المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القوة الثالثة في الضفة الغربية



بوفيصيل
29-11-2013, 01:11 PM
القوة الجديدة في الضفة
عاموس هرئيل
november 27, 2013
إن المواجهة في جنوب جبل الخليل هذا المساء هي أول مرة تلقى فيها قوات الامن الاسرائيلية علامات على وجود مسلح لقوة ثالثة في الضفة الغربية لا السلطة الفلسطينية وفتح ولا حماس ايضا بل مجموعة اسلامية سلفية متطرفة تعمل منفصلة عن المنظمات المؤسساتية. وقد سبق قتل المطلوبين الثلاثة من الخلية سلسلة اعتقالات قصيرة في منطقة الخليل ومنطقة نابلس. وسجلت في الاشهر الاخيرة صدامات مشابهة ايضا بين نشطاء سلفيين واجهزة الامن الفلسطينية.
إن السلفيين وأكثرهم ليسوا عنيفين، هم القوة الثالثة الجديدة في الضفة التي يُشعر فيها بوجودهم منذ نحو من عشر سنوات بعد أن ثبتوا أقدامهم في قطاع غزة. ولوحظ في السنة الاخيرة زيادة في عملياتهم المنظمة التي أكثرها غير سياسي ولا يتصل بنشاط ارهابي.
ويبرز في شرقي القدس بخاصة فصيل من الفصائل المتصلة بهم وهي حركة ‘حزب التحرير’ التي نشاطها هناك غير عنيف. لكن وجدت اجتماعات كبيرة لجماعات سلفية في المدة الاخيرة في عدد من المناطق القروية في الضفة ومنها منطقة الخليل. ‘فجأة من لا مكان تسمع أن ثلاثين ألف شخص حضروا اجتماعا في إستاد في جنوب جبل الخليل’، قال عنصر عسكري رفيع المستوى لصحيفة ‘هآرتس′.
يبدو أن زيادة شعبية السلفيين في الضفة تتصل بخيبة الأمل من سلوك السلطة وبمشكلات حماس التي تطاردها السلطة واسرائيل، ليعرضوا بديلا عنها مهما ومستقرا. وفي حواشي الحركات السلفية ذراع مجاهدة عنيفة تخضع لتأثير أفكار القاعدة العنيفة، ووجدت تعبيرا عنها من قبل في خلايا في قطاع غزة. ويمكن أن نفرض أن تزايد نشاط فصائل ذات توجه فكري مشابه في سيناء وفي الحرب الأهلية الدموية في سوريا خاصة، يقوي تأييدهم في الضفة.
تم في الاسبوع الاخير حصار للخلية المسلحة التي اعتقل ‘الشباك’ خمسة من اعضائها في قرى في منطقة الخليل وفي قرية اخرى بالقرب من نابلس. والمعتقلون مثل القتلى الثلاثة في هذا المساء، هم نشطاء في أواخر العشرينيات من أعمارهم، دون خلفية جنايات أمنية سابقة أو عضوية في منظمة ارهاب اخرى أو قضاء عقوبات سجن في اسرائيل. ومنذ اللحظة التي التقطهم فيها رادار ‘الشباك’ أُدخلت الى الصورة وحدتان منتخبتان، وحدة الشرطة الخاصة من حرس الحدود والوحدة العملياتية من ‘الشباك’، في حين كانت قوات من الجيش الاسرائيلي تعمل في دوائر أبعد الى الخارج.
وجاء عن الجيش الاسرائيلي أنه قُتل في البدء فلسطينيان كانا مسلحين بمسدسين يُعدان قائدي الخلية. ووجد في السيارة التي كانا يركبانها شحنتان ناسفتان ايضا. وقد أطلق أفراد وحدة الشرطة الخاصة النار على السيارة ولم يتضح هل كان أصلا تبادل اطلاق نار بين الطرفين. وفي المطاردة التي قام بها الجيش الاسرائيلي بعد ذلك بمساعدين للخلية قُتل فلسطيني آخر بعد تبادل اطلاق نار.
بيّن تحقيق ‘الشباك’ أن اعضاء الخلية كانوا يشتغلون بالاعداد لعمليات اختطاف ووضع شحنات ناسفة موجهة على اسرائيليين وعلى أناس ذوي صلة بالسلطة الفلسطينية. وقد أعدت الخلية شقة للاختباء واشترت وسائل قتالية وصنعت مواد متفجرة. وما زال يجري في هذه الساعات مطاردة لمشتبه فيهم آخرين في المشاركة في التنظيم.
وقد جُرح الضابط الذي تولى قيادة العملية في هذا المساء، وهو قائد قوات الجيش الاسرائيلي في الضفة العميد تمير يدعي في تلك المنطقة حينما كان قائد كتيبة من لواء غولاني قبل 14 سنة في مواجهة مع مخرب من حماس قُتل فيها مقاتل من حرس الحدود.

