المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راشد الغنوشي: لن نمنع البكيني والشواطئ المختلطة ولن نفرض 'الحجاب' ولن نسمح بتعدد الزو



Abu Taqi
21-10-2011, 02:10 AM
راشد الغنوشي: لن نمنع البكيني والشواطئ المختلطة ولن نفرض 'الحجاب' ولن نسمح بتعدد الزوجات


راشد الغنوشي
حريات الثقافية ـ ـ وكالات: دفع حزب حركة النهضة الاسلامي في تونس - والمتوقع ان يحقق مكاسب كبيرة في الانتخابات التونسية التي تجرى يوم الأحد المقبل- بمرشحاته من النساء الليبراليات في صدارة حملته الانتخابية في مسعى منه لتغيير مخاوف العامة بشأن سياسات الحزب وأثرها على قضايا المرأة وأسلوب الحياة العلماني في تونس.
وقال راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية 'نحن أكثر انفتاحا من المجموعات (السياسية) التي تدعي الحداثة وقد قدمنا على رأس قوائمنا الانتخابية نساء غير محجبات وتحدينا البقية (الأحزاب السياسية) أن يقدموا امرأة واحدة محجبة'.
ونفى أن يكون دعا خلال زيارته الأخيرة إلى مصر إلى إقامة دولة خلافة إسلامية، وأوضح:' ما قلته هو أن المسلمين يؤمنون أنهم أمة واحدة رغم أنهم 57 دولة في العالم'.
كما نفى أن تكون حركته تخطط في حال وصولها إلى الحكم للتضييق على حرية المرأة التونسية التي تتمتع بـ 'وضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي' بفضل 'مجلة الأحوال الشخصية' التي أصدرها الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.
وتمنع هذه المجلة بالخصوص تعدد الزوجات وتعطي المرأة حقوقا شبه متساوية مع الرجل.
وقال الغنوشي في هذا السياق: 'لن نمنع الشواطئ المختلطة، أو البكيني ولن نفرض على النساء زيا معينا (الحجاب).. نظام بن علي كان يتدخل في لباس الناس ويمنع غطاء الرأس (الحجاب).. أما نحن، فلن نفرض غطاء الرأس'.
ونفى الغنوشي أي مسؤولية لحركته عن أعمال شغب وعنف شهدتها تونس مؤخرا (ونسبت إلى سلفيين) على خلفية عرض تليفزيون 'نسمة' التونسي الخاص يوم السابع من تشرين ألاول / أكتوبر 2011 فيلم 'بيرسي بولس' الإيراني الذي يجسد الذات الإلهية.
وقال: 'نحن ضد اعتماد العنف لمنع فكرة أو مناصرة فكرة من الأفكار.. نحن مع حرية التفكير والتعبير والاعتقاد...ولكن باعتبارنا نعيش في مجتمع (مسلم)، فيجب أن يحترم بعضنا عقائد بعض'.
وأضاف: 'اعتراضنا على بث فيلم برسي بوليس في قناة نسمة لا يتعلق بحرية التعبير بل يتعلق بالإساءة إلى معتقدات الناس.. في بلدان أخرى تم الاعتراض على الأفلام التي تسخر من السيد المسيح أو تصفه بالشذوذ الجنسي'.
وتابع: 'في بلاد غربية كثيرة، لا يسمح بتناول الهولوكوست بطريقة تسيء إلى اليهود، معنى ذلك أن في كل مجتمع مقدسات وليس من حقهم (التلفزيون) السخرية من معتقدات الآخرين'.
وأشار الغنوشي إلى أن بعض مظاهر التطرف الديني في تونس 'نشأت في غياب النهضة' المحظورة منذ تأسيسها سنة 1981.
وقال إن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ساهم طوال 23 عاما في الحكم 'في توفير الظروف لبروز هذه الظواهر بهدف محاصرة حركة النهضة وتشويه صورة الإسلام'.
وأفاد بأن حركة النهضة التي 'ليست ناطقا رسميا باسم الإسلام والتي تؤمن بالتعددية' السياسية والثقافية والعقائدية، بصدد 'محاورة' جماعات إسلامية تونسية متطرفة 'لإقناعها بقبول التعددية والتسامح ورفض العنف وبالتعايش على أساس المواطنة والمساواة وبعيدا عن العنف والتكفير'.
