ابو العبد
10-11-2011, 02:45 AM
فشل تنفيذ تعليمات موزة للجزيرة بتصفية سوزان مبارك اعلامياً أعقبه مخطط آخر نجح تماما وأتى بثماره كاملة.. وهو مخطط الإطاحة بمبارك وإذلاله، المخطط تكشفه دراسة أعدها الباحث عبد العزيز الخميس، وهو كاتب سعودى مقيم الآن فى لندن، وعمل بجريدة الشرق الأوسط ثم رأس تحرير مجلة المجلة.. وأقيل منها.
دراسة الخميس تحمل عنوان “دور مشروع مستقبل التغيير القطرى الأمريكى فى إشعال الثورات العربية” ونشرتها مجلة “وجهات نظر“.. وما يهمنا فيها ما قاله عن عن مصر. ففى فبراير 2006 عقد فى الدوحة “منتدى المستقبل” وسط اهتمام كبير من قبل الحكومتين القطرية والأمريكية، وكان الخميس أحد المدعوين له، وفى إحدى طرقات المنتدى قابل الدكتور عبد العزيز الدخيل الاقتصادى السعودى وكان غاضبا لرؤيته أن هذا المنتدى ليس سوى حلقة نقاش وإعداد للمؤامرات على دول المنطقة من قبل المخابرات الأمريكية بتواطوء قطري.يقول الخميس: خلال هذا المنتدى تم توزيع المهام.. قطر تعمل على جانب الإسلاميين وأمريكا على الشباب المنفتح الليبرالي، وقد أثمر هذا التعاون كثيرا فى تحفيز الشباب على قيادة التغيير باستعمال أدوات الإعلام الحديث والاتصال الإلكتروني. لم يكن صحيحا أن الإخوان المسلمين انضموا إلى صفوف الثورة متأخرين، فقد عملوا على الحشد ضد نظام مبارك تحديدا منذ العام 2006 بدعم مباشر من قطر.
دعم قطر للإخوان جاء عبر مشروعين، الأول هو مشروع النهضة الذى أداره الدكتور جاسم سلطان، والثانى مشروع “أكاديمية التغيير” الذى أداره زوج ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، وهو منفذ مهم لما ينظر له جاسم سلطان من خطوط فكرية ومنهج للتغيير والنهضة.
وبالفعل تم تنظيم تدريبات وبرامج إعداد عبر الإنترنت لاستخدام الاعلام الرقمي. ويذهب الخميس إلى أنه لنعرف كيف نجح مشروع النهضة فى المساعدة فى الثورة المصرية، فلابد أن نتعرف على عبد الرحمن المنصور، الذى أنشأ صفحة “كلنا خالد سعيد” التى بدأت الدعوة لمظاهرات يوم 25 يناير.
ويكشف الخميس فى دراسته عن أن هناك الكثير من التقارير التى تشير إلى أن لقطر أدوات أخرى فى إحداث التغيير فى مصر، ففى حلقة نقاشية عقدت فى جامعة بريطانية، وكانت الحلقة مغلقة على باحثين ومتخصصين تساءل خبير بريطانى: لماذا لم يسلط الإعلام العربى الأضواء على الجهد القطرى فى الثورات العربية بشكل كاف؟ ولما أجاب عليه أحد الأساتذة العرب مشيرا إلى قوة قناة الجزيرة وسحرها الذى نجح فى المساعدة على إسقاط أنظمة عديدة، رد عليه بأن القطريين لم يستعملوا فقط قناة الجزيرة بل قاموا بإدارة المعركة عمليا.
الخبير البريطانى أشار إلى أكاديمية التغيير التى كانت وسيلة قطر فى التغيير، قال عنها: هذه الأكاديمية تأسست فى 2006 وكان هدفها تشجيع التغيير من خلال تدريب كوادر ومؤسسات المجتمع المدنى والنشطاء على استراتيجيات ووسائل وسبل التغيير وتوفير الأدوات المؤدية لهذا الغرض. ويضيف الخبير البريطانى أن هذه الأكاديمية ليست إلا واحدة من أبرز أدوات المشروع القطرى لإحداث الاضطرابات واسقاط الأنظمة العربية.
