muslem
23-04-2012, 04:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
قرائت الاتي من صفحة الفيسبوك لعلي منصور كيالي واردت الاستفسار عن مدى صحة استنتاجه
يجب التمييز أوّلاً ما بين [ الوالد ] و ما بين [ الأب ]
الـوالد : هو الذي له علاقة مباشرة بالحمل و الولادة ، قال تعالى ( و والـدٍ و مـا ولـد ) البلد 3 ، فقد كان [ والـد ] إبراهيم عليه السلام ، كان مؤمنـاً لأنّه دعـا لـه صـراحةً : ( ربّنـا اغـفرْ لي و لـوالـديّ ) إبراهيم 41 ، و قد أوضح القرآن أنّ لكلّ إنسان [ والـد ] واحدٌ فقـط : ( و اخـشوا يومـاً لا يجـزي والـد عن ولـده و لا مولـودٌ هو جـازٍ عن والـده شـيئاً ) لقمان 33
بينمـا يكون للإنسـان [ آبـاء ] كثيرون فيوسف عليه السلام يقول ( و اتّبعت ملّة آبائي إبراهيم و اسـحاق و يعقوب ) يوسف 38 ، و إبراهيم هو جـدّ والده ، و إسـحاق هو جـدّه ، فقـد يكون [ الأب ] عمّـاً أو جـدّاً .... ،
و إبراهيم قـدْ تبـرّأ من [ أبيه ] و ليس من [ والـده ] ، قال تعالى ( و إذْ قال إبراهيم لأبيـه آزر ) الأنعام 74 ، و تبـرّأ من هذا [ الأب ] : ( و مـا كان اسـتغفار إبراهيم لأبيه إلاّ عن موعدةٍ و عدها إيّاه فلمّـا تبيّن لـه أنّـه عدوّاً للـه تبـرّأ منـه ) التوبة 114 ،
و كلّ [ والـد ] هو [ أب ] : ( إذْ قال يوسـف لأبيه يا أبت ) يوسف 4 ،
ولكن ليس كلّ [ أب ] هو [ والـد ]
فعلينـا أنْ لا نظْلـم [ والـد ] إبراهيم عليه السلام ، و نقول أنّـه كان كـافراً و أنّ إبراهيم قـد تبـرّأ منه .
مسـاء سـعيد و عمـر مـديد أرجوه للجـميع ، و السلام عليكم
قرائت الاتي من صفحة الفيسبوك لعلي منصور كيالي واردت الاستفسار عن مدى صحة استنتاجه
يجب التمييز أوّلاً ما بين [ الوالد ] و ما بين [ الأب ]
الـوالد : هو الذي له علاقة مباشرة بالحمل و الولادة ، قال تعالى ( و والـدٍ و مـا ولـد ) البلد 3 ، فقد كان [ والـد ] إبراهيم عليه السلام ، كان مؤمنـاً لأنّه دعـا لـه صـراحةً : ( ربّنـا اغـفرْ لي و لـوالـديّ ) إبراهيم 41 ، و قد أوضح القرآن أنّ لكلّ إنسان [ والـد ] واحدٌ فقـط : ( و اخـشوا يومـاً لا يجـزي والـد عن ولـده و لا مولـودٌ هو جـازٍ عن والـده شـيئاً ) لقمان 33
بينمـا يكون للإنسـان [ آبـاء ] كثيرون فيوسف عليه السلام يقول ( و اتّبعت ملّة آبائي إبراهيم و اسـحاق و يعقوب ) يوسف 38 ، و إبراهيم هو جـدّ والده ، و إسـحاق هو جـدّه ، فقـد يكون [ الأب ] عمّـاً أو جـدّاً .... ،
و إبراهيم قـدْ تبـرّأ من [ أبيه ] و ليس من [ والـده ] ، قال تعالى ( و إذْ قال إبراهيم لأبيـه آزر ) الأنعام 74 ، و تبـرّأ من هذا [ الأب ] : ( و مـا كان اسـتغفار إبراهيم لأبيه إلاّ عن موعدةٍ و عدها إيّاه فلمّـا تبيّن لـه أنّـه عدوّاً للـه تبـرّأ منـه ) التوبة 114 ،
و كلّ [ والـد ] هو [ أب ] : ( إذْ قال يوسـف لأبيه يا أبت ) يوسف 4 ،
ولكن ليس كلّ [ أب ] هو [ والـد ]
فعلينـا أنْ لا نظْلـم [ والـد ] إبراهيم عليه السلام ، و نقول أنّـه كان كـافراً و أنّ إبراهيم قـد تبـرّأ منه .
مسـاء سـعيد و عمـر مـديد أرجوه للجـميع ، و السلام عليكم