وقال زعيم حركة النهضة الأوفر حظا للفوز في الانتخابات ان التونسيين الذين اطاحوا بالرئيس السابق زين العابدين بن علي مستعدون للنزول الى الشارع والانتفاض من جديد اذا تم تزوير الانتخابات التي ستجري يوم الاحد المقبل.
وحذر الغنوشي، من عواقب أي تزوير أو تلاعب بنتائج انتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة في 23 تشرين أول/أكتوبر الجاري.
وقال الغنوشي'هذه المرة سيمثل التزييف كارثة حقيقية إن حصل، وسيكون خيانة للثورة وعندئذ سننضم إلى قوى الثورة لتصحيح المسار' .
وأضاف أن النهضة 'حصلت على أغلبية الأصوات في الانتخابات التشريعية لسنة 1989 إلا أن نظام بن علي زور النتائج'، مشيرا إلى أن نتائج كل الانتخابات التي أجريت في تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956 'كانت مزورة'.
وشاركت حركة النهضة في انتخابات عام 1989 بلوائح 'مستقلة' لأنها كانت محظورة كحزب سياسي، وحصل أتباعها آنذاك، وبحسب النتائج الرسمية، على 20 بالمئة من اجمالي الأصوات.
واعترفت تونس في آذار/مارس الماضي بحركة النهضة التي تأسست سنة 1981 والتي ظلت محظورة في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (أول رئيس لتونس المستقلة) وخلفه زين العابدين بن علي.
عاد راشد الغنوشي إلى تونس في أعقاب الإطاحة ببن علي بعد عشرين عاما قضاها في منفاه الاختياري بريطانيا.
وتوقع الغنوشي أن يحقق حزبه نتيجة 'طيبة' في الانتخابات المرتقبة.
وأظهرت كل استطلاعات الرأي التي أجريت في تونس منذ الإطاحة ببن علي أن ما بين 20 و30 بالمئة ممن شملتهم الاستطلاعات يعتزمون التصويت لصالح حركة النهضة.
وأفاد الغنوشي بأن 'أنصار' حركة النهضة في تونس هم 'أكثر من مليون شخص' من أصل حوالى 12 مليونا هم تعداد سكان البلاد.
ولاحظ أنه 'ليس بالضرورة أن يكون الأنصار منخرطين بشكل رسمي في الحركة' (عبر انخراطات مكتوبة).
وقال الغنوشي لوكالة الانباء الالمانية إن حركة النهضة 'ستقبل بأي نتيجة في الانتخابات وستهنئ الفائز إذا جرت العملية (الانتخابية) بشكل نظيف'.
وأفاد بأن 'النهضة' ستقيم في صورة وصولها إلى الحكم نظاما برلمانيا 'للقطع مع النظام الرئاسي الفردي والاستبدادي' الذي كان 'سبب البلاء'.
وحول البرنامج الاقتصادي لحركة النهضة، قال الغنوشي إن حزبه يفضل النموذج الاقتصادي الاسكندنافي باعتباره 'يراوح بين التقدم الاقتصادي والعدالة والرفاه الاجتماعيين'.
وذكر أن النهضة تريد تطوير علاقة تونس مع الاتحاد الأوروبي وخاصة مع ألمانيا التي قال: 'نعتبرها شريكا مهما لتونس'.
وأضاف أن حركة النهضة تطمح إلى حصول تونس على 'مرتبة الشريك (الاقتصادي) المتقدم' للاتحاد الأوروبي وإلى تنويع علاقاتها الاقتصادية مع مختلف دول العالم.
وفي معرض رده على سؤال عن مصدر الإمكانيات المادية الكبيرة التي أظهرتها حركة النهضة من خلال مقراتها الفخمة واجتماعاتها وحملتها الانتخابية قال الغنوشي إن 'كل عضو في الحركة يشارك شهريا بنسبة 5 بالمئة من دخله'.
ونفى تلقي حركة النهضة تمويلات من السعودية أو قطر أو إيران، وقال إنه كان طوال فترة حكم بن علي ممنوعا من زيارة السعودية وإيران.
يتهم ساسة في تونس حركة النهضة بـ'ازدواجية الخطاب' ويقولون إنها 'تتجمل' من أجل الوصول إلى الحكم، وأن هناك شرخا بين الخطاب التقدمي (في وسائل الإعلام) لقيادييها وبين قاعدة أنصارها 'المتشددين'.
وتقول وسائل إعلام تونسية إن الحركة تحظى بدعم مالي من السعودية وبدعم مالي وإعلامي من قطر التي تملك قناة الجزيرة الفضائية.

