مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تخاف دول الخليج من الاخوان المسلمين
بوفيصيل
22-03-2012, 03:01 AM
إن المجتمعات الخليجية لا زالت محصورة في دائرة الخوف، الخوف من الخارج والداخل على حَدٍّ سواء. وعقدةُ الشعور بالنقص المسيطرة على مراكز صنع القرار الخليجية لا تزال تتحكم في رسم السياسات. فصانعُ القرار يُدرك ضعفه الشخصي وهشاشة مجتمعه على كافة الأصعدة. وحينما ينظر إلى الخارج فإنه يرى إيران كوحش مفترس قادم لابتلاع المنطقة، لذا يحتمي بأمريكا ويستقطب قواعدها العسكرية من أجل توفير الحماية. كما أنه ـ في الوقت ذاته ـ يخشى تخلي الأمريكان عنه وقطع الحبل به، أو توصل أمريكا وإيران إلى صيغة توافقية تكون فيها الضحية هي دول الخليج. وحينما ينظر إلى الداخل فإنه يخشى تحركات الشارع أو ثورة الشعب لأي سبب كان. وهذا الرعبُ المتواصل _ خارجياً وداخلياً_ يُقحم دوائر صنع القرار بأكملها في حسابات كابوسية، خصوصاً أن المجتمعات الخليجية لا تتمتع بأنظمة سياسية متجذرة، ولا تملك مؤسساتٍ عسكرية أو مدنية قوية، أو قواعد عمل سياسي منظَّم، أو بنية اجتماعية متماسكة. فهي مجتمعات في مهب العاصفة على الدوام بسبب ضعفها الذاتي، وسيطرة الخوف عليها، والذي يمنعها من التحرك بثقة نحو المستقبل. كما أن منطقة الخليج بأسرها قد وقعت منذ زمن بعيد ضحيةً لما يُمكن تسميته 'لعنة النفط'. فالنفط ـ هذه النعمة العظيمة ـ قد صارت نقمةً بسبب سوء التصرف الذي أدى إلى تكالب القوى الكبرى على المنطقة، حيث تصول وتجول دون رادع. والإشكالية الكبرى في النسق السياسي الخليجي تتجلى في التعامل مع المشكلات عبر إغداق المال وشراء ولاء الآخرين، وليس حل هذه المشكلات جذرياً، وصناعة الإنسان القادر على الإبداع، والوقوف على قدميه دون مساعدة أحد، واكتشاف مصادر دخل غير النفط. فهذا التقدمُ الملحوظ في منطقة الخليج هو تقدم وهمي لأنه يعتمد بالكلية على عقول غربية وسواعد أجنبية وليس قدرات أبناء البلد. فعلى سبيل المثال لا الحصر، نجد أن برج خليفة في إمارة دبي (أعلى بُرج في العالم) قد تم تصميمه وبناؤه حسب العقول والطاقات الأجنبية. والإماراتيون والعرب ليس لهم علاقة بالأمر، لا من قريب ولا بعيد. ومتحف الفن الإسلامي في الدوحة قد صَمَّمه المعماري إيو مينغ بي (أمريكي من أصل صيني). حتى إن الساعة العملاقة في مكة المكرمة قد تم صنعها في ألمانيا. إذن، نحن أمام معضلة حقيقية، ونهضة براقة لكنها مخادِعة. لذلك أَطلق الروائي الراحل عبد الرحمن منيف على المدن التي أنشأها النفطُ لا العقلُ العربي اسم ' مدن الملح' في إشارة إلى التبخر والتلاشي .وهذا الضعف المتجذر في المجتمعات الخليجية ـ فوقياً وتحتياً ـ جعل حكامَها مقتنعين بأن عروشهم غير راسخة، ويمكن أن تزول بسهولة بسبب غياب المناعة الداخلية وعدم التمتع بالحصانة الرادعة. ومن هنا بدأ البحث عن العدو الذي يمكنه تهديد وجود الأنظمة السياسية في الخليج عدا إيران وأمريكا. وبالطبع كان هذا العدو هو جماعة الإخوان المسلمين لأسباب كثيرة من أبرزها: [1] إن 'الإخوان' هي الجماعة السياسية الأولى في العالَم الإسلامي برمته، وأذرعها ممتدة في دول كثيرة. وهي تملك رصيداً في ممارسة العمل السياسي لا تملكه جميع دول الخليج مجتمعةً. فالإخوان المسلمون يمارسون السياسة قبل ظهور النفط. وبعبارة أخرى، إن 'الجماعة' كانت منخرطة في التنظير السياسي والعمل الحزبي والمشاركة الاجتماعية عندما كان أهلُ الخليج يمارسون مهنة صيد اللؤلؤ، ومزاولة الحرف اليدوية البسيطة. وهذا بحد ذاته يشكل ضغطاً على النظام السياسي الخليجي الذي ما زال يحبو. فالذي لا يملك تاريخاً سياسياً سيشعر بالخوف من الذي يملكه. [2] إن دوائر صنع القرار الخليجية محصورة في فكرة شيخ القبيلة الذي يُكرِم أتباعه بالمال مقابل الالتفاف حول زعامته، وتقديم الولاء له، والتعهد بحمايته والحفاظ على منصبه. وهذا المنظومة لا تناسب عصرنا الحالي. وفي المقابل نجد أن 'الإخوان ' ـ بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف معهم ـ يبذلون جهوداً حثيثة للتوفيق بين الشريعة والديمقراطية، وبين الأصالة والمعاصرة، آخذين بعين الاعتبار قضايا حساسة مثل حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحرية التعبير، ومسألة الأقليات، وقبول الآخر ... إلخ. وهذا الخطاب يُشكِّل تهديداً مباشراً للأنظمة الخليجية المعتمدة على الانغلاق الفكري تحت ذريعة الحفاظ على الهوية والخصوصية. وما يثير العجب أن الأنظمة السياسية في البيئة الخليجية ـ رغم تحجرها الفكري ـ نجدها تفتح البلادَ أمام طوفان العمالة الوافدة من ثقافات مضادة للقيم العربية. وهذا أدى إلى اختلال كارثي في القضية الديمغرافية شديدة الحساسية. حتى إن دولة كالإمارات صار فيها الوافدون أكثر عدداً من الإماراتيين (السكان الأصليين). [3] إن وصول 'الإخوان' إلى سدة الحكم في أكبر دولة عربية (مصر) سيجعلهم على اتصال مباشر مع أمريكا والاتحاد الأوروبي وباقي القوى العالمية والإقليمية. ودول الخليج تخشى من تعزيز العلاقات الإخوانية _ الأمريكية، أو الإخوانية _ الإيرانية، فيكون الخاسر الأكبر هو الخليج. فالمخاوفُ المسيطرة على صانع القرار الخليجي تجعله يخترع الكوابيس، ويبتكر المؤامرات الافتراضية، ويشك في كل شيء، وفق قاعدة ' كاد المريب أن يقول خذوني'!. [4] إن دول الخليج حريصة على تفسير الإسلام وفق رؤيتها الشخصية، أي السمع والطاعة العمياء للحاكم (ولي الأمر) لأنه القائم بأمور البلاد والعباد، فالاعتراض عليه أو محاولة نصحه أو نقد أفعاله أو محاسبته، كل هذه الأمور تُعتبر خروجاً على الحاكم، وتُسبِّب فتنةً كبرى. فينبغي التطبيل والتزمير للحاكم بغض النظر عن عدله أو ظلمه. وهكذا انتشر علماء البلاط الذين ترتبط مصالحهم مباشرة بالنخبة الحاكمة. كما ظهر مبدأ التزاوج بين السُّلطة الدينية والسُّلطة السياسية. وهذا تجلى في العلاقة المتشابكة بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه من جهة وبين آل سعود (العائلة الحاكمة في أغلب الجزيرة العربية) عبر مراحل التاريخ المختلفة. كما أن الحكام قد حرصوا على نيل شرعية دينية من أجل الحصول على قبول الناس وولائهم. فنجد أن الملك الراحل فهد بن عبد العزيز (1920م _ 2005م) قد اتخذ لقب 'خادم الحرمين الشريفين' عام 1986م. وقد سبقه إلى هذا اللقب المماليك المصريون ثم السلطان العثماني سليم الأول. وبروزُ ' الإخوان' كقوة دينية وسياسية تحمل تفسيرها الخاص للإسلام سيسحب البساطَ من تحت أقدام حكام الخليج، ويُهدِّد منظومتهم الفكرية المعتمدة على تفسير منغلق للإسلام. ولَيْتَ الحاكم الخليجي قد سار على قاعدة معاوية بن أبي سفيان ـ على أقل تقدير ـ حينما قال: ((إني لا أَحول بين الناس وألسنتهم ما لم يَحولوا بيننا وبين مُلكنا)) .[5] إن أهم دولتين خليجيتين (السعودية وقطر) تريدان زعامةَ العالَم العربي بعد الثورات التي أطاحت بأنظمة الاستبداد. فمصر بحاجة إلى وقت كي تقف على قدميها وتعود إلى قيادة الأمة العربية، وسوريا غارقة في الدماء. لذا فالجو مناسب لاضطلاع هاتين الدولتين أو واحدة منهما بمركز القيادة. وفي واقع الأمر فهما اللتان تديران الجامعة العربية في الوقت الراهن، وترميان بكامل ثقلهما خلف الثورة السورية. فهما تناديان _علانيةً _ بضرورة تسليح المعارضة السورية، كما أن ملك السعودية قد انتقد مجلس الأمن الدولي في فترة سابقة. وهذه اللهجة غير معهودة في الدبلوماسية الخليجية، مما يدل على السعي الدؤوب لقيادة الأمة العربية. ولا توجد قوة يمكن أن تنازعهما على القيادة غير 'الإخوان' أصحاب الامتداد التاريخي والجغرافي، لذلك يُنظَر إليهم على أنهم تهديد لطموح دول الخليج في بسط نفوذها عربياً وإقليمياً.
