صفرا في الحساب الفلكي ولم يخرج من سطوره هذه وجمعه " الاليكتروني " الساذج للمعلومات عنها ... بنتيجة سوى انه فسر الماء بالماء في النهاية .

ابو كفاح
24-03-2010, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله .

عند ما دبر اليهودي مايكل دينس روهن حريقا داخل المسجد في 21 أغسطس 1969 اتى بناره على منبر صلاح الدين واسرع اهل الاقصى لاخماده : اشعل حريقا حقيقيا في جسد الامة من المغرب الى اخر الجزر الاندونيسية وألهب مشاعرها وجعلها كثور هائج في الشوارع تطالب برد فوري حقيقي على يهود وتدميرهم . وفي النهاية عقدت " قمة " لحكام " الامة " في الرباط وانبثق عنها تاسيس [ منظمة المؤتمر الاسلامي ] . وتم بذلك تنفيس المشاعر الغاضبة وهدئ الناس وعادوا لبيوتهم وانتهت المظاهرات العفوية الشاملة وقضى الامر الذي [ كانا فيه يستفتيان ] .

لكن: نفس المشاعر لهذه الجماهير : لم تتحرك لما يجري اليوم في الاقصى وجواره . لا بهذه الصورة ولا بغيرها بل كل ما نشاهده هو مجرد هبات وتجمعات فردية بسيطة غير منظمة هنا وهناك ....


من هنا ومن هذه القصة ندخل لملف [ التظاهرات عند المسلمين ] في محاولة لفهمها فهما صحيحا : من جوانبها كلها : الشرعية , الاكاديمية , السيكولوجية , وديناميكية التظاهرات , من يتحكم فيها , من يامر بها , من ينظمها , من يستفيد منها , متى يكون لها فائدة ومتى تكون ضارة , متى تكون مؤثرة في الناس فعلا ومتى تتحول الى نكبة . والى غير ذلك من الابواب في هذا الاسلوب السيكولوجي البشري الحديث والذي لم تعرفه الامة قديما ووصل اليها مع وصول المستحمرين الجدد اثر دخول الجنرال اللنبي القدس محتلا عام 1917 .....

لذلك ندعو اخوتنا الكرم لشحذ اقلامهم واذهانهم في الابواب التالية :

@ _ المظاهرات والتظاهرات : والحكم الشرعي فيها اولا .

@ _ من الذي ينظم المظاهرات لدى الشارع : الامة وشبابها.... فعلا ... ام الانظمة وإيعازها لاعوانها بامر ( غربي) فعلا ؟

@ _ ديناميكية المظاهرات كفعل : من يوقده , من يخمده , من يستثمره .؟

@ _ المظاهرات : متى تكون ذات اثر نافع ... ومتى تكون ذات اثر ضار فاقع . وكيف ينبغي ان نتصرف مع الجماهير ونؤثر فيها قبل المظاهرات وخلالها وبعدها . ؟؟؟؟

@_ هل هناك بديل شرعي عن هذا الاسلوب الغربي في التعبير عن الغضب والرضا او ما اشبه يحقق للناس الغاية التي تدفعهم للخروج من بيوتهم والنزول للشوارع تعبيرا عن ( طاعتهم ) او ( رفضهم ) لامر ما سواء كان خيرا او غير ذلك ؟؟؟

@_ هل لديكم افكار ( اعلامية , سياسية , فكرية ,... ) بديلة : لم تطرح من قبل في هذا الشان ؟؟؟؟





جزاكم الله خيرا ونفع بكم . بسم الله الرحمن الرحيم
ان الاسلام جاء بفكرة وطريقة واضحتين محددتين ،فكانت الفكره العقيده الاسلاميه والمعالجات المنبثقه عنها وحمل الدعوه ،والطريقة هي الاحكام الشرعيه التي تبين كيفية تنفيذ المعالجات وكيفية المحافظه على العقيده وبيان الاحكام في كيفية حمل الدعوه ،وترك الاساليب والوسائل للناس ،بحيث لا تخالف الاسلام ،وان تكون الاساليب والوسائل من شأنها تحقيق العمل او الغايه المراد الوصول اليها ،فاذا كانت الاساليب والوسائل لا توصل الى العمل او الغايه فلا بد من تغييرها لتكون في مستوى العمل او الغايه المراد تحقيقها ،ومن الامثله على تغير الاساليب والوسائل هو تغير الاساليب والوسائل المتعلقه بالقتال ،فعند الحديث عن الجهاد هذه الايام لا بد من ادراك الاساليب والوسائل اللازمه هذه الايام ،واذا لم تستخدم الاساليب والوسائل الحديثه لا تتحقق الغايه من الجهاد ، بل ستكون الامه عرضة للاحتلال والتوقف عن حمل رسالتها .
والانسان عندما يعمل لتحقيق هدف معين او عمل معين ، لا بد ان تكون الاساليب والوسائل التي يتحقق من خلالها العمل متوفره ،او يمكن توفيرها ، اما اذا لم تكن متوفره ولا يمكن توفيرها فان هذا العمل لا يصلح ان يكون غاية يعمل لتحقيقها ،والعمل لتحقيقه نوع من العبث وضرب من دروب الخيال ،وكل من يعمل للتغيير على ضوء الفكره والطريقه يحدد الاعمال التي يقوم بها ،ويحدد الاساليب اللازمه للعمل ،وكذلك الوسائل التي يستخدمها ،ولا يصح بحال من الاحوال ان يكون السير مرتجلا ،فكما يجب الحرص على الفكره والطريقه فانه يجب الحرص على الاساليب والوسائل المتبناه ،ولا يصار الى تغييرها الا اذا ثبت خطؤها ، والمظاهرات والمسيرات هي اسلوب من الاساليب للاحتجاج على امر معين ،ولها اساليب معينه لتنفيذها ،فلا بد من بحث هذا الاسلوب ووسائل تنفيذه معا ،لنرى هل هو اسلوب مناسب للعمل للتغيير ام لا ،وندرك هل الخطأفي الاسلوب ام في وسائل التنفيذ ام فيهما معا ،ام انه اسلوب عصري لا بد من السير فيه .
ان الاسلام امر بالمحاسبه للاعتراض والاحتجاج على التقصير ومخالفة الاسلام ،وجعل قول الحق افضل الجهاد عند الحاكم الجائر ،واعتبر من يقوم بذلك في منزلة سيد الشهداء ،وجعل المحاسبه باللسان دون اليد ،ويمكن للامه ان تنفذ ذلك بمناقشة الحاكم وتشكيل الوفود لمناقشته ،وجعل مجلس الامه يقوم بذلك ،ولكن لا تكون المحاسبه بالمظاهرات والمسيرات ،لان هذا خروج على الحاكم ، ولانها تغيير باليد ،ولكون المظاهرات والمسيرات يصحبها تخريب الممتلكات العامه ،وان لم تكن كذلك تكون كالذي يسير في جنازه اي لا قيمة لها ،اضافة الى هذا هي تنفيس عن عواطف الناس وتفريغ لحماسهم من العمل للتغيير الحقيقي الى مجرد التظاهر والاحتجاج ،وامكانية استغلال الحاكم لها وجعلها تسير بوجهة لا تخدم الامه ،وما هو مشاهد ومحسوس هذه الايام هو خير مثال على ذلك ،كيف يقوم الحاكم من التنفيس عن مشاعر الامه ،فبدل ان نعمل على جعل الامه تنفجر في وجه الطغاه من اجل التغيير ،يقوم المتظاهرون بتنفيس مشاعر الناس في اعمال لا تغني ولا تسمن من جوع ، وغاية النجاح في المظاهره او المسيره هو التجمع بغض النظر عن العمل الذي يعمل لتحقيقه ، ومن هذا الاعتبار الاصل الابتعاد عن هذا الاسلوب المخدر والخادع للناس ،وكون هذا الاسلوب يؤدي لهدر طاقات الامه امر كاف للابتعاد عنه ناهيك عن القول بالتحريم .