التاريخ : 10/20/2011 4:19:47 pm

عبد الواحد جعفر
21-10-2011, 09:42 AM
راشد الغنوشي: لن نمنع البكيني والشواطئ المختلطة ولن نفرض 'الحجاب' ولن نسمح بتعدد الزوجات


راشد الغنوشي
حريات الثقافية ـ ـ وكالات: دفع حزب حركة النهضة الاسلامي في تونس - والمتوقع ان يحقق مكاسب كبيرة في الانتخابات التونسية التي تجرى يوم الأحد المقبل- بمرشحاته من النساء الليبراليات في صدارة حملته الانتخابية في مسعى منه لتغيير مخاوف العامة بشأن سياسات الحزب وأثرها على قضايا المرأة وأسلوب الحياة العلماني في تونس.
وقال راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية 'نحن أكثر انفتاحا من المجموعات (السياسية) التي تدعي الحداثة وقد قدمنا على رأس قوائمنا الانتخابية نساء غير محجبات وتحدينا البقية (الأحزاب السياسية) أن يقدموا امرأة واحدة محجبة'.
ونفى أن يكون دعا خلال زيارته الأخيرة إلى مصر إلى إقامة دولة خلافة إسلامية، وأوضح:' ما قلته هو أن المسلمين يؤمنون أنهم أمة واحدة رغم أنهم 57 دولة في العالم'.
كما نفى أن تكون حركته تخطط في حال وصولها إلى الحكم للتضييق على حرية المرأة التونسية التي تتمتع بـ 'وضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي' بفضل 'مجلة الأحوال الشخصية' التي أصدرها الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.
وتمنع هذه المجلة بالخصوص تعدد الزوجات وتعطي المرأة حقوقا شبه متساوية مع الرجل.
وقال الغنوشي في هذا السياق: 'لن نمنع الشواطئ المختلطة، أو البكيني ولن نفرض على النساء زيا معينا (الحجاب).. نظام بن علي كان يتدخل في لباس الناس ويمنع غطاء الرأس (الحجاب).. أما نحن، فلن نفرض غطاء الرأس'.
ونفى الغنوشي أي مسؤولية لحركته عن أعمال شغب وعنف شهدتها تونس مؤخرا (ونسبت إلى سلفيين) على خلفية عرض تليفزيون 'نسمة' التونسي الخاص يوم السابع من تشرين ألاول / أكتوبر 2011 فيلم 'بيرسي بولس' الإيراني الذي يجسد الذات الإلهية.
وقال: 'نحن ضد اعتماد العنف لمنع فكرة أو مناصرة فكرة من الأفكار.. نحن مع حرية التفكير والتعبير والاعتقاد...ولكن باعتبارنا نعيش في مجتمع (مسلم)، فيجب أن يحترم بعضنا عقائد بعض'.
وأضاف: 'اعتراضنا على بث فيلم برسي بوليس في قناة نسمة لا يتعلق بحرية التعبير بل يتعلق بالإساءة إلى معتقدات الناس.. في بلدان أخرى تم الاعتراض على الأفلام التي تسخر من السيد المسيح أو تصفه بالشذوذ الجنسي'.
وتابع: 'في بلاد غربية كثيرة، لا يسمح بتناول الهولوكوست بطريقة تسيء إلى اليهود، معنى ذلك أن في كل مجتمع مقدسات وليس من حقهم (التلفزيون) السخرية من معتقدات الآخرين'.
وأشار الغنوشي إلى أن بعض مظاهر التطرف الديني في تونس 'نشأت في غياب النهضة' المحظورة منذ تأسيسها سنة 1981.
وقال إن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ساهم طوال 23 عاما في الحكم 'في توفير الظروف لبروز هذه الظواهر بهدف محاصرة حركة النهضة وتشويه صورة الإسلام'.
وأفاد بأن حركة النهضة التي 'ليست ناطقا رسميا باسم الإسلام والتي تؤمن بالتعددية' السياسية والثقافية والعقائدية، بصدد 'محاورة' جماعات إسلامية تونسية متطرفة 'لإقناعها بقبول التعددية والتسامح ورفض العنف وبالتعايش على أساس المواطنة والمساواة وبعيدا عن العنف والتكفير'.
وقال زعيم حركة النهضة الأوفر حظا للفوز في الانتخابات ان التونسيين الذين اطاحوا بالرئيس السابق زين العابدين بن علي مستعدون للنزول الى الشارع والانتفاض من جديد اذا تم تزوير الانتخابات التي ستجري يوم الاحد المقبل.
وحذر الغنوشي، من عواقب أي تزوير أو تلاعب بنتائج انتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة في 23 تشرين أول/أكتوبر الجاري.
وقال الغنوشي'هذه المرة سيمثل التزييف كارثة حقيقية إن حصل، وسيكون خيانة للثورة وعندئذ سننضم إلى قوى الثورة لتصحيح المسار' .
وأضاف أن النهضة 'حصلت على أغلبية الأصوات في الانتخابات التشريعية لسنة 1989 إلا أن نظام بن علي زور النتائج'، مشيرا إلى أن نتائج كل الانتخابات التي أجريت في تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956 'كانت مزورة'.
وشاركت حركة النهضة في انتخابات عام 1989 بلوائح 'مستقلة' لأنها كانت محظورة كحزب سياسي، وحصل أتباعها آنذاك، وبحسب النتائج الرسمية، على 20 بالمئة من اجمالي الأصوات.
واعترفت تونس في آذار/مارس الماضي بحركة النهضة التي تأسست سنة 1981 والتي ظلت محظورة في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (أول رئيس لتونس المستقلة) وخلفه زين العابدين بن علي.
عاد راشد الغنوشي إلى تونس في أعقاب الإطاحة ببن علي بعد عشرين عاما قضاها في منفاه الاختياري بريطانيا.
وتوقع الغنوشي أن يحقق حزبه نتيجة 'طيبة' في الانتخابات المرتقبة.
وأظهرت كل استطلاعات الرأي التي أجريت في تونس منذ الإطاحة ببن علي أن ما بين 20 و30 بالمئة ممن شملتهم الاستطلاعات يعتزمون التصويت لصالح حركة النهضة.
وأفاد الغنوشي بأن 'أنصار' حركة النهضة في تونس هم 'أكثر من مليون شخص' من أصل حوالى 12 مليونا هم تعداد سكان البلاد.
ولاحظ أنه 'ليس بالضرورة أن يكون الأنصار منخرطين بشكل رسمي في الحركة' (عبر انخراطات مكتوبة).
وقال الغنوشي لوكالة الانباء الالمانية إن حركة النهضة 'ستقبل بأي نتيجة في الانتخابات وستهنئ الفائز إذا جرت العملية (الانتخابية) بشكل نظيف'.
وأفاد بأن 'النهضة' ستقيم في صورة وصولها إلى الحكم نظاما برلمانيا 'للقطع مع النظام الرئاسي الفردي والاستبدادي' الذي كان 'سبب البلاء'.
وحول البرنامج الاقتصادي لحركة النهضة، قال الغنوشي إن حزبه يفضل النموذج الاقتصادي الاسكندنافي باعتباره 'يراوح بين التقدم الاقتصادي والعدالة والرفاه الاجتماعيين'.
وذكر أن النهضة تريد تطوير علاقة تونس مع الاتحاد الأوروبي وخاصة مع ألمانيا التي قال: 'نعتبرها شريكا مهما لتونس'.
وأضاف أن حركة النهضة تطمح إلى حصول تونس على 'مرتبة الشريك (الاقتصادي) المتقدم' للاتحاد الأوروبي وإلى تنويع علاقاتها الاقتصادية مع مختلف دول العالم.
وفي معرض رده على سؤال عن مصدر الإمكانيات المادية الكبيرة التي أظهرتها حركة النهضة من خلال مقراتها الفخمة واجتماعاتها وحملتها الانتخابية قال الغنوشي إن 'كل عضو في الحركة يشارك شهريا بنسبة 5 بالمئة من دخله'.
ونفى تلقي حركة النهضة تمويلات من السعودية أو قطر أو إيران، وقال إنه كان طوال فترة حكم بن علي ممنوعا من زيارة السعودية وإيران.
يتهم ساسة في تونس حركة النهضة بـ'ازدواجية الخطاب' ويقولون إنها 'تتجمل' من أجل الوصول إلى الحكم، وأن هناك شرخا بين الخطاب التقدمي (في وسائل الإعلام) لقيادييها وبين قاعدة أنصارها 'المتشددين'.
وتقول وسائل إعلام تونسية إن الحركة تحظى بدعم مالي من السعودية وبدعم مالي وإعلامي من قطر التي تملك قناة الجزيرة الفضائية.

