المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم بمن قال بعدم جواز وصف القرآن بأنه معجز ؟



عابر سبيل
17-11-2008, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود الإطلاع على رأيكم بمن قال بعدم جواز إطلاق صفة الإعجاز للقرآن الكريم

الرأي هو من أهل القرآن من القدس الشريف

موجود في كتاب عندهم على هذا الرابط

موقع أهل القرآن *******http://www.ahlulquran.com[/***

وفي هذا الكتاب يجزم بعدم جواز أيظا القول بالعقيدة

أرجوا أن تفيدونني باسرع وقت ممكن مع ذكر الأدلة الشرعية والرد على الأدلة التي تم ذكرها عندهم دليل بدليل وجزاكم الله ألف خير [/quote]

مؤمن
18-11-2008, 03:46 AM
القرآن هو معجزة سدينا محمد أخي و النبي يعرف صدقه من المعجزة هذه بديهيات الإسلام لك مراجعة الشخصية ج 1 .

و العقيدة هي مصطلخ للتعبير عن الإيمان و لا مشاحة في الإصطلاح .

و دعك منهم هؤلاء علمانيين في ثوب اسلامي يريدون ضرب الإسلام معرفيا

ابواحمد
18-11-2008, 11:13 AM
السلام عليكم
من يدعي ان القرآن غير معجز لزمه ان يثبت دعواه وهو ان يأت بمثله اوبعشر سور من مثله او بسورة مثلة

ابو عمر الحميري
28-04-2010, 05:42 PM
كون القرآن معجز يعني انه من عند الله والقول بأنه غير معجز يعني انه يمكن الاتيان بمثله مع ان الله سبحانه وتعالى يقول ( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثلله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) وانكار اعجاز القرآن يعني انكار نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وهذا كفر صراح لا يقول به مسلم .

ابو كفاح
28-04-2010, 08:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ان استخدام اللغه العربيه في بيان وصف القرآن انه معجز امر لا بأس به , فالقول ان القرآن معجز او آيه من آيات الله هو نفس المعنى , فكلمة آيه من معانيها المعجزه , والاسلام اجاز استخدام الفاظ اللغه العربيه للتدليل على معانيه , بل انه اوجب ذلك اذ لا يتأتى التعبير عن الاسلام بدقه الا من خلال اللغه العربيه , فالقول ان القرآن معجز امر بديهي لدى كل مسلم , وكذلك القول انه آية من آيات الله , ولما كانت كلمة آيه لها اكثر من معنى استخدم المسلمون كلمة المعجز لتدل على معنى محدد , يتناسب مع مصطلح الايمان او مصطلح العقيده , ولا يوجد اي مانع شرعي من استخدام هذه المصطلحات , لانها مصطلحات شرعيه , والاسلام انما حرم استخدام المصطلحات التي تتناقض مع الاسلام , او التي لها معنى سائدا يخالف الاسلام , مصداقا لقوله تعالى (يا ايها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا .....) فالاسلام حرم استخدام المصطلح الذي يناقض الاسلام كوصف الشورى بالديمقراطيه او ان السياده للشعب بل السياده للشرع , وهناك من يقول ان الحاكميه لله وهي بنفس معنى السياده للشرع , فاستخدام الالفاظ العربيه على مثل هذا المصطلح لا شيء فيه , وهو يدل على جهل بالحكم الشرعي في هذا الموضوع , وان ادعى صاحبه انه من اهل القرآن , فليته يرجع الى قوله بشأن حرب الارهاب عندما وصف امريكا بفرعون ودول الخليج بقارون وابن لادن بموسى , فقرر ان امريكا ستغرق في البحر تبعا لفهمه المستنير للقرآن , وتحدى في ذلك , وقال ان لم يحصل ما يقول فلن ترى وجهه ابدا , ولكنه للاسف بدل الاتعاظ يسير في الطريق المغلوط ......!!!!؟؟؟
الاخوه الكرام : ـ لا يقبل من البعض انه كلما قرأ فكرة اتى بها الى المنتدى لمناقشتها , وكأنه متشكك في ثقافته , بل الاصل في الانسان بشكل عام ان يدرك الفكر الذي يحمله , اي ان يقف على مدلولاته وان يميزه عن غيره , وان يجهد نفسه في مناقشة اصحاب الافكار الاخرى التي تخالفه , كذلك الاصل عدم التسرع في موضوع التكفير , وذلك لان التكفير يحتاج الى دليل قطعي .

مؤمن
29-04-2010, 09:18 AM
الآية ليست معجزة الاعجاز في السورة

ابو كفاح
29-04-2010, 10:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
قطعا الاعجاز في السوره وليس الايه الواحده , والتحدي ورد في القرآن للسوره ولم يرد تحدي للآيه حتى توصف انها معجزه , والمشاركه السابقه لا تتحدث عن هذا المعنى , وانما تتحدث عن وصف القرآن ككل انه معجزه او انه آيه من آيات الله , فاصل المشاركه كانت استفسار من احد الاخوه عن عدم جواز استخدام كلمة معجزه , وانما استخدام كلمة آيه , كما في موقع اهل القرآن , فكانت المشاركه لتوضيح هذا المعنى , ولا اعلم كيف فهمت اني اعني ان الاعجاز او التحدي في الايه الواحده , فما هو مكتوب لا يدلل على هذا المعنى , واخيرا لك مني جزيل الشكر .