المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة التهديدات الاسرائيلية لايران



أبوحفص
22-06-2008, 02:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يظهر للمتتبع أن جمعا من السياسيين في دولة يهود أظهروا تبرمهم من موقف امريكا من الملف النووي الايراني بعيد عودة اولمرت من زيارته الاخيرة لاميركا ، حيث تردد على السنة عدد من السياسيين اليهود اقوال توحي بياسهم من توجيه امريكا ضربة عسكرية للمفاعلات النووية الايرانية . كما أن مصادر اعلامية امريكية اشاعت في ذات الوقت ان الضربات الجوية التي وجهتها اسرائيل لسوريا - حليفة ايران - انما كانت موجهة لمفاعل نووي سوري تحت الانشاء ، في اشارة واضحة إلى أن اسرائيل يمكن ان تكرر ذات الامر مع المفاعلات النووية الايرانية . و الملاحظ أنه و بعد عودة اولمرت من امريكا باشرت اسرائيل بتوسيع بعض المستوطنات في الضفة الغربية ، الامر الذي ازعج امريكا ، فجاءت رايس إلى المنطقة لاجل تدارك الامر .
فكيف نربط الامور ببعضها ؟ في تقديري أن اسرائيل تشعر بالخطر الايراني عليها ، و المقصود بالخطر الايراني هو الخطر على دور اسرائيل السياسي و الاستراتيجي في المنطقة أكثر من كونه خطر امني او عسكري يهدد اسرائيل وجوديا ، فكل من يشتغل في السياسة يعلم أن امريكا تريد جعل ايران دولة مركزية في المنطقة ، تكون راس جسر لمصالحها ضمن اطار ما صار يعرف في الادبيات السياسية بالشرق الاوسط الكبير . و هو الامر الذي يقلص من دور اسرائيل التاريخي، لا سيما بعد العجز الفاضح الذي اظهره جيش يهود في حرب حزيران 2006 .
لاجل ذلك فإن اسرائيل تتعامل مع الملف الايراني بجدية و حساسية ، و تحاول ما امكنها استباق الامور بشكل او باخر قبل ان تتحول ايران فعليا إلى دولة مركزية قوية لا يمكن تجاوزها . و قد كان الغرض من زيارة اولمرت لامريكا محاولة ابتزاز امريكا في السير قدما في الملف الفلسطيني و السوري مقابل أن تترك امريكا المجال مفتوحا امام اسرائيل لتحجيم ايران ، ولو بتوجيه ضربة عسكرية لمنشاتها النووية . لكن امريكا رفضت ذلك ، و اصرت على فصل الامور عن بعضها ، وحاولت أن ترضي اسرائيل بتحريك الملف الايراني مجددا في مجلس الامن بغرض فرض عقوبات جديدة على ايران . و لكن اسرائيل لم تكتف بذلك ، فقامت بتوسيع بعض المستوطنات مهددة تقدم المفاوضات مع الفلسطينيين لاجل ابتزاز امريكا فيما يخص ايران .
و يبدو أن ما تناقلته وسائل الاعلام مؤخرا على مناورات عسكرية اسرائيلية في البحر الابيض تميهدا لضرب ايران انما هو لاجل تاليب العالم ضد اسرائيل ، لاجل منعها من توجيه ضربة فعلية لايران ، برفع الغطاء عن اية اعمال عسكرية قد تقوم بها اسرائيل ، في عين الوقت الذي اجمع فيه العالم على ضرورة التعامل مع الموضوع دبلوماسيا .

و دمتم

أبو محمد الراشد
22-06-2008, 01:53 PM
جزاك الله خيراً .. نرحب بقراءة المزيد والجديد حول الموضوع وبشكل موسع .

مؤمن
22-06-2008, 04:38 PM
يبدوا أخي أن امريكا تخيف اسرائيل بإيران أي أن أمريكا تتخذ من ايران فزاعة لإرعاب اسرائيل و ربما يكون هذا من أجل الضغط علينا من أجل السير في عملية السلام .
و الله اعلم

عربي
01-12-2009, 10:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


في تقديري أن اسرائيل تشعر بالخطر الايراني عليها ، و المقصود بالخطر الايراني هو الخطر على دور اسرائيل السياسي و الاستراتيجي في المنطقة أكثر من كونه خطر امني او عسكري يهدد اسرائيل وجوديا ، فكل من يشتغل في السياسة يعلم أن امريكا تريد جعل ايران دولة مركزية في المنطقة ، تكون راس جسر لمصالحها ضمن اطار ما صار يعرف في الادبيات السياسية بالشرق الاوسط الكبير . و هو الامر الذي يقلص من دور اسرائيل التاريخي، لا سيما بعد العجز الفاضح الذي اظهره جيش يهود في حرب حزيران 2006 .
لاجل ذلك فإن اسرائيل تتعامل مع الملف الايراني بجدية و حساسية ، و تحاول ما امكنها استباق الامور بشكل او باخر قبل ان تتحول ايران فعليا إلى دولة مركزية قوية لا يمكن تجاوزها .

جزاك الله خيرا / تحليل منطقي وجميل جدا

تحياتي

أبو محمد
01-12-2009, 01:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي أبا حفص بارك الله بك على هذا التحليل، وأووجه نداء حار للأخ مؤمن أن يكف عن طريقته التي لا تسمن ولا تغني من جوع، فلا أنت تترك المركب سائرا ولا أنت الذي تصحح مساره (يعني كثير النط قليل الصيد)، تتهكم على فهم الأخ أبي حفص ولكن تعجز أن تبين رأيك بالدليل لا بالجمل المختصرة التي لا تبين شيئا.

أمريكا غير جادة بحل القضية الفلسطينية! فهل أنت جاد بطرح رأيك لنحمله ونغير رأينا؟! إن كنت كذلك فعليك بكتابة تفصيلات الرأي وطرحه دون الوقوف وتقييم الآخرين عند الطرح لئلا ينحرف الموضوع.

بوركت أبو حفص
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته