المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب"ألفاظ القرآن النادرة"



سليم
21-01-2010, 11:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على هذا الرابط يمكنكم تحميل كتاب" ألفاظ القرآن النادرة":


http://www.4shared.com/file/202607760/7517f318/___online.html

ابواحمد
21-01-2010, 12:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي سليم بارك الله فيك الرابط لا يعمل رغم محاولة فتحة مرارا وتكرارا .

سليم
21-01-2010, 05:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخي سليم بارك الله فيك الرابط لا يعمل رغم محاولة فتحة مرارا وتكرارا .

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أبا أحمد بارك الله وحيّاك القوي المتين...الرابط يعمل وقد جربته ...وعلى كل حال انقله هنا مرة ثانية:
http://www.4shared.com/file/202607760/7517f318/___online.html
حاول أخي مرة ثانية وإن لم تنجح في فتحه أبعثه لك على بريديك الخاص.

سيفي دولتي
22-01-2010, 12:26 AM
مشكور وبارك الله فيك

مؤمن
10-02-2010, 12:25 PM
القرآن لا يوجد فيه لفظ نادر مطلقا و لا يوجد شيء اسمه غريب القرآن

muslem
10-02-2010, 02:58 PM
القرآن لا يوجد فيه لفظ نادر مطلقا و لا يوجد شيء اسمه غريب القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من مقدمة الكتاب

القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين وكل ألفاظه عربية ولا يخرج عن هذا أي لفظ كان وحتى الألفاظ التي قيل فيها أن أصلها غير عربي هي ألفاظ عربية أدرجت تحت التفعيلات العربية فأصبحت عربية النسبة فصيحة النطق.
إلا أن الفاظ القرآن لسعتها وتنوعها لم يحط بها كل عربي ولهذا ظهر مصطلح "غريب القرآن" وفي هذا الصدد قال الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : "ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح . قال الشافعي في الرسالة‏:‏ "ولسان العرب أوسع الألسنة مذهبًا ، وأكثرها ألفاظًا ، ولا نعلمه يحيط بجميع علمه إنسان غير نبي ، ولكن لا يذهب منه شيء على عامتها حتى لا يكون موجودًا فيها من يعرفه . والعلم به عند العرب كالعلم بالسنة عند أهل الفقه : لا نعلم رجلاً جمع السنن فلم يذهب منها عليه شيء ".
ورغم أن كلمة غريب لا غرابة فيها واستعمالها هنا لأن الغريب هو عكس المعتاد والمألوف والمشهور في لغة العرب ، فيكون في القرآن ألفاظًا عربية تكلمت بها العرب لكنها لم تشتهر كبقية ألفاظ اللغة ؛ لهذا وصفت بالغريب , إلا أنني عزمت على إطلاق عبارة" ألفاظ القرآن النادرة" لإبعاد أي شبهة عن استعمال القرآن لفظة غير مألوفة بينما النادر هو كل ما ندر استعماله وقل,كما يزعم أحدهم أن القرآن ضم بين دفتيه ألفاظأً ليست من اللغة الفصحى - أي العربية الجاهلية -.
وفى ذلك يقول السعد التفتازانى- يرحمه الله- مدافعا عن عدم اشتمال القرآن على كلمات غير فصيحة فيقول.. فمجرد اشتمال القرآن على كلام غير فصيح، بل على كلمة غير فصيحة إنما يقود إلى نسبة الجهل أو العجز إلى الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا".

مؤمن
12-02-2010, 03:14 PM
الله أنزل القرآن بلسان عربي مبين أي واضح و الله لا يخاطب بالنادر من الكلام لانه كلام خطاب لكل الناس بسان عربي مبين لسان عربي واضح جدا وحتى قريش و حتى العرب لم تشكل على ألفاظ وقالوا لا نعرفها حتى عدم معرفة معنى كلمة معينة و دلالتها لا يعني أنها غريب أو نادر دعوة غريب القرآن دعوة خطيرة ظهرت لضرب القرآن و كيفية التعامل معه.
ومحاولة قولنا نادرة هو التفاف على المصطلح ليس غير.

سليم
12-02-2010, 08:47 PM
الله أنزل القرآن بلسان عربي مبين أي واضح و الله لا يخاطب بالنادر من الكلام لانه كلام خطاب لكل الناس بسان عربي مبين لسان عربي واضح جدا وحتى قريش و حتى العرب لم تشكل على ألفاظ وقالوا لا نعرفها حتى عدم معرفة معنى كلمة معينة و دلالتها لا يعني أنها غريب أو نادر دعوة غريب القرآن دعوة خطيرة ظهرت لضرب القرآن و كيفية التعامل معه.
ومحاولة قولنا نادرة هو التفاف على المصطلح ليس غير.

