مؤمن
15-12-2009, 04:12 PM
الكتاب: مفهوم العدالة الاجتماعية في الفكر الإسلامي المعاصر.
المؤلف: إحسان عبد المنعم سمارة.
مطبوع: في القدس ـ الرام.
الطبعة الأولى (1407هـ ـ 1987م) 294 صفحة من الحجم الوسط.
قال المؤلف في مقدمة الكتاب: (تناولت في دراستي هذه مفهوم العدالة الاجتماعية في الفكر الإسلامي المعاصر باعتباره أحد المفاهيم الفلسفية والسياسية والاجتماعية، ولارتباطه الوثيق بالأحداث الجسيمة التي تمر بها الأمة الإسلامية ... وسأقتصر على بعض الدراسات التي صدرت عن عدد من المفكرين الذين لهم حضور ملموس على الساحتين العربية والإسلامية ... وقامت على أفكارهم أحزاب سياسية أخذت تثقف الناس بهذه الأفكار ... وأغلب الظن أن أبرز هؤلاء المفكرين ... هم: الأستاذ أبو الأعلى المودودي، والأستاذ سيد قطب، والأستاذ تقي الدين النبهاني، والسيد محمد باقر الصدر، والشيخ محمد الغزالي).
ويضيف المؤلف: (أحاول من خلال ذلك تقديم نموذج في معالجة الإسلام للقضايا الفلسفية السياسية الاجتماعية يكشف لنا عن قدرة الإسلام على معالجة مشاكل الإنسان المعاصرة كلها، لعلي أقدم مساهمة في العمل على إعادة ثقة الأمة بأفكار الإسلام ومعالجاته لقضايا العصر).
ويضيف: (سأتناول الأمور التالية:
1- معنى العدالة الاجتماعية... عند الفلاسفة اليونانيين، والفلاسفة المسلمين، وفي الفلسفة الحديثة، لنرى... مصدر هذا المفهوم عند المفكرين المعاصرين.
2- معنى العدالة في الفكر الإسلامي السياسي القديم، وفي الفقه الإسلامي القديم أيضاً، وفي القواميس والمعاجم اللغوية...
3- الوقوف على معالجة كل واحد من المفكرين الذين اقتصرت على تتبع معالجتهم لمفهوم العدالة الاجتماعية في الإسلام...
4- الموازنة بين وجهات نظر هؤلاء المفكرين...).
ويضيف المؤلف في مقدمته:
(
سأتناول هذه الأمور في ثلاثة فصول... وخاتمة... أما الفصل الأول فيشتمل على مسألتين: الأولى، تعريف العدالة الاجتماعية... والثانية، محاولة التوصل إلى مفهوم ثابت للعدالة الاجتماعية.
وأما الفصل الثاني فيشتمل على خمس مسائل: الأولى، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ المودودي. الثانية، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ سيد قطب. الثالثة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ تقي الدين النبهاني. الرابعة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر السيد محمد باقر الصدر. الخامسة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الشيخ محمد الغزالي.
وأما الفصل الثالث فيشتمل على موازنة بين هؤلاء المفكرين من خلال تناولهم لهذا المفهوم، والترجيح بينهم.
وأما الخاتمة فتشتمل على نتيجة الدراسة وتصنيف كل مفكر من المذكورين آنفاً بحسب منهجه الفكري، وإبراز الفرق بين العدل والعدالة بالمعنى الشرعي ومفهوم العدالة الاجتماعية بمعناه الاصطلاحي الغربي، إلى جانب بعض الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بهذه الدراسة).
المؤلف: إحسان عبد المنعم سمارة.
مطبوع: في القدس ـ الرام.
الطبعة الأولى (1407هـ ـ 1987م) 294 صفحة من الحجم الوسط.
قال المؤلف في مقدمة الكتاب: (تناولت في دراستي هذه مفهوم العدالة الاجتماعية في الفكر الإسلامي المعاصر باعتباره أحد المفاهيم الفلسفية والسياسية والاجتماعية، ولارتباطه الوثيق بالأحداث الجسيمة التي تمر بها الأمة الإسلامية ... وسأقتصر على بعض الدراسات التي صدرت عن عدد من المفكرين الذين لهم حضور ملموس على الساحتين العربية والإسلامية ... وقامت على أفكارهم أحزاب سياسية أخذت تثقف الناس بهذه الأفكار ... وأغلب الظن أن أبرز هؤلاء المفكرين ... هم: الأستاذ أبو الأعلى المودودي، والأستاذ سيد قطب، والأستاذ تقي الدين النبهاني، والسيد محمد باقر الصدر، والشيخ محمد الغزالي).
ويضيف المؤلف: (أحاول من خلال ذلك تقديم نموذج في معالجة الإسلام للقضايا الفلسفية السياسية الاجتماعية يكشف لنا عن قدرة الإسلام على معالجة مشاكل الإنسان المعاصرة كلها، لعلي أقدم مساهمة في العمل على إعادة ثقة الأمة بأفكار الإسلام ومعالجاته لقضايا العصر).
ويضيف: (سأتناول الأمور التالية:
1- معنى العدالة الاجتماعية... عند الفلاسفة اليونانيين، والفلاسفة المسلمين، وفي الفلسفة الحديثة، لنرى... مصدر هذا المفهوم عند المفكرين المعاصرين.
2- معنى العدالة في الفكر الإسلامي السياسي القديم، وفي الفقه الإسلامي القديم أيضاً، وفي القواميس والمعاجم اللغوية...
3- الوقوف على معالجة كل واحد من المفكرين الذين اقتصرت على تتبع معالجتهم لمفهوم العدالة الاجتماعية في الإسلام...
4- الموازنة بين وجهات نظر هؤلاء المفكرين...).
ويضيف المؤلف في مقدمته:
(
سأتناول هذه الأمور في ثلاثة فصول... وخاتمة... أما الفصل الأول فيشتمل على مسألتين: الأولى، تعريف العدالة الاجتماعية... والثانية، محاولة التوصل إلى مفهوم ثابت للعدالة الاجتماعية.
وأما الفصل الثاني فيشتمل على خمس مسائل: الأولى، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ المودودي. الثانية، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ سيد قطب. الثالثة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الأستاذ تقي الدين النبهاني. الرابعة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر السيد محمد باقر الصدر. الخامسة، دراسة مفهوم العدالة الاجتماعية في فكر الشيخ محمد الغزالي.
وأما الفصل الثالث فيشتمل على موازنة بين هؤلاء المفكرين من خلال تناولهم لهذا المفهوم، والترجيح بينهم.
وأما الخاتمة فتشتمل على نتيجة الدراسة وتصنيف كل مفكر من المذكورين آنفاً بحسب منهجه الفكري، وإبراز الفرق بين العدل والعدالة بالمعنى الشرعي ومفهوم العدالة الاجتماعية بمعناه الاصطلاحي الغربي، إلى جانب بعض الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بهذه الدراسة).