عبد الصمد
24-03-2010, 10:04 PM
ان الاسلام جاء بفكرة وطريقة واضحتين محددتين ،فكانت الفكره العقيده الاسلاميه والمعالجات المنبثقه عنها وحمل الدعوه ،والطريقة هي الاحكام الشرعيه التي تبين كيفية تنفيذ المعالجات وكيفية المحافظه على العقيده وبيان الاحكام في كيفية حمل الدعوه ،وترك الاساليب والوسائل للناس ،بحيث لا تخالف الاسلام ،وان تكون الاساليب والوسائل من شأنها تحقيق العمل او الغايه المراد الوصول اليها ،فاذا كانت الاساليب والوسائل لا توصل الى العمل او الغايه فلا بد من تغييرها لتكون في مستوى العمل او الغايه المراد تحقيقها ،ومن الامثله على تغير الاساليب والوسائل هو تغير الاساليب والوسائل المتعلقه بالقتال ،فعند الحديث عن الجهاد هذه الايام لا بد من ادراك الاساليب والوسائل اللازمه هذه الايام ،واذا لم تستخدم الاساليب والوسائل الحديثه لا تتحقق الغايه من الجهاد ، بل ستكون الامه عرضة للاحتلال والتوقف عن حمل رسالتها .


والانسان عندما يعمل لتحقيق هدف معين او عمل معين ، لا بد ان تكون الاساليب والوسائل التي يتحقق من خلالها العمل متوفره ،او يمكن توفيرها ، اما اذا لم تكن متوفره ولا يمكن توفيرها فان هذا العمل لا يصلح ان يكون غاية يعمل لتحقيقها ،والعمل لتحقيقه نوع من العبث وضرب من دروب الخيال ،وكل من يعمل للتغيير على ضوء الفكره والطريقه يحدد الاعمال التي يقوم بها ،ويحدد الاساليب اللازمه للعمل ،وكذلك الوسائل التي يستخدمها ،ولا يصح بحال من الاحوال ان يكون السير مرتجلا ،فكما يجب الحرص على الفكره والطريقه فانه يجب الحرص على الاساليب والوسائل المتبناه ،ولا يصار الى تغييرها الا اذا ثبت خطؤها ، والمظاهرات والمسيرات هي اسلوب من الاساليب للاحتجاج على امر معين ،ولها اساليب معينه لتنفيذها ،فلا بد من بحث هذا الاسلوب ووسائل تنفيذه معا ،لنرى هل هو اسلوب مناسب للعمل للتغيير ام لا ،وندرك هل الخطأفي الاسلوب ام في وسائل التنفيذ ام فيهما معا ،ام انه اسلوب عصري لا بد من السير فيه .


ان الاسلام امر بالمحاسبه للاعتراض والاحتجاج على التقصير ومخالفة الاسلام ،وجعل قول الحق افضل الجهاد عند الحاكم الجائر ،واعتبر من يقوم بذلك في منزلة سيد الشهداء ،وجعل المحاسبه باللسان دون اليد ،ويمكن للامه ان تنفذ ذلك بمناقشة الحاكم وتشكيل الوفود لمناقشته ،وجعل مجلس الامه يقوم بذلك ،ولكن لا تكون المحاسبه بالمظاهرات والمسيرات ،لان هذا خروج على الحاكم ، ولانها تغيير باليد ،ولكون المظاهرات والمسيرات يصحبها تخريب الممتلكات العامه ،وان لم تكن كذلك تكون كالذي يسير في جنازه اي لا قيمة لها ،اضافة الى هذا هي تنفيس عن عواطف الناس وتفريغ لحماسهم من العمل للتغيير الحقيقي الى مجرد التظاهر والاحتجاج ،وامكانية استغلال الحاكم لها وجعلها تسير بوجهة لا تخدم الامه ،وما هو مشاهد ومحسوس هذه الايام هو خير مثال على ذلك ،كيف يقوم الحاكم من التنفيس عن مشاعر الامه ،فبدل ان نعمل على جعل الامه تنفجر في وجه الطغاه من اجل التغيير ،يقوم المتظاهرون بتنفيس مشاعر الناس في اعمال لا تغني ولا تسمن من جوع ، وغاية النجاح في المظاهره او المسيره هو التجمع بغض النظر عن العمل الذي يعمل لتحقيقه ، ومن هذا الاعتبار الاصل الابتعاد عن هذا الاسلوب المخدر والخادع للناس ،وكون هذا الاسلوب يؤدي لهدر طاقات الامه امر كاف للابتعاد عنه ناهيك عن القول بالتحريم .






شكرا جزيلا . على الاهتمام وابداء الراي ... وجدت نقاطا كثيرة وومفيدة وفيها رقي فكري ايضا .... حبذا لو تفضلتم ونسقتم الاجابة بما يفيد الطرح . نقطة نقطة . بابا بابا ... افترض نفسك الان امام وسيلة اعلامية تأخذ رايك في المسالة بإعتبارك ممثلا ل[ صوت الامة الفكري ] وفق الاسئلة المطروحة اعلاه على سبيل المثال . !

شكرا كثيرا مرة اخرى .

ابو كفاح
25-03-2010, 07:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ان المظاهرات كما قلنا هي اسلوب للتعبير عن موقف معين ،وهو اسلوب لا يغني ولا يسمن من جوع ،لانها تقوم بتنفيس مشاعر الامه وهدر طاقاتها ،ولانها تجعل الامه تقوم بكفاح رخيص بدل العمل للتغييربشكل جذري ،فالاهتمام يكون بالقضايا الثانويه وليس بالقضيه الاساسيه ،ولذلك على الامه ومن يقودها ان يبتعدوا عن هذا الاسلوب ،لان عملهم فيه خدمة للحكام ،بتسليط الضوء على غير الحكام ،الذين هم اساس المشكله التي نعاني منها ،واما من ينظم المظاهرات فهي جهات متعدده ،قد تشترك في الهدف وقد تختلف وابرز هذه الجهات الحركات التي تتخذ المظاهرات والمسيرات من ضمن اعمالها سواء اكانت المظاهرات والمسيرات جزء من طريقتها للعمل او انها تعتبرها اسلوب تقوم به وانها ليست جزءا من الطريقه الثابته للعمل ، وهذه الحركات تقوم بعمل كبير في امر لا فائدة منه ،وهي تقوم بسوء نيه او غير ذلك الى هدر طاقات الامه ،واشغال الامه بالكفاح الرخيص ،وقد تستغل في هذا العمل ايما استغلال في توجيه الامه الى غير عدوها ،مع العلم ان عملية التغيير توجب ان تصب جهود الامه الى عدوها الحقيقي ،حتى نتمكن من التغيير ،فها هي المظاهرات والمسيرات تنتقد اداء الحكومه ،والاصل ان يعمل لتغيير النظام كله ،لا استبدال الاشخاص بغض النظر عن الانظمه المطبقه ، التي هي اساس المشكله التي نعاني منها ،كذلك تخرج المظاهرات للاحتجاج على وجود السفاره (الاسرائيليه) في بعض العواصم العربيه ،ولا يطالب المتظاهرون بتحريك الجيوش لتحرير كل فلسطين واعادتها لسيطرة الاسلام ، كذلك تخرج المظاهرات والمسيرات للاحتجاج على قمة انابولس اثناء حفر يهود عند باب المغاربه ،واعمال المصالحه الفلسطينيه تسير في مكه من اجل ايجاد حكومة وحده وطنبه ،اعطت محمود عباس صلاحية مفاوضة يهود ،وكان الاصل ان تعمل الامه لاعادة سلطان الاسلام ،وان تتحرك الجيوش لتحرير كل فلسطين ،فهذه المظاهرات تضليل للناس اضافة لتنفيس المشاعر وهدر الطاقات .
وقد يكون الداعي للتظاهر الانظمه التي تريد اشغال الناس عنها ، فهي تسمح لهم بتفريغ مخزون حماسهم ،في الاحتجاج مجرد الاحتجاج ، وتقوم الانظمه باخراج من يقود هذه المظاهرات من رجالاتها وعلمائها ،وتظن الامه ومن قام بالخروج في هذه المظاهرات انها حققت الكثير في الهتاف والصياح ،وبعد ذلك يقوم هؤلاء الناس بالعوده الى بيوتهم ،يتباهون باعداد المتظاهرين والمحتجين ،وهذا ينطبق على كل المظاهرات والمسيرات التي خرجت نصرة لفلسطين وقضايا المسلمين في كافة بقاع الارض ،فها هو النظام السوري يقود الناس للتظاهر بدل تحريك الجيوش!!! وتخرج المظاهرات في كل الانظمه العربيه من اجل احتواء الامه ،فبدل العمل الجاد والمخلص للتغيير الجذري لتخرج الامه للشارع من اجل الصياح والعويل !!!!فالى متى ستبقى الامه عرضة للتضليل ،والى متى ستبقى الامه منقاده لمن لا يستحقون القياده !!!، حتى يستطيع المؤهلون لقيادتها من اخذ زمام المبادره من هؤلاء المضللين او التائهين .
ومن الاسباب لاخراج الناس في مظاهرات هو توجيه رسائل معينه لجهة معبنه ،عندما تم اخراج الناس في معظم العواصم المسماه العربيه والاسلاميه من اجل فلسطين ومجمل القضايا التي تخص الامه ،وخروج هذه المظاهرات يخدم الكفار ويخدم امربكا في السير في تنفيذ مخططاتها ، وهذا لا يعني ان هؤلاء الناس غير مخلصين ،وانما تمارس عليهم اعمال التضليل من اجل اشغالهم في امور آنبه ،يكون التصور هو قرب تحقيق الاهداف بهذه الاساليب والوسائل ،بدل العمل وفق ما يوجبه الاسلام ،وان كانت الاعمال حسب الحكم الشرعي تبدوا بعيدة المنال .