' كاتب من الأردن
ابو عمر الحميري
26-03-2012, 09:54 PM
الربيع الامريكي ليس بعيدا عن دول الخليج بل سيصل اليهم ولا يستبعد وصول الاخوان الى السلطة في اكثر من دولة خليجية لتبنيهم الديمقراطية كخيار وتضليل الناس بها بإلباسها لبوس الاسلام فهذا الامر لا يناسب حكام السعودية والخليج الذين عودوا شعوبهم على الخضوع المطلق لهم على اعتبار انهم اولياء امورهم وأن طاعتهم فرض والخروج عليهم معصية لذلك تجد مدير شرطة ابو ظبي يهاجم الاخوان ويصفهم بالعمالة كما هاجم القرضاوي من قبل ولا يستبعد ان يسخروا العلماء عندهم خاصة السلفيين في مهاجمة الاخوان وتسفيه آرائهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الكرام حفظكم الله جميعا
قبل الخوض في موضوع دول الخليج والاخوان المسلمين والتخوف منهم
والهجوم المتكرر عليهم من قبل ضاحي خلفان قائد شرطة دبي وتحذيره الاخير
لدولة الكويت من خطر الاخوان المسلمين. هنالك بعض الاستفسارات حول قوة
الاخوان في الخليج {بإستثناء اليمن}
1هل يوجد قاعدة شعبية للاخوان في الخليج
2هل يوجد احزاب سياسية خرجت من رحم الاخوان في الخليج كما حصل
في تركيا ودول شمال افريقيا وبلاد الشام.
3هل يوجد شخصيات خليجية بارزة وقيادية في حركة الاخوان ام ان تواجد
الحركة في اوساط الوافدين وحملة الاقامات وهل السوريون الذين تم ابعادهم
عن الامارات هم من الاخوان المسلمين.
4لماذا يتصدر خلفان الهجوم على الاخوان في ظل صمت مشايخ الوهابية
المنفردة بالساحة الخليجية على حد علمي.
ارجو التفاعل وإثراء الموضوع والله الموفق
في امان الله.
عبدالمحسن
27-03-2012, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المقال الذي نقله الاخ بوفيصيل في بداية الموضوع يوصف واقع المشيخيات الخليجية الى حد بعيد من الموضوعية ، فشكرا له على هذا الاختيار الموفق .
واريد ان اضيف ملاحظات الى ما كتبه لعلها تفيد في سياق البحث .
- المجتمعات الخليجية لا توضع كلها في سلة واحدة فهناك تباينات لا بد ملاحظتها ، هناك مجتمعات متمدنة وعندها بعض العمق الاجتماعي وهي عمان والكويت والبحرين والسعودية ( الحجاز والمنطقة الشرقية ) , طبعا لا تعتبر اليمن دولة خليجية فهي لا تشترك معهم الا في مسابقة كرة القدم . وليست عضو في هيئات مجلس التعاون .
-لايوجد مجتمع ذو حياة شعبية وقابل ان يتحرك في قطر والامارات ونجد (السعودية ) حيث معظم سكان الامارات ليسوا عربا بالاساس واللغة الاكثر شيوعيا هي الاردو وكذلك قطر اما نجد فمجتمعها بدوي مازال في البدواة وان سكن في المدن .
- لا اظن ان المجتمعات الخليجية قابله للتأثر بالربيع العربي او بالحراكات الشعبية لانها ما تزال بعقلية القبيلة وشيخ القبيلة من يقرر فيها . وطبعا شيخ القبيلة ليس شخصا مبدئيا .
- المجتمع البحريني القابل للحراك هو الوسط الشيعي حصرا . وهذا يجعله يصطبغ بصبغة طائفية كما هو الامر في المنطقة الشرقية (الاحساء )
- في الكويت اعلى سقف من حريات التعبير السياسي وهي قديمة في الكويت ولها بعض التقاليد ، لذلك ترى هذا التفاعل في برلمان الكويت . لكن مجتمعها غير قابل للحراك الشعبي .
- عبر السنوات ترسخت طبيعية الحياة الاستهلاكية الحيوانية لدى اهالي منطقة الخليج بشكل عام . واصبحت شعوبا مستهلكة واستهلاكية ومترفه . ومثل هكذا قيم عندما تسود في اي جماعة تجعل من افرادها اشبه ما يكون بالبهائم . والحقيقة اني لا انتظر ولا ارى اي امل في تغيير في اهالي الخليج في المنظور ، فلا ارى ان جماعة الاخوان ولا غيرهم قادر على العمل والتأثير فيهم ، الا بشكل فردي . فقد تجد افرادا هنا او هناك
- اما ما ذكره هذا المصاب بمرض الظهور الاعلامي ظاحي خلفان فلا اظنه اكثر من كلام اعلامي لا قيمة حقيقة له ، لذلك لم تعره القنوات الجاده (الجزيرة ،بي بي سي ، الفرنسية ، روسيا اليوم ) اي اهتمام ,
- قد تجد تحراكات شعبية محددوة حصلت في عمان ، لكن جمهور الناس الاكبر غير معني بغير الطبيخ المدفون ونوع السيارة وقماش الثوب .
- امريكا احتلت الخليج عسكريا وهيمنت عليه سياسيا ، واستبقت نفس العائلات الحاكمه التي تحكم شكلا ، لان المهم لديها تحقيق مصالحها وليس المهم ان يكون الامير زايد او ناقص . منطقة الخليج محميه امريكية بشكل كامل واي عمل فيها سواء كان شعبي او غيره يصطدم بامريكا مباشرة . واذا ظهرت اصوات معارضة هنا اوهناك فالسماح بها فقط من باب تخويف مشايخ الخليج فقط، ومن باب الفقرعة الاعلامية ، والكل في الخليج مدرك تماما ان كل الاوراق هناك بيد امريكا . وان الكل طراطير .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
ابو العبد
28-03-2012, 01:11 AM
ضجة حول دور قطري 'مشبوه' في الساحة السعودية
الرياض - تتداول الساحة السياسية السعودية جدلا ساخنا حول الدور القطري في المنطقة وعلى الأخص العلاقات مع جهات تضمر العداء للسعودية ودول خليجية اخرى.
وتشير مصادر سعودية ان هناك قلقا رسميا وشعبيا من علاقات قطر مع الاخوان المسلمين، وانها وراء ارتفاع حدة نشاطهم المعادي لأنظمة خليجية.
