المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تساؤل



ابوالامين
16-02-2012, 01:08 PM
نعرف قول الرسول(ص) ( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة ) وما ثبت من حديث عَبْدِاللَّهِ - رَضِي اللَّه عَنْه - عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا عَلَى الشَّهَادَةِ وَالْعَهْدِ ) ( متفق عليه ) ولكن كيف تكون الخيره في هذا المجتمع الذي نعيش فإننا نرى التيه والجهل العوم على ما يسوق لنا من افكار غربيه ومن استمراء الباطل وتخنيث الشخصية لاغلب الناس وهروبهم من الجدّ ... فكيف لهذه العصبة بالخيرة وعلى من يقع حق تثقيفهم .

بوفيصيل
16-02-2012, 02:12 PM
السلام عليكم اخي ابو الامين
على ما اظن ان هذا الحديث ( الخير في وفي امتي ) هو حديث ضعيف ولا اصل له

وهذا موجود في كثير من المواقع الاسلامية تتحدث عنه
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فحديث: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة" قال عنه الإمام ابن حجر العسقلاني: لا أعرفه. نقل ذلك عنه السخاوي في المقاصد الحسنة. وأورده المحدث الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وقال عنه: لا أصل له… ويغني عن هذا الحديث: قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" أخرجه مسلم والبخاري بنحوه وغيرهما عن جمع من الصحابة بألفاظ متقاربة، وهو مخرج في (الصحيحة) فانظر (صحيح الجامع) (7164-7173). انتهى. انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة(1/104) حديث رقم: 30
والله أعلم.-منقول

اما بالنسبه للخيرية فهي علي حسب علمي انه متى كان هناك امر بالمعروف ونهي عن منكر تكون الخيرية قد تحققت والله اعلم--حيث قال الحق تبارك وتعالى كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ........ صدق الله العظيم

ابو عبد الله
02-04-2012, 03:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث (خير القرون قرني ثم...) مثل حديث انس في الصحيح ما معناه لا ياتي زمان حتى يكون الذي بعده اسوا منه حتى تلقوا ربكم.
هذه الاحاديث و مثلها اخبار احاد لا تنفع في الموضوع, و مما يعني في الموضوع ان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر واجب و لا علاقه له بالزمان.
و النصر له حالات و اسباب اذا تحققت وجد النصر. قال تعالى (وعد الله الذين امنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض...). و الله اعلم.