المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال ونقاش : هل يستطيع ...



أبو محمد الراشد
22-06-2008, 02:07 PM
هل بوسع الإنس التعامل مع الجن ؟
هل يقدر الإنسان أن يتعامل مع الجن وخصوصاً في طلب معلومات سياسية ، فهناك قائل أن كاتب كتاب كذا كتب كذا وقال كذا وكشف عن كذا والكتاب هو مفاهيبم سياسية والكاتب هو الشيخ تقي الدين النبهاني ، فقلت له لا أدلة على ذلك فقال الدليل هو الكتاب نفسه ـ راجعه ـ تجد الشيخ يقول السياسة الروسية أو الرئيس الأمريكي أو الحكومة البريطانية .. الخ ، قلت وما العيب في ذلك فهي معلومات جمعها الشيخ وكتبها .. نقلاً عن وسائل الإعلام ـ قلت ذلك مدافعاً عن الشيخ في إبعاد التهمة أو نوع العمل هذا إن هي ليست بتهمة ـ فقال من كنت أناقشه بل في كتاب مفاهيم هناك ما هو أسرار ولايعملها وتعلمها كل وسائل الإعلام .. فقلت لا بد من صياغة هذا الإستفسار مع طلب معرفة الحكم الشرعي في ذلك هل يجوز التعامل مع لجن وهل بمقدور الإنس ذلك .. هل فكرة السؤال واضحة ؟ ، في إنتظار الإجابة وجزاكم الله خيراً .

أبو محمد الراشد
22-06-2008, 02:08 PM
هل بوسع الإنس التعامل مع الجن ؟
هل يقدر الإنسان أن يتعامل مع الجن وخصوصاً في طلب معلومات سياسية ، فهناك قائل أن كاتب كتاب كذا كتب كذا وقال كذا وكشف عن كذا والكتاب هو مفاهيم سياسية والكاتب هو الشيخ تقي الدين النبهاني ، فقلت له لا أدلة على ذلك فقال الدليل هو الكتاب نفسه ـ راجعه ـ تجد الشيخ يقول السياسة الروسية أو الرئيس الأمريكي أو الحكومة البريطانية .. الخ ، قلت وما العيب في ذلك فهي معلومات جمعها الشيخ وكتبها .. نقلاً عن وسائل الإعلام ـ قلت ذلك مدافعاً عن الشيخ في إبعاد التهمة أو نوع العمل هذا إن هي ليست بتهمة ـ فقال من كنت أناقشه بل في كتاب مفاهيم هناك ما هو أسرار ولايعملها وتعلمها كل وسائل الإعلام .. فقلت لا بد من صياغة هذا الإستفسار مع طلب معرفة الحكم الشرعي في ذلك هل يجوز التعامل مع لجن وهل بمقدور الإنس ذلك .. هل فكرة السؤال واضحة ؟ ، في إنتظار الإجابة وجزاكم الله خيراً .

حسن عليان
22-06-2008, 02:21 PM
ويل لكل همزة لمزة

أبو محمد الراشد
22-06-2008, 03:18 PM
ويل لكل همزة لمزة أخي حسن عليان هل طلب العلم يسمى ما قلت ، الرجاء منك مساعدتي في السير نحو العلم وطلبه وقولك ويل لكل همزة لمزة قد لا يتناسب مع طالب للعلم ، ما رأيك ؟
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ(1) الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ(2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3) كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7) إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ(8) فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ(9)

بيان

وعيد شديد للمغرمين بجمع المال المستعلين به على الناس المستكبرين عليهم فيزرون بهم ويعيبونهم بما ليس بعيب، والسورة مكية.



قوله تعالى: وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ(1)

قال في المجمع،: الهمزة الكثير الطعن على غيره بغير حق العائب له بما ليس بعيب، وأصل الهمز الكسر.

قال: واللمز العيب أيضا والهمزة واللمزة بمعنى، وقد قيل: بينهما فرق فإن الهمزة الذي يعيبك بظهر الغيب، واللمزة الذي يعيبك في وجهك.

عن الليث.

و قيل: الهمزة الذي يؤذي جليسه بسوء لفظه، واللمزة الذي يكسر عينه على جليسه ويشير برأسه ويومىء بعينه.

قال: وفعله بناء المبالغة في صفة من يكثر منه الفعل ويصير عادة له تقول: رجل نكحة كثير النكاح وضحكة كثير الضحك وكذا همزة ولمزة انتهى.