البحث عن هذه الأكاديمية وكما فعل الكاتب السعودى عبدالعزيز الخميس يجيب عن أسئلة عديدة وخاصة بأهدافها، فالأكاديمية تقوم بتوزيع نشاطها على ثلاث مجموعات، الأولى تحمل اسم ثورة العقول، والثانية أدوات التغيير والثالثة ثورة المشاريع.
تروج الأكاديمية وبحماس لتدريبات عملية على كيفية التظاهر وإدارة الاحتجاجات من خلال عدة كتب عناوينها ذات دلالة منها: زلزال العقول، حرب اللاعنف، حركات العصيان المدني، دروع الوقاية من الخوف، ويردد كثير من المراقبين لعمل الأكاديمية أنها لا تهدف كما تظهر إلى تشجيع الحرية والإصلاح والتغيير، بل هدفها الرئيسى هو تفكيك النظم العربية الحالية وتغيير بنية المجتمعات وتهديد استقرارها.
وقد يكون مفهوما ما تريده الأكاديمية القطرية من وراء ذلك كله، خاصة أنها تنفق بسخاء عليها، على ضوء ما يقوله الناقدون لها ولدورها من أنها ليست إلا مشروعا إخوانيا قطريا، هدفه السيطرة على أنظمة عديدة عبر تحريك شعوبها ثم تتويج إخوان محسوبين على قطر على الأنظمة العربية الجديدة، وبالتالى وقوع دول كثيرة تحت سيطرة قطرية غير مباشرة.
اللعبة التى تقوم بها قطر أكبر بالطبع من أن تكون طموح امرأة (موزة) تريد إذلال امرأة أخرى (سوزان) مهما كانت الخلافات بينهما.. لكن هذا لا يمنع أنها كانت ضالعة فيما جري.
وليس صحيحا أن قطر حاولت أن تخفى أنها وقفت وراء الثورة فى مصر وأنفقت الكثير من أجل أن تنجح وأن يذهب مبارك إلى عالم النسيان تماما، ولم يكن مشهد هبوط الشيخ يوسف القرضاوى على أرض ميدان التحرير ليؤم المصلين فى الجمعة التى قرر المصريون أن يحتفلوا فيها بانتصارهم على مبارك.
لكن الحدث كان أضخم من أن يمر على المصريين مرور الكرام، لقد بدا أن الشيخ القرضاوى شيخ البلاط القطرى قد جاء ليثبت فى النهاية أن أمير قطر كان ضالعا فيما جري، وأنه المواطن المصرى الذى يحمل الجنسية القطرية جاء ليحتفل ليس بالطاغية المصري، ولكن كذلك بعدو الشيخ حمد.
لقد كان القرضاوى أداة مهمة جدا فى المؤامرات القطرية كما في الصراع والشحن من خلال فتاواه التى أطلقها ضد مبارك أثناء الثورة.. كان الرجل داعما دينيا قويا لجهاد المصريين ضد مبارك.. وكان محرضا عليه.. تقف خلفه فى ذلك كله الدولة القطرية الصغيرة التى استقبلته حين ضاقت به مصر.. وأنعمت عليه حين ضنت عليه مصر.
لا أشير إلى وقوف قطر خلف الثورة المصرية من أجل إدانتها على الإطلاق، فأنا لا أفكر مثل الآخرين، بل إننى أرى أن المصريين كان من حقهم أن يتحالفوا مع الشيطان ليتخلصوا من مبارك ونظامه وعائلته.. وليس النظام القطرى فقط، المهم أن نعمل على أن ينتهى الدور القطرى عند هذا الحد.. فمصر لن تكون أبدا تابعة لدولة فندقية مهما كان تأثيرها وقوتها وأموالها.. التى دفع منها الشيخ حمد المليارات ليرى مبارك ذليلا مهانا فى قفص لا يقوى إلا على أن يقول: أفندم أنا موجود.
من بين ما ينسب إلى الأمير القطرى أنه وأثناء مفاوضات كان القصد منها أن يتنازل الرئيس مبارك عن ثروته ويعتذر للمصريين مقابل أن يتم العفو عنه، قام بتسريب معلومات خاصة عن ثروة مبارك وعن أرصدته فى عدة دول خارجية لكاتب كبير مقرب منه، بغرض تسريبها إلى الصحف المصرية، وهو ما حدث بالفعل فكان رد فعل الرأى العام المصرى عنيفا.. فشلت بسببه مفاوضات الإفراج عن مبارك.. فحمد يريده أن يظل سجينا حتى يموت فى سجنه.