وليد فهد
25-03-2010, 10:15 PM
المظاهرات لبست حرام لانها وسيلة لاظهار عدم رضا الناس على الحاكم واستيائها منه بسبب فعل معين فيه ضرر على البلد او ارتكاب حرام والاصل في الناس ان تنكر على حكامها وان تحاسبها سواء كان ذلك في دار تحكم بالاسلام او بالكفر مثل ايامنا هذه
الاصل ان يكون هناك احزاب في الدولة للاسلامية ( في حالة وجودها ونسال الله ان تقوم هذه الدولة)
وهذه الاحزاب يمكن ان تستخدم سلاح المظاهرات لردع الحاكم عن القيام بما فيه ضرر على الدولة او مخالفة شرعية حتى يبقى هذا الحاكم يتخوف من الامة ويحسب لها اشد حساب
فها هو معاوية بن ابي سفيان تجاوز الشرع والدبن واورث الحكم لابنه العربيد الفاسق ضاربا بعرض الحائط الاحكام الشرعية وحق الناس ومهابتهم فلو كانت هناك احزاب وجماعات لتصدت له بوسائل من ضمنها المظاهرات للتردعه عن فعلته الشنيعة تلك

ما احوجنا اليوم الى جماعة يكون لها امتداد جماهيري واسع تقوم بالخروج عن هؤلاء الحكام المرتزقة
عن طريق المظاهرات التي من شانها ان تزلزل الحاكم حتى يمكن ان تودي الى سقوطه
لنا امثلة من التاريخ المعاصر على ذلك فبالرغم من ديكتاتورية الشاه وجبروته الذي كان اشد من الهالك صدام استطاع الخميني ان يخرج الجماهير الغفيرة التي وقفت في وجه الالة العسكري حتى اجبرتها على الوقوف على الحياد
لو جاءت جماعة اليوم واستطاعت ان تكسب ثقة الجماهير وان تتنبى مصالحهم وقضياهم المصيرية
وان تخرج هذه الجماهير بمظاهرات حاشدة للوصول الى ما تهدف اليه لحققت ما تريد ان تحققه ولحيدت
قوة الحاكم من جيش وشرطة حتى لربما استمالها الى صالحها

لكن اريد ان انوه على شىء هام ان خروج الجماهير على الحاكم يجب ان يكون لهدف يتناول قضية مصيرية فيها مستقبل الدين والبلد والعباد لا لشىء لا اهمية له

ابو كفاح
28-03-2010, 11:20 AM
المظاهرات لبست حرام لانها وسيلة لاظهار عدم رضا الناس على الحاكم واستيائها منه بسبب فعل معين فيه ضرر على البلد او ارتكاب حرام والاصل في الناس ان تنكر على حكامها وان تحاسبها سواء كان ذلك في دار تحكم بالاسلام او بالكفر مثل ايامنا هذه
الاصل ان يكون هناك احزاب في الدولة للاسلامية ( في حالة وجودها ونسال الله ان تقوم هذه الدولة)
وهذه الاحزاب يمكن ان تستخدم سلاح المظاهرات لردع الحاكم عن القيام بما فيه ضرر على الدولة او مخالفة شرعية حتى يبقى هذا الحاكم يتخوف من الامة ويحسب لها اشد حساب
فها هو معاوية بن ابي سفيان تجاوز الشرع والدبن واورث الحكم لابنه العربيد الفاسق ضاربا بعرض الحائط الاحكام الشرعية وحق الناس ومهابتهم فلو كانت هناك احزاب وجماعات لتصدت له بوسائل من ضمنها المظاهرات للتردعه عن فعلته الشنيعة تلك

ما احوجنا اليوم الى جماعة يكون لها امتداد جماهيري واسع تقوم بالخروج عن هؤلاء الحكام المرتزقة
عن طريق المظاهرات التي من شانها ان تزلزل الحاكم حتى يمكن ان تودي الى سقوطه
لنا امثلة من التاريخ المعاصر على ذلك فبالرغم من ديكتاتورية الشاه وجبروته الذي كان اشد من الهالك صدام استطاع الخميني ان يخرج الجماهير الغفيرة التي وقفت في وجه الالة العسكري حتى اجبرتها على الوقوف على الحياد
لو جاءت جماعة اليوم واستطاعت ان تكسب ثقة الجماهير وان تتنبى مصالحهم وقضياهم المصيرية
وان تخرج هذه الجماهير بمظاهرات حاشدة للوصول الى ما تهدف اليه لحققت ما تريد ان تحققه ولحيدت
قوة الحاكم من جيش وشرطة حتى لربما استمالها الى صالحها

لكن اريد ان انوه على شىء هام ان خروج الجماهير على الحاكم يجب ان يكون لهدف يتناول قضية مصيرية فيها مستقبل الدين والبلد والعباد لا لشىء لا اهمية له