التاريخ : 10/20/2011 4:19:47 pm
ما يطالب به الغنوشي، سواء أكان مطلباً حقيقياً أو تجملاً كما يقول خصومه السياسيون في تونس، يدل بشكل واضح على أن حركة النهضة التونسية حركة علمانية، وكونها حركة علمانية ينفي عنها أنها حركة إسلامية. ويبدو أن هذا النوع من الحركات هو المفضل لرسم صورة الشرق الأوسط الكبير الذي تعمل أميركا على تحقيقه، وهو ذات النوع الذي حكم تركيا معتمداً واجهة إسلامية وحقيقة علمانية.
وهنا نقول: أن أميركا نجحت في إيجاد "الإسلام المدني الديموقراطي" وهو الدين الجديد الذي بشرت به مؤسسة رند، وروجت له إدارة الرئيس الأميركي السابق بوش، وطلبت من الحركات الإسلامية "المعتدلة" أن تستوفى الشرائط التي يقتضيها اعتناقها للدين الجديد..
وها هي الحركات الإسلامية "المعتدلة" تلبي الدعوة وعلى نحو غير مسبوق ولا معهود في اعتناق هذا الدين والتسابق إلى إعطاء صورة للعلمانيين والغربيين بأنها نبذت الإسلام، واعتنقت "الإسلام المدني الديموقراطي".
الأمة الإسلامية وحدها هي التي يجب أن تقول كلمتها أمام هذا التدهور الخطير لما يسمى بالحركات الإسلامية، وانبطاحها المذل أمام الغرب وخسارتها الفادحة لمعركة الصراع الفكري بين الإسلام ومفاهيم الحضارة الغربية. وكلمتها هي صفع هؤلاء المتصابين الذين يُفرِّطون بدين أمتهم وقيمها لاعتناق حضارة الغرب، وفوق ذلك إلباس هذه الحضارة العفنة لبوس الإسلام..
والأمة بحاجة إلى القادة العظام الذين أخلصوا إخلاصاً تاماً لدينهم، وكرسوا حياتهم لإيجاده في معترك الحياة، مهما كلف ذلك من تضحيات.
نسأل الله تعالى أن يلطف بالمسلمين.. وأن يري أمة الإسلام الحق حقاً ويرزقها اتباعه، ويريها الباطل باطلاً ويرزقها اجتنابه.

بوفيصيل
22-10-2011, 03:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد كان لي تعقيب علي نفس المقالة تحت الاخ مراد الخامس وتم حذف المقالة والتعقيب ارجوا من الاخوة المشرفين ان يبينوا لي ان كان هناك خروج من قبلي عن اداب الحديث او ان كنت خرجت عن شروط المنتدي الوجب الالتزام بها مع الشكر الجزيل
ودمتم في رعاية الله وحفظة

Abu Taqi
22-10-2011, 04:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

أخي الكريم أبو فيصل

لقد كانت مشاركة الاخ مراد 5 غير مقروءة لأن الجمل نسخت نسخا من مكان آخر فعمل النسخ على خلط الجمل فقمت بحذف المقالة وإعادة نسخها كما هي الآن ولكن لم أنتبه أني حذفت الموضوع كله والتعليقات عليه فأستميحك عذرا.

والسلام عليكم

بوفيصيل
22-10-2011, 04:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي ابو تقي

مسامح اخي الكريم وجزاك الله خيرا عني وعن جميع المسلمين واشكرك على المرور الكريم

الأوراسي
22-10-2011, 12:05 PM
جاء في جريدة الخبر اليومية الجزائرية اليوم 22/10/1997 العدد 6513 الحوار التالي:


رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لـ''الخبر''

''سنفوز بالانتخابات ونشكل حكومة ائتلاف والحالة الجزائرية لن تتكرر في تونس''

22-10-2011
تونس: حاوره عثمان لحياني

يؤكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في حوار خص به ''الخبر'' أن التجربة التراجيدية الجزائرية لا يمكن أن تتكرر في تونس، سواء فيما يتعلق بالتطرف أو بتدخل الجيش والانقلاب على الديمقراطية، ويتوقع الغنوشي أن النهضة هي التي ستفوز في الانتخابات المقبلة، لكنه مع ذلك يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لحل مشكلات تونس.