فالمعنى ويل لكل عياب مغتاب، وفسر بمعان أخر على حسب اختلافهم في تفسير الهمزة واللمزة.



قوله تعالى: الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ(2)

بيان لهمزة لمزة وتنكير «مالا» للتحقير فإن المال وإن كثر ما كثر لا يغني عن صاحبه شيئا غير أن له منه ما يصرفه في حوائج نفسه الطبيعية من أكلة تشبعه وشربة ماء ترويه ونحو ذلك و«عدده» من العد بمعنى الإحصاء أي أنه لحبه المال وشغفه بجمعه يجمع المال ويعده عدا بعد عد التذاذا بتكثره.

و قيل: المعنى جعله عدة وذخرا لنوائب الدهر.



و قوله: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3)

أي يخلده في الدنيا ويدفع عنه الموت والفناء فالماضي أريد به المستقبل بقرينة قوله: «يحسب».

فهذا الإنسان لإخلاده إلى الأرض وانغماره في طول الأمل لا يقنع من المال بما يرتفع به حوائج حياته القصيرة وضروريات أيامه المعدودة بل كلما زاد مالا زاد حرصا إلى ما لا نهاية له فظاهر حاله أنه يرى أن المال يخلده، ولحبه الغريزي للبقاء يهتم بجمعه وتعديده، ودغاه ما جمعه وعدده من المال وما شاهده من الاستغناء إلى الطغيان والاستعلاء على غيره من الناس كما قال تعالى: «إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى»: العلق 7، ويورثه هذا الاستكبار والتعدي الهمز واللمز.

و من هنا يظهر أن قوله: «يحسب أن ماله أخلده» بمنزلة التعليل لقوله: «الذي جمع مالا وعدده»، وقوله: «الذي جمع» إلخ بمنزلة التعليل لقوله: «ويل لكل همزة لمزة».



قوله تعالى: كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4)

ردع عن حسبانه الخلود بالمال، واللام في «لينبذن» للقسم، والنبذ القذف والطرح، والحطمة مبالغة من الحطم وهو الكسر وجاء بمعنى الأكل، وهي من أسماء جهنم على ما يفسرها قوله الآتي: «نار الله الموقدة».

و المعنى ليس مخلدا بالمال كما يحسب أقسم ليموتن ويقذفن في الحطمة.



قوله تعالى: وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5)

تفخيم وتهويل.



قوله تعالى: نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7)

إيقاد النار إشعالها والاطلاع والطلوع على الشيء الإشراف والظهور، والأفئدة جمع فؤاد وهو القلب، والمراد به في القرآن مبدأ الشعور والفكر من الإنسان وهو النفس الإنسانية.

و كان المراد من اطلاعها على الأفئدة أنها تحرق باطن الإنسان كما تحرق ظاهره بخلاف النار الدنيوية التي إنما تحرق الظاهر فقط قال تعالى: «وقودها الناس والحجارة»: البقرة 24.



قوله تعالى: إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ(8)

أي مطبقة لا مخرج لهم منها ولا منجا.



قوله تعالى: فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ(9)

العمد بفتحتين جمع عمود والتمديد مبالغة في المد قيل: هي أوتاد الأطباق التي تطبق على أهل النار، وقيل: عمد ممددة يوثقون فيها مثل المقاطر وهي خشب أو جذوع كبار فيها خروق توضع فيها أرجل المحبوسين من اللصوص وغيرهم، وقيل غير ذلك.



بحث روائي
في روح المعاني،: في قوله تعالى: «ويل لكل همزة لمزة» نزل ذلك على ما أخرج ابن أبي حاتم من طريق ابن إسحاق عن عثمان بن عمر في أبي بن خلف، وعلى ما أخرج عن السدي في أبي بن عمر والثقفي الشهير بالأخنس بن شريق فإنه كان مغتابا كثير الوقيعة. وعلى ما قال ابن إسحاق في أمية بن خلف الجمحي وكان يهمز النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). وعلى ما أخرج ابن جرير وغيره عن مجاهد في جميل بن عامر وعلى ما قيل في الوليد بن المغيرة واغتيابه لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وغضه منه، وعلى قول في العاص بن وائل.

أقول: ثم قال: ويجوز أن يكون نازلا في جمع من ذكر.