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم مهند ـ السلام عليكم ورحمة الله: ـان المظاهرات التي حصلت في ايران فيما يعرف يالثوره الاسلاميه ، انما حصلت نتيجة وجود الرأي العام عند المسلمين حول الاسلام ،ونتيجة للخداع ممن يتصدر قيادة الناس اضحت الثوره عملا يخص الايرانيين وليس المسلمين ،ولقد كان تحييد الجيش نتيجة التدخل الامريكي من قبل المخابرات الامريكيه ،ولم يحييد الجيش نتيجة المظاهرات والمسيرات التي حصلت ،فها هي المظاهرات تحصل في ايران ولم تحدث اي سيء ، ولم تجعل الجيش بجانب الاصلاحيين ،ولذلك لا يصح الحكم على ما جرى في ايران في ما يعرف بالثوره الاسلاميه سنة 1979 ان حصل نتيجة المظاهرات والمسيرات ،بل هو نتيجة تحييد امريكا للجيش ومنعه من التدخل ،ومن هنا كان قول الشاه
0( ان امريكا رمتني كالفأر الميت)ولذلك على من يعمل للاسلام ان لا يعمل في الامه دون العمل فيمن بيدهم القوه الماديه القادره والكافيه للتغيير ، وها هي الجزائر يخرج بها الناس تأييدا لجبهة الانقاذ دون ان يكون هناك تأييد ممن بيدهم القوه الماديه ،فلم تغن هذه المظاهرات والمسيرات شيئا ، والحزب بين بشكل واضح ان الاعتماد على الرأي العام والتأييد العام دون القوه الماديه لاحداث التغيير انما هو سراب وخداع .
ان المفاهيم هي التي تسير السلوك ، والمفهوم المتبنى عندنا ان المظاهرات والمسيرات هي اعمال ماديه ،والحزب لا يقوم بالعمل المادي ، وعمله فكري وسياسي ، وقد يقال ان المظاهرات والمسيرات التي يقوم بها البعض سلميه ،ونحن نقول ان هذا العمل السلمي هو كالسير في جنازه ، ما ان يدفن الميت حتى يعو د الناس لبيوتهم وتبقى المصيبه على رأس الامه ، ولقد بين الحزب في احدى النشرات ان شباب الحزب لا يخطبون في المظاهرات (لأنها مشاركه فيها دون تأويل) فكيف نطلب من الناس القيام بذلك ،والمفاهيم الموجوده لدينا تمنعنا من القيام بهذا العمل ،وتوجب علينا تحذير الامه من هذا العمل الرخيص .
اما بالنسبه لمعاويه بن ابي سفيان وموضوع ولاية العهد ، فنحن بينا خطأهذا العمل ،وبينا ان الخلافه هي عقد مراضاه ، وان ولاية العهد محرمه وعلى هذا يجب ان يسلط الضوء في الحديث مع الامه ،بمعنى يجب ان تأخذ الامه العبره مما حصل وان تقوم بالمحاسبه على خير وجه ، والاشكاليه التي حصلت في ذلك الوقت ان المحاسبه لم تكن قويه مع ان (حزب الصحابه) كان موجودا ، ولذلك لم يخرج الصحابه على معاويه بن ابي سفيان واكتفوا باللسان ، لأن خروجهم بالمظاهرات والمسيرات حرام ، وهو خروج على امير المؤمنين الذي لا يخرج عليه الا اذا اظهر الكفر البواح ، وبعد ذلك قاتل بعض الصحابه يزيد باعتباره مغتصب سلطه ، وبالرغم من استعداد الامه للمحاسبه وحتى للقتال ،الا ان الخطأحصل نتيجة عدم اخذ اهل القوه الى جانب الامه (كقوة قادره وكافيه) ولذلك لم يتمكن المسلمون من معالجة هذه القضيه ،ولا زال اثر لهذه الققضيه على الامه ،فالقتال دون القوه الكافيه لم يغير اي شيء !؟ فماذا ستصنع الامه في المظاهرات والمسيرات ، لا يجوز اخراج الناس لهدر طاقاتهم والتنفيس عن مشاعرهم ، ولا تنس ان معاويه ستر للصحابه ،فمن خلال هذا الحدث يتم التطاول والسب على كثير من الصحابه الكرام ، واخيرا من يقول بخروج الناس في القضايا الكبرى ، لماذا يمنعهم من الخروج القضايا الثانويه ،كيف حصل التخصيص بالعقل ام بالشرع ، اما دليل تحريم المظاهرات فهو القاعده الشرعيه (الوسيلة الى الحرام محرمه).

مؤمن
28-03-2010, 05:46 PM
المظاهرات لبست حرام لانها وسيلة لاظهار عدم رضا الناس على الحاكم واستيائها منه بسبب فعل معين فيه ضرر على البلد او ارتكاب حرام والاصل في الناس ان تنكر على حكامها وان تحاسبها سواء كان ذلك في دار تحكم بالاسلام او بالكفر مثل ايامنا هذه
الاصل ان يكون هناك احزاب في الدولة للاسلامية ( في حالة وجودها ونسال الله ان تقوم هذه الدولة)
وهذه الاحزاب يمكن ان تستخدم سلاح المظاهرات لردع الحاكم عن القيام بما فيه ضرر على الدولة او مخالفة شرعية حتى يبقى هذا الحاكم يتخوف من الامة ويحسب لها اشد حساب
فها هو معاوية بن ابي سفيان تجاوز الشرع والدبن واورث الحكم لابنه العربيد الفاسق ضاربا بعرض الحائط الاحكام الشرعية وحق الناس ومهابتهم فلو كانت هناك احزاب وجماعات لتصدت له بوسائل من ضمنها المظاهرات للتردعه عن فعلته الشنيعة تلك

ما احوجنا اليوم الى جماعة يكون لها امتداد جماهيري واسع تقوم بالخروج عن هؤلاء الحكام المرتزقة
عن طريق المظاهرات التي من شانها ان تزلزل الحاكم حتى يمكن ان تودي الى سقوطه
لنا امثلة من التاريخ المعاصر على ذلك فبالرغم من ديكتاتورية الشاه وجبروته الذي كان اشد من الهالك صدام استطاع الخميني ان يخرج الجماهير الغفيرة التي وقفت في وجه الالة العسكري حتى اجبرتها على الوقوف على الحياد
لو جاءت جماعة اليوم واستطاعت ان تكسب ثقة الجماهير وان تتنبى مصالحهم وقضياهم المصيرية
وان تخرج هذه الجماهير بمظاهرات حاشدة للوصول الى ما تهدف اليه لحققت ما تريد ان تحققه ولحيدت
قوة الحاكم من جيش وشرطة حتى لربما استمالها الى صالحها

لكن اريد ان انوه على شىء هام ان خروج الجماهير على الحاكم يجب ان يكون لهدف يتناول قضية مصيرية فيها مستقبل الدين والبلد والعباد لا لشىء لا اهمية له

أخي الكريم كون المظاهرات أسلوب لا يعني الأخذ به وكونها أسلوب لا يعني أنها مباح فقد يكون اسلوب يؤدي إلى الحرام .



ثانيا : الحزب يفرق بين الطريقة و الأسلوب و الوسيلة
فالطريقة ثابته لا تتغير .
الأسلوب له شروط عند الحزب حتى يأخذ به و كذلك الوسيله و هناك ضوابط للحزب في تبني الأسلوب فالأمر ليس شوربة و لا على عواهنه .
و هذا سنوضحه لك لاحقا ان شاء الله .

و الآن انقل لك ماذا قال الحزب :