هآرتس’27/11/2013
تساؤل وتعليق
في هذا التوقيت سلطت وسائل الاعلام العالمية والعربية على وجود تنظيم القاعدة في الضفة الغربية في هذا التوقيت وخاصة ان هناك مفاوضات عقبها محاولة لاقتحام المسجد الأقصى من قبل مستوطنين يبدو ان هناك أيدي خفية تريد إيصال رسائل الى من هم في مستوطنات الضفة الغربية وعلى ما يبدو اننا سوف نشهد في القريب العاجل مقتل لبعض المستوطنين على أيدي من يسمونهم بالقاعدة في رسالة انه آن وقت الرحيل حيث لا سلطة على من يسمونهم الجماعات السلفية الجهادية وما العبرة في زح اسم حزب التحرير مع ان الكل مدرك ما هو نهج الحزب وعدم سلوكه في الامًور المادية !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

بوفيصيل
29-11-2013, 01:26 PM
رغم صيغة الحل الوسط التي تبلورت امس بين وزيرة العدل تسيبي لفني ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون بالنسبة لتطبيق الاتفاق العلمي ‘هورايزن 2020′، تبدأ اسرائيل هذه الايام بدفع ثمن أفعالها في الاراضي المحتلة. بعد أربع سنوات من خطاب بار ايلان، الذي اعترف به رئيس الوزراء بمبدأ الدولتين، ورغم ذلك لم يوقف استمرار البناء في المناطق؛ بعد تصريحات وقرارات متطرفة من الحكومة بشأن بناء الاف وحدات السكن في المستوطنات؛ بعد التنكيلات المستمرة لاسرائيل بالفلسطينيين من سكان المناطق، تبدأ الاسرة الدولية باتخاذ خطوات حقيقية ضد تكتيك الخداع الاسرائيلي والابرتهايد الذي تنتهجه تجاه الفلسطينيين.
في شهر تموز نشرت مأمورية الاتحاد الاوروبي تعليمات جديدة يحظر بموجبها على وكالات وصناديق الاتحاد تقديم المنح والقروض لهيئات اسرائيلية ترتبط باي اعمال في المستوطنات. وحسب هذه التعليمات، نشأت صعوبة في تنفيذ الاتفاق العلمي ‘هاورايزن 2020′ بعد أن رفض الاتحاد الاوروبي معظم بنود اقتراح الحل الوسط الاسرائيلي.
ويفترض باتفاق التعاون العلمي ان يضخ مئات ملايين اليوروهات لمؤسسات بحث وشركات تكنولوجيا عليا في ا سرائيل. واذا لم توقع عليه اسرائيل، فمعنى الامر هو خسارة 2.5 مليار شيكل لاسرة البحث والتطوير.
‘ وعلى خلفية الخسارة المرتقبة، أجرت امس لفني مفاوضات هاتفية ميراثونية مع اشتون. ويتعلق الحل الوسط المتحقق اساسا بالشكل الذي ‘سيعرف’ فيه المال الذي يضخ من الاتحاد الاوروبي، بحيث تضمن حقيقة انه لن يصل الى المستوطنات باي شكل.
ورغم أن كل كيان اسرائيلي يعمل داخل الخط الاخضر يمكنه أن يرفع طلبا بقروض اوروبية، سيتعين عليه أن يطور آلية تؤكد ان المال الذي تلقاه من الاتحاد الاوروبي لن يستثمر الا في اعمال ذاك الكيان داخل الخط الاخضر.
‘ ورغم التراجع عن رفضه الاولي للحل الوسط فان الاتحاد الاوروبي يساهم في موقفه القاطع ضد تحويل الاموال للمستوطنات مساهمة هامة لمستقبل اسرائيل. لقد جعل المشروع الاستيطاني لاسرائيل دولة عديمة الاخلاق، سياستها غير مقبولة في العالم الذي تريد أن تنتمي اليه.
من المؤسف ألا تكون الحكومة تفهم هذا بنفسها، وتضطر الاسرة الدولية الى ايضاح ذلك لها. ان الاتجاه الذي يسعى اليه الاتحاد الاوروبي، وعمليا العالم باسره، حاد وواضح: اعادة الخط الاخضر كخط يقطع بين اسرائيل واراضي الاحتلال. في كل حالة اخرى، فان الثمن الاقتصادي، السياسي والعلمي سيكون باهظا.’

هآرتس 27/11/2013

بوفيصيل
30-11-2013, 08:12 AM
حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم، من توترات "متزايدة الخطورة" بين إسرائيل والفلسطينيين يمكن أن تهدد محادثات السلام.

وقال بان كي مون، في رسالة لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إن "التوسع في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو مصدر قلق كبير".

وأشار إلى أن "الإعلان عن بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة لا يتفق مع هدف التوصل إلى حل الدولتين، ويهدد بانهيار المفاوضات"، داعياً إلى وقف بناء أي مستوطنات جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

من جهة أخرى، دان بان كي مون "الهجمات الصاروخية من غزة على الأراضي الإسرائيلية، وقيام النشطاء الفلسطينيين ببناء أنفاق من الأراضي الفلسطينية المحاصرة". وشدد على أنه "على جميع الأطراف التصرف بطريقة مسؤولة، والامتناع عن القيام بأعمال تقوض احتمالات نجاح المفاوضات".

وأضاف "لا نستطيع أن نخسر الفرصة الحالية".

(أ ف ب)