المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناعة العملاء.



أبو نعيم
03-05-2009, 12:30 AM
صناعة العملاء هي عملية بشرية معقدة بكل تأكيد .

صناعة العميل ليست بهذا القدر من السهولة التي يظن الناس انها : مجرد دفع دولارات وانتهى الامر!


العميل غير الخائن من حيث الصفة والمهنة والواقع وان تشابهت نتيجة عملهما في النهاية .

العميل خائن حتما ! لكن الخائن ليس عميلا بالضرورة !

الخائن يدفع للخيانة باساليب مختلفة وتحت ظروف معينة .

لكن العميل : يصنع لخلق هذه الظروف او ليساعد في خلقها ليسهل مهمات غيره في صناعة الخونة !

***

صناعة العميل تمر بمراحل اساسية :

_ إختياره ( سنه , جنسه , خلفيته الاجتماعية , تحصيله العلمي , ثقافته العامة , طموحاته , مواهبه ,,, ,,, )

_ التدريب و صقل خبراته .

_ موقع عمله .

تقوم قنوات الاستخبارات التي جندته بعد اخضاعه لدورات مهنية و تدريبية في الوظيفة التي انيطت به برفعه للمكانة التي ينبغي ان يبدا منها عمله منها ما يتم سرا بحسب وظيفته المطلوبة ( علمية او سياسية , تنظيرية او تنفيذية ) وتقوم الفروع الاخرى التابعة لجهاز الاستخبارات هذا بمده بحاجاته اللازمة لانجاز عمله من ترقيات سريعة او تسلمه ملفات حساسة ومهمة او رسم مخطط عمله وحمايته خلال ذلك في كافة المراحل : تحت الاضواء او خلف الكواليس .


***

المرحلة الهامة والرئيسية : هي مرحلة الفعل و الانتاج ! اي تحقيق الاهداف أو المهمات الخاصة المطلوبة منه انجازها .مباشرة او بشكل غير مباشر .

وهي لب واقع وجود العميل والهدف من خلقه اصلا وخلالها يقوم بتنفيذ (الجزء الهام من المخطط الذي اختير لاجله ) .

وخلالها تمارس الاجهزة الاستخبارية الراعية كافة اشكال التضليل ( الاعلامي او السياسي او غيره ) لتامين وصول عميلها للمرحلة المرجوة .


غالب العملاء الاذكياء او بدقة " المحظوظين " يتقاعدون مبكرا بعد انجاز مهامهم القصيرة ويتحولون للعمل العام بعيدا عن الامكان التي شهدت آثارهم او كان لهم ضلع في حركة الاحداث فيها و قد ينزوون من الحياة العامة نهائيا او بالعكس يقتحمونها بقوة لتعويض جزء من كتمانهم او حياتهم غريبة الاطوار السابقة !

***


والمرحلة الاخيرة من صناعة العملاء :


حرق العملاء :

كثير من العملاء الناجحون في العالم يتعرضون لهذه المرحلة فكل العملاء الذين خدموا اجهزة استخبارات اجنبية ضد امتهم ان لم يعلنوا بانفسهم عن ذلك ويطلبوا الصفح من الامة عنهم والتكفير عن خياناتهم قبل القبض عليهم , يتعرضون لعملية كشف من قبل منافسيهم الذين ساهموا في صناعة النجاح او الفشل لهم في مرحلة من مراحلهم وبعد فترة الذروة هذه يقومون بعميلة التشهير والاحراق .

وهنا تصبح الخيارات ضيقة جدا امام العميل , وفي الغالب يتعرضون للقتل : اما من احد الاجهزة الامنية المنافسة . او وفي النادر من ابناء هذه الامة المخلصين .