واضافت المصادر ان السعودية طلبت مرارا من قطر الحد من تحركات "بعض المشبوهين" داخل قطر، والذين يقومون بأعمال تمس الأمن الوطني السعودي، وان السلطات السعودية قد مررت رسالة قبل اسابيع لأكاديمي قطري سعودي الأصل الالتزام بآداب الزيارة وعدم ممارسة نشاط سياسي إخواني على اراضيها. وكانت زيارة الاكاديمي لايصال رسائل من القيادة القطرية للشيخ سلمان العودة الممنوع من السفر.
وأشار أعلامي سعودي ان ملتقى النهضة الثالث الذي تمت محاولة عقده في الكويت ومنع بقرار رسمي منها هو من جدد الضجة حول الدور القطري. وقد تم الترتيب له عبر المشروع القطري (النهضة) ومعارضين ومستقلين سعوديين وبتأييد شخصي من ولي العهد القطري الشيخ تميم والذي أوفد مستشاره السياسي عزمي بشارة لالقاء كلمة نارية "طالب فيها السعوديين بالثورة وحرضهم على قلب نظامهم"، كما يؤكد الاعلامي السعودي.
ويعد ملتقى النهضة امتدادا لمشروع النهضة الذي أسسه القطري جاسم سلطان بأشراف ودعم من الحكومة القطرية ويهدف إلى التبشير بثورات اسلامية اخوانية في العالم العربي ويقوم بتدريب شباب عرب واعادتهم لأوطانهم لقيادة الثوار المحتملين، وبدا واضحا نشاط النهضة في أحداث مصر واليمن الأخيرة.
ويشير الاعلامي الى ان سلمان العودة أسس دون اعلان رسمي "تيار النهضة". ويتأسى التيار بخطوات الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الأخوانية في تونس، ويعمل بالقرب من قطر. وكان تيار النهضة السعودي قد ارسل حسب قول الاعلامي السعودي العديد من القيادات الشابة لتونس حيث نظم لهم حزب النهضة العديد من اللقاءات مع قيادات شبابية من الحزب.
ونشر الشيخ سلمان العودة كتابا مهما اثار لغطا قويا في الساحة السعودية. وتضمن الكتاب إسقاطات قوية ضد النظام السعودي وتشكيكا في ثوابت يقوم عليها النظام السعودي، واهمها الحل والعقد، والبيعة للحاكم، ومعنى ولاية الأمر، ومشروعية المتغلب بسيفه.
وكانت السلطات السعودية قد منعت عرض كتاب "اسئلة الثورة" وتوزيعه في معرض الكتاب الذي عقد في الرياض قبل ايام، لكن العودة وفي تحد واضح للحكومة سرب كتابه عبر الانترنت واتاحه مجانا لمريديه.
ويبدو ان الشيخ سلمان العودة يريد تحريك الساحة السعودية ودفع النظام للإصلاح. لكن النظام السعودي يواجه العودة بالمزيد من التشديد والقوة ويبذل جهده في اسكات اصوات منتقديه لكنه لم يمس الشيخ سلمان العودة الذي كان قد قضى سنوات في السجن اثناء التسعينات من القرن الماضي بسبب موقفه من التدخل الاميركي في عملية تحرير الكويت.
كما تدعم السلطات القطرية الشيخ ناصر العمر حيث قدم أمير قطر دعما سخيا لأحد مشاريع العمر واعتبرته اوساط سعودية انه دعم للشيخ لتوسيع نفوذه داخل الساحة الدينية.
ويعرف عن الشيخين العودة والعمر علاقتهم مع جماعة الاخوان المسلمين بل يردد مسؤولون سعوديون ان الاثنين اعضاء في جماعة الاخوان لكن غير معلنين.ويعتقد الاعلامي السعودي ان قطر تحاول السيطرة على الساحة الاسلامية في السعودية عبر الشيخين العودة والعمر، وانها في الوقت المناسب ستحركهما ضد النظام السعودي.
لكن العديد من الفعاليات السعودية ممن استفسرت ميدل ايست اونلاين منهم صحة هذه المعلومات قللوا من هذه الادعاءات على الرغم من انهم ابدوا شكا في التحركات القطرية بينما علل بعضهم هذه التحركات بأنها طبيعية بحكم التقارب بين المجتمعين القطري والسعودي في المذهب.
وكانت قناة الجزيرة قد فتحت شاشاتها لناشطين سعوديين يعملون ضد النظام السعودي ومنتمين لجماعات تنشط في غرب السعودية وعرف عنها ليبراليتها وانفتاحها، كما عرف عن القطريين اهتمامهم ببعض رموز حجازية، بل وصل الأمر يوما لمنع سفر احد الناشطين الذين عرف عنه علاقته الطيبة بشخصيات قطرية، وكان العذر الرسمي هو ظهوره في قناة الجزيرة وقنوات اخوانية في لندن مدعومة من قطر.
ويشير الاعلامي الكويتي مشعل النامي الى ان قطر تلعب دورا غريبا في الخليج العربي. وضرب النامي مثالا على تواجد المخابرات القطرية في دوار اللؤلؤة البحريني وتمويلهم لبعض المخربين البحرينيين.
ويختتم الاعلامي السعودي حديثه بالقول: " إخواني، سلفي، أو ليبرالي سعودي: قطر هي الدعم الذي لا ينضب، اذا كنت ضد نظام الحكم في بلدك في الخليج".
من جهته يشير اعلامي سعودي طلب عدم ذكر اسمه الى ان السياسة القطرية لم تخلق اعداء لها في ليبيا او سوريا او تونس فحسب بل كان اعدائها هم اقرب الناس لها في الخليج العربي، فمنذ عام 1996 وقطر تصنع دورها خارج السرب الخليجي لوقت طويل الى ان حان اليوم الذي انضمت قطر للسرب ولكن لتقوده في مناطق او تغض الطرف عن مواقف معينة داخل السرب لتمسكها بمصالح أعلى.
ومنذ ان أطاح الابن حمد بأبيه خليفة والابن يحمل مهمة وافق عليها العديد من القطريين لعل ابرز مراحلها هي الخروج من الأسر السياسي السعودي. وكانت هندسة هذا الخروج مثيرة حيث اخترع القطريون قصة الخلاف الحدودي، ولم يكن الهدف ان تزاح البرميل الامتار التي رغب فيها القطريون او ان تعاد الى الوراء، فقد كان الهدف هو الاعلان للعرب والعالم ان قطر خرجت من تبعيتها السياسية للمواقف السعودية بل تقف منفردة وبمساعدة اميركية هندسها السفير القطري في واشنطن وبموافقة وترحيب اميركي.
ويتابع الاعلامي السعودي انتقاده للدور القطري الموجه لبلاده ويصوره على انها مؤامرة واهنة تراهن على ضعف النظام السعودي. فالتغيير في قطر بعد ان اصيب الملك فهد الراحل بوعكة صحية اعاقته عن القيام بمهامه وفي الوقت الذي لم تكن هناك فيه قيادة سعودية قوية بدأ الدور القطري يتعاظم وبدعم اميركي التي ارادت استعمال قطر كمخلب قط في المنطقة.
ويشير الاعلامي الى ان القطريين يراهنون على ضعف حكم العائلة السعودية وتلاشي قوتها على الاطراف، ويستعدون جيدا للعب دور قوي كبديل لإل سعود. ووسط علامات الاستغراب يحاول الاعلامي السعودي اثبات حجته بقوله ان قطر بعد ان اتمت السيطرة على العمل الاخواني عبر ضم الشيخ يوسف القرضاوي لآلتها الدينية والسياسية، قامت باقتحام ساحة الاسلاميين السلفيين والمستقلين في السعودية، وقامت بتحالف قوي مع الشيخ سلمان العودة. وأورد الاعلامي دليلا على ذلك ان العودة مثل مصالح القطريين في نواح عدة في السعودية، وصل بعضها لقيامه بمهام وساطة بين اصحاب قناة رياضية وولي العهد القطري الشيخ تميم والذي زاره العودة لإقناعه بمنح حقوق البث التلفزيوني للدوري السعودي لكرة القدم الذي فازت به الجزيرة للقناة السعودية.
ابو العبد
28-03-2012, 01:41 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المقال الذي نقله الاخ بوفيصيل في بداية الموضوع يوصف واقع المشيخيات الخليجية الى حد بعيد من الموضوعية ، فشكرا له على هذا الاختيار الموفق .
