المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسس الفهم السياسي الصحيح



مؤمن
19-12-2008, 03:37 AM
لوحظ أن هناك خطأ في فهم الحوادث السياسية اليومية ناتجاً عن خطأ في ربط هذه الحوادث بالأصل الذي ينبغي أن تُربط به. نعم إن الخطأ في فهم الحوادث السياسية أمر لا بد أن يقع من بعض الشباب، وقد يقع من الحزب نفسه، لأن الذي لا يخطئ هو الذي لا يعمل، فإنّ كل من يعمل لا بد أن يقع في الخطأ حتماً لأنه إنسان ناقص ومحدود. ولكن الخطأ في الربط لا بد من علاجه ذاتياً، لِما يترتب عليه من بُعد عن خط السير في الفهم فضلاً عن البعد عن الصواب.


ذلك أن الصواب في الفهم مع الخطأ في الربط قد يؤدي إلى البعد عن الأصول، وبالتالي البعد عن السير، أمّا الخطأ في الفهم مع الصواب في الربط فإنه وإن كان يعطي رأياً خاطئاً في المسألة ولكنه يظل في إطار الفهم الصحيح وفي نفس خط السير في الفهم. ولذلك فإن الخطأ في الفهم مع الصواب في الربط لا يضر ولا يشكل أية إساءة مطلقاً، ولكن الصواب في الفهم مع الخطأ في الربط يؤدي إلى الإساءة إلى الشخص نفسه كما يؤدي إلى الإساءة إلى الحزب نفسه وإلى الأمّة في تثقيفها التثقيف السياسي. ومن هنا كان لا بد من الحرص الكامل على الربط بالأصل ببذل الجهد للالتزام بالربط بالأصل بغض النظر عن الخطأ والصواب في الفهم.


معلوم لدينا أن هناك أسساً أو أصولاً في الفهم السياسي للسياسة الدولية والسياسة المحلية، وهناك فرعيات قد تكون مرتبطة بهذه الأسس وقد لا تكون مرتبطة بها. فربط الحوادث اليومية بغير الأسس سواء أكان بالفرعيات أو بغيرها لا يصح أبداً، بل لا بد من ربط الحوادث اليومية بالأسس ووضع حاجز كثيف بين هذه الحوادث وبين غير الأسس بحيث لا يصح أن تلاحَظ مجرد ملاحظة فضلاً عن اعتبارها أو الربط بها ..... .


فإذا وقعت حوادث يومية وأريد فهمها فينبغي ربطها بالأساس الذي يتعلق بها، ثم فهمها على ضوء هذا الربط، وسواء صح فهم الحادثة أو كان خطأ فإنه لا يهم ما دام الربط صوابا.


وهكذا جميع الحوادث اليومية لا بد أن تُربط بالأسس لا بالفرعيات ولا بغيرها من غير الأسس.إلاّ أن ذلك لا يعني أن كل حادث مربوط بأساس من الأسس، بل يعني أن يحاوَل ربط الحادث بأصل من الأصول إن كان مندرجاً تحتها ومربوطاً بها، ولكنه إن لم يكن كذلك لا يصح أن يُربط بالأسس بل يُربط بما هو متعلق به من الفرعيات أو الحوادث المحلية.


وهكذا كثير من الحوادث لا يصح ربطها بأصل من الأصول بل تُربط بما هي منسجمة معه أو متفرعة عنه أو متصلة به من الحوادث المحلية.
وعلى هذا لا بد من الحرص على ربط الحوادث السياسية بما هي مرتبطة به من أصل من الأصول أو من فرعيات وحوادث محلية، فإذا وقع الخطأ في الفهم وكان الربط صواباً كان الفهم صحيحاً إجمالاً ولا ضرر من الخطأ في الفهم، ولكن إذا وقع الخطأ في الربط سواء أكان الفهم صواباً أم خطأ فإن الضرر كل الضرر يقع من هذا الخطأ، فالعبرة بربط الحادثة بما هي مرتبطة به وليست العبرة بصحة الفهم أو خطئه.

عابر السّبيل
19-12-2008, 11:38 AM
السلام عليكم،

بالمثال يتضح المقال و بارك الله فيك

ابواحمد
20-12-2008, 11:55 AM
السلام عليكم وكل عام وانتم بخير
تعم اخي مؤمن حبذا لو اعدت كتابة الموضوع وارفقت به الشواهد ليتضح
واقع ماذكرت ولكم خالص المودة ودمتم