و عندما تضيق الخيارات امام الاجهزة الامنية الراعية [ الام ] فإنها تقوم احيانا اذا وجدت ان الامور خارج سيطرتها بصناعة " شهيد " من العميل المقتول من قبل الاجهزة المنافسة او حتى في بعض الاحيان من قبل صانعيه انفسهم اذا كان يشكل عائقا امام بعض مخططاتهم المستحدثة ! ( هذه الطريقة يتميز بها الامريكان عن البريطان الذين يحافظون بقوة على عملائهم بعكس الفرنسيس الذين يهتمون بدرجة اقل بعملائهم حيث يعتمدون اسلوب صناعة الكتل الفكرية ( احزاب , منظمات , جمعيات ) وليس الشخصيات الفكرية ( الكارزمية ) وبالتالي فان نقص واحد في الكتلة لديهم لايشكل خطرا على برامجهم ومصالحهم ومخططاتهم ) و في هذه الحالة يقومون بقتله بانفسهم بعد تهيئة الظروف لاتهام مجهولين او جهات اخرى وذلك لاستخدامه حيا وميتا !

أبو محمد
04-05-2009, 05:20 PM
سؤال يحيرني بشأن العملاء وهو لماذا لا تعمل الدول المتنافسة على حرق عملاء الدولة المنافسة، فعلى سبيل المثال جمال عبد الناصر كان عميلا أمريكيا وعمل على طرد النفوذ الأنجليزي من المنطقة والأنجليز حتما كان عندهم المعلومات الكافية عن ذلك فلماذا لم تعمل على حرقة عن طريق عملائها في المنطقة؟؟؟؟

مؤمن
04-05-2009, 05:26 PM
حاولت كثيرا أخي حرقة بل كادت على انهاء عبد الناصر لولا أمريكا و تدخلها باللحظة الأخيرة

أبو محمد
04-05-2009, 08:54 PM
كيف؟ ما هي الأعمال التي عملتها بريطانيا لحرقة؟ طبعا هذا موضوع قديم لكن أريد بعض المعلومات عنه؟

الحاسر
04-05-2009, 10:29 PM
اهلا بك دائما اخ ابو محمد, يقال حسب ما اعلم ان بريطانيا حاولت القضاء على عبد الناصر عن طريق الملك فيصل و الملك حسين و اسرائيل خصوصا في حرب 1967 و يقال ان عبد الحكيم عامر كان عميل انجليزي ضبط حاله بالجيش المصري مثل ما عبد الناصر ضبط حاله بالجماهير ولكن عبد الناصر استطاع البقاء بعد 1967 و تم تصفية فيصل و عبد الحكيم عامر. والله اعلم.

أبو محمد
04-05-2009, 10:49 PM
قصدت بحرق العميل هنا هو حرقه جماهيريا، فكانت جماهير العرب تحتشد خلف عبد الناصر ولم تعمل بريطانيا على فضح واقعه بأنه عميل أمريكي ويعمل على تدمير مصر وإخراجها من الصراع.

أبو محمد
05-05-2009, 12:30 AM
منقول عن نشرة دور صدام في خدمة الأهداف الأمريكية

"وفي مواجهة المد الأميركي في المنطقة، لم تقف بريطانيا مكتوفة اليدين، بل حاولت التشبث بكل قطر كان تحت سيطرتها، كما حاولت استرداد ما خسرته. وركزت جهودها على محاولة القضاء على عبد الناصر، سواء من داخل مصر أو خارجها . فاستغلت عداء الإخوان المسلمين والوفديين للزعيم المصري، كما تواطأت مع فرنسا وإسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ثم مع إسرائيل وحدها عام 1967 في الحرب التي سُمّيت بحرب الأيام الستة، والتي استهدفت القضاء على عبد الناصر وكادت تنجح في تحقيق هذه الغاية.
وكان العدوان الثلاثي ومشاركة بريطانيا العسكرية المكشوفة فيه أول حرب تخوضها لندن في الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية دفاعاً عن نفوذها وعن مصالحها."

هذه أعمال سياسية وعسكرية ترمي إلى القضاء على عميل أمريكا في مصر جمال عبد الناصر، ولكني أقصد بسؤالي لماذا لم تعمل بريطانيا على فضح عبد الناصر بعمالته لأمريكا وأنه ضد مصالح الأمة عن طريق الوسط السياسي في الشارع المصري لتكسر الأتفاف الشعبي حوله وإضعافه مما يسهل عليها التخلص منه من داخل مصر وبدون تكاليف عسكرية، ومن الملاحظ -حسب علمي- أنه لم تقم دولة بفضح عميل دولة أخرى. فلا فضحت أمريكا عميل بريطانيا الهالك حسين ولا فعلت بريطانيا الشيء نفسه مع الهالك عبد الناصر عميل الأمريكان.