واريد ان اضيف ملاحظات الى ما كتبه لعلها تفيد في سياق البحث .
- المجتمعات الخليجية لا توضع كلها في سلة واحدة فهناك تباينات لا بد ملاحظتها ، هناك مجتمعات متمدنة وعندها بعض العمق الاجتماعي وهي عمان والكويت والبحرين والسعودية ( الحجاز والمنطقة الشرقية ) , طبعا لا تعتبر اليمن دولة خليجية فهي لا تشترك معهم الا في مسابقة كرة القدم . وليست عضو في هيئات مجلس التعاون .
-لايوجد مجتمع ذو حياة شعبية وقابل ان يتحرك في قطر والامارات ونجد (السعودية ) حيث معظم سكان الامارات ليسوا عربا بالاساس واللغة الاكثر شيوعيا هي الاردو وكذلك قطر اما نجد فمجتمعها بدوي مازال في البدواة وان سكن في المدن .
- لا اظن ان المجتمعات الخليجية قابله للتأثر بالربيع العربي او بالحراكات الشعبية لانها ما تزال بعقلية القبيلة وشيخ القبيلة من يقرر فيها . وطبعا شيخ القبيلة ليس شخصا مبدئيا .
- المجتمع البحريني القابل للحراك هو الوسط الشيعي حصرا . وهذا يجعله يصطبغ بصبغة طائفية كما هو الامر في المنطقة الشرقية (الاحساء )
- في الكويت اعلى سقف من حريات التعبير السياسي وهي قديمة في الكويت ولها بعض التقاليد ، لذلك ترى هذا التفاعل في برلمان الكويت . لكن مجتمعها غير قابل للحراك الشعبي .
- عبر السنوات ترسخت طبيعية الحياة الاستهلاكية الحيوانية لدى اهالي منطقة الخليج بشكل عام . واصبحت شعوبا مستهلكة واستهلاكية ومترفه . ومثل هكذا قيم عندما تسود في اي جماعة تجعل من افرادها اشبه ما يكون بالبهائم . والحقيقة اني لا انتظر ولا ارى اي امل في تغيير في اهالي الخليج في المنظور ، فلا ارى ان جماعة الاخوان ولا غيرهم قادر على العمل والتأثير فيهم ، الا بشكل فردي . فقد تجد افرادا هنا او هناك
- اما ما ذكره هذا المصاب بمرض الظهور الاعلامي ظاحي خلفان فلا اظنه اكثر من كلام اعلامي لا قيمة حقيقة له ، لذلك لم تعره القنوات الجاده (الجزيرة ،بي بي سي ، الفرنسية ، روسيا اليوم ) اي اهتمام ,
- قد تجد تحراكات شعبية محددوة حصلت في عمان ، لكن جمهور الناس الاكبر غير معني بغير الطبيخ المدفون ونوع السيارة وقماش الثوب .
- امريكا احتلت الخليج عسكريا وهيمنت عليه سياسيا ، واستبقت نفس العائلات الحاكمه التي تحكم شكلا ، لان المهم لديها تحقيق مصالحها وليس المهم ان يكون الامير زايد او ناقص . منطقة الخليج محميه امريكية بشكل كامل واي عمل فيها سواء كان شعبي او غيره يصطدم بامريكا مباشرة . واذا ظهرت اصوات معارضة هنا اوهناك فالسماح بها فقط من باب تخويف مشايخ الخليج فقط، ومن باب الفقرعة الاعلامية ، والكل في الخليج مدرك تماما ان كل الاوراق هناك بيد امريكا . وان الكل طراطير .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
منطقة الخليج ليست بمنأى عن المشروع الامريكي شرق اوسط كبير بل ان امريكا تعمل على اعادة صياغة منطقة الخليج بما ينسجم مع مشروعها حتى تبقى مرهونة لها الى مئات السنين هذا بالاضافة الى تقسيم الخليج على الاساس الطائفي , وصيرورة شعوب الخليج استهلاكية مستهلكة مترفة لم يمنع امريكا من ايجاد حراك شعبي في البحرين وكذلك في شرق السعودية فامريكا تسعى الى ايجاد الهلال الشيعي تلعب ايران فيه دور محوري بحيث تقود ما يسمى الهلال الشيعي وفي هذا السياق نفهم حقيقة التلويح الامريكي بالملف النووي الايراني وكذلك الحديث عن بناء درع صاروخي في منطقة الخليج والذي من المرجح ان يأتي على خلفية الحرب الاقليمية المحتمل حصولها في المنطقة
عبدالمحسن
30-03-2012, 11:53 AM
الربيع العربي (الامريكي) يستند على تحريك الشارع اي تحريك الشعوب . وهذه الشعوب القابلة للحركة لهدف سياسي غير موجودة في الخليج . ما ذكرته من حراك البحرين كنت قد اشرت اليه بانه حراك طائفي شيعي . وكان دخول درع الجزيرة رسالة قوية وواضحة الى الشيعة في الخليج ان امريكا لم تقرر بعد تغيير الاوضاع المستقرة في الخليج .
وانا لا اتوقع حربا اقليمية في المنظور والتي عمل المحللون الغربيون على الترويج لوقوعها حتى قالوا : من لا يسمع طبول الحرب الان لا بد انه أصم .
ويا اخ ابوالعبد . كم تمنح من الوقت حتى تتحقق تحليلاتك ؟ المتعلقة بوصول الربيع الامريكي الى الخليج والحرب الاقليمية ؟
انا امنحك 20 عام من الانتظار .
ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس
الربيع العربي (الامريكي) يستند على تحريك الشارع اي تحريك الشعوب .
وهذه الشعوب القابلة للحركة لهدف سياسي غير موجودة في الخليج . ما
ذكرته من حراك البحرين كنت قد اشرت اليه بانه حراك طائفي شيعي .
وكان دخول درع الجزيرة رسالة قوية وواضحة الى الشيعة في الخليج ان
امريكا لم تقرر بعد تغيير الاوضاع المستقرة في الخليج .
وانا لا اتوقع حربا اقليمية في المنظور والتي عمل المحللون الغربيون على
الترويج لوقوعها حتى قالوا : من لا يسمع طبول الحرب الان لا بد انه
أصم .
ويا اخ ابوالعبد . كم تمنح من الوقت حتى تتحقق تحليلاتك ؟ المتعلقة
بوصول الربيع الامريكي الى الخليج والحرب الاقليمية ؟
انا امنحك 20 عام من الانتظار
الاخ عبد المحسن حياك الله.
صحيح ان ما يسمى بالربيع العربي يستند الى الحراك الشعبي لأن ذلك ركن
من اركان مشروع الشرق الاوسط الكبير وهو{استبدال انظمة استبدادية بانظمة
شعبوية}ولكن اخي الكريم لم يكن تدخل قوات درع الجزيرة سببه ان امريكا
لم تقرر بعد تغيير الاوضاع المستقرة في الخليج.وانما هو وحسب رأي ان
امريكا تريد ظهور كيانات للشيعة ظهور طبيعي ناجم حراك شعبي سني
خليجي يزلل اركان دول الخليج ويؤدي الى تفتيتها ضمن صياغة معينة.
ولو سمحت امريكا لحراك الشيعة في البحرين والسعودية ان يحقق انتصار
معين لرئينا اصطفاف اهل السنة وخاصة الوهابية خلف انظمة الخليج ضد
الشيعة ومطالبهم.ومثلا الحوثيون الشيعة في اليمن ما الذي يمنعهم من إعلان
الانفصال الذي طالما طالبوا به وخاضوا حروبا من اجله وخاصة في مثل هذه الظروف التي تمر بها اليمن ولا كنهم ينتظرون انفصال الجنوب وربما مناطق اخرى كالمناطق التي سيطرت عليها القاعدة
مثلا او غيرها ثم يعلنون الانفصال ويكون انفصالهم انفصال طبيعي ناتج عن
تفكك البلد وتكون ايران حاضنة وحامية له ولغيره من الكيانات التي ستظهر
في الشرق السعودي والبحرين. وامريكا تريد من اهل السنة بإعتبارهم
الاغلبية الساحقة بالتحرك الشعبي ولو طالت المدة سنوات وهي تطبخها على
نار هادئة لعدم وجود صراع دولي على منطقة الخليج كما تفضلت انت في
المداخلة السابقة.ولتحريك الشارع السعودي والخليجي لا بد من وجود دولة
خليجية لها امتداد ولها تأثير على شخصيات قائدة لها ثأثير على الشارع مما
يسهل إنشاء احزاب تتكتل حول مطالب مشروعة بالطرق السلمية.