يوجد تخوف من أن يتكرر سيناريو الجزائري في تونس، خاصة مع بروز المخاوف من الجماعات المتطرفة، وتصادمها مع الديمقراطيين وموقع العسكر، كيف تعلق على ذلك...؟
القياس لا يصح دائما، خاصة مع وجود الفارق بين الحالة الجزائرية والحالة التونسية، الزمن غير الزمن والظروف غير الظروف الإقليمية والدولية والمحلية، نحن تابعنا ما حدث في الجزائر من مأساة، وأجمل أيامي عشتها في الجزائر، لكن شخصيا لا أرى سببا يدعو إلى التخوف والفزع من أن ما حدث في الجزائر يمكن أن يحدث سواء ما يتعلق بالتطرف أو ما يتعلق بتدخل الجيش، الذي رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية السابق حين صرح بأن الجيش ينوي الإمساك بالسلطة. في النهضة لا نعتقد بأن الجيش يريد أن يمسك بالسلطة، ولو أراد لفعلها في 14 جانفي لأنه كان هناك فراغ كامل، ثم إن الجيش ينظر إليه بإيجابية في تونس، فقد انضم إلى الثورة وحماها، ولا ينتظر أن ينقلب عليها.

نتحدث عن ملامح التطرف أو ما يعرف في تونس بـ''السفليين''، بناء على ما حدث في قضية قناة ''نسمة'' وكلية سوسة مثلا..؟
هذه الجماعات موجودة صحيح، ولكنها ليست بالحجم الذي يخشى منه أو الذي يمكن أن يغير معطيات الواقع، وما قامت به من تظاهر ضد قناة ''نسمة'' في الحقيقة لم يكن يخصها وحدها، وإنما كان احتجاجا ضد المساس بالمقدسات، وضد ما تعرضت له العقيدة الإسلامية من انتهاك، وكان تحركا شعبيا ضم فئات عريضة، وكان تحركا سلميا شاركت فيه جماعات كثيرة إسلامية وغير إسلامية.
أما ما حدث في كلية سوسة (مهاجمة السلفيين للكلية بعد منع منقبة من الدخول) فقد كان أيضا عدوانا على الحرية الشخصية، فليس من حق الجامعة أن تفرض لباسا معينا، ونحن لا ندعو إلى النقاب، ولكننا ندافع عن حريات الناس، وإذا كانت هناك أسباب أمنية تدعو إلى كشف الوجه فليكن، ولكن من حق الناس أن تختار مأكلها ومشربها وملبسها ما لم يمس ذلك بالأمن العام.

هناك من يحذر من الإسلاميين ويستعمل النهضة كفزاعة لإخافة الداخل التونسي والغرب، وهناك تخوف من أن تتراجع النهضة في حال فوزها عن الحريات المدنية.. كيف ترد على هذه المخاوف..؟
هذه بزنسة وتجارة بائرة كان يفترض أن تسقط مع سقوط بن علي. بن علي هو الذي استهلك هذه الدعاية ولم تقنع التونسيين ولا الغرب، لأن النهضة كانت قبل فترة من الثورة في حوار ولقاءات مباشرة مع كثير من القوى السياسية بما مهد للثورة، أعتقد بأن الذين أصيبوا بالخيبة السياسية هم الذين يحاولون استخدام هذا السلاح، لكنهم لن ينجحوا.
بالنسبة للتراجع عن الحريات المدنية فليس وارد في برنامج النهضة أبدا، وبرنامج النهضة يشهد أننا لن نتراجع عن أي من الحريات والمكاسب التي تحققت للمجتمع التونسي، وبرنامجنا يؤكد أن هذه المخاوف ستتبدد، والواقع يؤكد أن قطاعا واسعا يؤيد النهضة، ونحن رشحنا عددا كبيرا من النساء في قوائمنا.

هل ترى النهضة أنها قادرة على حل مشكلات تونس أم أنها ستندفع إلى حكومة وحدة وطنية، ومع من ستتحالف، وهل استفدتم من تجربة حركة مجتمع السلم في الجزائر؟
نعتقد في حركة النهضة بأن حكومة ائتلاف وطني هي الحل الأمثل، لذلك رهاننا في النهضة على حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها كل القوى التي قاومت بن علي ومهدت للثورة، ونقر بأن الحزب الذي سيفوز بالأغلبية هو المخول بتشكيل هذه الحكومة الوطنية بمشاركة الأحزاب.
بالنسبة إلى التحالف، نحن نجري عدة اتصالات وحوارات ولقاءات مع الأحزاب سياسية نلتقي معها في كثير من النقاط (رفض الكشف عنها) ليس مفيدا تسميتها الآن.
أما بالنسبة إلى تجربة حركة مجتمع السلم في الجزائر، فأعتقد بأن الأمر يختلف بالنسبة إلينا، لأني أقدّر أن حركة النهضة هي القوة السياسية الأولى في تونس، وهي التي ستفوز بالانتخابات، وهي التي ستدعو غيرها من الأحزاب إلى مشاركتها في الحكومة، وليس مثلما حدث في الجزائر، عندما دعيت حركة حمس إلى المشاركة في الحكومة.