الأمة مادة خام تتشكل بالأفكار التي تسيطر عليها ما دامت لا تطبَّق عليها نظامها. والأمة الإسلامية اليوم تتجاذبها منظمات متعددة وأفكار مختلفة، ولسلطان الفكر السائد أثر كبير عليها، وهو أقوى من أي سلطان، ولذلك تكون الأمة بجانب المنظمة التي تحمل نفس الأفكار السائدة عندها، وبالطبع تصبح هذه الأفكار هي المسيطرة على كل شيء، وتبعاً لذلك تكون طريقة التكتل الحزبي أو الجمعي السائدة هي التي اعتادت عليها الأمة، وطبيعياً يكون لعمل الذي اعتادت عليه هذه الكتل هو المألوف عندها. ولهذا تجد الأمة لا تزال تستجيب لداعي المظاهرات والاحتجاجات والبرقيات والخطب العاطفية، رغم اقتناعها بعقمها. ولذلك لابد من تهيئة الأمة قبل العمل.
و جاء
أما تغيير طريقة التفكير فهي أن العالم المتأخر فكرياً، ومنه العالم الإسلامي، سطحي التفكير لأن طريقة تفكيره سطحية ضحلة، فلا بد من جعل طريقة التفكير عنده عميقة. فمثلاً بدلاً من مقاومة الاستعمار بالمظاهرات والاحتجاجات يُعمل لقلع جذور الاستعمار بحمل القيادة الفكرية الإسلامية وإيجاد الدولة الإسلاميةثم وضح الحزب عمله بقوله
وأعضاء الحزب يقفون أمام الأحداث والأفكار في هذا الوضع وجهاً لوجه لأنهم هم الذين يباشرون التحريك السياسي، ولمّا كانوا حديثي عهد بذلك فقد يحصل لديهم بعض الارتباك عند مواجهة الأحداث والأفكار، ولكنه ما يلبث أن يزول. فمثلاً قضية عدم اشتراك الحزب في المظاهرات والإضرابات والمؤتمرات هي من البداهة بمكان بارز. إلا أن ذلك لا يعني الوقوف من الأحداث التي تحصل من أجلها هذه المظاهرات والإضرابات والمؤتمرات موقف المتفرج، بل لا بد من أن يتقدم الحزب لإفهام الأمة رأيه في هذه الأحداث ورأيه في الأساليب التي اعتادت أن تعبّر بها عن سخطها وتذمرها، وعن الغاية التي يقصدها المحرضون على القيام بهذه الأساليب، ويكتفي بإثارة سخطها وتذمرها، ولا يقف في وجهها إذا عبّرت بتلك الأساليب عن سخطها على أمر من الأمور التي يقر الحزب السخط عليها. أما كيفية تقدم الحزب لإفهام الأمة رأيه فإنه يقع من أعضاء الحزب ومن اللجان المحلية ولجان الولايات ومن القيادة بحسب معرفة الرأي ومعرفة كيفية تطبيقه على الأحداث والأفكار، فهناك آراء معروفة وقد بينها الحزب في كتبه وبياناته ونشراته، وهناك كيفيات معروفة مبينة في التكتل ونقطة الانطلاق ونشرة التحريك السياسي.
و جاء ايضا :
هناك أعمال حزبية وهي كل إنشاء جديد يتعلق بالمبدأ أو الحزب أو الأمة، وهذه تقوم بها القيادة، وهذه الأساليب واضحة في نشرة التحريك السياسي في الصفحتين السادسة والسابعة فلا داعي لبيانها. غير أن الذي يُخشى منه هو استعمالها في غير محلها، فمثلاً كل شخص يستطيع أن يلقي محاضرة في أي مكان، ومعنى ذلك أن لكل شخص أن يخطب في كل مكان، وعليه فيمكن أن يفهم منه أنه يخطب في المظاهرات ويخطب في المؤتمرات لأنها أمكنة عامة وهذا فهم خاطئ، إذ الخطاب في المظاهرة أو المؤتمر اشتراك فيهما حتماً دون حاجة إلى تفسير أو تأويل، والاشتراك في المظاهرات والمؤتمرات لا يجوز لأعضاء حزب التحرير، لذلك لا يجوز أن يخطب في هذه المظاهرات والمؤتمرات، ولهذا يجب أن يكون شباب الدعوة واعين على الأعمال التي يقومون بها حتى لا تقع مخالفة للمفاهيم التي يتبناها الحزب.
وهناك أساليب مادية اعتاد الناس استعمالها للتعبير عن سخطهم منذ أن بُليَت بلاد المسلمين بالاستعمار، ولا يزالون يستعملونها رغم ثبوت تفاهتها وعقم إنتاجها. وذلك كالإضرابات والمظاهرات، مع أن التعبير بالأسلوب المادي عن السخط أمر غير عادي، وهو خلاف الأصل، إذ الأصل أن تكون للأمة هيبة، وأن يُسعى لإيجاد هذه الهيبة وتركيزها، وأن يكون لهذه الهيبة أثر كبير في نظر الحكومة، بحيث يكفي مجرد إثارة تذمر الأمة لبعث الرعب في قلب الحكومة، وحملها على الرجوع عن أي عمل تعتزم القيام به من الأعمال التي لا تتـفق ومصلحة الأمة وتؤثر على هيبتها. ولهذا فإن من الواجب هو إثارة تذمر الأمة وسخطها فقط كلما جد من السلطة الحاكمة أو النظام القائم ما يمس مصالحها أو مبدأها لترجع عنه، فإذا لم ترجع الحكومة عن العمل يُنظر، فإن كان العمل تافهاً لزيادة رواتب المعلمين وإيجاد أيام عطلة للعمال وما شاكل ذلك، فإنه لا يجوز أن يطلب من الأمة أن تعبر عن سخطها بأي عمل مادي لأن ذلك ينفس عواطف الأمة في هذه الجزئيات، ولأن تكرار هذا التعبير المادي يُذهِب هيبة الأمة في نظر الحكومة.
أما إذا كان الأمر جوهرياً يتعلق بكيان الأمة مثل الأحلاف العسكرية والمعاهدات السياسية وما شاكل ذلك فإن الأمة تعبر عن سخطها بعمل مادي مؤثر يجبر الحكومة على الرجوع عن عملها. غير أن الذي يعين نوع العمل الذي تعبر به الأمة عن سخطها هو الحزب، ويتقدم لقيادة الأمة للقيام بهذا التعبير. ويشترط أن يكون التعبير قوياً مؤثراً ولا يجوز أن يكون تعبيراً يُحدث التشويش والارتباك فقط، ولذلك لا يجوز التعبير عن السخط بالإضرابات والمظاهرات وأمثالها. أما الإضرابات فإنها تعطيل لأعمال الأمة وإهدار لجهدها دون أن يكون له أثر إلا التشويش على الحكومة وإرباكها فقط.
وأما المظاهرات فإنها تجعل أبناء الأمة يقتل بعضهم بعضاً، وتتلف أموال الأمة بمهاجمتها مصالح الدولة، فتثير البغضاء بين فئات الأمة، فإذا لم تصحبها هذه الأعمال كانت عبارة عن موكب جنازة سائر في الطريق، ولهذا لا يجوز أن يطلب من الأمة التعبير بها عن سخطها.
ثم قال واصفا عمل الأحزاب الأخرى
أما الأحزاب اليوم فإن الأحزاب في الشرق الأوسط كله يحمل كل واحد منها فكرة أياً، كانت هذه الفكرة، ولكنها ما عدا الحزب الشيوعي ليست لها طريقة مقررة، وكلها بما فيها الحزب الشيوعي اتخذت الأعمال المادية طريقة لبث فكرتها للوصول إلى الحكم، فكانت طريقتها الإضراب والمظاهرات واستمالة أصحاب النفوذ في المجتمع من أطباء ومحامين وزعماء وغير ذلك، وكان من طريقتها الاتصال بالناس لا من أجل بث فكرتها لهم، بل من أجل ضمهم إليها بإقناعهم بفكرتها.
فهذا النص يبين بوضوح أم الحزب لا يعتبر المظاهرات من عمله بل هوطريقة غيره من الأحزاب لا سيما الحزب الشيوعي أخي فتأمل !.
و قال : - إصدار المنشورات كلما جدّ حادث سياسي أو طرأ فكر في المجتمع يحتاج إلى نقد، وقد قامت هذه المنشورات لدى الحزب بالدور الذي قامت به المظاهرات والإضرابات لدى باقي الأحزاب، وقاومتها السلطات بأشد ما تقاوم به المظاهرات والإضرابات، وصارت حجز الزاوية في أعمال الحزب التي يراها الناس.

و قال واصفا المظهرات بأنها كفاح رخيص قائلا : إن عدونا هذا حوّل عداوتنا له من كفر وإيمان إلى استعمار ومستعمَرين، من عداوة مسلمين لكفار إلى عداوة مستعمَرين للاستعمار، وحوّل بُغضنا له من بغض مسلمين لكفار إلى بغض وطنيين لأجانب وبذلك أنسانا مرارة الهزيمة بوصفنا مسلمين، وأزال عنها كونها هزيمة كفر للإسلام، حتى يتحول كفاحنا له من جهاد نطلب فيه الجنة ونبتغي منه رضوان الله إلى كفاح رخيص كالمظاهرات والاحتجاجات للحصول على الاستقلال، أي على الانفصال عن باقي بلاد الإسلام.
و جاء في الدولة الإسلامية :
وهذه الطريق هي التي يجب أن يسلكها المسلمون اليوم سلوكاً دقيقاً، على أن يكون الاقتداء بالرسول دقيقاً، والسير صحيحاً حسب خطواته، حتى لا يتعثر السائر، لأن كل خطأ في القياس وكل حيد عن الطريق يسبب التعثر بالسير والعقم في العمل. ولهذا لم يكن قيام مؤتمرات للخلافة طريقاً لقيام الدولة الإسلامية، ولا السعي لاتحاد دول تحكم شعوباً إسلامية وسيلة للدولة الإسلامية، ولا عقد مؤتمرات للشعوب الإسلامية محققاً استئناف حياة إسلامية. ليس ذلك ومثله هو الطريق، وإنّما هو أُلهيات تتنفس فيها عواطف المسلمين فتفرُّغ مخزون حماسها وتقعُد بعد ذلك عن العمل، فضلاً عن أنها تخالف طريق الإسلام.