انتهى ولا يبعد أن يكون من تطبيق الرواة وهو كثير في أسباب النزول.

و في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «ويل لكل همزة» قال: الذي يغمز الناس ويستحقر الفقراء، وقوله: «لمزة» يلوي عنقه ورأسه ويغضب إذا رأى فقيرا أو سائلا «الذي جمع مالا وعدده» قال: أعده ووضعه.

و فيه،: قوله تعالى: «التي تطلع على الأفئدة» قال: تلتهب على الفؤاد قال أبو ذر رضي الله عنه: بشر المتكبرين بكي في الصدور وسحب على الظهور. قوله «إنها عليهم مؤصدة» قال: مطبقة «في عمد ممددة» قال: إذا مدت العمد عليهم أكلت والله الجلود.

و في المجمع، روى العياشي بإسناده عن محمد بن النعمان الأحول عن حمران بن أعين عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن الكفار والمشركين يعيرون أهل التوحيد في النار ويقولون: ما نرى توحيدكم أغنى عنكم شيئا وما نحن وأنتم إلا سواء قال: فيأنف لهم الرب تعالى فيقول للملائكة: اشفعوا فيشفعون لمن شاء الله ثم يقول للنبيين: اشفعوا فيشفعون لمن شاء الله ثم يقول للمؤمنين: اشفعوا فيشفعون لمن شاء الله ويقول الله: أنا أرحم الراحمين اخرجوا برحمتي فيخرجون كما يخرج الفراش. قال: ثم قال أبو جعفر (عليه السلام): ثم مدت العمد وأوصدت عليهم وكان والله الخلود.

أبو محمد الراشد
22-06-2008, 03:20 PM
هل يوجد دتعديل ؟
كنت حابب أعمل حذف للرسومات ولم أستدل .. وقد أكون تعجلت في الرد .

ابواحمد
24-06-2008, 11:27 AM
السلام عليكم
اخي ابو محمد ما طرحه محدثك يكشف عن النموج العقيم من العقليات السطحية التي اصيبت به الامه بفعل المنهجية التي ينتهجها ادعيا السلفيية
وادعيا التصوف والتشيع في الفهم والتثقيف . فانتجة عقليات من هذا النوع
تميل في كل شي الي التفسير السطحي والخرافي للامور .
ادعو لصاحبك با لشفاء
والسلفام عليكم
ا

أبو محمد الراشد
24-06-2008, 01:50 PM
السلام عليكم
اخي ابو محمد ما طرحه محدثك يكشف عن النموج العقيم من العقليات السطحية التي اصيبت به الامه بفعل المنهجية التي ينتهجها ادعيا السلفيية
وادعيا التصوف والتشيع في الفهم والتثقيف . فانتجة عقليات من هذا النوع
تميل في كل شي الي التفسير السطحي والخرافي للامور .
ادعو لصاحبك با لشفاء
والسلفام عليكم
ا
أشكرك أخي أبو أحمد على حسن الرد والرد الصائب أيضاً .. ومحدثي هذا إنسان وبشر يصيب ويخطىء وله تعليقات ، لن أقوم بعرضها لغرابتها أقلها مسألة مثل تأخير الأرحام له أراء فيها .. ولن أتكلم بمسائله .. ولكن يا أخي أبو أحمد ها أنت مثلاً قرأت الطرح وكان ردك ولكني أستغرب من منتدى أخر ويعتبر لدعاة دولة وحملة دعوة فقد قمت بعرض المسألة عندهم فتم حذفها وللحقيقة لعلى قارىء هنا ومتواجد هناك أيضاً يخالف قولي فيقول لماذا الكذب ـ مثلاُ ـ ها هي المشاركة موجودة ـ نعم موجودة ولكن بإصرار مني عدت لكتابة الطرح من جديد وأجريت تعديل لها كحذف لأسم الشيخ النبهاني وكتابه المذكور ( مفاهيم سياسية ) فبعد ذلك التعديل ومن جديد لم تحذف لأنها بقيّت كسؤال عام على نحو هل يستطيع ... الخ ن وكما ذكرت دون ذكر للشيخ والكتاب .
يظهر أنه سيحصل معي أن أصمت لأن ليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال يجب أن ينشر .