إذا قدر للنهضة أن تفوز وتشكل الحكومة، كيف يتصور راشد الغنوشي العلاقات مع الجزائر؟
أجمل أيامي عشتها في الجزائر، ورحم الله الشيخ محفوظ نحناح، وبالنسبة إلي الجزائر هي الشقيقة الكبرى لتونس، ولا يمكن لأي حكومة وطنية في تونس إلا أن تسعى إلى الشراكة مع الجزائر، ذلك ما يدعو إليه الاقتصاد والسياسية والمصالح المشتركة والدين والتاريخ المشترك، هناك الكثير مما يجمعنا، وعلينا أن نعمل معا لمصلحة شعوبنا.

http://www.elkhabar.com/ar/monde/268785.html

الأوراسي
22-10-2011, 12:25 PM
جاء في جريدة الشروق اليومي الجزائرية اليوم 22/10/2011 العدد 3452 الحوار التالي:


الشيخ راشد الغنوشي للشروق:

هناك جماعات تريد إفساد العرس الديمقراطي

حاوره بتونس: هشام عبود
22/10/2011

تعتبر حركة النهضة أحد الفاعلين الرئيسيين في الساحة السياسية إن لم نقل أهمها، ويعتبر قائدها الشيخ راشد الغنوشي من الوجوه البارزة التي لها أثرها الكبير على مجريات الأحداث التي تعيشها تونس، وهي تستعدّ لإجراء أول انتخابات ديمقراطية في تاريخها. ولقد خصّنا الشيخ راشد الغنوشي بمقرّ الحركة بتونس العاصمة بحديث تناول نقاطا عديدة تدور حول هذا الحدث

ما هو تقييمكم للوضع الحالي في تونس بعد مضي تسعة أشهر عن اندلاع الثورة وهي تستعدّ اليوم لخوض غمار انتخاب المجلس التأسيسي؟
كلما اقتربنا من موعد الانتخابات، إلا وارتفعت درجة الحرارة السياسية في البلد. فيزداد التوتر أكثر فأكثر ضد النهضة من طرف بعض الأطراف بسبب ما تكشفه استطلاعات الرأي عن تقدّم كبير لحركة النهضة على كل الأحزاب مجتمعة. بين النهضة والحزب الذي يليها مسافة بعيدة جدّا، لا أمل له أن يعبرها، وهذا يجعل الفئات الأكثر تطرفا ايديولوجيا ضدّ الإسلام والمسلمين تزداد توترا، لأنها تعتبر تونس عاشت خلال أكثر من خمسين سنة تحت وطأة منظومة ايديولوجية متطرفة ضد الإسلام، وكأن الثورة أسقطت هذه المنظومة وفتحت البلاد مجدّدا أمام ما سميته بالسكان الأصليين للبلاد أي المسلمين. هناك فئات أخرى ذات مصالح، خاصة أنصار العهد البائد، هؤلاء يخشون المحاسبة ويستخدمون ما لديهم من نفوذ في الإدارة وفي الصحافة وفي الأمن ولدى رجال الأعمال، مستخدمة فزّاعة التخويف من الإسلاميين مثلما استعملها بن علي خلال عشرين سنة من أجل الالتفاف حول النخب العلمانية على أنها تحميها. وأيضا ابتزاز المعونات الدولية بركوبه الحرب التي تسمى ضد الإرهاب بما يموضع نفسه ضمن الإستراتيجية الغربية على أنه حامي الغرب من خطر الأصولية. هذه الإستراتيجية أسقطتها الثورة رسميا، فالقوة التي كانت تحتمي ببن علي أصبحت تشعر أنها في العراء وبالتالي هي تضع كل ثقلها الآن في التحريض ضدّ النهضة والتخويف كتخويف النساء ورجال الأعمال والسياحة من أن هناك غولا هاجما على المجتمع اسمه النهضة.

وأصبحت النهضة تخاف من يخافون منها إلى درجة أنها تسعى إلى التقليل من حظوظها في فوز كاسح؟
لا، لسنا خائفين، نحن نريد أن نكتسح الساحة السياسية كون الأحزاب لا تعدّ نفسها للهزيمة وإنما تعدّ نفسها للانتصار، فنحن متخوفون على المسار الديمقراطي. فيمكن أن يصل توتّر هذه الجماعات إلى حدّ إفساد عملية التحويل الديمقراطي. بالنسبة لنا، الأهمّ أن تنجح العملية الديمقراطية حتى ولو جاءت بأعدائنا وخصومنا.

إذا لكم رحابة صدر إلى هذا الحدّ؟
نعم، لأننا نخشى أن هذه الجماعات لما لها من نفوذ قادرة على أن تفسد العملية الانتخابية من خلال مثلا تفجير الأوضاع وإشاعة العنف في البلد مما يبرّر تأجيلا آخر للانتخابات كما نجحت هذه الجماعات في تأجيل أول للانتخابات، يمكن أن تنجح في تأجيل ثان للانتخابات، فطرحت مشاريع كثيرة كلها بغية الالتفاف حول العملية الانتخابية. فحتى ولو وصلنا إلى المحطّة الانتخابية نخشى إن يقع التلاعب بها.