حبيبي مؤمن هذا الكلام ينطبق على أهل اللغة والعصور المنصرمة حيث لم يفسد اللسان ولم يدخل اللحن ويأخذ باللسان كل مأخذ...الله سبحانه وتعالى خاطب العرب آنذاك بلسانهم وبطريقة نظمهم وبأسلوبهم في التعبير, ومع هذا فقد تفوق على العرب قاطبة ببلاغته وحسن نسقه وبديع نظمه, ودقة اختياره الألفاظ.
ولكنا اليوم وقد نرطن أكثر من العجم ونلحن أكثر من بني الأصفر أصبحت بعض الألفاظ نادرة الإستعمال في حياتنا فرأيت وجوب التنبيه والإشارة إليها...وأكاد أجزم أنك تعرف قصدي وغايتي من هذه الكتابة...:)

ابواحمد
13-02-2010, 09:29 PM
السلام عليكم
اخي سليم لم تصب في القول لان القرآن لم ينزل اليوم حتي يقال خاطب الناس بما هو غريب عنهم .
بل خاطب الناس بما هو معروف لديهم فأعجزهم . اما اليوم فنحن الغرباء عن القرآن اما القرآن فليس فيه ما هو غريب. ودمتم

سليم
13-02-2010, 10:08 PM
السلام عليكم
اخي سليم لم تصب في القول لان القرآن لم ينزل اليوم حتي يقال خاطب الناس بما هو غريب عنهم .
بل خاطب الناس بما هو معروف لديهم فأعجزهم . اما اليوم فنحن الغرباء عن القرآن اما القرآن فليس فيه ما هو غريب. ودمتم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وحرصك ...ولكني أخي لم أقل إلا ما ذكرتَ أنت ولكن بعبارة أخرى...فقلت :".الله سبحانه وتعالى خاطب العرب آنذاك بلسانهم وبطريقة نظمهم وبأسلوبهم في التعبير, ومع هذا فقد تفوق على العرب قاطبة ببلاغته وحسن نسقه وبديع نظمه, ودقة اختياره الألفاظ.
ولكنا اليوم وقد نرطن أكثر من العجم ونلحن أكثر من بني الأصفر أصبحت بعض الألفاظ نادرة الإستعمال في حياتنا فرأيت وجوب التنبيه والإشارة إليها...وأكاد أجزم أنك تعرف قصدي وغايتي من هذه الكتابة...".

Abu Taqi
28-06-2010, 02:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

هذه مشاركة الحميري والتي كانت في رابط منفصل.

--------------------------------------------------------------------------------

الغريب في القرآن هو كالغريب في اللغة وهو ما يجد الانسان معاناة او صعوبة في فهمه ويحتاج الى من يفسر له اللفظ ويذلل له صعوبته حتى تزول المعاناة والصعوبة .
هذا الموضوع واسع جدا وكتب فيه الكثيرون وظهر فيه رجال كثيرون على امتداد العصور الاسلامية وسأختار نماذج لاحد هؤلاء الرجال وهو ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما .
إليكم نماذج من تفسير غريب القرآن لإبن عباسبما ورد في شعر العرب(مسائل نافع بن الازرق )
فال نافع بن الازرق لنجدة بن عمير : قم بنا الى هذا الذي يجترئ على تفسير القرآن بما لا علم له به فقاما اليه وقالا له :إنا نريد أن نسألك عن أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا وتأتينا بمصادقة لها من كلام العرب فإن الله تعالى انما انزل القرآن بلسان عربي مبين فقال :سلاني ما بدا لكما فقال نافع :
1- اخبرني عن قول الله تعالى (عن اليمين وعن الشمال عزين ) قال : العزون هو حلق الرفاق قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت عبيد بن الابرص وهو يقول :
فجاءوا يهرعون اليه حتى يونوا حول منبره عزينا
2- قال : اخبرني عن قوله ( وابتغوا اليه الوسيلة ) قال :الوسيلة : الحاجة قال: وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت قول عنترة وهو يقول :
إن الرجال لهم اليك وسيلة أن يأخذوك فتكحلي وتخضبي
3- قال : اخبرني عن قوله ( شرعة ومنهاجا ) فال : الشرعة الدين والمنهاج الطريق قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب وهو يقول :
لقد نطق المأمون بالصدق والهدى وبين للاسلام دينا ومنهجا
4-قال : أخبرني عن قوله ( وضعها للانام ) قال : الخلق قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم
اما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول :
فإن تسألينا مم نحن فإننا عصافير من هذا الانام المسخر
5- قال : اخبرني عن قوله ( وهو مليم ) قال : المسئ المذنب قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم اما سمعت قول امية ابن الصلت وهو يقول :
بريء من الآفات ليس لها بأهل ولكن المسيء هو المليم
6- فال : اخبرني عن قوله ( برب الفلق ) فال : الصبح إذا انفلق من ظلمة اللبل قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم اما سمعت قول زهبر بن ابي سلمى
الفارج الهم مسدولا عساكره كما يفرج غم الظلمة الفلق
7- قال : اخبرني عن قوله ( فلا تأس ) قال : لا تحزن قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم اما سمعت قول امريء القيس :
وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك اسى وتحمل
هذه بعض من اجابات ابن عباس ونلاحظ انه كان يستدل بأشعار الجاهليين ويذكر اسم الشاعر وسأحاول في مشاركة قادمة ان اذكر نماذج على استشهاده بشعراء اسلاميين واحيانا بأبيات دون ذكر اسم الشاعر واحيانا يفسر الغريب بذكر القبيلة التي تستعمل تلك اللفظة والسلام .

ابواحمد
28-06-2010, 11:30 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أبا أحمد بارك الله وحيّاك القوي المتين...الرابط يعمل وقد جربته ...وعلى كل حال انقله هنا مرة ثانية:
http://www.4shared.com/file/202607760/7517f318/___online.html (http://www.4shared.com/file/202607760/7517f318/___online.html)
حاول أخي مرة ثانية وإن لم تنجح في فتحه أبعثه لك على بريديك الخاص.
اخي الكريم الرابط لم يعمل معي ولذلك ارجو ان تبعثه على بريدي الالكتروني وبارك الله فيك وفي جهودك والسلام عليكم