في امان الله

ابو عمر الحميري
06-05-2010, 03:57 PM
صحيح ان المظاهرات ليست حراما فهي اسلوب من الاساليب المستخدمة للتعبير عن عدم رضى الناس عن امر تريده الدولة ولكن هل يمكن ضبط المظاهرة بأأن تسير وتبقى حسب ما هو مخطط لها وهل يضمن عدم وجود مندسين من قبل الانظمة لتخريب المظاهرة او حرفها عن مسارها بأن يصبح هدفها هو للتنفيس عن مشاعر الناس بدل العمل الحقيقي للتغيير .

ابو كفاح
06-05-2010, 08:23 PM
صحيح ان المظاهرات ليست حراما فهي اسلوب من الاساليب المستخدمة للتعبير عن عدم رضى الناس عن امر تريده الدولة ولكن هل يمكن ضبط المظاهرة بأأن تسير وتبقى حسب ما هو مخطط لها وهل يضمن عدم وجود مندسين من قبل الانظمة لتخريب المظاهرة او حرفها عن مسارها بأن يصبح هدفها هو للتنفيس عن مشاعر الناس بدل العمل الحقيقي للتغيير . بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو عمر الحميري : ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : ـ
ان كون المظاهرات اسلوبا لا يعني انها مباح من المباحات , صحيح ان الاساليب مباحه ولكن هذا بشكل عام , واذا ورد الدليل باستثناء اسلوب معين يكون هذا الاسلوب محرما ويخرج من الاباحه , وكون المظاهرات تنفيس عن مشاعر الناس وهدر لطاقاتهم في امور جزئيه وثانويه , لا يبقى حكم الاباحه هو الحكم لها , وانما تصبح في دائرة الحرمه , كذلك الاساليب تستخدم بعد ان يتم تبنيها او الاقتناع بنجاعتها ,واذا لم يتم تبنيها اوالاقتناع بنجاعتها لا تستخدم , وانما يصار الى الاساليب الناجعه اللازمه للعمل , كذلك فان مجموع المفاهيم المتبناه لدى الحزب في هذا الموضوع توجب عدم العمل بهذا الاسلوب ,حيث ان الحزب وصفها انها كفاح رخيص وانها تنفيس وهدر للطاقات , ومنع شبابه من مشاركة الغير بها , لمخالفتها مفاهيم الحزب , فمن باب اولى ان لا يقوم بها من يدعي انه حزب التحرير , ولا يقال ان الامير الجديد قد غير المتبنى , لانه لا يصار الى تغيير المتبنى الا اذا ثبت خطأ الفكره , وبعد ثبوت الخطأ يصار الى التغيير , والحقيقه ان القيام بالمظاهرات هو تخدير للامه واشغالها في ثانوية الامور , اي ان الفكره لم يثبت خطأها حتى تغير .

نائل سيد أحمد
07-05-2010, 06:08 PM
[quote=ابو كفاح;4111] بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو عمر الحميري : ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : ـ
ان كون المظاهرات اسلوبا لا يعني انها مباح من المباحات , صحيح ان الاساليب مباحه ولكن هذا بشكل عام , واذا ورد الدليل باستثناء اسلوب معين يكون هذا الاسلوب محرما ويخرج من الاباحه , وكون المظاهرات تنفيس عن مشاعر الناس وهدر لطاقاتهم في امور جزئيه وثانويه , لا يبقى حكم الاباحه هو الحكم لها , وانما تصبح في دائرة الحرمه , كذلك الاساليب تستخدم بعد ان يتم تبنيها او الاقتناع بنجاعتها ,واذا لم يتم تبنيها اوالاقتناع بنجاعتها لا تستخدم , وانما يصار الى الاساليب الناجعه اللازمه للعمل , كذلك فان مجموع المفاهيم المتبناه لدى الحزب في هذا الموضوع توجب عدم العمل بهذا الاسلوب ,حيث ان الحزب وصفها انها كفاح رخيص وانها تنفيس وهدر للطاقات , ومنع شبابه من مشاركة الغير بها , لمخالفتها مفاهيم الحزب , فمن باب اولى ان لا يقوم بها من يدعي انه حزب التحرير , ولا يقال ان الامير الجديد قد غير المتبنى , لانه لا يصار الى تغيير المتبنى الا اذا ثبت خطأ الفكره , وبعد ثبوت الخطأ يصار الى التغيير , والحقيقه ان القيام بالمظاهرات هو تخدير للامه واشغالها في ثانوية الامور , اي ان الفكره لم يثبت خطأها حتى تغير .[/q

نعم هو تخدير للأمة

ابو عمر الحميري
08-05-2010, 03:08 PM
الاخوان الكريمان ابو كفاح ونائل سيد احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
اتفق معكما في أن المطاهرات هي اسلوب من اساليب الكفاح الرخيص لتخدير مشاعر الامة وابعادها عن الاعمال الحقيقية سواء للنهضة او اخراج الكفار من بلاد المسلمين وهذا واضح لدي وان الحزب لا يستخدم مثل هذا الاسلوب فعدم استخدام الحزب لاسلوب معين لا يعني ان هذا الاسلوب حرام فالحزب لحد الان يرى ان دخول مجلس النواب ليس حراما وكذلك المجالس البلدية اقصد في غير فلسطين ومع ذلك لا يشارك بها ففي الدورتين السابقتين لانتخابات مجلس النواب في الاردن كان يصدر لنا توضيحات لمناقشة المرشحين للانتخابات النيابية ولم يقل في اي دورة ان الانتخابات غير جائزة وكذلك طلب منا مرة مناقشة المرشحين للانتخابات البلدية ولم يفل بأنها حرام وكذلك بالنسبة للمظاهرات فهل بين الحزب انها حرام فدلوني على ذلك ان وجد وجزاكم الله كل خير .

ابو كفاح
08-05-2010, 05:37 PM
الاخوان الكريمان ابو كفاح ونائل سيد احمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
اتفق معكما في أن المطاهرات هي اسلوب من اساليب الكفاح الرخيص لتخدير مشاعر الامة وابعادها عن الاعمال الحقيقية سواء للنهضة او اخراج الكفار من بلاد المسلمين وهذا واضح لدي وان الحزب لا يستخدم مثل هذا الاسلوب فعدم استخدام الحزب لاسلوب معين لا يعني ان هذا الاسلوب حرام فالحزب لحد الان يرى ان دخول مجلس النواب ليس حراما وكذلك المجالس البلدية اقصد في غير فلسطين ومع ذلك لا يشارك بها ففي الدورتين السابقتين لانتخابات مجلس النواب في الاردن كان يصدر لنا توضيحات لمناقشة المرشحين للانتخابات النيابية ولم يقل في اي دورة ان الانتخابات غير جائزة وكذلك طلب منا مرة مناقشة المرشحين للانتخابات البلدية ولم يفل بأنها حرام وكذلك بالنسبة للمظاهرات فهل بين الحزب انها حرام فدلوني على ذلك ان وجد وجزاكم الله كل خير . بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم ابو عمر الحميري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ان المباح هو ما دل الدليل الشرعي على التخيير فيه وجعل فعله وتركه سواء , ولذلك لا يجوز للحزب ان يصف المباح انه كفاح رخيص او انه هدر لطاقات الامه وتنفيس عن مشاعرها , فمثل هذا الوصف لا يكون لمباح , وانما يكون لامر محرم , وبكون منعا لمباح يؤدي الى اضرار بالمسلمين , والقاعده الشرعيه تقول ان المباح اذا اوصل الى ضرر يحرم ذلك المباح , اما انك تريد نصا من الحزب بذلك فسوف اقوم بمراجعة ما يلزم واعلامك بذلك , كذلك المسأله مختلفه عن المشاركه في المجالس النيابيه او المشاركه في البلديات , فلا داعي للخلط بين هذه المواضيع واخيرا لك مني كل الشكر والتقدير على دراسة كافة المواضيع واحياء الحديث فيها والسلام عليكم .