دراسة الخميس تحمل عنوان “دور مشروع مستقبل التغيير القطرى الأمريكى فى إشعال الثورات العربية” ونشرتها مجلة “وجهات نظر“.. وما يهمنا فيها ما قاله عن عن مصر. ففى فبراير 2006 عقد فى الدوحة “منتدى المستقبل” وسط اهتمام كبير من قبل الحكومتين القطرية والأمريكية، وكان الخميس أحد المدعوين له، وفى إحدى طرقات المنتدى قابل الدكتور عبد العزيز الدخيل الاقتصادى السعودى وكان غاضبا لرؤيته أن هذا المنتدى ليس سوى حلقة نقاش وإعداد للمؤامرات على دول المنطقة من قبل المخابرات الأمريكية بتواطوء قطري.يقول الخميس: خلال هذا المنتدى تم توزيع المهام.. قطر تعمل على جانب الإسلاميين وأمريكا على الشباب المنفتح الليبرالي، وقد أثمر هذا التعاون كثيرا فى تحفيز الشباب على قيادة التغيير باستعمال أدوات الإعلام الحديث والاتصال الإلكتروني. لم يكن صحيحا أن الإخوان المسلمين انضموا إلى صفوف الثورة متأخرين، فقد عملوا على الحشد ضد نظام مبارك تحديدا منذ العام 2006 بدعم مباشر من قطر.
دعم قطر للإخوان جاء عبر مشروعين، الأول هو مشروع النهضة الذى أداره الدكتور جاسم سلطان، والثانى مشروع “أكاديمية التغيير” الذى أداره زوج ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، وهو منفذ مهم لما ينظر له جاسم سلطان من خطوط فكرية ومنهج للتغيير والنهضة.
وبالفعل تم تنظيم تدريبات وبرامج إعداد عبر الإنترنت لاستخدام الاعلام الرقمي. ويذهب الخميس إلى أنه لنعرف كيف نجح مشروع النهضة فى المساعدة فى الثورة المصرية، فلابد أن نتعرف على عبد الرحمن المنصور، الذى أنشأ صفحة “كلنا خالد سعيد” التى بدأت الدعوة لمظاهرات يوم 25 يناير.
ويكشف الخميس فى دراسته عن أن هناك الكثير من التقارير التى تشير إلى أن لقطر أدوات أخرى فى إحداث التغيير فى مصر، ففى حلقة نقاشية عقدت فى جامعة بريطانية، وكانت الحلقة مغلقة على باحثين ومتخصصين تساءل خبير بريطانى: لماذا لم يسلط الإعلام العربى الأضواء على الجهد القطرى فى الثورات العربية بشكل كاف؟ ولما أجاب عليه أحد الأساتذة العرب مشيرا إلى قوة قناة الجزيرة وسحرها الذى نجح فى المساعدة على إسقاط أنظمة عديدة، رد عليه بأن القطريين لم يستعملوا فقط قناة الجزيرة بل قاموا بإدارة المعركة عمليا.
الخبير البريطانى أشار إلى أكاديمية التغيير التى كانت وسيلة قطر فى التغيير، قال عنها: هذه الأكاديمية تأسست فى 2006 وكان هدفها تشجيع التغيير من خلال تدريب كوادر ومؤسسات المجتمع المدنى والنشطاء على استراتيجيات ووسائل وسبل التغيير وتوفير الأدوات المؤدية لهذا الغرض. ويضيف الخبير البريطانى أن هذه الأكاديمية ليست إلا واحدة من أبرز أدوات المشروع القطرى لإحداث الاضطرابات واسقاط الأنظمة العربية.
البحث عن هذه الأكاديمية وكما فعل الكاتب السعودى عبدالعزيز الخميس يجيب عن أسئلة عديدة وخاصة بأهدافها، فالأكاديمية تقوم بتوزيع نشاطها على ثلاث مجموعات، الأولى تحمل اسم ثورة العقول، والثانية أدوات التغيير والثالثة ثورة المشاريع.