هل تخشون أن يتمّ التلاعب في حالة ما تحصّلت حركتكم على نسبة كبيرة من المقاعد؟
هم يعرفون يقينا أن النهضة ستحصل على الأغلبية. كل سبر للآراء أعطت هذه النتيجة، فهم يهيئون لإفساد العملية فيسعون إلى تفجير الأوضاع وتناقضات بين عشائر وتفجير أحداث عنف وأخرى تتهيأ لإفساد هذه العملية بالتزييف.

إذا هناك احتمال أن يعاد السيناريو الذي حصل في الجزائر؟
لا، نحن لا نتوقع من الجيش التونسي التدخّل. ربما الوضع في الجزائر يكون أهون، لأن الجيش الوطني التونسي، في هذه الحالة، غير مهيأ لتسلم السلطة.

http://www.echoroukonline.com/ara/international/86151.html

الأوراسي
22-10-2011, 12:52 PM
جاء في جريدة الفجر اليومية الجزائرية اليوم 22/10/2011 العدد 3360 الحوار التالي:


الغنوشي ينفي دعوته إلى ثورة ثانية في حالة تزوير الانتخابات ويصرح لـ”الفجر”:

“النزول إلى الشارع ليس معناه رفع السلاح”

تونس: كريمة. ب
22/10/2011

تحفظ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، عن الخوض في علاقته مع الأحزاب الإسلامية الجزائرية، وفضل الحديث عن حزب جبهة التحرير الوطني وجبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال، واعتبر الجزائر “الشقيقة الكبرى”، التي ستتعامل معها أية حكومة وحدة وطنية تنتخب في تونس، مهما كانت تشكيلتها. ونفى زعيم النهضة التونسية في حوار سريع ومقتضب مع “الفجر”، بالعاصمة التونسية، قبل يومين عن موعد أول تجربة ديمقراطية في البلاد، دعوته إلى العنف في حالة تزوير انتخابات المجلس التأسيسي التي ستجري غدا، معربا عن توقعاته بفوز حركته، رغم شكوكه في نزاهة العملية الانتخابية، كما دافع عن مشروعه الإسلامي الحداثي، واعتبر نموذج تركيا مقتبسا من مرجعيات حركته.

تبنيتم خطابا إسلاميا يعتمد على مبدأ “عدم أسلمة تونس”، دون فرض الحجاب والنقاب وتعدد الزوجات. ألا تعتقدون أنه خطاب يعني تخليكم عن مرجعيتكم الدينية؟
نحن لا نرى أي تناقض بين الإيمان والحرية، بل لا نرى إيمانا دون حرية، لأن طريق الإيمان هو الحرية، فلا إيمان بمكره ولا طلاق بمكره، نحن نثق في فطرة الإنسان وانسجامه مع الإسلام، لذلك في مناخات الحرية، يجد الإسلام أفضل المناخات لانتشاره وسيادته والعدو الأكبر للإسلام هو الاستبداد، فلا نحمل أي خوف على الإسلام من الحرية.

تريدون تطبيق النموذج الإسلامي التركي على تونس، ألا ترون أن الفروق الموجودة بين تركيبة المجتمعين التونسي والتركي، فضلا عن كون التجربة الديمقراطية التونسية فتية وهي بحاجة إلى نضج أكثر، ستحول دون تطبيق مشروعكم الإسلامي الحداثي؟
لم نقل أننا سنستنسخ النموذج التركي، وإنما قلنا أنه أقرب نموذج نستلهم منه تجربتنا، باعتباره حقق نجاحا واسعا في تركيا، في الانتقال الديمقراطي والتنمية والاقتصاد، ونحن بحاجة إليه، مع ملاحظتي أن المشروع التركي تأثر بفكرنا وترجم كتبنا وأفكارنا، وحركة النهضة مرجع من مراجع العدالة والتنمية.

بحكم تواجدكم لسنوات في الجزائر، عشتم التجربة الديمقراطية الجزائرية عن قرب، ماذا استفدتم من تجربة التيار الإسلامي، ومن هي الأحزاب المحسوبة على هذا التيار التي تجدون حركتكم الأقرب إليها؟
نحن عشنا سنوات جميلة في الجزائر، بقيت ذكراها الطيبة محفورة في ذاكرتنا، وممنونون لما وجدناه عند إخواننا الجزائريين شعبا وحكومة في تلك الفترة، من وفادة وكرم الضيافة، ونرتبط بعلاقتي أخوة وتعاون مع كل التيارات الإسلامية السلمية في الجزائر، بل نرتبط بأوسع من ذلك، بصداقات مع زعماء أحزاب عريقة، كحزب جبهة التحرير الوطني، جبهة القوى الاشتراكية، وحزب العمال لزعيمته لويزة حنون، التي تربطنا بها علاقة جيدة.

لماذا لويزة حنون التروتسكية وليس أحزاب إسلامية كحركة النهضة أو حركة مجتمع السلم، أو حركة الإصلاح الوطني، التي تنتمي إلى التيار الإسلامي؟
حركتنا في تونس لا تقتصر على الإسلاميين في علاقاتها، فنحن على علاقة مع حزب العمال الشيوعي وهو حزب يشبه كثيرا حزب لويزة حنون، لأنه يدافع عن العمال ويناهض المد الرأسمالي ونهب حقوق الشعوب المظلومة.