أبو أيمن
08-05-2010, 11:17 PM
[quote=ابو كفاح;4145] بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم ابو عمر الحميري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اما انك تريد نصا من الحزب بذلك فسوف اقوم بمراجعة ما يلزم واعلامك بذلك ,

هذا راي الحزب في المظاهرات اخي الكريم
ورد في احد النشرات مايلي:


هناك أعمال حزبية وهي كل إنشاء جديد يتعلق بالمبدأ أو الحزب أو الأمة، وهذه تقوم بها القيادة، وهذه الأساليب واضحة في نشرة التحريك السياسي في الصفحتين السادسة والسابعة فلا داعي لبيانها. غير أن الذي يُخشى منه هو استعمالها في غير محلها، فمثلاً كل شخص يستطيع أن يلقي محاضرة في أي مكان، ومعنى ذلك أن لكل شخص أن يخطب في كل مكان، وعليه فيمكن أن يفهم منه أنه يخطب في المظاهرات ويخطب في المؤتمرات لأنها أمكنة عامة وهذا فهم خاطئ، إذ الخطاب في المظاهرة أو المؤتمر اشتراك فيهما حتماً دون حاجة إلى تفسير أو تأويل، والاشتراك في المظاهرات والمؤتمرات لا يجوز لأعضاء حزب التحرير، لذلك لا يجوز أن يخطب في هذه المظاهرات والمؤتمرات، ولهذا يجب أن يكون شباب الدعوة واعين على الأعمال التي يقومون بها حتى لا تقع مخالفة للمفاهيم التي يتبناها الحزب.
وهناك أساليب مادية اعتاد الناس استعمالها للتعبير عن سخطهم منذ أن بُليَت بلاد المسلمين بالاستعمار، ولا يزالون يستعملونها رغم ثبوت تفاهتها وعقم إنتاجها. وذلك كالإضرابات والمظاهرات، مع أن التعبير بالأسلوب المادي عن السخط أمر غير عادي، وهو خلاف الأصل، إذ الأصل أن تكون للأمة هيبة، وأن يُسعى لإيجاد هذه الهيبة وتركيزها، وأن يكون لهذه الهيبة أثر كبير في نظر الحكومة، بحيث يكفي مجرد إثارة تذمر الأمة لبعث الرعب في قلب الحكومة، وحملها على الرجوع عن أي عمل تعتزم القيام به من الأعمال التي لا تتـفق ومصلحة الأمة وتؤثر على هيبتها. ولهذا فإن من الواجب هو إثارة تذمر الأمة وسخطها فقط كلما جد من السلطة الحاكمة أو النظام القائم ما يمس مصالحها أو مبدأها لترجع عنه، فإذا لم ترجع الحكومة عن العمل يُنظر، فإن كان العمل تافهاً لزيادة رواتب المعلمين وإيجاد أيام عطلة للعمال وما شاكل ذلك، فإنه لا يجوز أن يطلب من الأمة أن تعبر عن سخطها بأي عمل مادي لأن ذلك ينفس عواطف الأمة في هذه الجزئيات، ولأن تكرار هذا التعبير المادي يُذهِب هيبة الأمة في نظر الحكومةأما إذا كان الأمر جوهرياً يتعلق بكيان الأمة مثل الأحلاف العسكرية والمعاهدات السياسية وما شاكل ذلك فإن الأمة تعبر عن سخطها بعمل مادي مؤثر يجبر الحكومة على الرجوع عن عملها. غير أن الذي يعين نوع العمل الذي تعبر به الأمة عن سخطها هو الحزب، ويتقدم لقيادة الأمة للقيام بهذا التعبير. ويشترط أن يكون التعبير قوياً مؤثراً ولا يجوز أن يكون تعبيراً يُحدث التشويش والارتباك فقط، ولذلك لا يجوز التعبير عن السخط بالإضرابات والمظاهرات وأمثالها. أما الإضرابات فإنها تعطيل لأعمال الأمة وإهدار لجهدها دون أن يكون له أثر إلا التشويش على الحكومة وإرباكها فقط.


وورد ايصا

وأما المظاهرات فإنها تجعل أبناء الأمة يقتل بعضهم بعضاً، وتتلف أموال الأمة بمهاجمتها مصالح الدولة، فتثير البغضاء بين فئات الأمة، فإذا لم تصحبها هذه الأعمال كانت عبارة عن موكب جنازة سائر في الطريق، ولهذا لا يجوز أن يطلب من الأمة التعبير بها عن سخطها، وإنما يجب أن يطلب منها التعبير عن سخطها بأسلوب مادي مؤثر وذلك كالعصيان المدني في عدم دفع الضرائب جميعها، أو كجعل الموظفين الذين يديرون جهاز الدولة يتمردون عليها، أو كالطلب من الأمة احتلال دوائر الحكومة، أو ما شاكل ذلك من الأعمال المادية القوية. وهناك خمس حالات تحصل في هذا الوضع لا بد من تبين الأمر فيها حتى لا يتأخر أي عضو من أعضاء الحزب عن القيام بالعمل المطلوب في وقته، وحتى لا يقوم أحد بما ليس من شأنه فيؤدي ذلك إلى وجود ارتباك، وهذه الحالات الخمس تحصل أثناء القيام بالتحريك السياسي

وورد ايضا

وأعضاء الحزب يقفون أمام الأحداث والأفكار في هذا الوضع وجهاً لوجه لأنهم هم الذين يباشرون التحريك السياسي، ولمّا كانوا حديثي عهد بذلك فقد يحصل لديهم بعض الارتباك عند مواجهة الأحداث والأفكار، ولكنه ما يلبث أن يزول. فمثلاً قضية عدم اشتراك الحزب في المظاهرات والإضرابات والمؤتمرات هي من البداهة بمكان بارز. إلا أن ذلك لا يعني الوقوف من الأحداث التي تحصل من أجلها هذه المظاهرات والإضرابات والمؤتمرات موقف المتفرج، بل لا بد من أن يتقدم الحزب لإفهام الأمة رأيه في هذه الأحداث ورأيه في الأساليب التي اعتادت أن تعبّر بها عن سخطها وتذمرها، وعن الغاية التي يقصدها المحرضون على القيام بهذه الأساليب، ويكتفي بإثارة سخطها وتذمرها، ولا يقف في وجهها إذا عبّرت بتلك الأساليب عن سخطها على أمر من الأمور التي يقر الحزب السخط عليها. أما كيفية تقدم الحزب لإفهام الأمة رأيه فإنه يقع من أعضاء الحزب ومن اللجان المحلية ولجان الولايات ومن القيادة بحسب معرفة الرأي ومعرفة كيفية تطبيقه على الأحداث والأفكار، فهناك آراء معروفة وقد بينها الحزب في كتبه وبياناته ونشراته، وهناك كيفيات معروفة مبينة في التكتل ونقطة الانطلاق ونشرة التحريك السياسي، فلا ضرورة لأن تبيّنها القيادة، وعلى اللجان المحلية ولجان الولايات أن تراقب معرفة شباب الدعوة لها فتذكّرهم بها أو تبين لهم كيفية تطبيق التحريك السياسي عليها، أما إذا كانت جديدة لم يبين فيها رأي ولا كيفية تطبيق فإن لجنة القيادة تبينها وتبين الخطة في تنفيذها. فمثلاً المؤتمر المنوِيُّ عقده في عمان بتاريخ 22 جمادى الأولى سنة 1375هـ الموافق 6 من كانون الثاني 1956م قد نُشرت الغاية منه ونُشرت القرارات التي يراد منه اتخاذها، ويمكن للجنة الولاية أن تبين كيفية تطبيق التحريك السياسي على هذا المؤتمر وعلى آرائه، ولكن لا بالوقوف في وجهه ولا بالاشتراك فيه، بل بالصراع الفكري والتحريك السياسي حتى يقضي على أثره