ومنطقة الخليج جزء من الشرق الاوسط وخاضعة للمشروع الامريكي ونشاط
الامريكان واضح منذ مدة عبر مطالبتهم الحكومات بأجراء إصلاحات ديمقراطية
تجعل الناس يتنفسون الصعداء وينطلقون دون خوف الى الاحتجاجات السلمية،
ومن يقف خلف مظاهرات الطالبات في الجامعات السعودية ومن يقف خلف
حقوق المرأة وخاصة موضوع قيادة السيارات الذي ادى الى خروج 50
امرأة مرة واحدة في الرياض يقدن السيارات بمظهر المتحدي للسلطات.
اما بالنسبة للاخوان المسلمين فمن الصعب ان تكون لهم قوة مؤثرة في
القريب العاجل ولكن لاننسى دور الوهابين وخاصة حزب النور السلفي في
مصر الذي انقلب في يوم وليله 24 درجة من موالى للنظام الى معادي
ويدخل الانتخابات ويحرز نجاح باهر ومن الممكن سحب هذه التجربة في
الخليج.اما بالنسبة لضرب ايران فإن المؤشرات تدل علية وعدم حصولة لا يعني
خطأ في التحليل لأن طريقة الربط صحيحة.
بارك الله فيك وفي امان الله.
عبدالمحسن
31-03-2012, 12:13 AM
الاخ حريص
ما ذكرته حول تفتيت دول الخليج وانشاء دولة او دول شيعية ، فلن اعلق عليه ، واتركه الى الايام القادمة ، لترى انه تخيلات . ( وهذا الكلام لا يشمل اليمن )
ولكني سأسرد عليك قصة قصيرة .
قبل 5 سنوات كان احد الشباب (رحمه الله ) يقول ان امريكا ستضرب ايران في القريب العاجل ، وان طبول الحرب تدق في المنطقة ، قلت له : يا استاذ امريكا لن تضرب ايران ، ايران عميلة لامريكا. فقاطعني ، :( وكان عصبيا) عليه رحمه الله : ماذا يعني ، صدام كان عميلا لامريكا ومع ذلك ضربته العراق .
انا لم أشأ ان استثير اعصابه زيادة . فقلت له : طيب يا سيدي ، كم تتوقع من الوقت يلزم لتحقق كلامك . قال : ربما شهرين او اكثر قليلا ، يعني بس اشهر .
الشاب عاش بعدها 3 سنوات . وها قد مضى عليه سنتين تحت التراب ، والتمثيلية مستمرة .. كم يلزم من الوقت حتى تقتنعوا ان امريكا لن تضرب ايران ؟ ودق طبول الحرب ضروري لابقاء التوتر قائما في المنطقة لاسباب كثيرة تعلمونها . واذا كانت حرب فلن تعدو ضربات محدودة من اسرائيل لايران والعكس
كما قلت ، واعيد لكم كلامي . اذا كنتم واثقون من صحة هذا التحليل لان الربط صحيح حسب ما تقول (ولا اظنه كذلك ) ، اعطوا فترة معينة لقياس مدى انطباق التحليلات على الواقع . انا اعطيكم 20 سنة . كافية !
اما ان تبقوا الى ما لانهاية تقولوا الحرب الاقليمية القادمة .. والزمن يمضي والسنوات تمر .. ونفس الكلام الحرب القادمة ... كفى . اعيدوا النظر
السلام عليكم
.الاخ حريص
ما ذكرته حول تفتيت دول الخليج وانشاء دولة او دول شيعية ، فلن اعلق عليه ، واتركه الى الايام القادمة ، لترى انه تخيلات . ( وهذا الكلام لا يشمل اليمن )
ولكني سأسرد عليك قصة قصيرة .
قبل 5 سنوات كان احد الشباب (رحمه الله ) يقول ان امريكا ستضرب ايران في القريب العاجل ، وان طبول الحرب تدق في المنطقة ، قلت له : يا استاذ امريكا لن تضرب ايران ، ايران عميلة لامريكا. فقاطعني ، وكان عصبيا) عليه رحمه الله : ماذا يعني ، صدام كان عميلا لامريكا ومع ذلك ضربته العراق .
انا لم أشأ ان استثير اعصابه زيادة . فقلت له : طيب يا سيدي ، كم تتوقع من الوقت يلزم لتحقق كلامك . قال : ربما شهرين او اكثر قليلا ، يعني بس اشهر .
الشاب عاش بعدها 3 سنوات . وها قد مضى عليه سنتين تحت التراب ، والتمثيلية مستمرة .. كم يلزم من الوقت حتى تقتنعوا ان امريكا لن تضرب ايران ؟ ودق طبول الحرب ضروري لابقاء التوتر قائما في المنطقة لاسباب كثيرة تعلمونها . واذا كانت حرب فلن تعدو ضربات محدودة من اسرائيل لايران والعكس
كما قلت ، واعيد لكم كلامي . اذا كنتم واثقون من صحة هذا التحليل لان الربط صحيح حسب ما تقول (ولا اظنه كذلك ) ، اعطوا فترة معينة لقياس مدى انطباق التحليلات على الواقع . انا اعطيكم 20 سنة . كافية !
اما ان تبقوا الى ما لانهاية تقولوا الحرب الاقليمية القادمة .. والزمن يمضي والسنوات تمر .. ونفس الكلام الحرب القادمة .. كفى . اعيدوا النظر
اخي عبد المحسن حياك الله
لا ادري اخي الكريم متى واين قلت ان امريكا ستضرب ايران وانما تحدثت
عن مؤشرات تدل على ضرب ايران واقصد بها اسرائيل منفردة كما في
مداخلات سابقة وخاصة المتعلقة بالدردشات وافترض انك مررت عليها.
والتحليلات السياسية ليست مبنية على الغيبيات ولا على تحديد مدد زمنية
وانما مبنية على مؤشرات وامارات تدل عليها وطالما هي موجودة فالتحليل
قائم واذا تغيرت يتغير التحليل بناء على تغير المؤشرات او حصول امور
عظيمة خارج الحسابات من شأنها ان تعطل ذلك.وسرد القصص وإتخاذها
مثالا يحتذى به ولو كان صائبا ليس له علاقة بالتحليل السياسي لأن كل
حدث له ظروفة الخاصة به.وطريقة الربط في التحليلات هي التي يجب ان
تكون سليمة وهي التي يُخشى عليها وليس النتائج.ولأثبات ان الربط صحيح
فليس ذلك مرتبط بتحديد مدة معينة وانما مرتبط ببقاء ما يدلل عليه ومن
الخطأ تحديد مدة معينة والتحدي بها لأن ذلك من علم الغيب ولا يعلم الغيب
إلا الله. وقوله تعالى{غُلبت الروم في ادنى الارض وهم من بعد غلبهم
سيغلبون في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد}من الطبيعي ان ينتفض
اهل الروم بعد هزيمتهم ويعدوا العدة ولكن متى تقع الحرب بالتحديد الله وحده
أعلم.وبالنسبة لأعادة النظر فشكرا على النصيحة.
في امان الله.
السلام عليكم
بيان الشباب السعودي بخصوص ضمان الحريات وأدب الاختلاف
تصنيف الخبر: الهدهد تاريخ النشر: 2012/03/30 - 10:15 pm
المصدر: وطن
اصدر عشرات من الشباب السعودي بيانا وصلت (وطن) نسخة منه عن مطالباتهم
بالحريات واحترام أدب الخلاف. هذا نص البيان واسماء الموقعين عليه (قبل أن يعتقلوا)
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن مجموعة من الشباب الناشط، نسعى جاهدين نحو تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية التي
نفخر بالانتماء لها، ندرك ما لنا من حقوق وما علينا من واجبات، لا نقبل أن يشكك أحد في
إسلامنا أو وطنيتنا، ولا نقبل أن يتحدث أي تيار أو اتجاه باسمنا بشكل يدعي فيه احتكاره
لحق تعليمنا وإرشادنا ونصحنا والوصاية علينا بحجة حمايتنا وتحصيننا من الأفكار التي
تختلف مع منظومته الفكرية، أو أن يخوض معاركه الخاصة ضد خصومه بحجة الدفاع عنا.
