المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في موضوع القيادة الفكرية في النظام



عمر1
25-11-2011, 09:42 PM
السلام عليكم

في موضوع القيادة الفكرية لماذا يقول الحزب :

" تنشأ بين الناس كلما انحط الفكر رابطة الوطن ، وذلك بحكم عيشهم في أرض واحدة والتصاقهم بها ، فتأخذهم غريزة البقاء بالدفاع عن النفس ، وتحملهم على الدفاع عن البلد الذي يعيشون فيه ، والأرض التي يعيشون عليها ، ومن هنا تأتي الرابطة الوطنية ، وهي أقل الروابط قوةً وأكثرها انخفاضاً ، وهي موجودة في الحيوان والطير كما هي موجودة فـي الإنسان ، وتأخذ دائماً المظهر العاطفي . وهي تلزم في حالة اعتداء أجنبي على الوطن بمهاجمته أو الاستيلاء عليه ، ولا شأن لها في حالة سلامة الوطن من الاعتداء وإذا رد الأجنبي عن الوطن أو أخرج منه انتهى عملها ، ولذلك كانت رابطةً منخفضةً.
وحين يكون الفكر ضيقاً تنشأ بين الناس رابطة قومية ، وهي الرابطة العائلية ولكن بشكل أوسع ، وذلك أن الإنسان تتأصل فيه غريزة البقاء فيوجد عنده حب السيادة ، وهي في الإنسان المنخفض فكرياً فردية ، وإذا نما وعيه يتسع حب السيادة لديه ، فيري سيادة عائلته وأسرته ، ثم يتسع باتساع الأفق ونمو الإدراك فيرى سيادة قومه في وطنه أولاً ثم يرى عند تحقق سيادة قومه في وطنه سيادتهم .... " .

و السؤال الان لماذا قال ان منشأ الرابطة الوطنية هو انحطاط الفكر ، بينما منشأ الرابطة الوطنية هو ضيق الفكر ؟ وما الفرق بين انحطاط الفكر و ضيقه ؟

سيفي دولتي
25-11-2011, 11:15 PM
السلام عليكم

في موضوع القيادة الفكرية لماذا يقول الحزب :

" تنشأ بين الناس كلما انحط الفكر رابطة الوطن ، وذلك بحكم عيشهم في أرض واحدة والتصاقهم بها ، فتأخذهم غريزة البقاء بالدفاع عن النفس ، وتحملهم على الدفاع عن البلد الذي يعيشون فيه ، والأرض التي يعيشون عليها ، ومن هنا تأتي الرابطة الوطنية ، وهي أقل الروابط قوةً وأكثرها انخفاضاً ، وهي موجودة في الحيوان والطير كما هي موجودة فـي الإنسان ، وتأخذ دائماً المظهر العاطفي . وهي تلزم في حالة اعتداء أجنبي على الوطن بمهاجمته أو الاستيلاء عليه ، ولا شأن لها في حالة سلامة الوطن من الاعتداء وإذا رد الأجنبي عن الوطن أو أخرج منه انتهى عملها ، ولذلك كانت رابطةً منخفضةً.
وحين يكون الفكر ضيقاً تنشأ بين الناس رابطة قومية ، وهي الرابطة العائلية ولكن بشكل أوسع ، وذلك أن الإنسان تتأصل فيه غريزة البقاء فيوجد عنده حب السيادة ، وهي في الإنسان المنخفض فكرياً فردية ، وإذا نما وعيه يتسع حب السيادة لديه ، فيري سيادة عائلته وأسرته ، ثم يتسع باتساع الأفق ونمو الإدراك فيرى سيادة قومه في وطنه أولاً ثم يرى عند تحقق سيادة قومه في وطنه سيادتهم .... " .