لاحظ أن الوسط السياسي بشكل عام لم يكن له رأي بأن عبد الناصر عميل لأمريكا ما عدا حزب التحرير، فلو قامت بريطانيا بتزويد وسطها السياسي في مصر آنذاك بالمعلومات الكافية عن عبد الناصر وعمالته لأمريكا وقامم الوسط السياسي بتشكيل رأيا عاما حوله لانفض الناس من حول عبد الناصر وسهل على البريطانيين التخلص منه بعد ذلك!!

ودمتم

الحاسر
05-05-2009, 02:23 AM
الاخ الكريم ابو محمد
لا اظن بريطانيا تستعمل سلاح الكشف لان امريكا ستستعمله ايضا لكشف عملاء الانكليز و يخربو على بعض فصراع الكفار بينهم على المسلمين يكون بروح رياضية مثل صيادان يصيدان بطة و يتسابقان على من يحوزها و الغالب ياكلها و المغلوب ينتظر محاولة صيد ثانية.
الله كريم

أبو محمد
05-05-2009, 03:18 AM
شكرا أخي على اهتمامك، ذكرتني جملة بروح رياضية بتحليل سياسي عن الأوضاع بلبنان فقال "المؤلف" صراع أوروبي أمريكي ولكن بروح رياضية.

ابو العبد
06-05-2009, 09:44 AM
اخي الكريم عملاء الانجليز كانوا يدركون عمالة عبد الناصر وكانوا يحاولون كشفه واستخدمت حركة الاخوان لذلك في مصر ولكن الموجة كانت عالية وعبد الناصر اتقن دوره في تضليل اهل المنطقة وبخاصة ان الامة بعد حرب 1948 كانت تواقة لمن يعيد لها العزة والكرامة
حتى ان اضاليل عبد الناصر انطلت على بعض شباب حزب التحرير ومنهم من خرج من الحزب بسبب موقف حزب التحرير في عمالة عبد الناصر
ايضا الاقلام الماجورة في الصحف التابعة للانجليز في ذلك الوقت كانت تهاجم عبد الناصر وتكشف عمالته ولذلك كان حزب التحرير حريص على ان لا ينسى دور الانجليز وعملائها في التأمر على اهل المنطقة في كل نشرة يكشف فيها خيانة عبد الناصر
حتى انه في احدى المرات نشرت احدى الصحف اللبنانية نشرة لحزب التحرير تكشف فيها عمالة عبد الناصر ولكن شطبت منها كل ما يتعلق في الملك حسين ربيب الانجليز
فكان من امير الحزب ان ذهب لرئيس تحرير تلك الصحيفة وقال له انت وضعت نشرة للانجليز في صحيفتك وليست لحزب التحرير وقال له هذه نشرة حزب التحرير لا ينقص منها حرف

أبو محمد
06-05-2009, 03:27 PM
شكرا جزيلا أبا العبد، هذه الكلام الذي كنت أعنيه. يعني كانت هناك محاولات من الطرفين لفضح العملاء ولكن لم تنجح بتحريك الرأي العام على أساس فكرة العمالة.

ودمتم

ابو عمر الحميري
18-04-2010, 04:02 PM
يظهر ان مراهنة الانجليز في ذلك الوقت على عملائها في كشف عمالة عبدالناصر كانت مراهنة خاسرة فعملاء الانجليز والاخوان المسلمين كانوا معروفين للامة وايضا كانوا مكروهين من قبل الامة فقد استطاع عبدالناصر في ذلك الوقت تأليب الجماهير ضد عملاء الانجليز ولكن شعبية عبدالناصر قلت بعد مسرحية 1967 وبعد قبوله بمبادرة روجرز عام 1970 ولكن موت عبدالناصر هل كان قتلا من قبل امريكا حيث انتهى دوره او من قبل بريطانيا لانها لم تستطع الخلاص منه الا بالقتل او انه مات ولم يقتل هل من مجيب ؟