نحن الشباب المسلم نرفض هذه الوصاية الأبوية التي تحجر علينا في ممارسة حقنا في
التفكير والبحث فنحن نستطيع أن نستمع للجميع ونحكم بأنفسنا دون وصاية لا تثق بعقولنا
وتدعي التخوّف من أن يتم التغرير بنا.
إن ما شهدناه في الفترة الماضية بين أبناء وقيادات المجتمع ومختلف تياراته من صراعات
حادة وسجالات مستمرة، واستعداء لا يسُر إلا من يقف عقبة في طريق التنمية والإصلاح ولا
يصُب في مصلحة الوطن.. هو برأينا أمر لا يمكن السكوت عنه دون تسجيل موقف،
سواء اتفقنا أو اختلفنا مع ذلك الطرف أو الطرف الآخر، فإننا حتما يجب أن نقف وقفة حق
نعبر فيها عن قناعتنا في رفض واستنكار أي محاولة لقمع الآخر وإيقاف مشاريعه.
إن عودة ثقافة التحريض التي ما زال يمارسها البعض، ضد من يختلف معهم فكريا، والسعي
لإلغائه والتحريض عليه سياسيا وأمنيا، والتشكيك في ديانته ووطنيته، لهو أمر مؤلم، ولا
يبشّر بخير، وسيدخل الحراك الديني والثقافي والتنموي والتربوي إلى لُجة الصراعات
السلبية مرة أخرى، والتي لا تعود للوطن ولا للمواطن بخير ولا نفع.
لقد عاش الجيل الذي قبلنا في العقدين الماضيين في متاهات هذه الصراعات التصفوية
المتناحرة، والتي كان يسعى فيها كل تيار إلى إلغاء التيار المخالف له بكل الوسائل
اللاأخلاقية.. الأمر الذي أدى إلى انحراف الخطاب الديني والثقافي عن القضايا
الجوهرية الكبرى التي تهم وتلامس مصلحة الوطن والمواطن، والانزلاق في قضايا جزئية
حزبية فئوية ضيقة.
إننا نحن الجيل الشبابي اليوم، نستنكر ونرفض بشدة عودة هذه الثقافة الصراعية الإقصائية
التحريضية، والتي لا تؤمن بالتعددية، والحرية المسؤولة، والمجتمع المدني، والوطن الواحد
الذي يسع ويحتوي الجميع بكل ألوانه وأطيافه، فعودتها تعني أن الخاسر الأكبر هو:
الوطن.
بناء على ذلك قمنا – نحن الشباب – بصياغة هذا البيان.. وهو تسجيل موقف للشباب
ضد هذه الأساليب القمعية تجاه أي مشروع شبابي نهضوي وثقافي وفكري.
إننا ندعو ونطالب بالآتي:
1.ترسيخ قواعد الحوار وآداب الاختلاف والنقد النزيه دون شخصنة المواقف وتحويلها إلى
صراعات شرسة تهدف لإسقاط المخالف وتخوينه.
2. مواجهة الأفكار بالأفكار والمشاريع بالمشاريع مع حفظ حق الجميع في تأسيس
مشاريعهم أياً كانت وحفظ حق المخالف في إبداء رأيه دون وصاية أو محاولة فرض الآراء.
3. تعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ
لإقصاء الآخر.
4. السعي في بناء مؤسسات مجتمع مدني تستوعب الجميع فالساحة ليست ملكاً لجماعة أو
تيار ولا يمكن لأحد أن يدعي احتكار الحق والحقيقة باسم الشريعة.
5. الانطلاق نحو ما يوحد أطياف المجتمع وتعميق كل ما هو مشترك وطني وتوحيد
الجهود من أجل الإصلاح وبناء دولة الحقوق والمؤسسات.
وبعد ..
فإننا نعد هذا البيان، تسجيلاً لموقف شريحة من الشباب المؤمن بدوره في تنمية وطنه، والذي
يحترم علماءه ويجلّهم، كما يحترم مثقفيه ومفكريه، ولا يرضى أن يكون الإقصاء والقمع
والتحريض هو سبيلهم، ويسعى لخلق بيئة صحيّة ومجتمع يقتدي بالرسول الكريم صلى الله
عليه وسلم، في ظل تعددية فكرية لا يضيع فيها حق، ولا يقوم عليها باطل.
الموقعون:
1. ابتسام المقرن- أكاديمية سعودية
2. ابتهال احمد كتبي- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس قانون
3. ابتهال العمودي- بكالوريوس علوم طبية أساسية
4. ابتهال شعبان – بكالريوس إعلام
5. الاء سراج المطرفي- طالبة صحافة
6. البتول العطاس- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس إدارة أعمال
7. البراء العوهلي-مهتم بالشأن العام
8. الجوهره الحقباني – طالبة ماجستير
9. العنود الشريم – طالبة جامعية
10. إسراء العامري – مهتمة بالمشاريع الشبابية
11. إسراء أبورياش- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس علاج طبيعي
12. إيمان المحضار- ثانوية عامة
13. أبرار أحمد شمس الدين – ارشاد سياحي
14. أثير الموسى – ناشطة اجتماعية.
15. أحمد إبراهيم المسيند- طالب دراسات عليا
16. أحمد أسامة جمبي
17. أحمد باحبيل / طالب جامعي
18. أحمد حسن باقضوض – مدون
19. أحمد حسين شرواني – طالب هندسة كهربائية
20. أحمد سعد العوفي
21. أحمد صبري- ناشط
22. أحمد عبد الحفيظ بن نوح – طالب قانون
23. أحمد عبدالعزيز العصيمي- طالب جامعي
24. أحمد محمد – محلل مالي
25. أروى الحجيلي- محامية متدربة، بكالوريوس قانون
26. أروى الحسين – طالبة
27. أروى فيصل- طالبة حقوق
28. أروى معتوق عشي – طالبة في قسم الرياضيات
29. أسماء الجفري- بكالوريوس تصميم داخلي
30. أشرف إحسان فقيه / كاتب
31. أفنان خضر
32. أفنان عامر – عضو مُشارك في عدد من البرامج
33. أفنان كوشك- ناشطة، اخصائية علاج طبيعي
34. ألاء محمد المقبولي- طالبة قانون
35. أميرة جعفر الداوود – طبيبة
36. آسية مخدوم- بكالوريوس إدارة
37. آمنه فطاني- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس إدارة الأعمال
38. بدر الرشيد – طالب جامعي
39. بيان الجهني – طالبة صحافة
40. بيان حريري- معيدة بجامعة الدمام
41. بيان حسين حرقان – طالبة جامعية
42. تركي العبدالحي _ صحفي
43. تمارا عجيب- أكاديمية
44. تهاني السالم -طالبة دراسات عليا
45. ثامر عبدالرحمن الزايدي- طالب قانون
46. ثراء سلطان الشريف – ربة منزل
47. ثري سلطان الشريف – ماجستير مالية
48. حسن محمد الشريف- أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود
49. حسين العلق
50. حسين بن حامد السيد – مهتم بالشأن العام
51. حمد العتيبي- طالب دراسات عليا
52. خالد الحربي – بكلوريوس إدارة أعمال
53. خالد حسين العصيمي
54. خلود سالم البلوي -ممرضة
55. دانه الفواز – طالبة طب بشري
56. دعاء سراج المطرفي- طالبة صحافة
57. دعاء صالح- مواطنة
58. دينا محمد ماجد بخش
59. ربى سحاب- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس طب وجراحة
60. رشا الفواز – ناشطة اجتماعية – طالبة ماجستير آثار.