و السؤال الان لماذا قال ان منشأ الرابطة الوطنية هو انحطاط الفكر ، بينما منشأ الرابطة الوطنية هو ضيق الفكر ؟ وما الفرق بين انحطاط الفكر و ضيقه ؟


أخي الكريم بالنسبة لانحطاط الفكر فإليك نص الكتاب :

ومن هنا تأتي الرابطة الوطنية ، وهي أقل الروابط قوةً وأكثرها انخفاضاً ، وهي موجودة في الحيوان والطير كما هي موجودة فـي الإنسان ، وتأخذ دائماً المظهر العاطفي . وهي تلزم في حالة اعتداء أجنبي على الوطن بمهاجمته أو الاستيلاء عليه ، ولا شأن لها في حالة سلامة الوطن من الاعتداء وإذا رد الأجنبي عن الوطن أو أخرج منه انتهى عملها ، ولذلك كانت رابطةً منخفضةً.

انخفاض الرابطة منشؤه انحطاط أي انخفاض الفكر ، يعني النص يشرح نفسه بنفسه فالرابطة الوطنية منشؤها النخفاض الفكري إلى أحط مناطقه عند الانسان وبه يتساوى الانسان مع الحيوان !!

أما ضيق الفكر فهو لتساع الفكر عن الانحطاط أي درجة أعلى من الانحطاط بحيث يوجد فكر لكنه مرتفع قليلا الى درجة الانخفاض عن الفكر المستنير والسريع لهذا لما ارتفع الانسان عن الانحطاط أنشأ رابطة قومية نابعة من حبه للسيادة فهو بذلك أعلى من مرتبة الحيوانات الداجنة أي الأليفة إلى مرتبة حيوانات الغاب المفترسة !!

هذا ما عندي وإن كان لدى الاخوة كلام مغاير فليأتوا به مع الشكر والتحيات للجميع .

ابوعبدالرحمن حمزة
26-11-2011, 04:20 PM
هذا جواب سؤال قديم من الملف الفكري

(- ما الفرق بين الفكر المنحط والفكر الضيق؟
ج- الفكر المنحط هو الذي يتعلق بالعلاقات العائلية أو القومية أو يتعلق بالذات وما يسمى بالأنانية. الفكر الضيق هو الذي لا يؤخذ إلاّ من محيط معين مثل القومية وأمثالها، فالفكر المنحط قد يكون ضيقاً ولكن الفكر الضيق يكون منحطاً.)

عمر1
29-11-2011, 12:57 PM
احتاج الى مزيد تفصيل

فلم يفصل في اجابة سؤالي هذا ، و السؤال الان لماذا قال ان منشأ الرابطة الوطنية هو انحطاط الفكر ، بينما منشأ الرابطة الوطنية هو ضيق الفكر ؟ مع احترامي لكل من ساهم في الاجابة .