حذرتم من تزوير الانتخابات وقلتم إن تونس ستثور من جديد، ما هي معطياتكم حول إمكانية وجود التزوير؟ ثم ألا ترون أن دعوتكم للخروج إلى الشارع تتناقض مع موقفكم من العنف؟
العملية الانتخابية حتى الآن تجري بشكل مقبول، لكن بسبب ضحالة التجربة الديمقراطية في تونس، فخمسون سنة الماضية والاستحقاقات تزيف بما يجعل التحذير من التزييف ليس رجما بالغيب. البلد حتى الآن لم تشهد انتخابات نزيهة، وانتخابات المجلس التأسيسي غدا، هي أول انتخابات مرشحة للنزاهة، فمن الطبيعي أن تظل احتمالات التزييف والتزوير قائمة من قبل القوى المنبثقة في شرايين الإدارة التونسية التي لا نثق في قدراتها الانتخابية.

لكن هذا ليس مبرر حزب إسلامي حداثي للدعوة إلى العنف؟
الشارع ليس هو العنف، وحق التظاهر السلمي هو أهم مكسب من مكاسب الثورة، وليس لدى الثورة أداة غير هذه الأداة للوقوف بوجه كل المكائد للالتفاف على الثورة، الشارع هو الذي أطاح ببن علي وحكومتين خلفتاه، وهو الذي يراقب الحكومة الحالية، وتعمل تحت أضوائه وضغوطه، إذا تحدثنا عن الشارع فلا نتحدث عن حزب، لأنه ليس ملك أي حزب من الأحزاب التونسية، ولا يتحرك بأجندة حزب وإنما بمنطقه الخاص وهو الدفاع عن مكتسبات الثورة وليس الدفاع عن حزب، لذلك النهضة تقول بتحرك الشارع لكن ستنضم إلى حزب الشارع إذا ثبت التلاعب بالانتخابات.

هل تتوقعون الفوز بالأغلبية؟
نحن نتوقع الفوز بالأغلبية، فكل استطلاعات الرأي التي أجريت تشير إلى ذلك، ويكفي التوجه إلى الأسواق ومختلف الأماكن الشعبية في تونس ومساءلة الناس حول هذا، فسيجيبون بأنهم سيصوتون لصالح النهضة، لكن مقياس النزاهة ليس بنجاح الحركة أو عدم نجاحها وإنما بحسب مقياس موضوعية الانتخابات النزيهة هل توفرت أم لا، ونحن إذا توفر مقياس النزاهة ولم نفز، سنهنئ الفائزين، ونعلن عن استعدادنا للعمل معهم.

وفي حالة فوزكم كيف ستكون علاقتكم بالنظام الجزائري؟
الجزائر شقيقة كبرى، لا يمكن لأية حكومة وطنية تنتخب في تونس إلا أن تقيم معها علاقة وطيدة وواسعة على كافة المستويات، الأمنية والاقتصادية والثقافية، بسبب عمق الوشائج التاريخية والثقافية والدينية بين البلدين.

بعد مقتل القذافي وفي حالة فوزكم أو لنقل نجاح الانتخابات في تونس، كيف تتصورون الوضع في الجزائر؟
أتصور أن التغيير الذي حصل في ليبيا سيوفر ظروفا أفضل لتحريك الجمود على صعيد فكرة المغرب العربي المعطل، وكذا تحريك وفتح سوق مشتركة واسعة.

http://www.al-fadjr.com/ar/national/195719.html

وكان قد جاء أيضا في جريدة الفجر اليومية الجزائرية اليوم 19/10/2011 العدد 3357:


الغنوشي يحذر ويتوعد :

سننزل إلى الشارع إذا زُورت الانتخابات

ق.د

حذر راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية التي تعتبر الأوفر حظا للفوز بالانتخابات في تونس الأربعاء من “مخاطر التلاعب بنتائج” الاقتراع وهدد في مؤتمر صحافي بخروج أنصاره إلى الشارع إذا حصل تزوير.
وقال الغنوشي: “هناك مخاطر من التلاعب بنتائج الانتخابات والمفاجآت ممكنة لكن إذا حصل تلاعب فاننا سننضم إلى قوى الثورة وحراسها الذين اطاحوا ببن علي وبالحكومتين الأوليين (الانتقاليتين)، إننا مستعدون لاسقاط عشر حكومات إذا اقتضى الامر”.
وذكر مؤسس الحزب الإسلامي الذي عانى كثيرا من شدة القمع في عهد نظام بن علي، بأن كل الاستطلاعات حول نوايا الناخبين تفيد عن “تقدم حزبه” وقال أن “حزبنا حاصل على أغلبية الأصوات”.
وردا على سؤال حول احتمال تشكيل ائتلاف بين اليساريين والديمقرطيين والحداثيين للتصدي للنهضة في المجلس التأسيسي المقبل، انتقد إرادة “تحطيم” حركته. وقال “إذا تحالفت تشكيلات صغيرة ضد النهضة في حال فوزها بالانتخابات فيمكنني القول حينها أنه انقلاب على الديمقراطية”.
وكرر “نحن جاهزون لترؤس حكومة وحدة وطنية إذا منحنا الشعب ثقته”. ....
......

http://www.al-fadjr.com/ar/alhadath/195662.html