المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذاكرة أزلية أو لدُنية ??!!



muslem
03-06-2011, 07:52 AM
حياك الله و جعلنا اجمعين من الموقنين المتقين

وجزاك الله خير على الافادة المباركة

اخي هل ساعدتني في البحث عن عدد المرات التي وردت كلمة علم و مشتقاتها في القران الكريم حيث اذكر انني قرائت سابقا ان تعريف العقل او التفكير هو نقل الاحساس بالواقع الى الدماغ الصالح مع وجود معلومات سابقه وربطها بالواقع والسؤال هو من اعطى الانسان المعلومات السابقة


الجواب....(علي منصور كيالي)

فلدى كل إنسان ذاكرتين: (ذاكرة أزلية أو لدُنية) وجدت معه منذ الأزل وتحتوي جميع المعلومات منذ (العهد الأول): (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُو...ا بَلَى شَهِدْنَا) .. الأعراف 172... وفي هذه الذاكرة توجد معلومات نشأة الكون (وَ لَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولى فَلَوْ لاتَذَکَّرُونَ) .. الواقعة 62 .. وفيها المعلومات الكاملة عن بداية خلق الإنسان في الأزل (أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ) ..مريم 67 ..ولكن هذه الذاكرة تحتاج حصراً للقرآن الكريم لفتحها (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ) .. ق 45 ... وجاء الرسل الكرام من أجل فتحها فقط طالب الله تعالى موسى وهارون أن يقولا قولاً ليناً لفرعون لعل هذه الذاكرة تفتح (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ) ..طه 44

ويعمل إبليس مثل (الفايروس) لعدم فتح هذه الذاكرة (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله) ...المجادلة 19 .. لأن هذه الذاكرة فيها كل المعلومات الإيمانية، وفيها كل (العلم اللدني) من الله ، وكانت هذه الذاكرة تعمل مع (العبد الصالح) الذي قابل موسى... عليه السلام (وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا).. الكهف 65 .. وفي هذه الذاكرة (علم التوحيد): (ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون) .. يونس 3 ..وجاء (ص) من أجل (التذكير) بهذه المعلومات : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ) .. الغاشية 21

وتحاول الطاقة الشريرة مُتمثلة في (إبليس + النفس الأمارة) عدم فتح هذه (الذاكرة اللدنية) التي تحفظ عهد الله الأول، عندها يصبح من المستحيل هداية الإنسان (وإن يروا كل آية لا يؤمنوا) .. الأعراف 146 .... والكفر: هو قصد متعمد ضد الذاكرة الأزلية، و...ليس جهلاً وعدم معرفة. والذاكرة الثانية هي الذاكرة التي فيها معلومات عن حياة الدينا، وهذه تأتي بعد الولادة، مثل تذكر الأماكن والأشخاص ومعلومات الكتب أو الخبرة العملية وهذه ليس لها علاقة بالإيمان، حيث نرى(مهندسين وأطباء ...) من كل الديانات ... والله أعلم

http://www.facebook.com/notes/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB-%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%83%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-researcher-eng-ali-mansour-kayali/%D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%85-2/133528460057867

ابوعبدالرحمن حمزة
03-06-2011, 11:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا: هذا مثال من امثلة الجرأة على الخوض في كتاب الله بمالا يعلم ومثال على اولئك الذين اكتشفوا أنفسهم أنهم يفهمون قبل أن يفهموا
ثانيا : القول بان لدى الانسان ( ذاكرتين: (ذاكرة أزلية أو لدُنية) وجدت معه منذ الأزل وتحتوي جميع المعلومات منذ (العهد الأول).... والذاكرة الثانية هي الذاكرة التي فيها معلومات عن حياة الدينا، وهذه تأتي بعد الولادة، مثل تذكر الأماكن والأشخاص ومعلومات الكتب أو الخبرة العملية وهذه ليس لها علاقة بالإيمان، حيث نرى(مهندسين وأطباء ...) من كل الديانات ... والله أعلم)
كل هذا الكلام عبارة عن تخريص لا قيمة له فلو تفكرت في مدلول ذاكرة ازلية ( اي لا بداية لها ولا نهاية ) لان هذا معنى الازلي لسقط الكلام ، وهذا الكلام شبيه بنظرية افلاطون عن المثل ؟؟؟؟؟
اما ما جاء به من ايات فلا علاقة لها بالموضوع وما عليك اخي الى الرجوع لكتب التفسير المعتبرة وتقرأ تفسير هذه الايات لتعلم مدى البعد بين مدلول الايات وبين هذا الخرص .
وعلى فكرة فان اية (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُو...ا بَلَى شَهِدْنَا) هي من اكثر الايات اشكالا واختلافا بين المفسرين وفيها كلام طويل .