مؤمن
23-12-2008, 12:22 PM
فهم الحدث الحدث السياسي يقسم لقسمين :
أولا : ما كان له أصل .
ثانيا : ما لا أصل له
فما كان له أصل يربط الحدث السياسي بالأصل الذي خرج عنه ،فمثلا لا تفهم أعمال بريطانيا أنها اعمال لإعادة نفوذها في منطقة الشرق الأوسط أو أعمال من قبل الصراع مع أمريكا، بل لابد أن نفهم أن بريطانيا الآن ضعيفة و لا تملك خطة عمل في العالم كما كانت في السابق وفقدت معظم عملائها في العالم و ليس هي بحجم المنافس لأمريكا بل هي الآن اختارت السير مع أمريكا جنب لجنب من أجل أن يبقى لها حضور عالمي و من أجل الماكسب المادية التي تعطيها ايها أمريكا على سبيل الصدقه من أجل ابقاء السير معا فلابد من ملاحظة ربط الأمور بالخطوط العريضة التي كونها الشباب في ذهنهم حول السياسية العالمية .
و مثلا أحداث غزة و حصارها لا علاقه لأمريكا فيه بل هو حدث لا عقله له بالموقف الدولي بل اسرائيل استطاعات بهدلة مصر عالميا ، و ضربت كل مشروع أمريكا بخصوص عملية السلام .
فلا علاقه للموضوع بالصراع الدولي كما يتوهم البعض مطلقا و هكذا .
اما ما لا اصل له مثل إعدام صدام حسين فكان هذا العمل لا أصل يربط فيه ، و المدقق في العمل يجد أن أمريكا هدفت من اعدامه و تصوير أن الشيعة وراء العمل من أجل إيجاد شرارة قوية جدا لإشعال الحرب الطائفية و قد نجحت في هذا العمل و هكذا لابد أن يفرق الشباب بين ما له اصل و ما لا أصل في عملية التحليل السياسي .
الأخوة الكرام :
أتمنى منكم فهم ما وضعنا لكم فهذه أفكار مجردة أتمنى فهمها و تلقيها تلقي فكري ، ثم تطبيقها على الواقع أنا غير ملزم بضرب امثلة على كل فكرة ، و يبدوا أن بعض الأخوة تعودوا على الكسل الفكري و يريدون كل شيء جاهز أتمنى من كل قلبي أن تبدأوا عملية التفكير السياسي و تنزيل الأفكار على الواقع .

ابو العبد
23-12-2008, 08:02 PM
صحيح حتى تفهم الاحداث السياسية يجب ان تربط هذه الاحداث بالاصل الذى ينبغى ان تربط به
وهناك احداث لها اصل سواء على الصعيد الدولى او الاقليمى او المحلى
وهناك احداث لا اصل لها تربط به ولذلك تبحث على حدى ولكن يجب ان يكون الاصل واضح للمتتبع السياسى فحتى تفهم مجريات الاحداث يجب ان نفهم ما هى حالة الموقف الدولى حيث ان كل المؤشرات تدلل على التفرد الامريكى فى الموقف الدولى حتى الان
اما من الامثلة على ربط الحوادث بالاصل
1 القرصنة فى الصومال يجب ان تربط بالاصل وهو المشروع الامريكى فى منطقة القرن الافريقى ولا يجوز باى حال من الاحوال ان يقال بان القراصنة دفعهم الجوع للسلب والنهب او ان الاموال التى تجمع من اجل شراء سلاح لمقاتلى المحاكم فالاصل ان امريكا لها مشروع فى القارة الافريقية والصومال تدخل فى هذا المشروع فامريكا تعمل على تقسيم الصومال وايضا بناء قاعدة عسكرية ضخمة فى منطقة القرن الافريقى لحماية انابيب النفط المزمع مدها من شرق السعودية الى خليج عدن حتى تصل فى النهاية الى خليج غينيا ولذلك اعمال القرصنة لها بعد محلى وهو ما يتعلق فى تقسيم الصومال ولها بعد دولى وهو ما يتعلق بتدويل البحر الاحمر وخليج عدن
2 حصار غزة وما يجرى على الارض الفلسطينية يجب ان يربط فى الاصل وهو المشروع الامريكى لمنطقة الشرق الاوسط والذى ترى امريكا ان بوابة العبور لصياغته منجديد هو حل القضية الفلسطينية على اساس اقامة دولتين لشعبين وانه بسبب تعنت اليمين الاسرائيلى فان امريكا تعمل على ترويضه
فما يجرى من تقوية حماس فى غزة وجعلها رقما صعبا فى المعادلة من خلال الدعم الدولى لها بارسال السفن لكسر الحصار واجراء القاءات بين قياداتها ورؤساء المخابرات فى الدول العربية فما هى الا تهيئة لدخولها فى مفاوضات مع الجانب الاسرائيلى من اجل تحقيق امشروع الامريكى
... اما الاحداث التى لا اصل لها تربط به مثل حادثة الصحفى العراقى الذى ضرب بوش بالحذاء ولكن يجب ملاحظة ان هناك احداث لا اصل لها ولكن يمكن ان تجير فى مرحلة ما
بالنسبة لى اخالف الاخ مؤمن باننا غير ملزمين بضرب امثلة على كل فكرة صحيح ان التفكير السياسى يجعل المفكر سياسيا وهذا التفكير يحتاج الى عدة امور حتى يتحقق ومن اهمها تتبع جميع الوقائع والحوادث التى تقع فى العالم وهناك امور اخرى لست بصدد الحديث عنها الان
ولكن حتى تحصل التجربة السياسية عند الشباب وابناء الامة فنحن بحاجة للدوام على معرفة الاخبار السياسية وايضا كيف لنا ان نحسن الاختيار للاخبار السياسية وهذا يتاتى من خلال مناقشة الافكار السياسية وضرب الامثلة حتى تصبح متصورة فى الذهن[/

ابواحمد
29-12-2008, 11:50 AM
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم واوافقك الراي اخي ابو العبد في كل ما ذكرت ودمتم