ابواحمد
01-07-2008, 11:47 AM
اخي الكريم ابو محمد ارشدك الله للحق والصواب .
اضيف هنا ان النصوص السياسية كا النصوص الفكرية تحتاج الي اسس لفهمها واذا كان علماء الامه قد وضعوا اصول الفقه لفهم النصوص الفكرية والتشريعية . فان الشيخ تقي الدين النبهاني رحمه الله كان قد وفقه الله في بلورة اصول فقه السياسة وقد بينها في عدة كتيبات ومنها كتاب مفاهيم سياسية ونظرات سياسية . واهي اسس لوتفهمها اي شخص كان واتخذ منها اساس للتفكير في الاحداث والقائع السياسية لتمكن من فهم الاحداث ومايدور وراء الكواليس والتنبؤ بصيرورة الاحداث موفقا للصواب او اقربمايكون للصواب . ولذلك ليس هناك لجوء الى اساليب الخرافة اومايسمى الاستعانة بالجن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ودمتم

أبو محمد الراشد
13-01-2009, 12:42 PM
نستغفر الله لنا ولكم ... يرفع للتذكير .

طارق بن زياد
13-01-2009, 04:05 PM
أخي الكريم أبو محمد الراشد

يبدو ان موضوع علاقة الجن بالإنس غير مبلورة عندك

اعلم اخي الحبيب ان هذا الموضوع لم يظهر في فترة ازدهار الأمة الفكري بل ظهر في فترة تخلفها الفكري

علاقة الجن بالإنس هي علاقة وسوسة لا غير و هذا ما دلت عليه النصوص الشرعية . أما الذين يستدلون بالإحاديث الضعيفة و الموهومة و يلجأون إلى تأويل نصوص الشريعة بما لا تحتمل فانهم يلبسون على أمة امر عقيدتها بعدما جاء بها المصطفى صلى الله عليه و سلم صافية نقية.

و اعلم ان الجن من عالم الغيب لاتدركه حواسنا و لا يوجد له واقع حتى نحكم عليه فالأصل في هذا الأمر أن نحتكم في ألى النصوص القطعية لأنه من العقيدة فلا نص قطعي يثبت استعمال الإنس الجن كمخبرين عن أحوال البشر، بل جاءت النصوص بعكس ذلك.

و اعلم ان الذي يشيع في الأمة هذه الخرافة هم السلفية و الصوفية و الذين صاروا على هديهم في الفهم و التفكير في الأمور العقائدية.

و نحن لدينا قاعدة ذهبية تقينا من الوقوع في كل هذه الخرافات و هي ان نأخذ العقيدة بالدليل القطعي سواء كان عقليا أو نقليا.
و إن بقي لك سؤال فأنا جاهز للإجابة عليه.
و السلام عليكم

طارق بن زياد
13-01-2009, 04:11 PM
أخي الكريم أبو محمد الراشد

يبدو ان موضوع علاقة الجن بالإنس غير مبلورة عندك

اعلم اخي الحبيب ان هذا الموضوع لم يظهر في فترة ازدهار الأمة الفكري بل ظهر في فترة تخلفها الفكري

علاقة الجن بالإنس هي علاقة وسوسة لا غير و هذا ما دلت عليه النصوص الشرعية . أما الذين يستدلون بالإحاديث الضعيفة و الموهومة و يلجأون إلى تأويل نصوص الشريعة بما لا تحتمل فانهم يلبسون على أمة امر عقيدتها بعدما جاء بها المصطفى صلى الله عليه و سلم صافية نقية.

و اعلم ان الجن من عالم الغيب لاتدركه حواسنا و لا يوجد له واقع محسوس عندنا حتى نحكم عليه فالأصل في هذا الأمر أن نحتكم في ألى النصوص القطعية لأنه من العقيدة فلا نص قطعي يثبت استعمال الإنس الجن كمخبرين عن أحوال البشر، بل جاءت النصوص بعكس ذلك.

و اعلم ان الذي يشيع في الأمة هذه الخرافة هم السلفية و الصوفية و الذين صاروا على هديهم في الفهم و التفكير في الأمور العقائدية.