61. رفاء جميل- ناشطة، بكالوريس اقتصاد
62. رفاه سحاب- طالبة ماجستير
63. رنا الدريس- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس طب و جراحة عامة
64. رناد أمجد- طالبة قانون
65. رهام جمبي- طالبة قانون
66. ريم الدربي- طالبة قانون
67. ريم العرفج- مدير ادارة تقنية، ماجستير ادارة اعمال
68. ريما فلمبان – ناشطة اجتماعية ، طالبة طب وجراحة
69. سارة عبدالقادر بخش- محامية
70. ساره الفواز – طالبة قانون
71. سعد عبدالله المهدي- أستاذ قانون
72. سعيد الوهابي – كاتب
يتبع
. سفانة ناظر- طالبة أعمال بنكية ومصرفية
74. سلطان الغول
75. سلطان الفيفي- مترجم بكالوريوس لغة انجليزية
76. سلطان عبدالحميد المنصور- رجل أعمال
77. سلطان محمد عسيري -طالب بقسم إدارة خدمات طبية
78. سلمان الحويل – طالب جامعي
79. سلمى بامخرمة – ناشطة إجتماعية, مخرجة إعلامية و أخصائية نفسية
80. سماح احمد هاشم – طالبة ادارة عامة (تطوير و تنظيم اداري)
81. شادن المنجم- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس قانون
82. شروق أحمد الماجد – مهتمة بالشأن العام
83. شهد الغامدي- ناشطة اجتماعية، بكالوريوس قانون
84. صادق ياسين الرمضان- ناشط حقوقي
85. صالح الدهش- طبيب نفسي متدرب، مشارك في العديد من الأنشطة التطوعية
86. صفية قاضي – بكالوريوس طب و جراحة عامة
87. صهيب زهير عسيلان- أكاديمي، بكالوريوس قانون
88. ضحى الهاشمي
89. طارق المبارك – باحث
90. طاهر الزهراني – روائي
91. طه محمد سلمان الحاجي – قانوني – 32 سنه
92. عاصم عبدالعزيز الغامدي، صحفي
93. عاصم مجدي صالح – مهندس و كاتب
94. عايض حسين القحطاني -طالب جامعي
95. عائشة المدودي- مقدمة برنامج عيش ببساطة، طالبة ماجستير إدارة مشاريع
إعلامية
96. عبدالرحمن الخياط
97. عبدالرحمن علي حركاتي – طالب درسات عليا في العلوم السياسية – واشنطن
98. عبدالرحمن كتوعة- مهتم بقضايا الاجتماعية
99. عبدالرحمن كمال- عضو منظمة غراس
100. عبدالرحمن وليد دادا- طالب جامعي
101. عبدالرحيم البخاري- طالب سابق بجامعة البترول والمعادن
102. عبدالعزيز الحيص
103. عبدالعزيز الصيدلاني – موظف
104. عبدالعزيز المديميغ _ طالب جامعي
105. عبدالكريم عبدالله المطيري – مصرف الراجحي
106. عبدالله البلعاسي – مدون، طالب جامعي
107. عبدالله الدحيلان – قاص وإعلامي
108. عبدالله الرشيد – صحافي
109. عبدالله سلامه العرفج – طالب قسم ادارة خدمات طبية
110. عبدالله غازي- طالب طب ومدير برامج باتحاد الأطباء
111. عبدالله ياسين بخيت- ناشط اجتماعي، بكالوريوس كيمياء حيوية
112. عبدالمحسن أحمد القصبي- طالب جامعي
113. عبير العمودي- بكالوريوس إدارة إعمال
114. عصام الزامل – كاتب اقتصادي
115. علاء برنجي – صحافي وناشط إحتماعي
116. علاء محمد المنصور – طالب قانون
117. علوية جعفر السادة – طالبة
118. علي السيف- طالب جامعي
119. علياء الغامدي – طالبة جامعيه
120. علياء المحضار- طالبة ثانوية
121. عمار محمد مدني- صحفي ومدون
122. عمر العيسى- طالب جامعي
123. عمر عثمان – اعلامي وناشط اجتماعي مؤسس عدة مبادرات شبابية في
المنطقة الشرقية
124. عمير طيبة- مهندس
125. غادة محروقي- طالبة
126. غيداء باجبع- طالبة قانون
127. فاتن عبدالعزيز جستنيه – صحفية
128. فاضل ال حسين- كاتب
129. فاطمة عناني – ناشطة اجتماعية، ماجستير فكر إسلامي
130. فاطمة قاضي – ماجستير علم وراثة بشرية
131. فاطمة نعمة الهاشم – ناشطة اجتماعية
132. فهد هادي الحازمي- كاتب ومدون
133. فوزية عبد الغني الضامن
134. فؤاد الفرحان- مدون
135. فيصل الحربي – بكلوريوس إدارة أعمال
136. فيصل الغامدي- مهتم بالحقوق والنهضة ، طالب هندسة صناعية
137. فيصل شنوان العنزي – فني مختبر
138. لجين اليماني- طالبة قانون
139. لجين زاهد – ناشطة اجتماعية، طالبة إدارة أعمال
140. لجين سعيد الغامدي – طالبة
141. لمى السباعي- مؤسس مجموعة وتعاونوا، بكالوريوس ادارة أعمال
142. لمياء النهدي- طالبة ثانوية عامة
143. ليلى النهدي- ناشطة اجتماعية، ماجستير فكر إسلامي
144. لينا باكودح – طالبة بكالوريس (مالية ومحاسبة)
145. ماجد سلطان – بكلوريوس إدارة أعمال
146. محسن الشيباني- مصرفي
147. محمد احمد الدميني – طالب جامعي
148. محمد الصادق – كاتب
149. محمد العليان – ناشط اجتماعي.
150. محمد المحسن- كاتب وناشط
151. محمد النهدي- طالب قانون.
152. محمد بن عبدالرحمن بن غنام – مدون
153. محمد خالد العجيمي- كاتب
154. محمد صالح الغامدي – مهندس كهربائي
155. محمد عبدالله الفهيد -طالب جامعي
156. محمد علي آل مسيري – كاتب
157. محمد مختار- بكالوريوس قانون
158. محمد ميرزا الغانم
159. مديحه خياط- طالبة علم نفس، رئيس مجلس الطلبة في جامعة عفت
160. مرام محمد الغامدي – محاسبة
161. مرام يحي حرقان- طالبة قانون
162. مرتضى أحمد المطاوعة
163. مروان محمد القرني- مهتم بالشأن العام
164. مروة إحسان فقيه- ناشطة اجتماعية
165. مريم قاضي – بكالوريوس نظم معلومات
166. مزن ناظر- طالبة قانون
167. مسفر الغامدي – طالب جامعي
168. مشاري علي الغامدي- أكاديمي
169. مشاعل الفوزان – أستاذة في جامعة الملك سعود
170. مشاعل صالح – مخرجة افلام كارتون
171. مشاعل محمد المريخي – طالبة قانون
172. مصعب سعود الحربي -طالب جامعي
173. مصعب علان – طالب طب
174. مصعب فؤاد العبدالكريم- طالب جامعي
175. مصلح سهلي- طالب جامعي
176. معاذ الدباغ – ناشط
177. معاذ محمود هاشم- رجل أعمال
178. منار الردادي – طالبة أدب انجليزي بالسنة الأخيرة
179. مناف عبدالرحمن زارع – استراتيجي تسويق وإبداع وكاتب
180. مها العطاس- طالبة بكالوريوس طب بشري
181. مها خالد الغيث – طالبة ترجمة
182. مهدي عبدالله أحمد الزاهر
183. مهند الغامدي- مطور نظم ومهتم بالشأن العام
184. مهند عادل النجار
185. موسى السادة- طالب جامعي
186. ميثاء الغانمي- طالبة قانون
187. نجد الفوزان- ناشطة اجتماعية
188. نجلاء محمد القرشي – معيد
189. نسيبة الجفري- شرعية، ماجستير حديث وعلومه
190. نهى علي القحطاني – معلمة حاسب آلي
191. نواف سطام العنزي – دكتور أسنان
192. نواف غازي- ناشط اجتماعي، طالب هندسة
193. نورة العزيري- طالبة جامعية
194. نوره الفوزان – ماجستير إدارة تربوية ، مبتعثة
195. هاجر المدودي- ناشطة اجتماعية
196. هاشم خالد السادة – طالب جامعي
197. هاني المنيعي- مستشار تسويق
198. هداية عباس- ناشطة
199. هدى إبراهيم- ماجستير فقه مقارن
200. ولاء عبد الله محمد القرني – طالبة جامعية
201. وليد البركاتي – طالب في المرحلة الثانوية
202. وليد إبراهيم الخضيري – كاتب
203. وليد سليس
204. ياسر سليمان العرفج – قانون
205. ياسمينة هاشم- طالبة ماجستير قانون
206. يسرا جمال- طالبة بكالوريوس
207. يسرى الشنقيطي- طالبة قانون
208. يوسف الصغير- طالب جامعي
209. يوسف حمد الحميميدي- باحث قانوني مختص في التأمين
210. يوسف والم العتيبي – طالب جامعي
..............يبدو ان الحراك الشعبي في تسارع مستمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مزاعم عن (تنظيمات انقلابية) لقلب أنظمة الحكم في الخليج.. تمولها الدوحه
تصنيف الخبر: تقارير تاريخ النشر: 2012/04/01 - 06:59 pm المصدر: وطن
نشر موقع (ميدل إيست أونلاين) الممول من قبل دولة الإمارات التي شهدت أزمة مع تنظيم الاخوان المسلمين تقريرا رئيسيا في موقعها يتحدث عن ما اسماه تنظيمات انقلابية لقلب أنظمة الحكم في دول الخليج العربي تنطلق وتمول من الدولة الخليجية قطر.