تروج الأكاديمية وبحماس لتدريبات عملية على كيفية التظاهر وإدارة الاحتجاجات من خلال عدة كتب عناوينها ذات دلالة منها: زلزال العقول، حرب اللاعنف، حركات العصيان المدني، دروع الوقاية من الخوف، ويردد كثير من المراقبين لعمل الأكاديمية أنها لا تهدف كما تظهر إلى تشجيع الحرية والإصلاح والتغيير، بل هدفها الرئيسى هو تفكيك النظم العربية الحالية وتغيير بنية المجتمعات وتهديد استقرارها.
وقد يكون مفهوما ما تريده الأكاديمية القطرية من وراء ذلك كله، خاصة أنها تنفق بسخاء عليها، على ضوء ما يقوله الناقدون لها ولدورها من أنها ليست إلا مشروعا إخوانيا قطريا، هدفه السيطرة على أنظمة عديدة عبر تحريك شعوبها ثم تتويج إخوان محسوبين على قطر على الأنظمة العربية الجديدة، وبالتالى وقوع دول كثيرة تحت سيطرة قطرية غير مباشرة.
اللعبة التى تقوم بها قطر أكبر بالطبع من أن تكون طموح امرأة (موزة) تريد إذلال امرأة أخرى (سوزان) مهما كانت الخلافات بينهما.. لكن هذا لا يمنع أنها كانت ضالعة فيما جري.
وليس صحيحا أن قطر حاولت أن تخفى أنها وقفت وراء الثورة فى مصر وأنفقت الكثير من أجل أن تنجح وأن يذهب مبارك إلى عالم النسيان تماما، ولم يكن مشهد هبوط الشيخ يوسف القرضاوى على أرض ميدان التحرير ليؤم المصلين فى الجمعة التى قرر المصريون أن يحتفلوا فيها بانتصارهم على مبارك.
لكن الحدث كان أضخم من أن يمر على المصريين مرور الكرام، لقد بدا أن الشيخ القرضاوى شيخ البلاط القطرى قد جاء ليثبت فى النهاية أن أمير قطر كان ضالعا فيما جري، وأنه المواطن المصرى الذى يحمل الجنسية القطرية جاء ليحتفل ليس بالطاغية المصري، ولكن كذلك بعدو الشيخ حمد.
لقد كان القرضاوى أداة مهمة جدا فى المؤامرات القطرية كما في الصراع والشحن من خلال فتاواه التى أطلقها ضد مبارك أثناء الثورة.. كان الرجل داعما دينيا قويا لجهاد المصريين ضد مبارك.. وكان محرضا عليه.. تقف خلفه فى ذلك كله الدولة القطرية الصغيرة التى استقبلته حين ضاقت به مصر.. وأنعمت عليه حين ضنت عليه مصر.
لا أشير إلى وقوف قطر خلف الثورة المصرية من أجل إدانتها على الإطلاق، فأنا لا أفكر مثل الآخرين، بل إننى أرى أن المصريين كان من حقهم أن يتحالفوا مع الشيطان ليتخلصوا من مبارك ونظامه وعائلته.. وليس النظام القطرى فقط، المهم أن نعمل على أن ينتهى الدور القطرى عند هذا الحد.. فمصر لن تكون أبدا تابعة لدولة فندقية مهما كان تأثيرها وقوتها وأموالها.. التى دفع منها الشيخ حمد المليارات ليرى مبارك ذليلا مهانا فى قفص لا يقوى إلا على أن يقول: أفندم أنا موجود.
من بين ما ينسب إلى الأمير القطرى أنه وأثناء مفاوضات كان القصد منها أن يتنازل الرئيس مبارك عن ثروته ويعتذر للمصريين مقابل أن يتم العفو عنه، قام بتسريب معلومات خاصة عن ثروة مبارك وعن أرصدته فى عدة دول خارجية لكاتب كبير مقرب منه، بغرض تسريبها إلى الصحف المصرية، وهو ما حدث بالفعل فكان رد فعل الرأى العام المصرى عنيفا.. فشلت بسببه مفاوضات الإفراج عن مبارك.. فحمد يريده أن يظل سجينا حتى يموت فى سجنه.