و نحن لدينا قاعدة ذهبية تقينا من الوقوع في كل هذه الخرافات و هي ان نأخذ العقيدة بالدليل القطعي سواء كان عقليا أو نقليا.
و إن بقي لك سؤال فأنا جاهز للإجابة عليه.
و السلام عليكم

ابو الركاب
31-03-2009, 11:33 AM
لماذا الاستغراب من ان مفاهيم سياسية للشيخ تقي ان الجن ساعده قي ذالك ؟
ارجعوا الى العلامة ابي اياس صاحب الكتاب النفيس حامل الدعوة واجبات وصفات ليخبركم عن علاقة الجن بالاانس

مؤمن
01-04-2009, 09:30 AM
لماذا الاستغراب من ان مفاهيم سياسية للشيخ تقي ان الجن ساعده قي ذالك ؟
ارجعوا الى العلامة ابي اياس صاحب الكتاب النفيس حامل الدعوة واجبات وصفات ليخبركم عن علاقة الجن بالاانس

أخي الكريم أرجو أن نترفع عن هذه الأمور الأحاديث الشخصية التي شاهدها الشباب و حتى لو كنا نعرف هذا لكن هذا ليس اسلوب للحوار، ضع الخطج المستقيم أمام الخط الأعوج.

عبد الله الشديد
01-04-2009, 03:58 PM
لماذا الاستغراب من ان مفاهيم سياسية للشيخ تقي ان الجن ساعده قي ذالك ؟
ارجعوا الى العلامة ابي اياس صاحب الكتاب النفيس حامل الدعوة واجبات وصفات ليخبركم عن علاقة الجن بالاانس

تحتاج الى دورة في الاخلاق والادب

الحاسر
01-04-2009, 04:51 PM
الاخ عبد الله الشديد
السلام عليكم و رحمة الله
اخي اريد منك طلب اذا ممكن و لاني احب ان اسمع من الطرف الثاني: ماهي نقاط الخلاف بيننا و بينكم؟ و كيف ممكن نتوحد؟ و ارجو منك او احد جماعتك ان يتفاعل لعل الله يوفقنا لما يرضاه.
وبارك الله بكم.

سليم
02-04-2009, 12:07 AM
تحتاج الى دورة في الاخلاق والادب

السلام عليكم
الأخ الطيب عبدالله الشديد جعلك الله شديدًا في الحق ليناً غيرفظ مع إخوانك وإن أخطأوا...مسألة أن الشيخ تقي الدين رحمه الله أخذ عن الجن بعض الأمور السياسية أنا شخصيا لست مع هذا الرأي , فهذا من شأنه أن يقلل من زخم عقول الإنس والمسلمين والشيخ خاصة, ولو كان هذا الأمر له واقع لكان للجن اثرهم في مواطن اخرى ولسعوا مع المسلمين في النهضة والتطور المادي والعسكري بالذات.
وكل ما في جعبة الجن وامكانيتهم هي الوسوسة لا غير وهذه بنص القرآن.
والله القدير على كل شيء.

عبد الله الشديد
02-04-2009, 08:28 AM
السلام عليكم
الأخ الطيب عبدالله الشديد جعلك الله شديدًا في الحق ليناً غيرفظ مع إخوانك وإن أخطأوا...مسألة أن الشيخ تقي الدين رحمه الله أخذ عن الجن بعض الأمور السياسية أنا شخصيا لست مع هذا الرأي , فهذا من شأنه أن يقلل من زخم عقول الإنس والمسلمين والشيخ خاصة, ولو كان هذا الأمر له واقع لكان للجن اثرهم في مواطن اخرى ولسعوا مع المسلمين في النهضة والتطور المادي والعسكري بالذات.
وكل ما في جعبة الجن وامكانيتهم هي الوسوسة لا غير وهذه بنص القرآن.
والله القدير على كل شيء.
اخي سليم
لا اختلف معك في محتوى الرد
ولكني غضبي لسوء ادب المدعو ابو الركاب وسخريته من الشيخ ومن كتابه
ولكن ما ضر الرجال الأعلام جهالات النكرات من اشباه الرجال ولا رجال

عبد الله الشديد
02-04-2009, 08:37 AM
الاخ عبد الله الشديد
السلام عليكم و رحمة الله
اخي اريد منك طلب اذا ممكن و لاني احب ان اسمع من الطرف الثاني: ماهي نقاط الخلاف بيننا و بينكم؟ و كيف ممكن نتوحد؟ و ارجو منك او احد جماعتك ان يتفاعل لعل الله يوفقنا لما يرضاه.
وبارك الله بكم.