واضيف سؤال ، اليس الانسان الخاوي من الفكر يكون منحط ؟

ابو ابراهيم
29-11-2011, 01:50 PM
انقل لك هذا الجواب من كتاب النهضة لحافظ صالح رحمة الله عليه :
إن موضوعنا هو إنسان يعيش في هذا الوجود في هذه الحياة يريد النهضة والارتقاء والسير في طريق الكمال فهل يستطيع أن يحقق ذلك دون معرفة معنى وجوده في الحياة ومعنى هذه الحياة الزمنية التي عليه أن يقضيها ؟ خصوصاً وهو يرى أنه فرد من بني الإنسان يعيش مع مجموعة من البشر ، مع غيرهم من الكائنات الحية على هذه الأرض ضمن المجموعة الشمسية في هذا الوجود الواسع !!
هناك فرق شاسع بين أن ينظر الإنسان لنفسه بأنه زيد ابن عمرو وبين أن ينظر لنفسه أنه إنسان ، هذا الفرق الشاسع يبدو واضحاً جلياً لو تتبعنا بعض الخطوات فيه . فمنتهى الانحطاط حين ينظر تلك النظرة الأنانية الفردية ، تلك النظرة التي هي رجع لغريزة البقاء ، وما أكثر مظاهر غريزة البقاء وقد تتسع نظرته قليلاً فيخرج عن أنانيته فينظر أنه ابن عمرو وله اخوة وعائلة أي أنه فرد في أسرة يحبها ويحب سيادتها وهذا مظهر آخر من مظاهر غريزة البقاء أي أنه مازال يتصرف تبعاً للرجع الغريزي ، وقد تتسع هذه النظرة لتشمل عشيرته أو قبيلته أو لتشمل القرية أو المدينة التي يعيش فيها وهذا واضح جداً عند أولئك الذين يقترن اسم مدينتهم أو قريتهم فيقال زيد الخليلي وعمرو البغدادي ، وقد يتسع أكثر من ذلك ليصبح وطنياً ينتمي إلى التراب والأرض فيقال المصري أو الشامي أو الهندي أو غير ذلك وقد تتسع دائرة أفقه وتطلعاته لتشمل القوم الذين ينتمي إليهم فيصبح قومياً ، كل هذا ولم يرتقي بعد ليصل إلى مستوى إنسان ، كرمه الله وخلقه في أحسن تقويم فلم ينظر لنفسه أنه إنسان يعيش مع غيره من بني البشر .
من هذه النظرة الأساسية للوجود والحياة والإنسان نستطيع التمييز بين الفكر الراقي والفكر المنحط أو المنخفض فلو رسمنا خطاً بيانياً وجعلنا أدنى مستوى للفرد الراقي علامة الصفر ، لكانت تلك العلامة تشير إلى النظرة إلى الإنسان من حيث هو إنسان . أما ما دون هذه النقطة فإنه بداية انحدار من القومية إلى الإقليمية إلى العشائرية حتى يصل النهاية . أي الأنانية الفردية نزولاً ، وأما ارتقاء فإنه يبدأ من النظرة إلى الإنسان من حيث هو إنسان حتى يصل بنظرته إلى أرقى منزلة له ، أي إدراكه أنه عبد الله فالنظرة إلى الإنسان من حيث هو إنسان فكر راقي أو هي بداية الرقي الفكري ، وما دون هذه النظرة هو فكر منحط أو منخفض ، وأما التدرج في سلم الرقي ومحاولة النهوض بهذا الإنسان فهو الإجابة على السؤال الآخر وهو معرفة معنى وجود الإنسان في الحياة وأي بحث أو فكر لتحديد معنى الحياة ومعنى وجود الإنسان فيها فهو بحث راقي بغض النظر عن النتائج التي يتوصل إليها . وأنه فكر يؤدي إلى النهضة ، بغض النظر عن أنها نهضة صحيحة أو خاطئة .
وللمزيد ارجع لكتاب النهضة باب الافكار والمفاهيم

عمر1
29-11-2011, 02:45 PM
اذا كل من الرابطة الوطنية و القومية روابط منحظة اليس كذلك .

ابوعبدالرحمن حمزة
29-11-2011, 03:06 PM
كلام حافظ صالح رحمه الله رائع في شرح الفكرة ونعم اخي الرابطة الوطنية والرابطة القومية روابط منحطة فالفكر المنحط قد يكون ضيقاً ولكن الفكر الضيق يكون دائما منحطاً.

عمر1
29-11-2011, 11:26 PM
اخي الكريم

للعلم كتاب النهضة هو للشيخ تقي اعطاه لحافظ صالح .

وبارك الله بك على ما قدمت .

طارق بن زياد
30-11-2011, 12:38 AM
للعلم كتاب النهضة هو للشيخ تقي اعطاه لحافظ صالح .

أخي الكريم هل أنت متأكد من أن كتاب النهضة هو للشيخ تقي و ليس لحافظ صالح؟

ثم ما مصدر الخبرهذا؟

و بارك الله فيك.

عمر1
30-11-2011, 03:45 PM
السلام عليكم


أخي الكريم هل أنت متأكد من أن كتاب النهضة هو للشيخ تقي و ليس لحافظ صالح؟

ثم ما مصدر الخبرهذا؟

و بارك الله فيك.
نعم معلومة من احد الشباب ، و انظر الى الاسلوب هو اسلوب الشيخ بعينه .

ابو ابراهيم
05-12-2011, 01:33 PM
لا اظن ان المعلومة دقيقة