ابو عمر الحميري
09-05-2010, 05:44 PM
شكرا لك اخي الكريم ابي ايمن على ذلك وجزيت كل خير والسلام

بيتولي
09-05-2010, 11:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم ابو عمر الحميري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ان المباح هو ما دل الدليل الشرعي على التخيير فيه وجعل فعله وتركه سواء , ولذلك لا يجوز للحزب ان يصف المباح انه كفاح رخيص او انه هدر لطاقات الامه وتنفيس عن مشاعرها , فمثل هذا الوصف لا يكون لمباح , وانما يكون لامر محرم , وبكون منعا لمباح يؤدي الى اضرار بالمسلمين , والقاعده الشرعيه تقول ان المباح اذا اوصل الى ضرر يحرم ذلك المباح , اما انك تريد نصا من الحزب بذلك فسوف اقوم بمراجعة ما يلزم واعلامك بذلك , كذلك المسأله مختلفه عن المشاركه في المجالس النيابيه او المشاركه في البلديات , فلا داعي للخلط بين هذه المواضيع واخيرا لك مني كل الشكر والتقدير على دراسة كافة المواضيع واحياء الحديث فيها والسلام عليكم .

يعني اخي ابو كفاح هذا لك أم عليك ؟؟
القاعدة الشرعية انه اذا ادى فرد من افراد المباح الى ضرر حرم ذلك الفرد ويبقى المباح على اباحته
صحيح ؟؟
واذن اذا كانت المظاهرات مباحة وتأكدنا من أن الدول تستخدمها لتحقيق مآربها في الناس من
قمع واعتقال وبطش واسكات واقصاء واتهام وتدمير ممتلكات وتغيير للاهداف التي بدأت بها
وتوجيه الرأي العام لرفض القائمين عليها ولتكريههم في الهدف الذي نشأت المظاهرة من أجله,,

فيصبح تحريم هذا الفرد المباح حسب القاعدة السابقة متوفقا تماما ومنطبقا على الواقع .
فيكون التحريم للمظاهرة وليس لما قاله الحزب عن الكفاح الرخيص وهدر لطاقات الامة
والتنفيس عن مشاعرها لأن الوصف حقيقي ومنطبق على واقع المظاهرة فيلزم استخدام القاعدة
وشكرا للجميع على اثراء الموضوع ونتعلم منكم

ابو كفاح
10-05-2010, 01:31 AM
يعني اخي ابو كفاح هذا لك أم عليك ؟؟
القاعدة الشرعية انه اذا ادى فرد من افراد المباح الى ضرر حرم ذلك الفرد ويبقى المباح على اباحته
صحيح ؟؟
واذن اذا كانت المظاهرات مباحة وتأكدنا من أن الدول تستخدمها لتحقيق مآربها في الناس من
قمع واعتقال وبطش واسكات واقصاء واتهام وتدمير ممتلكات وتغيير للاهداف التي بدأت بها
وتوجيه الرأي العام لرفض القائمين عليها ولتكريههم في الهدف الذي نشأت المظاهرة من أجله,,

فيصبح تحريم هذا الفرد المباح حسب القاعدة السابقة متوفقا تماما ومنطبقا على الواقع .
فيكون التحريم للمظاهرة وليس لما قاله الحزب عن الكفاح الرخيص وهدر لطاقات الامة
والتنفيس عن مشاعرها لأن الوصف حقيقي ومنطبق على واقع المظاهرة فيلزم استخدام القاعدة
وشكرا للجميع على اثراء الموضوع ونتعلم منكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ بيتولي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ان المباح حكم شرعي , دليله النص او القواعد الشرعيه وليس العقل , والمباح فعله وتركه سواء ولا مفاضله بين الفعل والترك , والحزب وغير الحزب لا يملك شرعا وصف ما اباحه الله انه كفاح رخيص او انه هدر للطاقات او تنفيس لمشاعر الناس , ولا يكون هذا الوصف الا لامر محرم , وقاعدة الفرد المباح اذا اوصل الى ضرر فانه يحرم ذلك الفرد ويبقى المباح مباحا لا تنطبق عليه , فما عنيته هو حرمة استخدام هذا الاسلوب في العمل , ولقد تبنى الحزب ان هذا العمل لا يقوم به لانه كفاح رخيص وانه هدر لطاقات الامه , ولكن الاخ ابو عمر الحميري ظن ان الامر هو مباح وسأل عن التحريم وهل قال الحزب بعدم الجواز , فاورد الاخ ابو ايمن مداخلته مستحضرا قول الحزب بعد الجواز , فالقضيه ليست في استخدام اسلوب غير مناسب او انه لا ينطبق على الواقع , او ان هناك مباح لا بد من منع فرد من افراد ذلك المباح ,ولذلك كانت المداخله في مكانها وهي حجة لي وليست علي , واخيرا لك كل الشكر والتقدير على نصحك وحرصك .

مؤمن
10-05-2010, 09:34 AM
الفرد من افراد المباح هل هي في الافعال ام الاشياء؟
ألا يوجد فرق بين الاباحة في الشيء و الاباحة في الفعل؟
الأسلوب وإن كان مباحا لكن لا يعني اخذه فقد يكون اسلوب عقيم لا يؤدي الغاية وهناك اساليب يشترط بها عدم مخالفة الحكم الشرعي فكون الامر مباح لا يعني أخذه والعمل به.

عمر1
09-02-2012, 12:06 PM
للرفع..........

من تونس
10-02-2012, 12:39 PM
المظاهرات بصفة عامة لا يطلب فيها الحكم الشرعي لأنها مما يعد من الأعمال التي لا يستقر عليها حال الفرد أو المجموعة و انما هي من جملة ما قد تسفر عنه نفسية الانسان فمثلا لا يقال عن رجل صاح عن عضب اعتراه هل أتي جائزا أم محرما اللهم الا اذا صدر عنه المنكر من السلوك أو القول هذا من ناحية و من ناحية أخري نري أن هذه المضاهرات في العادة لا يترتب عليها تحقق أمر مطلوب فهي غالبا أداة للتنفيس و هي أيضا ليست من الأعمال التي تنبني عليها أعمال دل الشرع علي وجوبها بعكس التفاعل الحي المؤدي الي الوعي السياسي اللازم ليقضة المسلمين و اتضاح الرؤية للأمة في دربها الطويل لتطبيق الوحي وحفظ بيضة المسلمين, فالمظاهرات ينظر اليها من حيث مدي تناسبها مع الحدث المستفز لها فان كان مما يلزم لفت الانتباه اليه كانت المظاهرات هي الأسلوب الأمثل لتحقيق ذلك أما اذا كان المراد ايجاد الاسلام في معترك الحياة فهي تكون عندها كمن يحرث في البحر.

عمر1
11-02-2012, 05:25 PM
هل نفهم ان المظاهرات حرام ؟
و ان المسيرات ليست حرام ؟

عمر1
19-07-2012, 10:33 PM
للرفع .............

نائل سيد أحمد
20-07-2012, 03:55 PM
بمناسبة الشهر الفضيل شهر رمضان 1433هـ ، قمت برفع الموضوع للتذكير والتحريك .

ابو ابراهيم
04-08-2014, 07:19 AM
المسيرات ما هي الا مسميات لنفس العمل " مظاهرات"

المؤتمرات اجتماعات وفيها مقررات عمل ، لا تعقد الا ان كانت هذه المقررات قابلة للتحقيق وليست خيال

بالاغلب ما يجري هذه الايام تجمعات لعقد محاضرات وليست مؤتمرات و اطلاق " مؤتمرات " عليها خطأ

كل يوم تتضح فشل فكرة المظاهرات وعقمها وعبثيتها .....