اخي الحاسر وعلكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك الجهة الرسمية التي يمكن مراسلتها وطلب الايضاح لما استشكل
المسألة حسمت تكتليا واداريا من سنوات خلت واما من رغب في الرجوع الى جسم الكتلة واراد بحث بعض المسائل الفكرية فعليه بالقناة الرسمية
واشكرك اخي الحاسر لحسن ادبك واخلاقك

نائل سيد أحمد
13-10-2011, 07:38 PM
للتذكير
ـــــــــــــــــــــــ

بوفيصيل
08-02-2012, 12:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سألني سائل وهو مصلي وعابد لكنني لم استطع الاجابة عليه والسؤال هو ما الفرق بين وسوسة الشيطان ومحادثة النفس وكيف يمكن ان نفصل بينهما إذ انه قيل لي انه احيانا نحادثه نفسه بقتل شخص ما دون ان يراه من قبل او ان تحدثه نفسه بان يزني في محارمه والعياذ بالله او ان الله غير موجود فارجوا من الأخوة ان يسعفونني في الاجابة وكيف نفصل او نعرف ان هذا صراع بين الانسان ونفسه او انه وساوس شيطانية وما هو العمل على هكذا امر وكثيرا ما تؤنبه نفسه في ذات الامر بعد ان ترد له هذه الامور ويستدعي من الشيطان الرجيم

ودمتم في أمان الله وحفظه

طارق بن زياد
08-02-2012, 05:23 AM
السلام عليكم


أخي الكريم بو فيصيل براك الله فيك على طرحك هذا السؤال و سأجيبك إن شاء الله .

فأقول و بالله التوفيق:

هذا السؤال سبق لي أن طرحته على نفسي مرارا و طرحه علي كثير من الإخوة ، و الإجابة عليه سهلة ميسورة لو وعينا على ثقافة الحزب.

حديث النفس ووسوسة الشيطان كلاهما حديث يخطر بالبال و لا أحد من البشر يستطيع التفريق بينهما سوى الأنبياء طبعا . لأن الواقع أن هناك خواطر في النفس ، و قد أخبرنا الله تعالى أنها تارة من الشيطان و تارة من النفس ، و لم تصنف النصوص الشرعية أي الخواطر التي تكون من الشيطان و التي تكون من النفس ، كل ما هنالك ان هناك شيطان يلقي كلام في النفس البشرية و لا ندري كيف و هناك أيضا نفس تحدث صاحبها ، و لا نستطع أن نبحث أكثر من هذا. فكل بحث زائد هو بحث في غير الواقع و تخريف.

و بالتالي نتوقف في البحث حيث أخبرتنا النصوص الشرعية.

و السلام عليكم

muslem
08-02-2012, 07:50 AM
الشعرواي يرد على سؤال كيف تفرق بين وسوسة النفس ووسوسة الشيطان ؟
بانتظار تعليقاتكم الكريمة

http://youtu.be/XaePkWTHktc

طارق بن زياد
09-02-2012, 05:32 AM
السلام عليكم

كلام الشيخ الشعراوي غير واضح و غير موفق في التفريق بين وسوسة الشيطان و حديث النفس فلا قيمة كون النفس تصر على المعصية من نوعية واحدة و الشيطان ينقلك من معصية إلى أخرى ، فمن أين أتى الشيخ بهذا المعيار في التفريق ؟ و ما دليله على هذا الكلام ؟ يبدو أن الشيخ رحمه الله إجتهد في التفريق لكن كلامه غير موفق ، لأنه كما قلت في مداخلة سابقة أن هذا الأمر غيبي و مهما حاول الإنسان أن يفرق من إجتهاده فلن يفلح . هذا و الله اعلم

ننتظر باقي مداخلات الإخوة

طارق بن زياد
09-02-2012, 05:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:{ شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً}

االبحث الصحيح هو إلتزام الأحكام الشرعية عندما تدفعنا الطاقة الحيوية للإشباع ، و هو ربط المفاهيم الإسلامية بالسلوك ، أما الإهتمام بمصدر الوسوسة هل هي من الشيطان أم النفس، فهو أمر لم يكلفنا الله به فضلا أنه متعذر، و الذين حاولوا التفريق من علماء المسلمين اختلفوا في الأمر و لم يخرجوا بنتيجة ، فالأفضل أن يلتزم المسلم شرع الله و يطرد عنه الوساوس مهما كان مصدرها.

و السلام عليكم .