وهذا نص التقرير:
ثير تمركز منظمات الإسلام السياسي في الدوحة وانطلاقها منها لتمويل حركات انقلابية ضد عواصم خليجية شقيقة جدلاً ساخناً في الصالونات السياسية والأوساط الإعلامية الخليجية.
ويتزايد ضيق العواصم الخليجية من التدخلات الغربية والإخوانية في شؤونها الداخلية، ومحاولات الاستفادة من التنوع الثقافي والاجتماعي والطائفي وتحويله من نموذج حضاري للتعايش إلى مصدر للفتن والاضطرابات الداخلية.تجنيد العملاء في البحرين
وكشف الصحافي البحريني يوسف البنخليل عن محاولات لتجنيده لإثارة قلاقل داخل البحرين في محاولة لإسقاط الاسرة الحاكمة في البحرين.
وقال البنخليل في كتابه الجديد "حرب اللاعنف في البحرين..هكذا تم تجنيدي لإسقاط النظام"، ان منظمات انقلابية دولية تعمل من قطر وتحت سمع سلطات الدوحة وبصرها تقوم بنشاطات معادية لنظام البحرين وتسعى لإحداث قلاقل في الجزيرة الصغيرة.
وأشار إلى ان "البحرين ليست مستهدفة فقط من إيران بل من قوى غربية تعمل على تمكين طائفة معينة من الاستيلاء على البلاد، والخطوة المقبلة التي تدبر للبحرين، هي دفع الطائفة السنية للثورة ضد النظام".
وكشف أن أكاديمية التغيير وهي مؤسسة مرتبطة بتنظيم الاخوان المسلمين وتعمل حالياً في قطر، حاولت تجنيده للعمل ضمن فريق لإسقاط النظام البحريني.
واوضح أنه شارك في دورة حول كيفية إسقاط نظام الحكم في البحرين وبالتفصيل، بما فيها مقرر حول تحليل تركيبة القوى السياسية في البلاد. وانه لتحقيق هذا الهدف تم الاقرار بأن هناك أهمية "لإحداث الثورة، يجب تنفيذ ذلك على مرحلتين، الأولى استهداف المصالح السعودية في البحرين".
وتضمنت الدورة التي شارك فيها الاعلامي البنخليل تكريس 10- 20 شخصاً لملاحقة السفير السعودي في البحرين، ومراقبة بيته والمناطق التي يرتادها، بهدف توليد ضغط نفسي، ليلتفت لدعم حركة الاحتجاج.
كما يتولى أولئك الأشخاص مهمة تنظيم حملة لمقاطعة الطيران السعودي مقاطعة لمنع السفر عبر جسر الملك فهد، ومنع الناس من عبوره.
وقال البنخليل ان المرحلة الثانية من الدورة التدريبية، تضمنت استهداف المصالح داخل السعودية، لخلق الاستياء والتذمر لدى الشعب السعودي، وتكليف أشخاص بكتابة عبارات تحريضية سراً على المباني الرئيسية، والعمل على قطع الشوارع وإثارة أعمال تخريب وحرق.وقال انه سأل القائمين عن الدورة وهم مسؤلون عاملون ضمن تنظيم الاخوان المسلمين حول مدى سلمية أعمال الحرق وإشعال الإطارات والحاويات، فأجابوا بأن العنف أمر نسبي، وأن الوسائل المذكورة لا تعتبر عنفاً مقارنة بتجهيزات قوات الشرطة.
كما شرح القائمون على الدورة طريقة مواجهة تشكيلات فرق الشغب التي أوضحوا كل تفاصيل عملها، وكيفية التعامل مع أدواتهم في كل مواجهة أمنية.
واشار البنخليل الى انتقادهم المعارضة في البحرين بسبب تحركها المنفرد ضد النظام، وامتناعها عن التحالف مع السنة لإسقاطه.
وأوضح انه لكونه من طائفة السنة، طلبوا منه صراحة أن يتعاون معهم لتشكيل فريق يتولون دعمه سياسياً ومادياً، كما طلبوا منه تدريب أشخاص آخرين في البلاد.
في الكويت: النهضة تقوم بالمهمة
كما كشف الباحث الكويتي المتخصص في الشؤون الايرانية مشعل النامي أن أكاديمياً قطرياً من أصول سعودية يقوم بعمل تقارير متابعة للتطورات على الساحة السياسية السعودية بتكليف من رئيس مجلس الوزراء القطري، وان هناك مشروعاً ضخماً يحمل عنوان "مشروع النهضة" يدار في الدوحة لدعم القيادات والنفوذ الاخواني في السعودية.
وضرب النامي مثلاً بمحاولة تنظيم ملتقى النهضة في الكويت كدليل على مشروع تحالف بين اطراف انفصالية شيعية والاخوان المسلمين وقوى ليبرالية في السعودية لإسقاط النظام في الرياض.
وقال النامي إن ملتقى النهضة يعد غطاءً لأكاديمية التغيير التي تستضيفها وتمولها قطر، وهي تسعى جاهدة لإشعال الثورات وإسقاط الأنظمة في دول الخليج على غرار ما حدث في مصر واليمن وتونس.
في السعودية: شهور قليلة تفصلنا عن القلاقل
وفي الرياض أطلق رئيس تحرير جريدة "النخبة" السعودية موجة من الاتهامات الساخنة ضد النظام في قطر وتدخله في شؤون بلاده.وأكد سلطان الجوفي وجود مؤامرة أبطالها الحكومة القطرية وتنظيم الإخوان المسلمين.واشار الجوفي الى ان هناك مراحل يتم العمل عليها لإحداث القلاقل في بلاده وان المرحلة الاولى تتضمن تدريب شباب وفتيات في قطر على الثورة في السعودية والكويت والامارات.
وكشف على صفحته في "تويتر" عن فيديو وبيانات توضح تفاصيل التدريبات على الثورة في الدوحة.وقال ان القطريين يدربون شباناً خليجيين على التصدي لرجال الأمن اثناء المظاهرات والقنابل المسيلة للدموع. وان ملتقى النهضة - وفقاً للجوفي - أسسته المخابرات القطرية وبتنسيق مع ايران وبرعاية شخصيات قطرية كبيرة. ومن اهدافه اثارة الثورات والفتن وقلب الانظمة في السعودية والبحرين والامارات والكويت.
وكشف عن معلومات مؤكدة تفيد بأن الاخوان المسلمين يعتزمون على بداية ثورتهم في الكويت خلال أشهر قليلة لينتقلوا بعدها إلى السعودية والامارات.
وشن حملة قوية على الشيخ سلمان العودة متهماً اياه بالتنسيق مع قطر التي تدعم نشاطاته، وطالبه بالتبرؤ مما يشاع عنه من تعاون لإثارة الفتن في السعودية.
جة حول دور قطري 'مشبوه' في الساحة السعودية
vBulletin® v4.0.2, Copyright ©2000-2024, Jelsoft Enterprises Ltd.