بوفيصيل
09-02-2012, 04:35 PM
السلام عليكم اخي طارق ورحمة الله وبركاته

اكتفي بهذا الجواب فقد ازلت الغباشة عن قلبي في جوابك والالتزام بالحكم الشرعي وجعله الله في ميزان حسناتك فهذا يكفيني لانه بحث في غير واقع والسلام ختام


ودمتم في امان الله

طارق بن زياد
09-02-2012, 07:03 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الكريم بوفيصيل

بارك الله فيك و أدعو لك بمثل ما دعوت لي به ، حقيقة هذا الموضوع مثل حقيقة صفات الله عز و جل هو بحث عقائدي و الأصل فيه الإلتزام بمنهج الشرع في بحث العقائد، و القاعدة الذهبية في أمر العقيدة تقول أن دليل العقيدة قطعي ، فالقطع هو أن النصوص الشرعية أكدت وجود وسوسة من الشيطان و من الناس و من النفس ، و لم تخبرنا بأن وسوسة كذا من الشيطان و وسوسة كذا من عند النفس ووسوسة كذا من الناس. فالنصوص الشرعية توقفت عند هذا الحد من البيان و هو وجود واقع للوساوس ، و قد بينت لنا النصوص بعد ذلك الإجراء العلمي إتجاه هذه الوساوس و هي الإستعاذة و غيرها من القول و العمل.

فهذا البحث مثل بحث صفات الله تعالى و باقي الأبحاث التي شغلت المسلمين سنين طويلة و لم يجنوا منها سوى إهدار الطاقات و إضاعة الوقت.

الله يهدينا جميعا و يلهمنا لما هو أنفع لنا و يعلمنا الفهم السديد و التفكير السليم.

عمر1
09-02-2012, 08:50 PM
السلام عليكم

لكن اخوتي الموضوع عقدي من ناحية تصديق القران ، ولكن معرفة من الذي يوسوس اظن انها تختلف قليلا

فمثلا قلت انت ان الوسوسة من ثلاثة :

1- الشيطان
2- النفس
3- الناس

وكيف لي انا ان لا اعرف من يوسوس في نفسي ؟

فمثلا لو انسان وسوس لي هل لا اعرف ان فلان من وسوس لي ام لا ؟

نرجوا التوضيح .

طارق بن زياد
10-02-2012, 05:32 AM
السلام عليكم

أخي الكريم عمر1

وسوسة الناس للناس لها واقع محسوس لذا فالحكم عليها من كون مصدرها البشر امر قطعي من دون الدخول في مصدرها الثاني فقد تكون من الشيطان و قد تكون من حديث النفس ، و الإختلاف واقع هنا أي أنه لا نستطيع القطع بكون الذي ينقدح في عقلي و خاطري أهو من الشيطان أم النفس .

و أضرب لك مثالا : رجل شاهد امرأة جميلة فذهب إلى رجل أخر و أخبره أنه يوجد امراة جميلة في الشارع ، ففكر الرجل و قرر ان يخرج لمشاهدة المرأة فلما شاهدها بدا يفكر عمليا في الزنا بها .
الان:
الرجل الأول : هل وسوس له الشيطان أم نفسه أم شخص آخر ، الله أعلم .
الرجل الثاني : وسوس له الرجل الذي أخبره و لكن هل بهذه الوسوسة وحدها عزم على فعل الزنا أم أن الشيطان تدخل و زين له سوء عمله ؟ أم أن نفسه حدثته و دفعته للزنا ؟ و ربما إشتركت كل هذه المصادر في دفع الرجل للفحشاء.
فمن يدري غير الخالق سبحانه و تعالى

لا أحد يستطيع الإجابة بشكل قطعي على هذه الأسئلة.لأن واقع الموضوع غيبي و النصوص الشرعية أخبرتنا بأن الوسوسة تأتي من الناس و الشياطين و النفس . فعندما تأتي من البشر حتما ندرك ان البشر وسوس لنا لكن البشر من وسوس له؟ تراه الشيطان تراه النفس تراه ، تراه بشر اخر ؟ الله أعلم.

أبو أيوب
10-02-2012, 12:13 PM
ان كل تجاوز للدائرة الفكرية و لم يات به الدليل من الوحي وهم و تخريص كان من كان قائله

عمر1
11-02-2012, 05:29 PM
شكراااااااااااااااا